حوار: Xiaomi Pocophone F1 عندما تلعب الشركات لعبة “من القاتل؟”

لا يخفى على أي أحد منا مدى تأثير الشركات الصينية على سوق الهواتف العالمي خصوصاً هذا العام، إذ بتنا نرى العديد والعديد من الهواتف التي أوقعتنا في حيرة من أمرنا حيال الهاتف الأفضل لأي فئة سعرية معطاة، ويمكنك أخذ الموضوع بشكل إيجابي أو سلبي حسب ذوقك الشخصي.

ما يذهل حقاً في هذه الهواتف هي ليست المواصفات بقدر ما هي قيمة الهاتف بذاته، وأعني بالقيمة هي الأداء الذي تحصل عليه مقابل كل دولار دفعته ثمناً للجهاز.

حديثنا اليوم سيطول عن الهاتف الذي أذهل الجميع ألا وهو Xiaomi Pocophone F1.

لكن قبل البدء بالخوض في تفاصيل الحوار أريد التعليق على اسم الجهاز، ألا تظنونه طويل قليلا؟ أعلم أنه ليس بالأمر الجلل إطلاقا لكني عندما أنظر إلى أي جهاز وأطلع على مواصفاته وأقوم باختباره، فإن التفاصيل الصغيرة مثل هذه تهمني.

كان من الممكن تسمية الهاتف Poco F1 للتسهيل.

مرة أخرى هي فكرة صغيرة أردت التعبير عنها، والآن دعونا نتأمل في جمال هاتف Xiaomi Pocophone F1!

صراحة ليس لدي الكثير لانتقاده هنا، فمرةً أخرى سعر الجهاز قد غلبني وغلب السوق، واحتمالية غلبته لقاتل الهواتف الرائدة Oneplus 6 كبير جداً عدا ناحيةٍ واحدةٍ سأتحدث عنها لاحقاً.

فعلياً فإن جهاز Xiaomi Pocophone F1 يعتبر جهازاً رائداً وذلك لأنه يحوي على أعلى المواصفات التقنية من ناحية شريحة المعالجة وكذلك الرام إضافة إلى السعات التخزينية المختلفة، لن أطيل عليكم في مواصفات الجهاز ويمكنكم معرفة المزيد عن الهاتف من هنا.

بالطبع فإنه ليس لدي أي تعليقات حيال الأداء هنا، خصوصاً مع هذا السعر، ولكن!

هنالك أمران مهمان أريد التعليق عليهما..

الأمر الأول وهو نظام التشغيل:

لا ألوم شاومي على عدم شحن الجهاز مع نسخة Android Pie (علماً أنها لو استطاعت فعل ذلك لاستحوذت على قلوب الملايين فعلياً أو بالأحرى على جيوبهم) فهنالك العديد من الأجهزة الرائدة الصادرة مسبقاً لم تحصل على التحديث بعد، ما أزعجني واعتقدته أمرًا غريبًا هو أن الواجهة الأساسية التي يعمل بها الجهاز هي Xiaomi MIUI 9.6 وليست النسخة العاشرة!

علماً أن النسخة العاشرة تم الإعلان عنها قبل أكثر من شهرين. نعم أعلم أن شاومي صرحت أن الجهاز سيحصل على التحديث بعد شهر من إطلاقه، كما أن الواجهة ما زالت في نسخة الـ Beta وحتى الآن فإنه هنالك بعض الأجهزة لم تحصل على نسختها التجريبية بعد.

موقفي هنا، أنه مادامت شاومي أعلنت عن واجهتها منذ شهرين وبالتأكيد فإن هاتف Xiaomi Pocophone F1 مخطط له قبل فترة أطول من ذلك بكثير، لمَ لم تنتظر شاومي حتى تصدر النسخة النهائية من الواجهة الخاصة بها مع الهاتف؟.

السبب الذي يدفعني حقاً لقول ذلك هو أنني لست معجبةُ بنسخة واجهة شاومي 9.6، ولكن النسخة الجديدة أعجبتني حقاً وجلبت معها الكثير من التحديثات المهمة على صعيد العتاد البرمجي والتي بعثت فيَ روح الأمل من جديد في هذه الواجهة.

هي هذه التفاصيل الصغيرة التي برأيي تصنع الفارق.

أما الأمر الثاني فهو الكاميرات:

بالطبع فإنه من المستحيل الحكم على أداء الكاميرات بمجرد النظر إلى بعض المراجعات على اليوتيوب، لكنك تستطيع تكوين فكرة جيدةً حول الأداء العام.

في الواقع لم تعجبني الكاميرات بشكل كبير، كلامي لا يعني أن الكاميرات سيئة أو أداؤها رديء أو تنتج صوراً غير مقبولة (وفي واقع الأمر علينا القبول بأي شيء تعطينا إياه شاومي هنا في هذه الفئة السعرية لا مجال للنقاش).

لكن أريد إعطاء شاومي حقها، فتضمين ميزة التثبيت الإلكتروني على دقة 1080p أمر جيد جداً.

لكن فتحة العدسة على الكاميرات الثلاثة غير جيدة، بحيث أنها تبلغ f/1.9 لكلا الكاميرتين الخلفيتين، و f/2.0  للكاميرا الأمامية، نحن في عام 2018 ونرى العديد من الأجهزة بفتحات عدسة تصل إلى f/1.75 ضمن هذه الفئة السعرية، هذا الأمر الأكثر الذي أثر على رأيي بالكاميرا، إضافة إلى أن الـ Color Profile الخاص بالجهاز يميل إلى زيادة تشبع الصورة بالألوان وذلك حسب مجموعة العينات التي وجدتها على الانترنت.

 

المقارنة التي أجريها الآن متعلقة بمقارنة Xiaomi Pocophone F1 مع Oneplus 6 في مجال الكاميرات حصراً.

لا مجال للنقاش أن كاميرا Oneplus أفضل في جميع النواحي تقريباً، أعني أن الفرق ليس كالفرق بين الليل والنهار، لكن هنالك العديد من الفروقات هنا وهناك.

مرةً أخرى لا أضع اللوم على شاومي هنا، نقطة الجدال فعلياً هي إن كانت الكاميرا هي هدفك من اقتناء هاتف Xiaomi Pocophone F1 فلا يمكنك أن تدعوه بقاتل Oneplus 6 قاتل الهواتف الرائدة، وذلك بسبب تفوق الأخير على Xiaomi Pocophone F1 في هذه الناحية.

ليست لدي أي تعليقات أخرى على جهاز Xiaomi Pocophone F1 فما عساني أن أتذمر حوله؟

الجهاز رخيص جداً مقارنة بأدائه، نعم ينقصه الشحن اللاسلكي، نعم ينقصه معيار مقاومة الماء والغبار، لكن حقاً هل من عادتنا أن نتذمر حول هذه المواضيع في هذه الفئة السعرية؟؟

هاتف Xiaomi Pocophone F1 قد غلب الهاتف الذي فاز بجائزة أفضل هاتف للمستهلك Nokia 7 Plus ولا يمكننا مقارنة أداء الهاتفين فهما ضمن فئتين مختلفتين تماماً ومع ذلك فإن السعر الابتدائي للجهاز والذي يضمن لك الحصول على Snapdragon 845 و6 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وكذلك 64 غيغابايت ذاكرة داخلية أقل من سعر جهاز نوكيا.

ولا ننسَ أن الجهاز يحوي على منفذ خاص للسماعات، إضافة إلى  راديو FM وميزة الشحن السريع.

ويسعدني إعلامكم أن الجهاز يحوي على معيار Dual Band AC WIFI وذلك للحصول على سرعات كبيرة على شبكة الواي فاي.

وأخيراً وليس آخراً، لدينا ميزة قفل الشاشة اعتماداً على بصمة الوجه، والتي لن أعلق عليها سلباً أو إيجاباً حتى نختبر الجهاز بأنفسنا ونرى مدى فعاليتها.

نقاشنا اليوم هو حول كون هاتف Xiaomi Pocophone F1 قاتل Oneplus 6 أم لا؟

سأحلل لكم الأمر بشكل بسيط..

نعم هاتف شاومي الجديد قاتل Oneplus 6 من ناحية السعر، لا يمكن لأحد الجدال حول هذا الأمر.

لكن هنالك بعض الأمور التي تتفوق فيها Oneplus على شاومي مثل العتاد البرمجي (وهذا تابع للذوق الشخصي)، هل تحب واجهة شاومي؟ أم تفضل واجهة Oneplus؟ ولاننسَ سرعة الحصول على التحديثات بين الهاتفين.

الأمر الآخر هو الكاميرات كما أسلفت، أعني أن كاميرا شاومي قد تعجبك في نهاية المطاف حتى ولو كنت محترف تصوير وعندها فعلاً سيكون جهاز Xiaomi Pocophone F1 هو أفضل جهاز يمكن أن تقتنيه حالياً (أنت وعائلتك، أعني 300 دولار يمكنك شراء 3 هواتف والحصول على نفس تجربة تقريبياً التي يحصل عليها  من اشترى جهازاً واحداً ودفع 900 دولار).

أخبرنا رأيك، هل تظن أن هاتف Xiaomi Pocophone F1 سيكون فعلاً القاتل لـ Oneplus 6؟ وهل من الممكن أن يحصل على حقه من الشهرة والسمعة خصوصاً أن معرض IFA قادم بعد يومين فقط، فهل سيبقى الحديث والجدل حوله قائماً أم أن شاومي أصدرت الجهاز في وقت غير مناسب؟

أخبرنا رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. عبدالرحمن يقول

    نوعية الشاشة اسقطته قبل أن يصل للعمالقة

  2. rachid يقول

    ما يزعجني فعلا أن الهاتف ينقصه ميزة الNFC والذي اصبح ضروريا خاصة في أوروبا حيث ميزة الدفع عن طريق الهاتف أصبحت مطبقة

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.