أردرويد

هاتف X Phone قد يسمح للمستخدم بتخصيص العتاد المطلوب قبل الشراء [إشاعة]

nexus

بعد أن انتهى أمس حدث الكشف عن هاتف Samsung Galaxy S4، وقبل ذلك عرفنا تفاصيل هاتفي HTC One و Sony Xperia Z، لم يبقَ لدينا من الإشاعات إلا هاتف واحد، يحمل الإسم الرمزي X Phone وتعمل غوغل وموتورولا على تطويره كي يكون هاتفًا “يغير كل شيء” عرفناه في الهواتف الذكية السابقة، كما قيل.

لا ندري ما الذي يمكن لغوغل وموتورولا أن تضعاه في هاتف، يجعل منه هاتفًا مختلفًا عن كل ما عرفناه من الهواتف الذكية. لكن التسريبات الأخيرة التي حصل عليها موقع Android and Me قد تعطينا لمحة عن ميزة لم تتوفر بالفعل مسبقًا في الهواتف الذكية.

جميعنا يعرف كيف تسمح بعض شركات صناعة أجهزة الكمبيوتر مثل Dell و Lenovo للمستخدم بالتوجه إلى موقع الشركة واختيار مواصفات الحاسب المحمول الذي يريد، فيختار مثلًا شاشة من قياس معين، وبطاقة إظهار من نوع معين، وقرص صلب بسعة معينة، وغير ذلك. ثم يقوم بدفع ثمن الجهاز الذي قام بتخصيص مواصفاته، كي يتم شحن الجهاز إلى المستخدم بعد أيام. هذا أمر مألوف بالنسبة لشراء جهاز كمبيوتر عبر الانترنت، لكن تخيل أن يصبح هذا متاحًا للهواتف الذكية!

بحسب الإشاعة، هذا ما تعتزم غوغل وموتورولا عمله بالضبط، حيث سيكون X Phone أول هاتف قابل للتخصيص في العالم، ولن يكون هاتفًا واحدًا، بل سلسلة من الهواتف مختلفة المواصفات القابلة للتخصيص. حيث ستتمكن من الدخول إلى متجر غوغل بلاي وبناء هاتفك الذي تريد بنفسك. ولم توضح الإشاعة ماهي المواصفات التي يمكن الاختيار بينها، لكنها تشمل بالتأكيد أشياء مثل المواصفات الداخلية كالمساحة التخزينية والذاكرة العشوائية، وربما قياس الشاشة ودقتها (720p أم 1080p مثلاً!). لو كان هذا صحيحًا فستكون ميزة رائعة تسمح لك ببناء أفضل هاتف وفقًا لميزانيتك وبالمواصفات الهامة بالنسبة لك.

وتمضي الإشاعة أكثر من ذلك، حيث تستطيع وأثناء طلب الهاتف من متجر غوغل بلاي، أن تطلب تحميله مسبقًا بخلفيات الشاشة ونغمات الرنين والتطبيقات وجهات الاتصال الخاصة بك، وهذا ممكن بفضل مزامنة هاتفك الحالي مع غوغل. وعندما يصلك الهاتف وتفتح العلبة سيكون جاهزًا للاستخدام بشكل مباشر وفقًا لطلبك. ناهيك عن إمكانية أن تطلب الجهاز مع بووت لودر مفتوح مما يسهل عليك عملية الرووت وتخصيص الهاتف من الناحية البرمجية إن أحببت!

ومن ضمن المعلومات الأخرى التي نقلتها الإشاعة هي المعلومة المتعلقة بالمعالج، حيث سيقدم الهاتف الجديد معالجًا ثماني النواة، من ضمنه نواة كاملة مخصصة لتلقي الأوامر الصوتية والتفاعل معها. لا ندري مدى دقة هذا الكلام لكن شركة كوالكوم كانت قد قالت بأن معالجها Snapdragon 800 يحتوي على ميزة تسمح للمستخدم بإيقاظ الجهاز عبر أمر صوتي. بمعنى أن يكون الهاتف جاهزًا في أي وقت لتلقي الأوامر الصوتية دون أي تدخل يدوي من المستخدم. جميعنا نعرف بأن هذا الحلم الذي تسعى غوغل إلى تحقيقه: أن يكون هاتفك جاهزًا دائمًا لتلقي الأوامر الصوتية والتفاعل، لكن لو تم تفعيل هذه الميزة في الهواتف الحالية لاستهلكت جزءًا كبيرًا من البطارية، والحل هو أن يتم بناء دعم مثل هذه الميزة ضمن المعالج نفسه وهو ما أعلنت كوالكوم عنه في معالجها القادم الذي نتوقع استخدامه في هاتف (أو هواتف) X Phone. لكن معالج Snapdragon 800 هو رباعي وليس ثماني النواة، لهذا يمكن أن تكون الإشاعة غير دقيقة في هذه الناحية.

وتتابع الإشاعة في القول بأن الهاتف سيصل إلى الأسواق في حزيران/يونيو، أي بعد شهر من مؤتمر Google I/O 2013 الذي ينعقد في أيار/مايو القادم، لهذا يمكن أن نتوقع أن تعلن غوغل شيئًا عن X Phone خلال المؤتمر. أما بالنسبة للسعر فستعمل الشركة على طرح هواتف X Phone بأسعار منخفضة ومنافسة جدًا، على غرار ما فعلت في هاتف Nexus 4 الذي طرحته بسعر يبدأ من 300 دولار.

كل هذه تبقى إشاعات ومعلومات غير مثبتة، لكن لطالما أثبتت الكثير من الإشاعات صحتها، ولو تبين أن هذا الكلام صحيح سيكون X Phone بالفعل نقلة نوعية في عالم الهواتف الذكية.

[Android and Me]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

24 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ان شاء الله يكون هذا الكلام صحيح … لانه عندها بالفعل سيكون هاتف مختلف ومتميز عن الجميع … وسيكون الهاتف الاول لعام 2013 بدون منازع … والاهم انه كما قلت اخي انس سيبني الشخص الجهاز المناسب له حسب ميزانيته … صحح ان الهاتف عندها سيتاخر شحنه بسبب اعادة تجميعه كما احببت … ولكن لا يهم … فبالنهاية ستحصل على الهاتف الذي تحلم به .

    شكرا على الخبر اخ انس

  • تصدق بدأت احس ان الشركات تنتظر الاشاعات لتأخذ منها الأفكار والمواصفات وغيرها وتزيد عليها وهذا مايربحهم

  • فكرة ايقاض الهاتف عن طريق الاوامر الصوتية تبدو وكاننا نشاهد احد افلام الخيال العلمي الذي يقترب من التحقق ,,,, لم لا !

  • من وجهة نظري ليس هذا ما سوف تفعلة جوجل .. جوجل دعمة المشاريع المفتوحة وكل تفكيرها هي ان تكون حجر الاساس لكل مشروع . اعتقد ان الشركة سوف تتطور هاتف مفتوح المصدر يمكن لاي شركة ان تتطور وتضيف لهذا الهاتف على حسب ما تحتاج وهذه الخطوه هي خطوه دعم نظام التشغيل الخاص بها اندرويد .جوجل سجلت براءات اختراع عديده في الفتره الماضية لدعم هذا المشروع .بحيث ستسمح لاي شركة استخدام براءة الاختراع الخاص بها مقابل الاعتماد على هاتفها ونظامها المفتوحين المصدر . وبهذا سوف تفض الشراكة مع الشركات التي هددتها بترك نظام تشغيلها مثل سامسونج مؤخراُ

    • مستحيل أن يتم وجود شاشة بهذه الدقة على الهواتف الذكية بشاشة 5 إنش و أقل ، وذلك للفترة القادمة على الأقل ، لأن مثل هذه شاشة ستحتاج لمصدر طاقة قوي جداً وبطارية بسعة 7000-9000 ملي أمبير على الأقل

    • لا هذه صعبه.. شاشة الالترا بالكاد خبراء الشاشات (سامسونج وسوني وال جي) صنعوا بحجم لا يقل عن 80″ وبتكاليف خياليه تصل الى 80 الف دولار.. صعب يكون في شاشة جوال بقياس 5″ الا لو بعد 5 الى 10 سنوات يمكن..
      مع انه حتى بعد 20 سنه اشوفه صعب، لان هذا يعني تقريبا 9.5 مليون بيكسل في مساحة 5″ (دقة FullHD تساوي ربع هذا الرقم 2073600 بكسل) وهناك حدود فيزيائية لا يمكن للقدرة البشرية تجاوزها مهما وصلوا من تقدم، يعني كل سنه بيتمكنوا من صناعة البكسلات في الشاشة بحجم اصغر والترانزستور في المعالج ايضا لكن سيصلون الى مرحلة لا يستطيعون التغلب عليها

  • لا أظن أنه سيكون قابلا للتخصيص لأن غوغل سوف تضطر لتحضير التحديثات لأجهزة كتيرة
    الا اذا قامت غوغل نفسها بطرح أكثر من هاتف xphone وبمواصفات محددة

    • التحديثات لا تختلف بين هاتف واخر حتى بين نكسس واس3 مثلا الا بمسألة تعريفات الهاردوير.. وهذه سهله جدا، سبب تأخر التحديثات لدى الشركات الاخرى وتأخرى هو لتعديل الواجهة واضافة الميزات البرمجية الخاصة..
      لهذا اذا صحت الاشاعه فلا علاقة للتحديثات لان التحديث سيكون بواجهة واحده (النسخة الخام من النظام) فقط باختلاف التعريفات المضمنة في النظام، وربما ستكون تحديثات كل القطع التي تستخدم في بناء الهاتف مضمنة مسبقا في النظام..

  • السلام عليكم

    القوقل بلاي مخصص للنكسوس

    لا اعلم مدى مصداقية هذه الإشاعة

  • اسم الهاتف يدعم هذه الالاشاعه، فالحرف X رياضيا وبرمجيا يشير الى قيمة متغيرة

%d bloggers like this: