أردرويد

هل سنرى ‘قرص العسل’ على هواتفنا؟

بعد أن أبهرت غوغل الجميع بإصدار أندرويد 3.0 – Honeycomb والذي لم ننتهِ من سرد كامل ميزاته بعد, بدأت أصوات مستخدمي أندرويد تطالب وتتمنى الحصول على قرص العسل على الهواتف أيضاً وألا يكون حكراً على الأجهزة اللوحية Tablets.

في الواقع, قرص العسل مصمم للعمل على الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة, وتحديداً الحواسب اللوحية, وقد أكدت غوغل هذا بشكل قاطع على الرغم مما اكتشفه البعض في الحزمة التطويرية لقرص العسل. ولو فكرنا في الأمر بشكل منطقي سنرى بأن واجهات قرص العسل مصممة لتحمل عدداً كبيراً من الويدجتس, لتعرض التطبيقات بشكل عرضي ضمن مساحات واسعة, ..الخ. باختصار أن هذه النسخة لن تكون عملية لو تم تطبيقها على الهواتف. وهذا ما أكده متحدث بإسم غوغل لموقع PCMag.com إذا قال بأن النسخة لن تعمل على الهواتف, لكنه أضاف شيئاً هاماً: ستتوفر هناك العديد من العناصر والميزات المتوفرة حالياً في قرص العسل للتحديث القادم الذي يلي خبز الزنجبيل, والذي سيطلق عليه غالباً إسم Ice Cream Sandwich.

ما معنى هذا الكلام؟ هذا الكلام منطقي جداً, من الصعب أن نتخيل قرص العسل كما هو على هواتفنا, لكن الخطوط العامة في تصميم قرص العسل والتي أحببناها ستكون موجودة في النسخة القادمة, نسخة الآيس كريم, كالنوافذ جميلة التصميم, الويدجتس ثلاثية الأبعاد, الظل النيوني الأزرق والذي يبدو أنه مستوحى من فيلم Tron ..الخ.

أعتقد بأن هذا الكلام أقرب إلى الصواب, وسنحصل عليه عندما نتذوق نسخة الآيس كريم التي لا نعرف متى سيكون موعد إصدارها.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

14 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أخي الحبيب / أنس

    أشكر لك متابعاتك الدائمة ، ونتمنى ذلك فعلاً ..

    أرجو تفقد ايميلك مشكوراً

  • والله ياابن الحلال ماهمني نسخه العسل ولا نسخة البطاطس .. ابغى لغة عربية محترمه مدعومة من قوقل وبس

  • مشكور اخي الفاضل على متابعتك المستمره والموقع الرائع – حبيت استفسر عن النسخه 2.3 متى راح تنزل للسامسونج اس وشكرا

  • اي عسل واي ايسكريم
    احنا شفنا الزنجبيل رسمي عربي
    مشكلة جوجل استعجالها في طرح اصداراتها قبل تمكن جميع المستخدمين من الحصول على الاصدار القديم

  • بطلت اشتري جهاز من هون لشي سنة زمان لبين ما بعتمدوا ع نسخة فيا عربي يا جماعة والله طايرين وما عم نلحق ننام عالمخدة الا منفيق في نسخة جديدة 🙂

  • أخي أنس ، هل هناك احتمال أن نحصل على العربية بشكل رسمي ..
    قبل ظهور هذا الآيس كريم ..

    لأنو هذا الاختراع لم يبدأ الحديث عنه حتى :))

    ما بدنا نستنى كتيييير ..

    • المشكلة أنه حتى لو أطلقت جوجل نسخة شطيرة الآيسكريم فإن الشركات المطوّرة للهواتف ستحتاج لبضع أشهر حتى تطلق التحديثات، لك في HTC و Motorolla و Samsung كمثال فهم بالترتيب هذا الأسرع في التحديث، و Samsung لم تكمل بعد تحديث كل أجهزتها إلى 2.2 كما أنها تأخرت قياساً للشركتين السابقتين…

      فمثلاً بعض منتجات HTC احتاجت لـ 3 أشهر حتى تحدث أول منتجاتها تقريباً إلى 2.2… أما سامسونج فاحتاجت إلى أكثر من ذلك، بالمقابل سوني إريكسون احتاجت إلى ما يقارب الـ 9 أشهر حتى تحدث إلى 2.1 وليس 2.2 ( ولكنها وعدت بتسريع التحديثات في 2011 وشرحت المشكلة التي واجهتها )

      جوجل فاجأت كل الشركات بسرعة التحديثات التي تطرحها، رغم أن هذا الأمر ممتاز لأن هذا في مصلحة المستخدم والنظام الجديد نسبياً، إلا أن التغييرات التي تقوم بها جوجل تشترط من الشركة المصنعة للهاتف أن تقوم بتعديل النسخة ثم طرحها، وهذا يحتاج لوقت طويل ويستهلك من موارد الشركة…

      شخصياً أتمنى أن تنتهج جوجل سياسة تحديثات بسيطة تضاف مثل التطبيق العادي على الأجهزة ( مثل لوحة مفاتيح 2.3 التي تسربت من النسخة وصارت متاحة للتركيب على 2.2 ) أي أن تطرح تحديثات بسيطة لا تحتاج لتدخل فريق التطوير من الشركة المصنعة أو تدخل بسيط لا يأخذ وقتاً…
      وتترك مزايا أعمق للتحديثات الدورية والتي تتم بشكل ثابت ( مثلاً كل 6 أو 9 أشهر كوقت مناسب )…
      هذا سيخفف الحمل عنالشركات المطورة ويرضي المستخدمين أيضاً لعدم مرور وقت طويل دون وجود جديد

  • أنا صاحب جالكسي اس..
    وما زلت كغيري أنتظر تحديث 2.3 منذ فترة ولا وعود واضحة بطرحه..حتى أنه هناك حالة شديدة من القلق إن كانت سامسونج ستطرحه أم لا في ظل قرب النسخة الجديدة من الجهاز..

    أتمنى أن تتابعوا مواضيع التحديثات ومواعيدها بالنسبة لشركات الهواتف, لكون ذلك مصدر إزعاج لكل مستخدمي أندرويد في غير أجهزة نكسوس..

    وشكرا..

  • نحن منتظرين قرص العسل بفارغ الصبر
    متى سوف ينزلون النظام

%d bloggers like this: