لماذا لم تعلن غوغل عن نسخة أندرويد 4.3؟ ولماذا لسنا في عجلةٍ من أمرنا؟

play-services-wide

انتهت أمس الجلسة الافتتاحية لمؤتمر Google I/O 2013 والتي قمنا بتغطيتها وتقديم الملخص الكامل لها. لكن بعض توقعاتنا رغم أنها بدت شبه مؤكدة تبيّن أنها خاطئة. حيث لم تعلن غوغل عن نسخة أندرويد 4.3 ولا عن الجيل الجديد من حاسب Nexus 7.

رغم أن أندرويد 4.3 قادم لا محالة، إلا أن الشركة لم تعلن عنه. قد يكون السبب عدم جهوزيته بعد أو عدم جهوزية حاسب Nexus 7 الجديد مما دعا غوغل إلى عدم الإعلان عن التحديث دون وجود الجهاز. لكننا لن نهتم الآن بسبب عدم طرح التحديث أو طرح الجهاز، بل سنناقش لماذا غوغل ليست في عجلةٍ من أمرها للكشف عن النسخة، ولماذا ليست في حاجة إلى ذلك أساسًا في الفترة الحالية، ولماذا ليس من المفترض بنا نحن كذلك أن نستعجل وصول التحديث.

الإجابة على ذلك تتلخص بالعبارة التالية: غوغل أثبتت أنها قادرة على تحديث أندرويد … دون تحديث أندرويد!

كيف ذلك؟ الكلمة السحرية هي Google Play Services، وهو عبارة عن تطبيق قد لا يكون شهيرًا ولا معروفًا بالنسبة للكثيرين، لأن المستخدم لا يتعامل معه بشكل مباشر، لكنه موجود في جميع هواتف أندرويد ويقدم البنية التحتية اللازمة لتشغيل جميع خدمات غوغل، سواء الخدمات الخاصة بغوغل نفسها، أو خدمات وتطبيقات المطورين المرتبطة بأندرويد وبخدمات غوغل المختلفة.

بفضل تحديث جديد لتطبيق Google Play Services تمكنت غوغل من تقديم عشرات الميزات التي أعلنت عنها اليوم دون الحاجة لتحديث نظام التشغيل. هذه الميزات أصبحت أو ستصبح متوفرة لمعظم مستخدمي أندرويد بغض النظر عن أنواع هواتفهم، ودون أن تحمل هواتفهم بالضرورة النسخة الأخيرة من أندرويد.

دعنا نلقي نظرة سريعة على ما الذي تمكنت غوغل من توفيره في أندرويد بمجرد تحديث مجموعة خدماتها، ودون الحاجة لتحديث نظام التشغيل نفسه:

  • ميزات جديدة في خرائط غوغل
  • ثلاث واجهات برمجية جديدة لتحديد موقع المستخدم والنشاطات التي يقوم بها بناءً على حساسات الهاتف، وسرعة أعلى في إمكانية تحديد الموقع الجغرافي بدقة أعلى وباستهلاك بطارية أقل
  • خدمة الألعاب Google Play Game Services التي تقدم إمكانية المزامنة السحابية وحفظ بيانات اللعبة ومزامنتها بين الأجهزة، وتقديم ميزات تعدد اللاعبين والدردشة ضمن اللعبة والتنافس بين الاصدقاء ومشاركة النتائج وغير ذلك
  • تم تطوير الواجهات البرمجية الخاصة بخدمة Google Cloud Messaging التي تتيح للمطورين استخدامها لإرسال التنبيهات من تطبيقاتهم. بفضل التطوير الجديد أصبحت الخدمة قادرة على أداء المهمة بفاعلية وسرعة أعلى كما تم دعم ميزة مزامنة التنبيهات بين الأجهزة، أي أنك وعندما تقوم بإلغاء تنبيه من هاتفك، سيختفي تلقائيًا من حاسبك اللوحي حيث لن يظهر لك مرة أخرى
  • تضمن التحديث كذلك خدمة تسجيل الدخول بحساب +Google. الآن وعند تسجيل دخولك بهذه الخدمة ضمن أحد التطبيقات (على الويب مثلًا) سيقوم التطبيق تلقائيًا باقتراح تثبيت نسخة أندرويد الخاصة به وستتمكن من تثبيتها وأنت في موقع التطبيق أو الخدمة على جهاز الكمبيوتر. وبمجرد تسجيل الدخول في هذا التطبيق عبر +Google في أي من أجهزتك، سيقوم تلقائيًا بتسجيل الدخول بنفسه على الأجهزة الأخرى دون حاجتك لتكرار العملية على كل جهاز
  • كما تقدم خدمات غوغل البنية التحتية اللازمة لتطبيقات جديدة مثل تطبيق الدردشة Hangouts وأي تطبيقات جديدة قادمة من غوغل
  • غير ذلك من الميزات التي تحدثنا عنها ضمن ملخص المؤتمر.

كما قلنا، جميع هذه الميزات متوفرة للغالبية العظمى من أجهزة أندرويد، سيتمكن جميع المستخدمين من الاستمتاع بها دون الحاجة لانتظار تحديث جديد لأندرويد. صحيح أن بعض هذه الميزات يحتاج إلى أن يتم تبنّيها من قِبل المطورين مثل خدمة الألعاب مثلًا لكن في النهاية سيتمكن الجميع من الاستمتاع بها.

لقد أثبتت غوغل في النسخة الجديدة من Google Play Services أنها قادرة على جلب عشرات الميزات إلى أندرويد دون تحديث نظام التشغيل نفسه، وهذا قد يبدو أحد حلول مشكلة تأخر التحديثات التي تعاني منها أجهزة أندرويد بسبب تباطؤ الشركات المُصنّعة لمعظم الأجهزة. فبعد أن وصل أندرويد إلى مرحلة عالية من النضج لم يعد نظام التشغيل نفسه بحاجة إلى هذه التحديثات المتسارعة كما كان الحال في الماضي، بل بات من الهام بالنسبة للمستخدم الاستمتاع بتطبيقات أفضل، وخدمات أفضل. والأهم من ذلك، حصول الجميع على هذه الميزات بنفس الدرجة وليس حرمان بعض المستخدمين من بعض الميزات لمجرد أن الشركات المُصنّعة لهواتهم تتأخر في إرسال التحديث.

بالطبع، هذا لا يعني بأن غوغل ستتوقف عن تحديث النظام. التحديثات قادمة، ونسخة أندرويد 4.3 قادمة، لكننا وصلنا إلى مرحلة لم يعد فيها تحديث نظام التشغيل هامًا بقدر أهمية الخدمات والتطبيقات التي يقدمها. إن قيام غوغل بفصل الخدمات وعدد من الميزات عن رقم نسخة نظام التشغيل هو خطوة هامة سيقدّرها بالفعل أصحاب الأجهزة التي لا تعمل بنسخة أندرويد الرسمية من غوغل، أي معظم المستخدمين تقريبًا!

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 28
  1. Mastermind يقول

    بأنتظار نيكسس 7 الجديد :))

  2. عبد الله القناص يقول

    مقالة اكثر من رائعه اخي انس ومفيدة جدا

    فعلا غوغل شركة رائعه وتهتم بالمستخدم بشكل فعلي
    هذه الخطوة تحسب للعملاق الامريكي فقد سهلت على كل عشاق هذا النظام الحصول على احدث مميزات تطبيقات النظام بمختلف اجهزتهم

  3. HaN5aR يقول

    ممكين ملف ال APK لأحدث نسخة (هذه النسخة التي تم الأعلان عنها في المؤتمر) Google Play Services .. ؟!

      1. HaN5aR يقول

        شكراً جزيلاً لك أخي انس …

  4. mohamed anwar يقول

    مقالة اكثر من رائعه
    جزاكم الله خيراً

  5. علي يقول

    الله يسلم هالأنامل ياسيد أنس .والله يهدي هالأوضاع وترجع سوريه أحلى من الأول ونشوفك بيناتنا هون بالشام

  6. Eslam El Husseiny يقول

    هل مؤتمر google io انتهى ام انه مازال امل فى اليومين المقبلين

  7. a_elhuni يقول

    مقال جميل ومفيد.

  8. عبدالعزيز يقول

    تعليقا على المقال . مازال هناك حرمان لبعض المستخديميين الذين يستخدمون اندرويد 4.0 لا يستطيعوا استخدام google now .

  9. رامي السهام يقول

    شكرا اخ انس على هذا الشرح الرائع واريد ان اسأل سؤال للتوضيح ,هل هذه الخدمة(تطبيق السيرفس) موجودة في ابل ,لمجرد المقارنة لا اكثر ولمعرفة مدى التطور الذي تحرزه غوغل

  10. مصعب سويطات يقول

    ان كان للورد طيب فهو انت
    وان كان للقمر ضوء فهو انت
    قلت لاغير كلمة الشكر
    لوصفك فما احسنت
    مشكور

  11. why should i care يقول

    اعتقد أن هذا ليس بكلامك وتلك ليست بأفكارك!!

  12. يسموّني ... FAHD يقول

    مقال جميل .. وخطوة رائعه من جوجل

    سؤال للاخ معرواي .. نسخة google play services الي رفعتها .. مارقم اصدارها

  13. خالد يقول

    السلام عليكم
    هل من تخديث جديد لل s2

    1. بدر النوافي يقول

      شوف الجهاز قديم وتعبان ما اضن ان سامسونق راح تنزل تحديث له هم مركزين على اس3 اس4 نوت2 بس اتمنا اكون افتك #

  14. بدر النوافي يقول

    حلوو#

  15. هاشم يقول

    ما شاء الله لا قوة الا بالله
    طريقة سردك للمقال ( إبداع )
    اختيارك للكلمات ( إبداع ) مثل : غوغل أثبتت أنها قادرة على تحديث أندرويد … دون تحديث أندرويد!

    أساساً الموضوع جذب تقريباً الكثير مننا بسبب اسمه، بصراحة كأنك قرأت افكار جميع مستخدمي الاندرويد …
    بالتوفيق وأظن لو غوغل يعرفوا عنك راح يتواصلوا معك من شان تشتغل معهم ((^_^((

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.