أردرويد

واتساب يدعم أقوى أنواع التشفير في تحديث جديد

لطالما كان ضعف الناحية الأمنية من أكبر المآخذ على تطبيق الدردشة الشهير “واتساب”، والذي كان يُعتبر من أضعف تطبيقات الدردشة من الناحية الأمنية. لكن اليوم أعلنت الشركة التابعة لفيسبوك عن تحديث مُفاجىء يجعل من التطبيق واحدًا من أفضل التطبيقات من الناحية الأمنية، متفوقًا بذلك على تطبيقات مثل Skype و Hangouts.

التحديث الأخير لواتساب بات يدعم التشفير مابين طرفي المُحادثة end-to-end encryption، أي أن التشفير يتم على هاتفي طرفي المُحادثة وليس عبر مُخدّمات واتساب، وهذا يعني بأنه حتى واتساب نفسها لن تستطيع الاطّلاع على محتويات المحادثة، ولن تكون لديها قدرة الاستجابة للطلبات الحكومية بالحصول على محتويات المُحادثة الخاصة بالمُستخدمين لأنها لا تمتلك مفاتيح التشفير.

التشفير ما بين طرفي المُحادثة يُعتبر أقوى وأفضل أنواع التشفير المعروفة على الإطلاق، ورغم أن تطبيقات أخرى مثل Skype و Hangouts و Facebook تُقدّم التشفير، لكن التشفير يتم على مُخدّمات هذه الشركات ويُمكن لها نظريًا الاطّلاع على محتويات المُحادثة، أما تشفير واتساب فهو لا يتم من خلال أية مُخدّمات وسيطة.

لتحقيق هذا التشفير، تعاونت واتساب مع شركة Open Whisper Systems صاحبة التطبيق الآمن الشهير الذي نصحنا به مُسبقًا TextSecure، وقد استغرق العمل على تحسين بروتوكولات التشفير للتعامل مع العدد الضخم من مُستخدمي واتساب ستة أشهر.

بالتأكيد هذه خطوة كبيرة جدًا من واتساب لزيادة الثقة في تطبيقها الشهير ولجعل الكثيرين يُعيدون التفكير بإعادة تثبيته بعد حذفه بسبب التخوّفات من ضعفه الأمني.

التطبيق لم يتوفر بعد لكن من المُفترض أن يصل إلى متجر غوغل بلاي خلال الساعات القليلة القادمة. وهناك نسخة متوفرة على موقع واتساب للتحميل اليدوي تحمل الرقم 2.11.448 لكن من غير الواضح إن كانت تتضمن خاصية التشفير أم لا.

ما رأيك بهذا التحديث من واتساب؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[pb-app-box pname=’com.whatsapp’ name=’WhatsApp Messenger’ theme=’light’ lang=’ar’]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

10 من التعليقات

  • تحديث رائع ومنظر لشدة مادار حوله من هشاشة امنه ..عندما شاهدنا الجميع ينصخ ب تيلي جرام …
    بشكل عام تحديث يزيد من مصداقية الشركة

    لكن اخ انس وجهتلك مسج ب مقالة (كيف تنصّب lollipop على هاتف nexus 4)
    وكان محتواها انه ياريت كونك صاحب خبرة كبيرة ب لينكس واكيد اندرويد
    تكتبلنا مقالة عن
    Mount nexus phones on Linux

  • كان في تطبيق عملتوله مراجعة

    فكرة التطبيق انه بعطيك رقم من اي بلد بتختارها و بقدر استخدمه مجانا
    في مجال تذكروني باسمه

  • هههههههههه الله يبشرك بالخير يا أنس بكرا مابتسمعو الا الوتس أب محجوب بسوريا

  • انه الضحك علينا لا اكثر.كلنا نعرف من اشترى الواتساب.هذا الكلام لاستعادة الثقة بهم.على اي حال لا تصدقوا اي شيء يقال خصوصا من شركات تخاتل وتراوغ.كما قال فيصل السيف لا تستمع للشركات لما تروج لنفسها.على اي حال الايام ستثبت عكس كلامهم و(تشفيرهم المزعوم)

  • التشفير يحدث فقط من متحدث لمتحدث اخر اي one-to-one لكنه لم يفعل على المجموعات و الوسائط بعد، لكنها خطوة حسنة من الشركة.

    جزيل الشكر على الخبر.

  • […] في الوقت الذي عُرِف فيه تطبيق الدردشة الشهير “واتساب” بضعفه من الناحية الأمنية، حاولت الشركة المطوّرة له والتابعة الآن لفيسبوك تحسين التطبيق من الناحية الأمنية في الفترة الأخيرة حيث قامت بإضافة أحد أقوى أنواع التشفير للتطبيق. […]