أردرويد

ماهي نواة لينوكس وما علاقتها بأندرويد؟ [مبادىء تقنية]

مبادىء تقنية هي سلسلة جديدة من المقالات نطلقها في موقع أردرويد، تهدف إلى شرح وتبسيط عدد من المبادىء التقنية للمبتدئين، وبالطبع فإن جميع التقنيات التي سنعمل على شرحها مرتبطة بشكل أو بآخر بنظام أندرويد. فخلال مقالاتنا وأخبارنا المختلفة، قد تمر الكثير من المصطلحات التي لا يفهمها جميع القرّاء، مصطلحات مثل الاتصال قريب المدى NFC والواقع المُحسّن Augmented Reality والخدمات السحابية Cloud Services والرومات ROMs وغير ذلك من المصطلحات والتقنيات التي لا يتسع المجال لشرحها دائماً، والتي قد تبدو غامضة للكثير من المستخدمين.

تشير آخر الإحصائيات إلى 1.3 مليون جهاز بنظام أندرويد يتم تفعيله يومياً، هذا يعني بأنه لدينا في كل شهر ملايين المستخدمين الجدد على عالم أندرويد وبعضهم جديد على عالم الهواتف الذكية بالمجمل. بعض المصطلحات التي تراها بديهية بالنسبة لك، قد تبدو غامضة بالنسبة لغيرك. لهؤلاء، ولأنه من حق أي مستخدم حتى لو كان مبتدئاً معرفة معنى التقنيات التي يوفرها له هاتفه سنقدم هذه السلسلة وسنقوم من الآن وصاعداً بربط هذه المصطلحات أينما وردت في مقالاتنا وأخبارنا القادمة، بالمقالات التي تشرح هذه التقنيات ضمن سلسلة (مبادىء تقنية). وسنبدأ مقالتنا الأولى بشرح الشيء الذي بدأ هذا كله: نواة لينوكس.

ماهي نواة لينوكس؟

ربما سمعت مراراً وتكراراً مصطلح “أندرويد مبني على نواة لينوكس” لكنك ربما تساءلت عن معنى ذلك، وفائدته وأهميته أو ربما لديك فكرة مبهمة حول نظام لينوكس تحتاج إلى توضيح. وهذا ما سنحاول إيضاحه الآن.

لينوس تورفالدز

في العام 1991 ضاق الطالب الفنلندي العبقري في جامعة هيلسنكي لينوس تورفالدز Linus Torvalds ذرعاً بارتفاع تكاليف اقتناء أنظمة يونيكس Unix والأنظمة الأخرى التي كانت متوفرة, وشعر بأن تراخيص استخدامها الصارمة والشديدة تساهم في الحد من عملية التعلم بالنسبة للطلاب سواءَ في جامعته أو بقية الجامعات. لهذا فكر في كتابة نظام تشغيل جديد يشبه يونيكس لكنه يتوفر مجاناً لكل من أراد استخدامه بالطريقة التي يحب. في البداية, وعندما كتب أول نواة لينوكس Linux Kernel كان ينطلق من فكرة نبيلة وهي نشر العلم وإتاحته مجاناً للجميع, لكنه ربما لم يكن يتوقع النجاح الهائل الذي سيصل إليه نظام لينوكس بعد سنوات.

بالتأكيد لم يكن يتوقع أن يصبح لينوكس أحد أنظمة التشغيل الرئيسية على مستوى العالم, ولم يكن ليتوقع بأنه سيراه على مختلف الأجهزة بدءاً من الحواسب الخارقة Super Computers ومروراً بالمخدمات والحواسب الشخصية وانتهاءاً بالهواتف المحمولة.

في الحقيقة، ما كتبه تروفالدس في البداية لم يكن نظام تشغيل متكامل مع كامل الواجهات والأدوات، بل كان عبارة عن نواة Kernel مهمتها إدارة التعامل ما بين العتاد (الذاكرة، القرص الصلب، الشاشة، .. الخ) وبين البرمجيات. ولو أردت الدقة التقنية فإن لينوكس Linux بحد ذاته هو ليس نظام تشغيل لكنه عبارة النواة وهي جزء من أجزاء نظام التشغيل، لكنه الجزء الأهم المسؤول عن إدارة كل شيء في نظام التشغيل. أما “نسخ” لينوكس المختلفة التي تسمع عنها مثل “أوبونتو” و “فيدورا” وغيرها، فهي تسمى “توزيعات لينوكس” Linux Distributions وليست “لينوكس” بحد ذاته، لأن لينوكس الصافي، هو النواة بحد ذاتها Linux Kernel. وإذا أخذت نواة لينوكس وبنيت عليها نظام تشغيلك الخاص وقمت بإضافة البرمجيات والواجهات الخاصة بك، أصبح إسمها “توزيعة مبنية على لينوكس” كما ذكرنا. وبهذا الشكل يمكن أن نعتبر أندرويد أيضاً توزيعة مبنية على لينوكس مثله كمثل “أوبونتو” و “فيدورا” لكنه خاص بالهواتف والحواسب اللوحية.

إذاً، نواة لينوكس (وهي مكتوبة بلغة C) هي الدماغ المحرك المسؤول عن إدارة نظام التشغيل، وهي التي تتحكم بالمعالج والذاكرة والدخل والخرج وأي ملحقات خارجية تصلها بالجهاز، وهي التي تحدد لأي تطبيق تقوم بتشغيله أياً من مناطق الذاكرة المتوفرة يستطيع استخدامها، وغير ذلك. لكن مماذا تتألف أنظمة التشغيل المعتمدة على نواة لينوكس؟ يتألف أي نظام تشغيل مبني على نواة لينوكس (ومن ضمنها أندرويد) من الأجزاء الرئيسية التالية:

  • نواة لينوكس (وهذا أصبح واضحاً)
  • مُحمّل الإقلاع Bootloader وهو عبارة عن قطعة برمجية مسؤولة عن تحميل نواة لينوكس إلى الذاكرة، دون تحميل النواة إلى الذاكرة لن تتمكن من استخدام الكمبيوتر (أو الهاتف) بالطبع. وهي أول ما يعمل في الجهاز عند ضغطك على زر التشغيل. وهي التي تُخبر المعالج والذاكرة بتحميل وتنفيذ نواة لينوكس التي تقوم هي بدورها بالتحكم بكل شيء يلي تلك المرحلة.
  • برمجيات المستخدم: وهذا بديهي، البرمجيات هنا هي كل شيء تراه أمامك، بدءاً من الواجهات وانتهاءاً بالتطبيقات التي تستخدمها كالمتصفح والألعاب. وهذا يتضمن أيضاً الأوامر الأساسية التي تحتاج إلى تنفيذها مثل النسخ واللصق وإنشاء المجلدات الجديدة وغير ذلك. كل هذه عبارة عن برمجيات يقدمها لك مطور نظام التشغيل أو المطورين الآخرين كي يصبح نظام التشغيل ذو فائدة حقيقية.
  • نظام الملفات Filesystem يشير إلى الأسلوب الذي تمت به تهيئة القرص الصلب (أو المساحة التخزينية مهما كان نوعها). أسلوب التهيئة ينعكس مباشرةً على الطريقة التي يقوم فيها لينوكس بقراءة وكتابة الملفات. يوجد للينوكس عدة أنظمة لإدارة الملفات منها ext3 و ext4 و Btrfs الذي ما زال تجريبياً.

إذاً نعود للسؤال الأول: ماذا نعني عندما نقول بأن أندرويد مبني على نواة لينوكس؟ كما أصبح واضحاً من الشرح، هذا يعني بأن غوغل اعتمدت على نواة لينوكس كأساس لنظام أندرويد، ثم قامت ببناء بقية الأجزاء بنفسها التي قدمت لنا نظام أندرويد الذي نعرفه اليوم.

لماذا اعتمدت غوغل على نواة لينوكس ولم تقم ببناء نواة خاصة بها؟

أولاً، لأن أحداً لا يحب إعادة بناء العجلة. ثانياً، لأن بناء نواة من الصفر لنظام تشغيل ليست بالمهمة السهلة حتى على شركة بحجم غوغل. نواة لينوكس تعمل بشكل معقد جداً، جداً. (في الحقيقة فإن نواة أي نظام تشغيل، وليس لينوكس فحسب، هي أمر معقد جداً) وقد تم تطوير نواة لينوكس على مدى أكثر من عشرين عاماً وتشرف على تطويرها مؤسسة لينوكس The Linux Foundation غير الربحية والتي تدعمها مجموعة كبيرة من الشركات المستفيدة من لينوكس والتي تساهم في دعم عملية تطويره بالمساهمة البرمجية أو المادية، من هذه الشركات غوغل وآي بي إم وسامسونج وأوراكل وسيسكو وإتش بي وكوالكوم ونوكيا وسوني وسيمنز وتوشيبا وتويتر وإنفيديا وغيرها …

تُعتبر نواة لينوكس أكبر مشروع يتم بناؤه بشكل جماعي في تاريخ الحوسبة، فعلى اعتبار أنها مفتوحة المصدر يحق لأي شركة أو مطور فرد المساهمة في تطويرها وفق عملية تطوير جماعي منظمة. بحسب إحصائيات مؤسسة لينوكس فقد ساهم بتطوير النواة ومنذ العام 2005 فقط أكثر من 8000 مطور ينتمون إلى 800 شركة. ناهيك عن عدد كبير من المطورين المستقلين. وتتضمن نواة لينوكس حالياً أكثر من 15 مليون سطر من الشيفرة البرمجية تم كتابة 1.5 مليون منها خلال العامين الماضيين فقط.

وتتميز نواة لينوكس بتطويرها السريع جداً، حيث يتم إصدار نسخة رئيسية جديدة منها كل شهرين أو ثلاثة تتضمن دائماً تحسينات من نواحٍ عدة. وكونها مفتوحة المصدر فهي تمتاز بأنها آمنة جداً لأن آلاف الأعين الخبيرة تنظر إلى الشيفرة المصدرية وتتفحصها كل يوم وبالتالي يتم اكتشاف الثغرات وإصلاحها بسرعة عالية جداً. ناهيك عن أنها مبنية أساساً بطريقة تضمن أمن نظام التشغيل على أعلى درجة وهو ما لا تتسع المساحة لشرحه هنا فهو موضوع آخر.

وتعتبر نواة لينوكس قادرةً على إدارة نظام التشغيل بفاعلية عالية، والتحكم بالعتاد والذاكرة والتعامل مع تعدد المهام بشكل ممتاز، مع قابلية عالية للتحسين والتطوير.

عدا عن ذلك تتميز نواة لينوكس بالمرونة والفاعلية لهذا فهي مستخدمة في مختلف أنواع المنتجات والصناعات، وبالتالي فنواة لينوكس تعطي أندرويد المرونة للعمل على أجهزة تتعدى الهواتف والحواسب اللوحية مثل أجهزة التلفاز وحتى أفران المايكروييف وأجهزة طبخ الأرز!

لا يمكن أن تأتي أي شركة تريد تطوير نظام تشغيل جديد وتتجاهل كل هذا الجهد الخرافي المبذول في تطوير نواة لينوكس وتبدأ من الصفر!

إحصائيات سريعة:

  • 1.3 مليون جهاز بنظام أندرويد يتم تفعيله يومياً حول العالم
  • يُشغّل لينوكس أكثر من 60% من المخدّمات حول العالم
  • يُشغّل لينوكس اكثر من 90% من الحواسب الخارقة Super Computers حول العالم
  • قوّة وثبات نظام لينوكس وقدرته العالية على إدارة موارد الأجهزة بفاعلية وأمنه، جعل عمالقة شركات الانترنت تعتمده لتشغيل مخدّماتها ومنهم غوغل وفيسبوك وتويتر وويكيبيديا وغير ذلك

مفاهيم خاطئة

  • لينوكس صعب الاستخدام: كما ذكرنا أعلاه، لينوكس هو النواة، وما يُبنى فوق النواة من نظام التشغيل (كالواجهات وتجربة الاستخدام والبرامج) هو من عمل المطوّر الذي طور هذا النظام. وبالتالي لا يوجد شيء إسمه (لينوكس صعب الاستخدام) بل يعتمد الأمر على التوزيعة التي تستخدمها. فهناك توزيعات مصممة للمستخدم المحترف (مثل Gentoo) وتوزيعات مصممة للمستخدم العادي (مثل Ubuntu) وهي تقدم تجربة استخدام سهلة جداً ومألوفة. وتوزيعات مصممة للمستخدم العادي لكن الذي يريد الغوص أكثر في أعماق لينوكس وتعلّم المزيد (مثل ArchLinux).
  • لينوكس غير آمن لأنه مفتوح المصدر: شرحنا هذا أعلاه حين ذكرنا بأن البرمجيات مفتوحة المصدر آمنة بطبيعتها. لكن لا ننسَ بأن الأمن لا يتعلق بنظام التشغيل فقط، فأحياناً تكون البرمجيات التي يثبتها المستخدم على نظام التشغيل غير آمنة بحد ذاتها. صحيح أن نظام لينوكس مبني بطريقة تحمي المستخدم من العديد من أنواع الهجمات لكن على المستخدم أن يكون حكيماً من هذه الناحية أيضاً.

هذا أبرز ما نعتقد بأنه يتوجب على المستخدم المبتدىء معرفته حول نواة لينوكس التي بُني أندرويد عليها. ونرحب بأسئلتكم ضمن التعليقات.

مصادر: 1, 2, 3

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

103 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • شكرا أخي أنس
    الرجاء الإكثار من هده المواضيع إن أمكن
    مع تمنياتي لك بالتوفيق

  • رائع جدا انس
    شخصيا استفدت كثيرا من المقال؛
    ولكن ماذا عن دعم اللغات المختلفة مثل العربية، هل هذا ايضا يعتمد على النواة؟

  • شكرا جزيلا لك اخ انس على هذا الجهد العميق الذي قمت بشرحه
    سوالي هو هل نظام ايو اس مبني على هذه النواة اولا
    ثانيا انا افهم من مقالك ان ليونكس سريع وغير معقد رغم امتلاكي لجهاز تاب عالي المواصفات الا اني اجد غالبا تعليق كبير في جهازي الاندرويد انا اعمل على نظام اندرويد ايس كريم سندويتش الروم الاصلي هلي علي ان اقوم بتنزيل روم ام ماذا
    كنت من مستخدمي الايو اس ايفون والان اندرويد جديد
    شكرا لك

    • كلا نظام iOS يعتمد على يونيكس. بالنسبة لسؤالك الثاني، لاحظت بأن واجهات سامسونج تسبب بعض المشاكل على أجهزة الجالاكسي تاب، هذا موضوع آخر. أعتقد بأن سامسونج ستحل المشكلة عند التحديث إلى جيلي بين.

      • لكن لينكس مبني على يونكس ايضا 🙂

        مثلا الترمنال على الاثنين هو يونكس وهكذا 🙂

        • لينوكس ليس مبني على يونيكس. إن كنت تقصد بأن بعض الأدوات المتوفرة ضمن التيرمينال موجودة على كلا النظامين مثل ls و cp .. الخ. فهي مجرد برمجيات تقدم نفس الوظيفة موجودة في كلا النظامين لكنها لا تعني بأن النظامين مبنيين على نفس النواة.

          إذا قمت بتثبيت فوتوشوب على ويندوز وأيضاً على ماك، فهذا لا يعني بأن ويندوز وماك يستخدمان نفس النواة. هنا نفس المثال تماماً.

  • وااو صراحة مجهود تشكر عليه

    و افكر في الانتقال لتوزيعة ArchLinux

  • الله يعطيك العافية على هذه المعلومات القيمة والمكتوبة بطريقة مبسطة يفهمها المبتدئ قبل المحترف.

  • قليل بحقك كلمة شكراً أخي أنس فزخم المعلومات التي أثريتنا به جميل جدا ولن يمل من قراءته مرات عديده ،، بوركت صديقي وجزاك الله كل خير .
    بالمناسبة أخي أنس ، أغلب أجهزة الكمبيوتر الشخصية في السوق تكون إما بنظام ويندوز أو ماك ، لماذا لانرى انتشار أجهزة بنظام لينوكس وهل تدعمها شركة البرمجيات من ناحية البرامج كما تهتم وتدهم مايكروسوفت وأبل ؟

    تحية عطره ودمت بود

    • أعتقد أن السبب وراء وجود ويندوز على أغلب أجهزة الكمبيوتر هو العقود المبرمة بين ويندوز ومصنعي أجهزة الكمبيوتر كـ توشيبا وديل وسوني وإتش بي وغيرها، حيث أن ويندوز عملت على توقيع عقود مع هذه الشركات لكي تصنع الأجهزة بأنظمة ويندوز حصراً ولم تترك أي مجال لتوزيعات لينوكس.
      أما من ناحية ماك فهي تصنع أجهزتها بنفسها مع وجود بعض قطع الكمبيوتر من شركات أخرى ولكن في النهاية يكون الجهاز من شركة آبل.
      قرأت بعض الأخبار مؤخراً عن نية أوبونتو عقد اتفاقيات مع بعض مصنعي أجهزة الكمبيوتر لتصنيع كمبيوترات تتوفر عليها نسخ من أوبنتو بشكل أساسي، بالإضافة إلى وضع شعار أوبونتو على الكمبيوتر والذي سيكون من فئة اللابتوب غالباً.

        • يسأل الكثير عن السبب وراء عدم نجاح توزيعات لينوكس أو البرمجيات المفتوحة على سطح المكتب، والواقع أن السبب هو عدم وجود شركة معينة تدعم هذا النظام أو ذاك (كما تفعل ميكروسوفت مع ويندوز) الأمر واضح مع أوبنتو وأندوريد، فسبب نجاحهما وقوف شركات كبيرة وراءهما، وجود مجتمع كبير وراء المشروع غير كاف.

        • طيب يا انس انا بدي افهم
          اذا كانت التوزيعات مثل يوبنتو وفيدورا مجانية فما هو مصدر الربح للشركات المطورة لهذه التوزيعات ؟؟؟؟؟

          • اعتقد ان الشركات لاتربح منه بشكل مباشر
            لكن الربح الاساسي وراء المساهمة فى تطويره هو ان توفر لنفسها نظام تشغيل قوى مجانى لكى لا تبقى تحت رحمة شركات اخرى مثل مايكروسوفت
            كما ان كل الشركات المساهمة فى تطويرة كما ذكرت فى المقال هى شركات كبيرة ولديها مصادر ربح اخرى غير انظمة التشغيل
            ولكنها تحتاجها لتشغيل اجهزتها
            زي ما تقول كده بتذكي عن تكنوجيتها
            والله اعلم

      • نعم ولاحظت الكثير من اللابتوبات من شركة DELL
        مثبتة عليها مسبقا توزيعة Ubuntu وكذلك علامة التوزيعة موجودة
        على اللابتوب

  • موضوع جميل بارك الله فيك

    لماذا لم تتحدث عن جنو وهو جزء مكمل لنواة لينكس ولن تعمل النواة إلا به ليكون موضوعك شامل وتعمل دعاية لنظام جنو/لينكس ليصل لي أكبر عدد ممكن من المستخدمين

    شكرا لك

    • اذا انا مو غلطان ف “جنو” هي احدى “فهناك كي دي ايضا وغيرها الكثير” واجهات النظام والموضوع هكذا افضل بدون تعقيد وهو ذكر ان لينكس النواة فقط

      فيي اندرويد هناك واجه كوكل والتي بنيت عليها واجهة سامسونج وبقيه مستخدمس اندرويد وهكذا

      • جنو GNU غير جنوم gnom جنو مشروع برمجيات حرة ومفتوحة المصدر اما جنوم وكي دي اي فهي واجهات رسومية فالفرق بينهما شاسع

  • مشكور يا أنس على هالموضوع الرائع والقيم والله يعطيك ألف عافية.
    وأترقب مواضيع هذه السلسلة فهي خطوة ممتازة ومفيدة.
    وشكرا لكل جهودكم وأعمالكم الرائعة.

  • شكراً لك أخوي أنس.

    سؤال : متى بينزل الــJellybean لهواتف سوني ؟

    كيف يتم تصميم برامج الأاندرويد ؟ وما التخصص المناسب لذلك في الجامعة ؟

  • للاسف كتر توزيعات الينكس هي سبب رئيسي لعدم انتشار النظام
    لايمكن لاي مطور ان يكتب تطبيقه لكل نسخه من توزيعات الينكس
    البرامج المهمه والالعاب لا تتوفر لانظمه الينكس لكثره التوزيعات

    • هذا غير صحيح. سبب عدم انتشار النظام على أنظمة سطح المكتب هو أنه نادراً ما يأتي مُثبتاً بشكل مسبق على أجهزة الكمبيوتر. وذلك لكون مؤسسة لينوكس مؤسسة غير ربحية فهي لا تهتم لتسويقه، على عكس مايكروسوفت التي تسوق نظامها بشكل جيد.

      لا علاقة لكثرة التوزيعات على الإطلاق.

      • بالاضافة الى الذي تم ذكره من عوامل تجعل أغلب الأجهزة الشخصية مثبتة بويندوز هي كمية البرامج الاختصاصية الموجودة على توزيعات لينوكس مقارنة بويندوز برامج مثل :photoshop – illustrator – 3D Max – Autocad
        هذه مع التنوية انه يوجد بدائل لهذه البرامج تعمل مع لينوكس ولكن لا تتمتع بالشهرة ذاتها
        على توزيعات اللنكس ان تقوم باقناع شركات مثل Adobe -Autodesk لكي تنتج نسخ من برامجها تعمل على اللينكس ولكن حجة هذه الشركات هي ضعف نسبة حصة اللينكس من سوق الحواسب الشخصية.
        أي انها دائرة مفرغة!

        ملاحظة: يوجد مجموعة من البرامج تعمل على تشغيل برامج الويندوز على اللينوكس مثل Wine ولكن للأسف انها لا تعمل بالشكل الأمثل مع كل البرامج

        والله الموفق

      • شكرا مستر انس مقال رائع ومفيد انا من متابيعك حقيقةَ اسلوب رائع في تناولك للموضوع شكرا مرة اخرى

  • جهد رائع جداً تشكر عليه

    سؤال ..

    شو الفكرة ورا الكيرنالات المخصصة اللي منشوفها على الـXDA

    يعني عم لاحظ فرق كبير بين كيرنيل وأخرى ..
    من كل النواحي .. بطارية .. التوافق مع البرامج

    هلأ شو يعني لمى المطور يطلق كيرنيل مخصصة؟
    مو كل الكيرنالات مبينة اساساً على اللينوكس؟
    طيب المطور شو عم يغير؟

    • كل مطور من المطورين يقوم بإدخال تعديلات وتحسينات معينة لأهداف مختلفة (تحسين السرعة، تحسين استهلاك البطارية .. الخ). جميع نسخ الكيرنل هي نفسها ومبنية على لينوكس طبعاً. المطور يقوم فقط كما ذكرت بإدخال تحسينات وتعديلات بسيطة هنا وهناك يرى بأنها تساهم في تحسين نقطة معينة.

      • اخي انس ليه ما بتقوم شركة كبيرة مثل قوقل بدعم النظام يعني قوقل بعد ما نجحت بسوق الهواتف الذكية لازم تحاول بسوق الاجهدة المكتبية
        وهل نظام كروم للكمبيوترات مبني على نواة لونكس؟؟

  • المعذرة أخوي انس… إذا كان نظام الاندريد مبني على نواة لينوكس إذا ماهو الكيرنل الذي نركبة مع الرومات عن طريق الاودين؟

  • من اكثر عيوب او فروق اندرويد عن لينكس ان اندرويد اضاف ماكنه جافا بطيئه “من سمات الجافا” فوق النواة من اجل تطبيقاته

    ولهذا سيبقى دائما اندرويد نظام يمتص الموارد اكثر من غيره بسبب هذه الماكنه ولن تصل سلاسه تطبيقاته للتطبيقات المتي تكتب بالاكواد الطبيعيه ايبدون ماكنه افتراضيه لتشغيلها كما هو الحال في انظمه لينكس الحقيقيه او ال Ios او الوندوز

    عموما لم يمض الكثير على اندماج نسخه نواة اندرويد مع النواه الاصليه للينكس وعسى ولعل هذا يرفع من الاداء قليلا

  • اقراء هذا المقال من linux mint 13 MATE. و ان اردتم الصراحه، بدأت اتعلق بالنظام^^

  • مقاله رائعة جداً استفدت منها كثيراً
    بإنتظار بقية السلسلة وبارك الله فيكم

  • أخي أنس مافي داعي اني أكرر شكري لك كمن سبقني فمواضيعك جدا مميزه.
    لكن أود أن أضيف أن هذا المقال أكثر من رائع.

    كما لدى راى واود أن اعرف رأيك
    أرى أن لينوكس يفتقد للبرامج الجيده التي تصلح للمستخدم العادي

  • بارك الله فيك على هذا المقال الأكثر من رائع وأول مرة أعرف أن لينكس عبارة عن نواة فقط. وأعتقد أن سبب عدم انتشارها هو صعوبة استخدام الأنظمة المتوفرة حاليا حتى نظام أوبونتو صعب الاستخدام أذكر مرة حاولت تثبيت برنامج صغير فكاد أن يسبب لي أزمة نفسية وفي النهاية فشلت !! لصعوبة ذلك.

  • اولا شكرا انس مقالك احترافى ورائع و مهما قلت ان اوفيه حقه
    اتمنى حقيقة ان تنشى موقع شبيه باردرويد عن لينكس و توزيعاته
    اما بالنسبة للينكس فانصحكم بتجربة اوبنتو لكن النسخة التى ستصدر فى نهاية شهر اكتوبر لانها ستحتوى و مرة اخرة بعد غياب على واجهة جينوم الجميلة 🙂 بعد ان عذبونا منهم لله بواجهة يونتى المقيته و الغير مناسبة ابدا للاجهزة المكتبية
    اما غير هذا فتوزيعة linux mint 13 MATE رااااائعة

  • مقال جميل, لكن هناك فارق ينبغي ذكره :

    أندرويد مكتوب بـ Java وهي لغة معروفة بثقلها وهذا سبب ثقله, عكس توزيعات سطح المكتب التي تلاحظ فيها السرعة والخفة.

    ثقل أندرويد لا يعني أنه سيئا, فاللجافا ميزات قوية أخرى, وهذا الثقل يقل مع تتالي إصدارات أندرويد كما يرى سلاسة جيلي بين.

  • مقال جميل, و شكرا انس.
    هل لي أن أعرف النظام الذي تشتغل به على حاسوبك الشخصي أخي انس???

  • بصراحه استفدت جدا من هذة المقالة ……. لا اعرف اذا كان الشكر كافيا لك بقدر مجهودك الكبير

    كل التحيات الغاليه لك … ودعائي لك

  • أستاذ أنس، هل تستطيع التحدث عن ماكنة الجافا وعلاقتها ومشاكلها مع الأندرويد؟، أرى الكثير من المستخدمين يلومون هذه الماكنة على بطئ وتعليق نظام الأندرويد ولا يوجد أفضل منك لتوضيح هذا الأمر… سلمت يمناك على هذا المقال الأكثر من رائع… أرجوك استمر.

  • أهنيك أخ أنس على المقال الرائع والمتعوب عليه ..
    عفكره عم استخدم الآن الاي باد الجديد يلي للأسف ومع احترامي لمحبي الاي فون ومن لف لفيفهم هوي قمه البدائيه والسذاجه كنظام تشغيل لكن أكثر من رائع كشاشه ( ولو ما اجاني هديه بعمري مابحويه !!) يعني لما بيكون تلفونك اس 3 بكل روعه الايس كريم مابقا في مجال للمقارنه ..

  • أهنيك أخ أنس على المقال الرائع والمتعوب عليه ..
    عفكره عم استخدم الآن الاي باد الجديد يلي للأسف ومع احترامي لمحبي IOS ومن لف لفيفهم هوي قمه البدائيه والسذاجه كنظام تشغيل لكن أكثر من رائع كشاشه ( ولو ما اجاني هديه بعمري مابحويه !!) يعني لما بيكون تلفونك اس 3 بكل روعه الايس كريم مابقا في مجال للمقارنه ..

  • سلام،

    أخوي انس أحيك على جهودك و مقالاتك الرائعة

    بس حبيت أذكرك بان جوجل قامت بشراء اندرويد من شركة مغمورة
    ثم طورته لماهو عليه اليوم و ذلك لإيمانهم القوي بتطوير العجلة و ليس
    صناعتها من جديد.

    تقبل تحياتي [email protected]

  • مرا شكرا .استفدت من المعلومة.بانتظار المزيد

  • ممكن تساعدوني

    كيف ممكن انزل black market على جهازي الاندرويد
    الصراحة تعبت كثير و لم اجد شيء
    ارجو المساعدة

    • خلص نزل الابتويد و من ضمنه فيك تنزل البلاك ماركت أو أيا ماركت و في اذا بدك 1mobile market

  • الحقيقة لاحظت مؤخراً أنك بالفعل تقوم بإعطاء أردرويد جرعة كبيرة من الاحترافية أستاذ أنس .. صراحة أحييك من قلبي على هذا الجهد الشخصي الجبار منك في متابعة تحديث أردرويد بأروع المقالات دون تعب …

    وتعقيباً على الموضوع فبرأيي أكبر سبب لسيطرة ويندوز و غياب لينوكس هو دعم ويندوز الهائل من جميع شركات صناعة السوفتوير على الأرض ( ألعاب – برامج …. الخ ) وغياب هذا الدعم عن لينوكس الذي له تطبيقاته الخاصة التي يمكن أن يكون الكثير ليس لديهم علم بها والتي ربما لا تكون على نفس النوعية من تطبيقات وبرامج ويندوز

  • هادا المقال يؤكد وبشكل لا يحتمل الشك بأن أنس شخص أكتر من رائع ومقالاته رائعة ومفيدة .. يا أخي والله إني أحبك في الله
    الله يوفقكم بهالموقع الرائع..
    لكم مني كل الشكر والتقدير

  • أوافقكم الرأي أن لينوكس و توزيعاتها قوية جدا” ولكنها تفتقر لكثير من الدعم من قبل شركات الألعاب و البرامجز

  • بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع و المتكامل
    مع اني قارت هذي المعلومات من قبل لاكن طريقه تقديمك للموضوع الاحترافيه تجعله مميز جدا مشكور

  • الف شكر على هذا المقال الاكثر من رائع واتمنى المزيد

  • كنت أسمع أن الينوكس و أندرويد مكتوبان بلغة الـ Python , لكني تفاجئت بقولكم أنهما مكتوبان بلغة الـ c , هل هناك علاقة بين الـ c و الـ Python ؟
    شكراً على مجهودكم

  • للاسف الشديد مستخدمين الويندوز اكثر من مستخدمين اللينكس لان الشخص او الـnormal user يعني المستخدم العادي بيدور ع شي سهل وناسي لان الويندوز مغلق المصدر وعيوبه والثغراات…
    انا اعتقد بأن الويندوز فاشل من وجهة نظري والدليل هو التالي
    الويندوز مبني على الدوس وهدا اكبر خطأ خطأته مايكروسوفت
    وحاسسين حالهم عملو انجاز
    والدليل على فشل الويندوز
    جرب انك تستخدم الاصدار الاول من الويندوز
    رح تلاقي انه عبارة عن دوس مع كم صورة
    حيث انه كان يحرق النسخة على فلوبي و بنساوي اقلاع من الدوس
    لا تقولوا اصدار قديم اكيد رح يكون هيك …
    لانو الاصدارات الجديدة حتى الويندوز 8 مبني على الويندوز 1
    نصيحة للكل
    انا كنت مثلكم استخدم الويندوز
    لكن جرب اللينكس ليوم واحد
    انصح بالابونتو

  • انت لا تنتظر شكرا ولكن اقبل اتناني

    اود منك بعض التوضيح عن اليونكس مقابل اللينوكس ولماذا هذه التسمية المتشابهة

    الماك يدعم العربية بشكل مخيب للامال، وهو مبني على يونكس… فهل لهذا علاقة بموضوعنا؟

  • الشكر لن يفي حقك ! ابدعت في ثرد المعلومات القيمة فشكراً لك ^^
    دمت مبدعاً اخي انس ،

  • شكرا مستر انس طرحك للموضوع رائع وغير معقدواسلوب مشوق وغير ممل
    ومعلومات قيمة تلزم التقدير والاعجاب

  • اولا مقال من اجمل المقالات التي قراتها ومن اكثر كان افهاما يعني بالعامية دغري على الموضوع
    اي نعم انا من مستخدمي اوبنتو وايضا ويندوز 7 وارى من البعض استحقارا لويندوز ولكني علي ان انبه بان ميكروسفت هي الشركة العملاقة للبرمجيات لذلك علينا ان لا نقلل من حجمها بل علينا الاعتراف بهذا والتفكير بالمنافسة وهنا ياتي التطور اما بالنسبة chorome os لا يعتبر ناجح على فكرة اتمنى ان امتلك الوقت لتثبيت ارش لينوكس لانني ارى بان اوبنتو تاخذ طريق ريد هات
    واخيرا اشكرك على المقال

  • شي اخر الى الجميع ان الكل يرى ما يحدث بسوريا لذلك علينا ان نتذكرهم دائما
    لذلك انا واجبي كعربي فلسطيني ان ادعو لاهلنا بالشام
    اللهم عجل نصرك لاهلنا بالشام فان هناك طاغية قد عاث فسادا ودمارا بالبلاد
    اللهم امد ثوار الشام بجند من عندك لينصروهم وارنا قدرتك بالطاغية بشار واعوانه وكل من دعمه يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث يا الله
    الرجاء دائما تذكرهم حتى قبل النوم بل علينا مساعدتهم ليس ان وصلهم الدمار يعني انه لن يصلكم

  • سمعت أن بعض الشركات منهاsamsungبدأت بتصنيع أجهزة بنظام جديد يسمى taizen لست متأكدا من كتابة الكلمة بالأحرف الصحيحة ولكن أتسائل هل تعتمد على لينوكس أم بنواة أخرى وهل ستتفوق مستقبلا على الأنظمة الحاليةandroid وios لأن سامسونغ تأخذ احتياطاتها تصنيع أجهزة بهذا النظام

  • اللهم فرج عن أهل الشام وفلسطين والعراق والعرب والمسلمين أجمعين

  • شكرا اخي الكريم على المجهود

    هل يمكن للعرب ان يقوموا بعمل اي شي بالنسبة لعمل توزيعة عربية 100%

    ويمكن للعرب ان يطوروا فيها

    مع تحياتنا

  • شكرا على التوضيح ولكن ان كانت النواة تقوم بكل شيء فكيف galaxy s IIII
    لها ثمانية انوية
    وإن كانت كذلك فمعناها أن فيسبوك لديها مليون نواة ارجو التوضيح
    وشكرا

  • الموضوع رائع جداا وارجوا من ادارة الموقع و زوار الموقع المحترمين زيارة مدونتى :www.mobilebats.blogspot.com

  • شكرا أستاذ أنس عمجهودك الكبير
    عندي سؤال استاذ أنس عن معالج الرسومات The VideoCore IV BC28155 الموجود في samsung galaxy grand i9082 يعني شو تقييمك لهذا المعالج من حيث الأداءو شكرا جزيلا

  • جزك الله كل خبر انس فقد اوظحة لنا بعض الحقائق الغائبة عن نظم لينكس ولكن المشكلة فى عدم انتشار نظم لينكس هو انا لا تدعم او تتعرف على بعض dvais أو لاجهازة الطرفية المعروفة والحديثة وشكرا مري اخراة

  • ارجو المساعده انا عندي تابلت لينوفو ولكن صيني ولا استطيع التحميل من متجر غوغل حاولت البحث تبين انه ليس نسخه اندرويد بل واجهة فقط ما الحل؟

    • اذا بالفعل لايعمل بنظام اندرويد، فليس هناك حل

      بالرغم اني شاك في كلامك لان نظام الاندرويد مجاني وتلاقيه في اجهزة تابلت لايتجاوز سعرها 50 دولار

      فتاكد من جهازك قد يعمل بنظام اندرويد
      ومن ناحيه البلاي ستور .. من المعروف ان في الصين لايدعمه .. حمل ستور اخر

      ادخل على الموقع الرسمي حق go launcher وحمل الانشر نفسه لان الانشر يحمل تطبيق ستور اخر

      او تقدر تبحث في النت عن blackmart ستور اخر

  • والله أشكرك أخي على هده المعلومات خاصة وأني أساند نظام لينيكس على سائر الأنظمة الأخرى لما يمتاز من خواص تجعله الرائد في جميع الأصعدة في السرعة والأمان …. ألف شكر

  • شكرا اخي انس
    نصيحة باي لغة برمجة ابدأ مع اني حاليا اتعلم لغة بايثون

  • اللاب بتاعى علية ملصوق مكتوب علية اوبنتو والعلامة بتاعتة … دة معناة نفس الكلام المذكور فى المقالة والا اية؟

  • شكرا على المجهود, بعد سنة من تجربة اوبنتو ميت استقريت عليه, و كمستخدم عادي اجد ان التوزيعة التي تتجه نحو واجهات رسومية اكثر (تحويل اكثر اوامر الطرفية الى ازرار ولوحات) ستجد لها قبول اكثر عند المستخدم العادي.

%d bloggers like this: