ما هي تقنية Clear Pixel الجديدة في هاتف Moto X؟

moto x clear pixel

قبل ساعات كشفت شركتا غوغل وموتورولا رسميًا عن الهاتف المنتظر Moto X. وقدم الهاتف مواصفات متوسطة نوعًا ما، تميزت بوجود كاميرا خلفية بدقة 10 ميغابيكسل بتقنية “كلير بيكسل” Clear Pixel، وهي تقنية جديدة تساهم في التقاط صور واضحة ومقاطع فيديو متميزة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

وغالبًا ما تُشكل اللقطات في الأماكن منخفضة الإضاءة مشكلة مع معظم كاميرات الهواتف الذكية، على الرغم من أن العديد من الشركات المصنّعة وعدت بتقديم حلول لذلك، وها هي موتورولا تقدم حلها الجديد مع تقنية Clear Pixel.

إن تقنية Clear Pixel تعتمد على مرشح RGBC لمستشعر الكاميرا الخاصة بهاتف Moto X، وهذا المرشح (red-green-blue-clear) يختلف عن المرشحات التقليدية الموجودة في بقية الكاميرات والتي تعتمد على الألوان الثلاثة (الأحمر والأخضر والأزرق)، والتي تمتص الضوء بشكلٍ مختلف، مما يجعل أجهزة الاستشعار تُفرق مابين الألوان وشدة الضوء، على عكس ما يقوم به RGBC.

المشكلة مع المرشح التقليدي RGB هي أنه عندما يكون الضوء ضعيفًا ولا يكفي للوصول إلى مستشعر الكاميرا، فإن ذلك يولّد صورة ضبابية، وبالتالي تظهر الصورة غير واضحة. بينما تقنية RGBC تتيح تمرير المزيد من الضوء، وبالتالي يصل الضوء إلى أجهزة الاستشعار، والتي تؤدي بدورها إلى إنتاج صورة أوضح حتى في ظروف الإضافة المنخفضة.

كما أن الكاميرات الحالية تلتقط الضوء بشكل مصفوفة من الألوان RGB، حيث يستطيع كل بيكسل رؤية لون واحد فقط، وهذا يعني أن كل بيكسل يتجاهل ثلثي الضوء القادم. أما مع تقنية Clear Pixel الجديدة سيكون كل بيكسل قادرًا على التقاط كامل أطوال الموجة للضوء المرئي مما يعني صورًا أوضح وأجمل بكثير.

MotoX_ColorPinwheel2

بالتأكيد هذا مجرد كلام نظري، ونحن بانتظار مشاهدة صور فعلية ومقارنات ما بين صور كاميرا Moto X وبقية الهواتف الشهيرة في ظروف الإضاءة الضعيفة، لنتمكن بعد ذلك من تقييم التقنية الجديدة ومدى جودتها.

وفيما يتعلق بتصوير الفيديو، فإن موتورولا أشار إلى وضع تسجيل الفيديو الجديد 4XHD، والذي يعمل على جمع كل 4 بيكسل متجاورة في بيكسل واحد، مما يعطي مقاطع فيديو أكثر وضوحًا وأقل ضوضاء. العيب في هذه التقنية هو انخفاض دقة الفيديو الناتج، كونه يتم تقسيم البيكسل على 4، وبالتالي في كاميرا هاتف Moto X سينتج فيديو بدقة 2.5 ميغابيكسل، والذي يُفترض أن يكون واضحًا حتى مع شاشات العرض بدقة Full HD.

ومن المثير للاهتمام هو قدرة كاميرا Moto X على تصوير الفيديو بدقة Full HD بمعدل 60 إطار في الثانية، وكذلك تصوير الفيديو البطيء بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة.

كل ما ذُكر ليس إلا كلام، يفتقر إلى التجربة الفعلية التي قد نشاهدها خلال الأيام القليلة القادمة، مع مقارنات الصور والفيديو لتُظهر مدى جدّية تقنية Clear Pixel في تقديم حلول جديدة لكاميرات الهواتف الذكية.

[Android Authority]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 18
  1. طلعت يقول

    خيب ظنى فية

  2. ahmad يقول

    التقنية على هذا لا تقدم أي جديد لأن زاوية دخول الضوء هي نفسها فمجال الطيف الملون سيكون نفسه الذي يتم اسقاطه على البيكسيلس ..المشكلة إذا كان كل بيكسيل قادر على عرض اكثر من لون كم ستكون الألوان قريبة الى الواقع وكم ستكون مشبعة ؟؟

    1. Ahmed يقول

      بعد قراء المقال أعلاه، يبدو لي أن تقنية الـ “Clear Pixel” ماهي إلا علامة تجارية أو خلطة جديدة مبنية على أساس تقنية الحساسات الموجودة في حساسات Foveon X3 sensor، لكن مع تحسين آداءه في الإضاءة المنخفضة.

      وبالنظر إلى الكاميرات التي تستخدم حساسات Foveon X3 sensor، فالصور التي تنتجها أفضل من مثيلاتها التي تستعمل حساساتتقليدية تعمل على مبدأ Bayer filter.

  3. ahmad يقول

    أخ عمر هل ممكن اطلب منك موضوع عن ال chromecast و نقاط الفرق عن nexus q ..

  4. Ahmad H.M يقول

    يبدو أن موتورولا تحاول أن تبيعنا كلاماً في الهواء، كما حاولت قبلها صاحبة الآلترا بيكسل.. حسناً على الأقل موتو لم تضع 4 ميغا بيكسل فقط في كاميرتها ؛)

  5. TariQ Al Znnar يقول

    لايمكن ان يكون الجهاز جهاز قابل للتخصيص
    انا لا استطيع ان اغير الرام ولا الكاميرا ولا المعالج هذا ما اعتبره قابلا للتخصيص
    ماذا يفيدني اللون او الكتابة على الكفر لا افهم بكل الحالات سنشتري له كفرا او بيت للحماية وباللون الذي سيعجبنا
    امر غريب
    الجهاز متوسط المواصفات وهو الافضل من بين هذه الفئة السعر رخيص الا اذا كان سعر النسخة المفتوحة 400 دولار وهذا المتوقع
    الكاميرا كلام في كلام والفارق لن يكون ملحوظا صدقوني

    1. ahmad يقول

      اتفق معك ..
      واعتقد انتاج لوحة ام للهواتف قابلة لاستبدال القطع المتصلة عليها سيعني نهاية هذا العصر الترويجي للهواتف وهذه الحمى التي اصابت العالم ..

      يعني ستشتري هاتف واحد سيبقى معك حوالي 5 سنوات تبدل الرام والمعالج والى ماهنالك حتى تستبدل اللوحة الام بعد فترة و جميع قطع الهاتف رخيصة نوعا ما ..
      يعني معالج بـ 35 دولارا !!

  6. مصطفى يقول

    “العيب في هذه التقنية هو انخفاض دقة الفيديو الناتج”
    أفضل كاميرات الأجهزة تصور FHD أي 1920*1080 أي 2,073,600 تقريباً 2 ميغا بكسل
    كاميرا Moto X تصور FHD أيضاً فلا يوجد عيب في التقنية و لا إنخفاض في الدقة (مقارنة بكل الأجهزة الأخرى، و إلا لإستطاعت كل الأجهزة فوق 8MP أن تصور 4k ﻷن 3840*2160=8,294,400) لكن ترميز الفيديو سيكون صعباً على المعالجات الحالية إن كان أكبر من FHD

    1. عمر بني المرجة يقول

      وضع تسجيل الفيديو الجديد 4XHD يعمل على جمع كل 4 بيكسل متجاورة في بيكسل واحد، وبالتالي الناتج سيكون تقسيم 4.
      والمقصود بـ 2.5 ميغابيسكل هو دقة الكاميرا الأصلية 10 ميغابيكسل تقسيم 4 كذلك.

      1. Akram يقول

        وكأن هي التقنية استخدمت من قبل من قبل نوكيا

      2. مصطفى يقول

        أعلم هذا، لهذا أنا إعترضت على جملة (“العيب في هذه التقنية هو انخفاض دقة الفيديو الناتج”) و قلت ليس فيها عيب، ﻷن البديل (الذي تعمله معظم باقي الكامرات) هو أنها تأخذ 2 ميغا بكسل (FHD) و تهمل الباقي، فهذه التقنية تستخدم كل البكسلات الموجودة فبالتأكيد ستحسن الجودة التصوير.

  7. sasa يقول

    لو سمحتوا انا معايه النوت 2 كنت فى الاول كان فى لعبة حملتها apk من النت بس بعد كده قريت الموضوع ده http://ardroid.aitnews.com/2013/07/04/uncovering-android-master-key-that-makes-99-percent-of-devices-vulnerable/ مسحتها و انا دلوقتى اعمل ايه عشان هى فى google play بفلوس اعمل ايه و ارجوا الرد عشان انا من سعتها ومش عارف انزل تطبيق لان اللى انا عايزه بفلوس

  8. fars يقول

    عندما كنت أقرأ المقالات كنت أقول انه هاتف رائع ولاكن خاب ظني به

  9. أحمدالترك يقول

    يا اخوان اذا حد بهموا موضوع الكاميرا ما الكم الا اجهزة نوكيا الحديثة لوميا و خاصة الجهاز الجبار الجديد لوميا 1020 41ميغا بيكسل تصوير صح ووضوح فائق و تكبير بدون التأثر على الصورة و جميع اجهزة اللوميا ممتازة بالتصوير

  10. Ahmad يقول

    أنا أعتقد أن حساسات سوني المتمثلة ب X more rs أفضل أنواع الحساسات لأنها تعتمد ألوان RGBW أي الألوان الأساسية بالإضافة إلى الأبيض مع المحافظو على كامل دقة الصورة أو في الفيديو , من الجميل أن نرى منافسة و لكن سوني هي الرائدة في هذا المجال مع العلم أنها توزع لباقي الشركات حساسات أي أنها معتمدة أيضا…

  11. Abdullah Darwish يقول

    كل يوم نسمع عن تقنية جديدة للتصوير و لكن عند التجربة نكتشف بأن الكاميرات الخاصة بالهواتف ما زالت سيئة
    الشيئ الوحيد الذي جعل كاميرات الأجهزة أفضل من السابق هو حساس سوني الجديد EXMOR RS

  12. عاطف يقول

    مبين على التقنية انها نقله رائع لكاميرات الهواتف الذكية ولكن نريد نرى التقنية على ارض الواقع
    بنتظار مراجعات لــ موتو اكس

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.