برنامج WaveSecure: إحمِ هاتفك الأندرويد من السرقة

كتب هذه المقالة وأرسلها لنا مشكوراً القارىء (أحمد الجزار) الذي أحب أن يكتب لنا عن هذا البرنامج الذي يُعتبر أحد أهم البرامج لأندرويد. في حال أحببت كتابة مقالة تتعلق بأندرويد سوف نقوم بنشرها لك, تستطيع مراسلتنا بالضغط هنا.

فقدتْ هاتفي ، سُرقَ هاتفي . . هذا ما يخيف الكثير منا ، وخصوصا إذا كنت تمتلك جهاز يعمل بنظام Android بالتأكيد سيكون مهما جدا ، لأنك لو كنت مثلي ، ستكون ممن يستعمل الـ Google Calendar و برامج To-do وغيرها من مثل هذه البرامج، هذا غير الصور الخاصة والمعلومات الشخصية التي ربما قد يطلع عليها أحد ، والكل لا يرغب في أن يحدث هذا !

ولكن مع Android لن يحدث هذا الشيء ( إلا إذا شاء الله ) ، نعم الأن يمكنك تحميل تطبيق WaveSecure لحماية هاتفك بشكل كامل، تطبيق متميز فعلا ، يستحق جائزة أفضل تطبيق ( على مستوى جميع الأجهزة ليس لعام واحد بل للأبد ) .

قفل ومسح شامل


أول ما سأتحدث عنه هنا هو هذه الميزة ، قفل الهاتف عن بعد ، بمجرد أن تفقد هاتفك يمكنك الدخول على حسابك من الموقع نفسه وتعطي أمر لقفل جهازك ، وستظهر للسارق ( أو الشخص الذي وجده على الأرض ) شاشة بيضاء فيها رسالة تكتبها أنت ، ولن يستطيع فتح الهاتف أبدا !

أما عن المسح ، فيمكنك كذلك بالضغط على خيار واحد فقط ( Wipe ) ، من مسح جهازك بشكل تام ( صور ، فيديو ، أرقام ، مسجات ) كل شيء ، لن يبقى شيء في الجهاز !

النسخة الإحتياطية و إستعادتها

يمكنك قبل عملية المسح التي تحدث عنها أعلاه ، أن تقوم بأخد نسخة احتياطية للجهاز ( مسجات ، أرقام ، دليل الاتصالات ) ويمكنك إستعادتها في أي وقت ترغب وهكذا لن تفقد الأشياء المهمة حتى في حال ضياع الهاتف .

موقع الجهاز وتتبع بطاقة الـ SIM

نعم ، صدق هذا ، يمكنك أيضا تحديد موقع الجهاز ، و سيقوم البرنامج بتحديد موقع الجهاز بإستخدام خرائط Google ولكن لن يكون الموقع بالتحديد ، أي لن يحدد المنزل أو المكان الموجود فيه الجهاز حاليا ، بل سيعطيك إحتمال ( وهو صحيح بنسة كبيرة ) بوجود جهازك في دائرة قطرها 300 متر ( حسب تقديري ) .

بالإضافة إلى إمكانية تتبع الـ SIM Cardومعرفة رقم البطاقة المستخدمة حاليا ( إذا قام أحد بتغيرها ) وبعدها تقدم بلاغ في صاحب البطاقة الجديدة ( إذا كانت شركة الإتصالات التي تتبعها متفهمة ، ستجد جهازك في أقرب وقت ) .

كما يمكنك عن طريق الموقع معرفة جميع بطاقات الـ SIM التي تم إستخدامها في جهازك كما موضح بالصورة .

إضافة أرقام العائلة أو الأصدقاء

يوفر كذلك البرنامج إمكانية إضافة أرقام ( أٌقارب أو أصدقاء ) سيقوم بإرسال رسالة لهم في حال قام أحد بتغير شفرته ، ستحتوى الرسالة على تحذير بأن الجهاز من الممكن أن يكون قد سرق ، علما بأنه سيرسل الرسالة برقم الشفرة التي تم وضعها حديث ، أي رقم الذي سرق هاتفك !

كذلك بالنسبة للبريد الإلكتروني ، ستصلك رسالة فورية عند تغيير الشفرة ..

ماكتبته هنا عن تجربة شخصية ، صدقني لن تندم أبدا من إستعمال هذا التطبيق ..

ملاحظة :

– يمكنك تصفح الـ ( مسجات ، أرقام هاتف ، دليل إتصال ) من الموقع مباشرة ، أي يمكنك إستخدام الموقع لدليل دائم لدليل الهاتف ، والرسائل وغيره !

– تستطيع معرفة جميع الاتصالات الصادرة و الواردة و كذلك المسجات ، عن طريق إستخدام نظام النسخة الاحتياطية

– أحيانا لا يحتاج البرنامج إلى إتصال بالانترنت لإرسال الرسالة برقم السارق ( جربته مرة واحدة ونجح الأمر ) يستغل رصيد بطاقة السارق ، لإرسال الرسالة ، تأكد بنفسك .

البرنامج غير مجاني ويكلف حوالي 20 دولار أمريكي سنوياً. لكنه بكل تأكيد يستحق الشراء, لمزيد من المعلومات تستطيع زيارة موقع البرنامج.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 19
  1. صهيب محمد يقول

    البرنامج جميل و لكن في واقع الأمر هذه الافكار و الميزات موجودة من فترة ليست بالقصيرة في احد برامج السيمبيان ( و الذي تصادف وجوده في هاتفي ) و يسمى track and protect و بصراحة كنت احس ان هذه المقالة تتحدث عن البرنامج الآنف ذكره …..

    1. وائل العلواني يقول

      صحيح، البرنامج يحمل مواصفات شبيهة ب track and protect، وبالمناسبة، هناك نسخة على الأندرويد من هذا البرنامج.

      هناك قضيتان تتعلقان ب wave secure برأيي:
      ١- استحواذ مكافي على شركة ten cube المالكة ل wave secure هو أمر له ترتبات مستقبلية غير محمودة 🙂
      ٢- من الناحية الأمنية، تم اكتشاف ثغرة في wave secure ولكن يبدو أنها حلت.. وهي مشروحة هنا: http://secrep5265.blogspot.com/2010/08/wavesecure-major-security-leak.html
      هذا لا يطعن وينال من wave secure ولكن يحتم علينا كمستخدمين أن نبقى متنبهين للمخاطر الأمنية التي قد تجلبها هذه البرامج، حتى وان كانت برامج حماية، ومتابعة أخبارها وتحديثاتها بشكل مستمر.

      شكرا لك أخ أحمد الجزار..

      1. أنس المعراوي يقول

        ما الذي سيترتب من وراء شراء مكافي للبرنامج؟ لماذا تتوقع وجود نتائج غير محمودة لهذا الاستحواذ؟

        1. وائل العلواني يقول

          كرأي شخصي غير ملزم لأحد ويحترم جميع الآراء الأخرى، لا أحب منتجات هذه الشركة ولا أفضلها، وسياساتها الاستراتيجية في السوق لا أعتبرها ناجحة على المدى البعيد.. طبعا توضيح هذا الرأي يحتاج تدوينة مطولة.. ولكن يكفي رؤية تعليقات الجماهير على منتجات وأخبار هذه الشركة، والتي شخصيا لم أرى أحدا يمدحها.

          تحية

  2. ناصر يقول

    السلام عليكم

    الله لايهينكم انا ابغى البرنامج لكن كيف اشتريه وكيف اثبته ارجوا التوضيح اكثر من خلال موضوع خاص

    الله يوفق الي يساعدني

    شكرا

    1. أنس المعراوي يقول

      في هذه الوصلة تجد طريقة الشراء كاملة. مع العلم أنه تتوفر فترة تجريبية مجانية كي تتمكن من تجربة البرنامج قبل الدفع. جميع التعليمات هنا:

      https://www.wavesecure.com/download-mobile.aspx

  3. عبدالمهيمن يقول

    فكرة البرنامج ممتازة لكنها تحمل من الخطورة تزيد من سرقة الجهاز نفسه!

    يوجد إحتمال أن يتعرض أي مستخدم (غير متقدم أم عارف بالأمور الأمنية) لإختراق جهازه أو إيميله وهذا شيء يحدث كثيراً في الإنترنت.

    لماذا أوصل المخترق للموبايل أيضاً وأمكنه من أخذ نسخة إحتياطية من جميع معلوماتي الشخصية بما يتضمن الأسماء والمسجات وووو؟ ومالذي يضمن أمان معلوماتي لدى الشركة حتى وإن كانت مكافي هذا غير موضوع الثغرات الذي تطرق له الأخ وائل.

    أفضل حل أن تبقي جهازك في جيبك وإعرف ماذا تخزّن عليه من معلومات!

    شكراً على التقرير,,

    1. fresherest man يقول

      +1

    2. أحمد الجزار يقول

      نعم ، مثل هذا الإحتمال وارد ولكنه بعيد جدا . .

      عند دخولك إلى موقع http://www.wavesecure.com سيطلب منك الموقع إدخال كلمة السر ، والتي لن يستطيع الشخص الذي سرق بريدك الإلكتروني معرفتها !

      إذا كيف سيصل لمعلوماتك !

  4. mustafa يقول

    البرنامج فيه عيب رئيسي وجوهري

    اعتقد ان البرنامج يعتمد على الأنترنت … يعني البرنامج مايصلح للأشخاص الي مثلي الي جهازه مو على طول شابك على الأنترنت …

    واذا قلنا ان الجهاز شابك على النت على طول … فأكيد ان السارق راح ينزع SIM كارد اول ما ياخذ الجهاز … لان بقاء الـ SIM يعني ان شركة الإتصال تقدر تعرف موقع السارق

    بصراحة المراجعة اعلاه جيدة ولكن لم يضع كاتب الموضوع هذه الإحتمالات التي تفقد البرنامج رونقه

    نقطة اخرى انا اشوف ان الموقع صار يضع الكثير من المراجعات … فحبذا لو يتم عمل نقاط في عدة عناوين مثل الأداء، السعر، الجدوى من شرائه، تقيم المُحرر … كماهو الحال في المجلات العالمية

    تحياتي

    1. أحمد الجزار يقول

      مرحبا مصطفى

      “- أحيانا لا يحتاج البرنامج إلى إتصال بالانترنت لإرسال الرسالة برقم السارق ( جربته مرة واحدة ونجح الأمر ) يستغل رصيد بطاقة السارق ، لإرسال الرسالة ، تأكد بنفسك . ”

      يبدو أنك فوت قراءة هذا السطر 🙂 ..

      1. mustafa يقول

        لا زلت عند رأي البرنامج يفقد اهم ميزة فيه … وهي التحكم بالجهاز عن بعد اذا لم يكن متصل بالأنترنت

        نعم سيرسل لي تنبيه بمعلومات مالك SIM ولكن كيف يمكن للبرنامج استلام أمر اتلاف البيانات مثلا بدون انترنت ؟؟

        طبعا وجهة هذي وجهة نظري في البرنامج

        1. أنس المعراوي يقول

          يمكن التحكم بالبرنامج بشكل كامل بدون انترنت وذلك عن طريق رسائل SMS. يقوم البرنامج بإرسال رسالة قصيرة تحمل كوداً معيناً إلى رقم السارق بحيث يفهم البرنامج هذه الرسالة وهذا الكود ويقوم بتنفيذ الامر مهما كان. لا يوجد اعتماد كامل على الانترنت.

          مع التحية

  5. صهيب محمد يقول

    بصراحة امر يبعث على القلق و عدم الارتياح مسألة امكانية اختراق بياناتك لدى الشركة المديرة للبرنامج …

    و لكنني ارى ان السارق اذا تقطعت به السبل في فتح الجهاز لا اظنه سوف يأتي مسرعا ليعطيه لك سواء اغريته بمبلغ بخس او حتى قمت بتهديده بالتبليغ عنه … على اقل تقدير سوف يقوم بتفكيكه و بيعه كقطع غيار 🙂

    في النهايه تظل الفكره جميله ….

  6. عبادة سبتو يقول

    برنامج مفيد مع وجود بعض الملاحظات عليه كالتي أشار إليها الأخوة.

    أعتقد أنني سأعتمد على استخدام قفل الجهاز برقم PIN يطلبه مني كلما أردت فتح الجهاز وهذه الميزة متوفرة في الأندرويد في: Settings -> Location & Security

    لن يتمكن السارق من الإطلاع على معلوماتي بدون معرفة الـ PIN

    1. أحمد الجزار يقول

      نعم رقم الـ PIN يكفي لمنع السارق من الإطلاع على معلوماتك الشخصية ، ولكننا نتحدث عن ما بعد السرقة ، كيف تتمكن من استرجاع جهازك ؟

      مع وجود مثل هذا البرنامج هناك إحتمال كبيرة بأنك سوف تستعيده ، طبعا ليس إحتمال كبيرة ، ولكن المحاولة أفضل من التحسر على فقدان الجهاز !

  7. محمد يقول

    سرق اليوم آندرويدي و للأسف لم أطلع على التدوينة الا بعد ما أن تمت السرقة , دعواتكم لنا
    و حسبي الله و نعم الوكيل

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.