تحديث: مطورو برنامج خلفية الشاشة يردون على التحذير الأمني

Android logo

ذكرنا قبل أيام عدداً من التطبيقات لخلفية الشاشة أطلق تحذير أمني بشأنها كونها تجمع معلومات المستخدمين وترسلها إلى سرفر في الصين، وقد قامت Lookout الشركة المصدرة للتحذير الأمني بإصدار توضيح حول طبيعة المعلومات التي تجمعها تطبيقات خلفية الشاشة من المطورين wallpaper و jackeey حيث تقوم التطبيقات بجمع رقم الهاتف ورقم تعريف المشترك ورقم البريد الصوتي المبرمج، ولكنها لا تحصّل معلومات حساسة مثل الرسائل النصية القصيرة أو تاريخ التصفح. وقد نشر كيفن ماهافي المدير التقني لشركة Lookout مقالة مطولة يشرح فيها اللبس الحاصل سابقاً ويقول بأنه على الرغم من أن هذا التصرف مشبوه، لكنه لا يعني بالضرورة أن التطبيق تجسسي وأن المعلومات التي يتم جمعها سيتم استخدامها لآغراض تضر بالمستخدمين.

وقد اتصل أحد المطورين بموقع Android Central ووضح الغرض من جمع معلومات معينة لبرنامج خلفيات الشاشة حيث قالوا أنه بناء على طلب المستخدمين أضافوا ميزة لتحديد خلفيات شاشة مفضلة ضمن التطبيق، ويجمع التطبيق رقم الهاتف وباقي المعلومات ليحافظ على تفضيلات المستخدم في حال قام المستخدم بتغيير الجهاز واستخدام جهاز آخر مختلف ولكن على نفس رقم الهاتف. كما يحصّل التطبيق قياس الشاشة ليعطي المستخدمين أفضل الخلفيات الملائمة لدقة شاشة الجهاز الذين يستخدمونه.

في النهاية، قد يكون هذا الخبر مثل باقي الإشاعات التي ظهرت حول أمن البرامج في أندرويد مثل “20% من البرامج في سوق أندرويد برامج تجسسية” وظهر لاحقاً أنه هناك سوء فهم حاصل وفي الواقع الدراسة تقول أن “20% من التطبيقات في سوق أندرويد تطلب صلاحية الحصول على بعض من معلومات المستخدم” وهذا شيء طبيعي إن كنت تستخدم برامج بديلة للإتصال أو لإرسال الرسائل النصية القصيرة وغيرها من البرامج التي تحتاج بالفعل للوصول إلى معلومات شخصية لتعمل بالشكل المطلوب، ودون أن تكون برامج خبيثة وتضر بالمستخدمين.

طبعاً هذا لا يعني أن جميع التطبيقات الآن أمنة وعلى كل يبقى عليك كمستخدم توخي الحذر. وكعلامة جيدة، لم تقم Google حتى اللحظة بسحب التطبيقات المذكورة من سوق أندرويد وحذفها من هواتف المستخدمين الذين قاموا بتنزيلها (وهي لديها القدرة على القيام بذلك لحذف البرامج الخبيثة).

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. أحمد الجزار يقول

    قرأت ليلة الأمس رد المطور كامل ، ويبدو أنه على حق وقد ظُلِم ، في البداية قالوا أن برامج الخلفيات تلك تصل إلى معلومات حساسة منها معلومات المتصفح والرسائل ، ولكن عند تجربي تحميل آحد البرامج ، وفي التنبيه الأول لم أجد أي تنبيه على قدرة البرنامج بالوصول إلى معلومات حساسة و التي تم التحدث عنها ..

    من الطبيعي جدا أن على أي مطور وللوصول إلى معلومات حساسة كالرسائل مثلا إستخدام دالة ” android.permission.READ_SMS ” وهذا بدوره سيسبب في ظهور رسالة تنبيه عند تحميل البرنامج من الماركت يكون من ضمنها ” Yours messages ” أي هذا التطبيق سيصل إلى هذا المكان و يقرأه ، ولكن تطبيقات هذا المطور لا تُظهِر هذا الشيء ..

    إذا وحتى اللحظة يعتبر المطور بريء و على الـ lookout محاولة الاعتذار بطريقة لبقة له .. هذا لأن سمعته قد شُوِهَتْ !

  2. أنس المعراوي يقول

    ربما يكون المطور قد ظلم وقد تكون القصة قد أخذت ضجة زائدة. لكن على أية حال وبغض النظر عن حقيقة هذه البرامج جاءت هذه القضية لتذكرنا بالحرص والانتباه للصلاحيات التي تطلبها البرامج عند قيامنا بتنصيبها على أندرويد.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.