أردرويد

الإدخال الصوتي في أندرويد يدعم اللهجة السعودية

عندما دعمت غوغل أواخر العام الماضي ميزة الإدخال الصوتي بعدد من اللهجات العربية، كان من اللافت غياب دعم اللهجة التي يشكل أهلها معظم مستخدمي أندرويد العرب (بحسب إحصائيات موقعنا)، وهي اللهجة السعودية. اليوم أضافت غوغل دعم اللهجة إلى جانب عدد من اللغات الأخرى الجديدة على ما يبدو، لتنضم بذلك اللهجة السعودية إلى كل من المصرية والفلسطينية والأردنية والكويتية واللبنانية والقطرية والإماراتية التي تم دعمها العام الماضي.

رغم أن غوغل تطلق على الميزة إسم البحث الصوتي Voice Search إلا أنني أفضل وصفها بالإدخال الصوتي، وذلك لأنها تسمح بتحويل النطق إلى نص داخل أي حقل إدخال نصي، سواء لكتابة رسالة SMS أو بريد الكتروني أو في الدردشة أو غير ذلك، أي أنها ليست مقتصرة على البحث.

تستطيع تفعيل اللهجة السعودية ضمن إعدادات اللغة والإدخال Language & Input من خيار البحث الصوتي Voice Search ثم اللغة Language حيث ستظهر لك قائمة باللغات واللهجات المتوفرة ومن ضمنها السعودية التي أُضيفت حديثاً.

بعد ذلك تستطيع بكل بساطة التحدث عن طريق الضغط على أيقونة المايكروفون من لوحة المفاتيح (أي لوحة مفاتيح تدعم الإدخال الصوتي). بالطبع يجب أن يكون تطبيق Google Voice Search متوفراً على الجهاز (من المفترض أن يكون متوفراً بشكل افتراضي لكن إن احتجت، يمكن تحميله من هنا).

أرجو من أصدقاء الموقع في السعودية تجربة الخدمة وإعلامنا بمدى دقتها (من عدمه)، من الجيد أن نرى كيف تعاملت غوغل مع اللهجة السعودية التي -على حد علمي- تشهد اختلافات من منطقة إلى أخرى.

(شكراً لزكريا الأحمد)

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

30 من التعليقات

ضع تعليقًا

      • سؤال أخ أنس هل تعمل معك اللهجة اللبنانية بشكل جيد حقاً !!!!
        جربتها مراراً وتكراراً ولكنها لم تعمل بشكل جيد أبداً .. يبدو أنه علي تعلم اللهجي اللبنانيي يا خيي 🙂

        • اللهجة اللبنانية شغالة تمام عندي ^^ بس مع الاسف الاوامر الصوتية بالانغليزي بس ^^
          انا سوري على فكرة 🙂
          و لازم يدعمو اللهجة السورية لان اكثر اللهجات شهرة في العالم العربي 🙂

      • سوريا والسودان سيكون مغضوب عليهم من امريكا واوربا لحين تتغير حكوماتهم

  • الدعم للهجة السعودية أكثر من ممتاز ، للتو بحثت عن مواقع وبرامج ويعطيني النتيجة بالتمام .. أمر رائع جدا ً

  • فعلا التعرف على الكلمات سلس جداو يعطي نتائج مباشره
    تقل نسبه التعرف عند استخدام كلمات غير معروفه كالأسماء المستعاره المعربه حتى و إن كانت مخزنه و مستخدمه في الجهاز على عكس اللغه الانجليزيه
    بدايه اكثر من رائعه على كل حال

  • لو سمحت أخ أنس سؤال يتعلق بالبحث الصوتي
    هل البحث محصور فقط بالبحث في الإنترنت أم يمكن إعطاء أوامر صوتية مثل كتابة رسالة أو تشغيل أغنية أو الإتصال بشخص …وغيرها من الأوامر الصوتية

    هذا لأني جربت إعطاء أوامر ولكن دائماً يعطني نتائج في الويب .

    • الميزة التي نتحدث عنها هي ليست ميزة الأوامر الصوتية، كإعطاء أمر لفتح صفحة ويب أو تحديد منبّه، هي فقط لتحويل النطق إلى نص داخل أي حقل إدخال نصي كما ذكرنا أعلاه. هذه ليست ميزة Voice Actions.

  • لو سمحتوا من فين أضيف اللغات واللهجات العربية؟

    لأني ما حصلتها عندي في القائمة مع أنه اللغة العربية متوفرة في جهازي.

  • يا شباب نزلت Google Voice Search من اللينك وسويت Install وأعدت تشغيل الجهاز ولم تظهر اللغات العربية في القائمة!!

    مع العلم بأن لدي آخر تحديث من أندرويد 2.3.5 والجهاز يدعم اللغة العربية.

    نوع الجهاز: Galaxy S II

    أرجوا المساعدة؟

    • هل كيف يتم دعم اللهجة البحرانية ؟ اذا في البيت الواحد كل شخص لهجته غير

  • شكرا اخ انس جربتها وجاتني اللهجة السعودية وهي شغالة 100%

    • أخي أندرويدي ممكن مساعدة بخصوص مشكلتي وهي أني لم أجد اللغات العربية في قائمة الأوامر الصوتية عدا الإنجليزية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

  • صحيح لهجات السعودية اختلافها شاااااااااااااااااسع فمثلا أهل الجنوب لوحدهم لهم 16 مليون لهجة يمكن لكل بيت لهجتو الخاصة هههههههههه
    بس أنا افضل الحجازية أتوقع انها مقبولة ومفهومة من الجميع
    شكرا عالخبر

  • مرحباً.. لدي تعليق وارجو ان لا يؤخذ على محمل التحزب للغة عربية على أخري، فلغة الضاد هي المرجع لنا ابناء العروبة جميعا، بغض النظر عن اللهجة المحلية في اي مدينة او قرية عربية. تعليقي هو انه حسب خبرتي فان الشركات الأمريكة (مثل قوقل) تعطي اولويات التطوير لاي منتج حسب مايمليه عليها أخصائي التسويق وليس التطوير! يعني، لو سألتم قوقل العربية: اي الاسواق العربية اهم في تركيز التطوير لخدمتها (اولا) فسوف يأي الجواب السعودية. اليس كذلك اخي انس؟ (بناء على احصائيا هذا الموقع). هل يعني هذا ان اللغة الاردنية او الفلسطينية او اللبنانية والتي حظيت باهتمام التطوير اولا اهم تسويقياً من السعودية من وجهة نظر التسويق؟ طبعاً لا. ولكن تلك اللغات اهم من السعودية في قائمة الأولويات من وجهة نظر التطوير لانه أغلب القائمين على مشاريع تعريب منتجات قوقل هم من تلك المناطق او الدول، صحيح؟ السؤال الذي يفرض نفسه ومن منطلق تسويقي بحث، اين دور استراتيجيات التسويق في الشركات (المُعربة) للتأثير على توجيه جهود التطوير ؟ تحياتي..

  • اللهجة الحجازية تختلف عن اللهجة النجدية والخليجية بنطق حروف الضاد والجيم والظاء وأعتقد أن اندرويد اعتمد اللهجة البيضاء التي تنتشر في الأغاني والتلفزيون

  • لك ياشباب سدقوني لعبة سياسية أكثر ما تكون تقنية أو فنية بلنهاية هي حلوة بس للأسف نحنا من المغضوب عليهم

  • اللهجة السعودية لمن لم يجدها عليه الذهاب للضبط

    ومن ثم خيار الادخال الصوتي voice inpot & output

    بعد كذا voice recogniser sitting

    ثم language

    ومن هنا تختار اللهجة الي تبيها

    وعييييش جوك

  • بالنسبه للهجه السعوديه ليست دقيقه 100% – احيانآ يتم النعرف على الكلمه وينتقل بك لصفحة قوقل وأحيانآ يظهر لك بعض الكلمات المتشابهه وعليك الاختيار منها

%d bloggers like this: