أردرويد

شاهد كيف قام هذا الشخص بتوظيف تطبيقات أندرويد متاحة للجميع للتحكم بمنزله صوتيًا! (فيديو)

Capture

قد تبدو فكرة التحكم بمنزلك من خلال هاتفك الذكي، فكرة معقدة وبعيدة المنال بالنسبة لمعظم المستخدمين وتتطلب  مجموعة من التجهيزات باهظة الثمن، وهذا صحيح إلى حد بعيد. فما بالك لو كان التحكم يتم من خلال الأوامر الصوتية؟ لا بد أن هذا أكثر تطورًا من التحكم عبر الضغط على الأزرار وأكثر تعقيدًا. أيضًا هذا صحيح. لكن هذا الشخص الذي سنتحدث عنه اليوم تمكن من الوصول إلى نفس الدرجة من التحكم بمنزله دون الحاجة لأية تجهيزات خارجة عن المألوف. حيث قام بتوظيف مجموعة من تطبيقات أندرويد المتوفرة للجميع، بالإضافة إلى محرك تمييز النطق الذي تقدمه غوغل في أندرويد مجانًا. الأمر كله لم يكلفه إلا هاتف أندرويد، وبعض التطبيقات، وجهاز تحكّم منزلي لا يتجاوز سعره الـ 180 دولار، وبعض أضواء الإنارة التي يمكن التحكم بها لاسلكيًا، وهي أيضًا أصبحت متوفرة في الأسواق للجميع بأسعار معقولة.

قبل أن ننتقل إلى التطبيقات التي استخدمها وطريقة الربط بينها، شاهد الفيديو وانظر كيف يمكن أن يتحكم بشكل رائع ومن خلال الأوامر الصوتية بدرجة الإضاءة والتحكم بجهاز التلفاز وتشغيل الأفلام والتحكم بتشغيل الفيديو. مع بعض الحركات الذكية مثل تخفيض الإضاءة تلقائيًا لدى تشغيل الفيلم، ثم تشغيل الإضاءة لدى إيقاف الفيلم. كل ذلك وأكثر من خلال الأوامر الصوتية ومن خلال أدوات وتطبيقات متوفرة للجميع:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=RjTj0ymhbBw[/youtube]

رائع، أليس كذلك؟ لتحقيق ذلك احتاج هذا المستخدم إلى جهاز التحكم المنزلي الرخيص VeraLite. أما على هاتفه فقد اعتمد على التطبيق الشهير Tasker وعلى إضافة خاصة بالتطبيق تُدعى AutoVoice. ثم قام بضبط مجموعة من الأوامر في Tasker بحيث تقوم بتنفيذ مهام معينة لدى الاستماع إلى أوامر وعبارات معينة. هذه الأوامر هي تلك الخاصة بتنفيذ أشياء مثل تشغيل وإيقاف الإضاءة والتحكم بشدتها. كما أن تطبيق Tasker موجود كذلك ضمن جهاز التلفاز الذي يعمل بـ Google TV وجاهز لاستقبال أوامره الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك اعتمد على تطبيق Yaste الذي يتيح التحكم عن بعد بتطبيق XBMC لتشغيل الوسائط المتعددة، هذا التطبيق يسهل عملية طلب الأفلام أو الموسيقا أو برامج التلفزيون صوتيًا، بالإضافة إلى أوامر التحكم بالفيديو مثل التشغيل والإيقاف المؤقت والتحكم بالصوت. كما اعتمد كذلك على تطبيق AutHomationHD للتحكم بجهاز التحكم المنزلي.

إذًا من خلال بضعة تطبيقات معظمها مجاني وعدد من التجهيزات البسيطة، وهاتف أندرويد تمكن هذا الشخص من تنفيذ المشروع بسهولة عبر ضبط بضعة إعدادات في تطبيقات مختلفة بشكل ذكي، وبالاستفادة من أوامر أندرويد الصوتية. أمر رائع أعتقد بأني سأجربه في أقرب فرصة!

[Reddit]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

18 من التعليقات

  • شششككككرااا تم تحميل التطبيقات و تم عمل جميع الاشياء بنجاح , كل شي سار على ما يرام و ارتحت كتير بالتعامل مع المنزل , شكرا .

    • ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      العربي دائما شاطر ويفهم بسرعة فائقة هههههههههههههههههههههههه

    • أؤيد هذا بشدة، كلنا ننتظر هذا الشرح على أحر من الجمر! بارك الله فيك

      • أن شاء الله الأستاذ انس ما يقصر .. وشكراً مقدماً موقع اردرويد على كل شيء

  • تطبيق tasker هو عباره تطبيق يتيح لك التحكم في الجوال عن طريق اومر محدده

    مثال:اجعل التطبيق يضع الجوال على الصامت من الساعة 10:00 حتى الساعة 12:00 وبعدها يعيد الجوال على الوضع العامﻻمن جديد

    ويمكن استخدام هذا التطبيق ليس في وضع الصامت فقط بل وتستطيع عمل اشياء كثيرة جدا

    مثال: اجعل التطبيق أنه إذا فتح تطبيق معين(من اختيارك) يطفئ الواي فاي أو يضعة في وضع الصامت وغيرها من الأوامر الكثيره

    شرح : زياد [email protected]
    أتمنى ان يعجبكم شرحي ويوصل إليكم المعلومة بشكل تام

  • هى الناس دى بتعاملنا كدا ليه ؟؟

    هو احنا كفرة ؟ 😀 😀

    راااااااااااااائع 🙂

  • السلام عليكم …..لو سمحتوا يا شباب انا اتصفح الموقع من الجوال والفيديو ما ظهر عندي حتى في mobile theme ……. ما المشكلة ؟……. جوالي الاس 2

  • اخ انس عليك ان تفي بوعدك وتطبق التجربة وترفع لنا فديو لما تم انجازه ,لا يمكن ان تمر هذه التجربة دون ان نراها بالفديو