أردرويد

استخدام عوامل البحث في سوق أندرويد للحصول على نتائج أكثر فائدة [مقالة ضيف]

هذه المقالة أرسلها لنا مشكوراً القارىء سطام الحربي الذي وجد هذه التلميحة البسيطة والمفيدة وأحب مشاركتها مع قراء أردرويد.

جميعنا سبق وأن قمنا بالبحث عن برنامج معين أو أداة معينه في سوق اندرويد وصادف أن ظهرت مجموعة من الملفات التي تعتبر مقاربة لعبارة البحث ولكن هذه النتائج ليست هي ما نريد بالضبط ، على سبيل المثال : بعض المظاهر themes أو الخطوط fonts التابعة لأحد برامج إدارة الصفحة الرئيسية للنظام مثل Launcher Pro أو ADW أو غيره من برامج إدارة الواجهة . بينما نحن نريد البرنامج نفسه وليس الملحقات الخاصة به !!

قد يرى البعض بأنه هذه الطريقة للبحث تعتبر شاملة وتظهر كل ما تريد ، لكن ماذا لو طالت القائمة وكان البرنامج المراد البحث عنه في آخر القائمة؟ تبدو العملية مضنية ، وهذا هو الحال في الغالب.

لحسن الحظ أن سوق اندرويد يستخدم عوامل يمكن استخدامها مع عبارات البحث بغرض تخصيص البحث أكثر ، وذلك للوصول إلى أدق النتائج
هذه العوامل هي : + و –
حيث علامة الجمع تعني بالإضافة إلى ، وعلامة الطرح تعني الاستثناء.

لكي نجعل الأمر أبسط ، لنفرض المثال التالي :

نريد البحث عن برنامج ADW المختص بإدارة الواجهة ولكن لا نرغب بإظهار ملحقات هذا البرنامج من مظاهر وغيره
عبارة البحث هي :
ADW –theme –widget
بتجربة عبارة البحث هذه ستجد البرنامج نفسه في الصفحة الأولى مع ملاحظة العدد الكلي للنتائج المطابقة لعبارة البحث ( سبع نتائج فقط ) !!

بإمكانك تخصيص العبارة أكثر بإضافة الكلمات التي تتوقع ظهورها ولا ترغب بها مثل Icon
لكن لا انصح بذلك نظراً لطول عبارة البحث أكثر من اللازم .

الآن جرب البحث بواسطة ADW فقط بدون أي عامل ،، ستجد القائمة تصل إلى أكثر من 80 نتيجة وللأسف البرنامج الذي نريد الحصول عليه ليس في أولها ( ولا قريباً من البداية).

ختاماً ،، الموضوع عبارة عن ترجمة متواضعة لتلميحه منشورة في موقع lifehacker.com مع بعض الإضافات من تجربتي. وهذا رابطها الأصلي

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

3 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: