الحكومة الأمريكية: تشفير الهواتف قد يؤدي إلى وفاة أطفال!

أعلنت الحكومة الأمريكية مُعارضتها الشديدة لميزات تشفير الهواتف والحواسب اللوحية، مثل ميزة التشفير الموجودة افتراضيًا في نسخة أندرويد 5.0 الأخيرة أو ميزة التشفير الموجودة في أجهزة iOS.

وقالت الحكومة الأمريكية في بيان لها بأن تشفير الهواتف الذكية يجعل من غير الممكن للسلطات القانونية الوصول إلى معلومات الهواتف، وهذا قد يكون ضارًا في مُلاحقة المجرمين، وقد يتسبب بعواقب وخيمة في حال لم تتمكن الشرطة من البحث في هاتف أحد المتهمين مما قد يؤدي إلى وفاة طفل في حالة جريمة خطف على سبيل المثال.

ويُذكر بأن القانون الأمريكي يمنع الشرطة من إجبار أي مُتهم على تسليم كلمة المرور الخاصة بهاتفه، ويمنع البحث في الهواتف دون استصدار أمر قضائي من المحكمة، وحتى في حال استصدار أمر قضائي لا يُمكن إجبار المُستخدم على فتح هاتفه بل يتم إرسال الأمر إلى الشركة المعنية (غوغل/آبل/مايكروسوفت) وطلب الحصول على المعلومات الخاصة بالمتهم من بريده الإلكتروني مثلًا.

لكن وإن كان بإمكان الحكومة الأمريكية الحصول على بعض المعلومات من البريد الإلكتروني للمُستخدم، لكنها ما تزال غير قادرة على الوصول إلى جميع الملفات الخاصة به، وخاصةً الملفات والصور المُخزنة محليًا على ذاكرة الهاتف، بفضل التشفير القوي الذي تتمتع به أجهزة أندرويد و iOS الذي تعجز الحكومة الأمريكية عن كسره حتى لو حصلت على الإذن بذلك، كما أن مفاتيح التشفير تُخزّن محليًا على الهاتف بشكل يجعل حتى غوغل وآبل غير قادرتين على المُساعدة.

يُذكر أنه وعلى عكس ما يفترضه مُحبو نظرية المؤامرة، فإن شركات التقنية الأمريكية مثل غوغل وآبل وفيسبوك وتويتر تُكافح ضد الحكومة الأمريكية في سبيل حماية معلومات مستخدميها تجنبًا لفقدان ثقة المُستخدمين بخدماتها التي قد تتسبب بخسارات تُقدّر بالملايين، ولا تقوم إلا بمُشاركة معلومات المُتهمين بجرائم بعد استصدار السلطات لإذن قضائي بذلك، وخاصةً بعد فضيحة وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA في التجسس على بيانات المُستخدمين، حيث بدأت بعض الشركات بدراسة وسائل تتيح تشفير المعلومات بشكل لا يجعل التجسس عليها مُستحيلًا فحسب، بل يجعل استخراجها غير ممكن مما يُعفي هذه الشركات من أية مسؤولية قانونية في حال صدور أوامر قضائية تطلب منها الحصول على معلومات.

يُذكر بأن واتساب قامت قبل أيام بتشفير مُحادثات التطبيق ما بين طرفي المُحادثة end-to-end مما يعني أنه لم يعد بإمكان واتساب نفسها الاطلاع على محتوى المحادثات. كما أن غوغل جعلت ميزة تشفير ملفات وبيانات المُستخدم افتراضية في الأجهزة العاملة بنسخة أندرويد 5.0 الأخيرة بعد أن كان الأمر اختياريًا في الإصدارات السابقة.

[Wall Street Journal]

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 16 ضع تعليقك

إذا يجب على كل مستخدم الهواتف الذكية للمواطنين الحزار التام للأطفال.

عامر بن عامر يقول:

كل هذا الكلام كذب وضحك على عامة الناس حتى يصدقوهم بعدما اهتزت سمعة هذه الشركات وفضحت بااختراقها لخصوصيية المستخدمين وبيعها لمعلومات مستخدميها كواتس اب وفايبر وسكايب ولاين وجي ميل وياهو الخ ثم بعد نشر غسيلها الوسخ امام كل العالم فكان يجب ان يتم فبركة اكذوبة مثل هذه لاستعادة بعض من الثقة التى فقدت بالكامل فيهم وان فعلو مافعلو

Mido Mossli يقول:

كلامك صحيح مية بالمية
كلة كذب عشان يستعيدوا ثقة الناس
مستحيل الحكومات راح تسمح بكذا
و إن كان هذا التشفير صحيح انرويد و ios كان انحظروا في السعودية زي فايبر

3nkab يقول:

يعني منع البرامج بالسعودية يعني انه اثبات بقوة الحماية -__- ؟؟!!

Yasser Saeed يقول:

الصراحة انا لا أؤمن بأنه يوجد تشفير لايمكن فكه وأعتقد بأن الحكومات مثل الحكومة الأمريكية تملك وسائل متطورة لفك أي تشفير مهما بلغ تعقيده والمسألة هي مسألة وقت.. فكلما كان التشفير معقد جداً أستلزم وقت أطول لفكه.. أم ما يدعونه بأن فك التشفير مستحيل فهذا أمر لا أصدقه.

غامد2 يقول:

لكل نظام امني ابواب خلفيه

بمعنى ان فك شفرة الهاتف لن يستغرق اكثر من خمس ثوان

تحيااتي لك 🙂

moe يقول:

لابد من طريقة نعرف من خلالها أن هناك بالفعل تشفير وان أندرويد نسخة lollipop تدعم هذا التشفير.

ما هو رأيك أستاذ أنس بحسب خبرتك ومعلوماتك.
أرجو أن تشاركنا رأيك.

mohamad Fareed يقول:

لا يوجد اي مؤامرة يا استاذ انس .. هي لعبه بسيطة بعد اهتزاز مصداقية الشركات بعد قصة ال ان اس اسه كان لابد من اقناع المستهلكين ان الشركات وعت الدرس و ستحافظ علي خصوصيتهم و بالفعل قامت الشركات بدورها في التمثيليه و هذا هو دور الحكومة لتكتمل الحبكة و ارجو منك الاطلاع علي الخبر في الرابط التالي
http://www.androidcentral.com/us-government-accused-spying-citizens-fake-towers-collect-phone-data

mohamad Fareed يقول:

لا يوجد اي مؤامرة يا استاذ انس .. هي لعبه بسيطة بعد اهتزاز مصداقية الشركات بعد قصة ال ان اس ايه كان لابد من اقناع المستهلكين ان الشركات وعت الدرس و ستحافظ علي خصوصيتهم و بالفعل قامت الشركات بدورها في التمثيليه و هذا هو دور الحكومة لتكتمل الحبكة و ارجو منك الاطلاع علي الخبر في الرابط التالي
http://www.androidcentral.com/us-government-accused-spying-citizens-fake-towers-collect-phone-data

جلول بن دلول يقول:

1+++++

ساع بريد يقول:

ههههه فقط المغفلين هم من يصدق هذه المسرحية الفاشلة.ساعطي مثال بسيط .المستشارة الالمانية ميركل تتمتع بحماية امنية على جميع الانشطة قل نظيرها في العالم وافضل حماية من اوباما .10 سنوات والسي اي اي تتجسس على هاتف ميركل.هههه قال تشفير.بلا تشفير بلا بطيخ

obada يقول:

ههههه بدكن تقنعوني انو الحكومة الاميركية يلي عندا كمبيوتر ناسا تحت إيدها لح تواجه مشكلة بفك تشفير !!!!!!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *