أردرويد

Unreal Engine+LG Optimus 2X+Tegra 2 = لن تصدق ما تراه

Epic Games شركة معروفة بجودة وضخامة ألعابها على كل من منصتي أندرويد و iOS, وقد ذكرت مؤخراً بأن محرك Unreal Engine 3 صار جاهزاً لتشغيل ألعابها (الأسطورية) على أندرويد بكل رشاقة. لكن ماهي النتيجة التي ستظهر لدينا لو جمعت رسوميات Epic Games مع محرك Unreal وجهاز LG Optimus 2X الخارق الذي يعمل بمعالج NVIDIA Tegra 2؟

NVIDIA Tegra 2 معالج قوي بشكل لا يصدق, وهذا ما أرادت LG إثباته عندما عرضت الفيديو التالي لإظهار قوة جهازها LG Optimus 2ْX وهو يقوم بتشغيل لعبة Epic Citadel. ما ستراه في الفيديو التالي هو اللعبة تعمل على شاشة كبيرة Full HD وستظن للوهلة الأولى بأن مصدر اللعبة هو جهاز بلاي ستيشن 3 لكن في الحقيقة تم تشغيل اللعبة على الهاتف ثم تم وصل الهاتف بالشاشة عن طريق وصلة HDMI لعرض شاشة الهاتف على شاشة التلفاز الكبيرة أو ما يُعرف بالـ Mirroring. وبهذا يكون معالج Tegra 2 قد قام بعمل الـ Mirroring عالي التحديد في نفس الوقت الذي كان قادراً فيه على تشغيل اللعبة بهذه الرسوميات الهائلة والنعومة والدقة العاليتين.

شاهد الفيديو لأخذ فكرة عن الجيل القادم من أجهزة أندرويد ثنائية النواة التي تعمل بـ Tegra 2, وأنصح بتشغيل الفيديو بدقة 720p.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=wv14NjgpgmE[/youtube] [Android Central]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

22 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • مستحيل
    هل وصلت جودة الالعاب الى هذا المستوى .

    هل هذا ماكان يتحدث عنه مطورين الالعاب عندما امتدحو جودة الالعاب على اجهزة التابل في الاندرويد 3.0 ؟

  • نعم يا عزيزي. أندرويد 2.3 و أندرويد 3.0 قدما لشركات تطوير الألعاب شيئاً غير مسبوق وهي عبارة عن بنية تحتية في النظام وقدرات برمجية لن يجاريها أحد. وهذا ما قصده مطوروا الألعاب في هذا الموضوع السابق: http://ardroid.aitnews.com/2011/02/09/game-devs-ipad-cant-keep-up-with-android-3-0-tablets/

  • لو كنت اريد مصنة العاب محمولة لشريت الـNGB اي PSP2

    فهو الاوقى بلا منازع

    يملك معالجات رباعية quad core

    • يمكنني تفهم وجهة نظرك ,, لكنني لا أتفق معك
      أنا شخصياً أعشق التصوير ,, و أحب بعض الألعاب المتنقلة خصوصاً عندما تجلس في مكان ما و يتوجب عليك الانتظار لفترة من الزمن ,, و حينما أقود سيارتي و أجد نفسي وسط الزحام أضهب إلى الفيس بوك ,, و عندما أسافر رحلات طويلة أحضر بعض الأفلام
      بالتأكيد لن أشتري كاميرا اس ال ار لأحصل على صور أفضل , و أحمل بي اس بي لأشغل بعض الألعاب , و أحمل نت بوك لأمارس هواية تصفح المواقع الاجتماعية و بعض الايميل , و أشتري بورتابل دي في دي بلاير لأشاهد الأفلام
      بل دائماً ما أبحث عن شئ يجمعهم بأعلى كفاءة ممكنة (التركيز على كلمة ممكنة)
      و هنا يأتي دور الهاتف المحمول و المزايا التي يمتلكها
      ملاحظة : البعض قد يحتاج لميزة واحدة مما ذكرت أعلاه , و البعض الآخر قد يحتاج لأكثر من ميزة , و بذلك تختلف الأهواء و الميول
      فربما من سيقتني هذا الجهاز لا يود في أن يحمل معه بي اس بي و هاتف نقال أينما ذهب ,, لذلك سيضحي بشيئاً من جودة الألعاب على البي اس بي الجديد ليحظى براحة أكبر في التنقل مع أغراضه
      سامحنا على الإطالة 🙂

      • احببت فقط ان اقول انه الكثيرين عندهم نفس الهواية ولهذا استغرب جدا عندما اريد شراء لاب توب بامكانيات عالية اجد الجميع ينصحني بالديسك توب لم قد اشتري ديسك توب وانا احتاج الى لاب توب؟!

  • ?Wasn’t this released for iOS a while ago
    it does look great, even though everything is precomputed, baked lightmaps/baked radiosity etc

  • شكراً عزيزي أنس..
    بالنسبة لعبارة ” Epic games شركة معروفة بجودة وضخامة ألعابها على كل من منصتي أندرويد و iOS” شركة ابيك لديها لعبة واحدة فقط على الآب ستور وهي Infinity Blade وهذا الديمو المعروض Epic Citadel ديمو فقط لعرض امكانية المحرك على الجهاز والذي على فكرة موجود ايضا على الآيفون والأيباد وعلى فكرة ايضاً اللعبة والمحرك تعمل بكفاءة وبدون معالجات خارقة, انظر للمقطع هذا للعبة:
    http://www.youtube.com/watch?v=JDvPIhCd8N4&feature=player_detailpage
    وهذا لديمو المحرك:
    http://www.youtube.com/watch?v=ymlCWbxTgds&feature=player_detailpage#t=99s

    • أشكرك على المجهود Aqeelous

      لكن أعتقد بأن آيفون و آيباد … كأجهزة وليس كنظام … تحتوي على GPU وبالتالي هذا يساعد كثيرا في مسألة التصيير Rendering

      أما الأجهزة القديمة والتي تعمل على أندرويد … لم نعرف أنها تحتوي على GPU

      بينما الجديدة تحتوي عليه … وبالتالي من غير الصحيح أن نعتمد على النظام فقط ….. يجب أن يكون الجهاز متوافق إلى أقصى حد مع النظام

      وهذا في الأصل ما أدى إلا سلاسة تجربة الاستخدام للآيفون والآيباد …. مجرد رأي … أرجو تصحيحه لو كان خطأ

      مع الشكر

      • شكراً اخي جمال..
        لا اعلم ما الأجهزة القديمة التي تقصدها ولكن هذه بعض الأجهزة والتي لدي اثنين منها تحتوي على GPU متضمن لـ CPU وقوة عرضها بالمضلعات:

        Motorola Droid: TI OMAP3430 with PowerVR SGX530 = 7 million triangles/sec
        Nexus One: Qualcomm QSD8×50 with Adreno 200 = 22 million triangles/sec
        Samsung Galaxy S: S5PC110 with PowerVR SGX540 = 90 million triangles/sec
        وهنا iphone 3G S :
        iPhone 3G S: 600 MHz Cortex-A8 with PowerVR SGX535 = 28 million triangles/sec
        تستطيع بالمقارنة ان تجد ان الآيفون لا يفرق كثيراً عن جهاز جوجل الأول والذي يعتبر الآن قديماً بالنسبة الأجهزة الموجودة منذ فترة في السوق.
        وعلى فكرة أن لم أقصد النظام فأنا عاشق لأندرويد وأمتلك جهازين بنظام أندرويد وليس لدي جهاز آيفون.
        ما قصدته في تعليقي السابق هو عبارة ان شركة ايبك جيم تمتلك العاب ضخمة على منصتي الأندرويد وios وهذا غير صحيح وقد وضحت ذلك في تعليقي السابق لأني لا أريد لموقعي المفضل أن يتحدث بمبالغة توهمنا بأن هناك ألعاب ضخمة موجودة على الأندرويد ونحن لا نعرف عنها شيئا والطريف في الأمر ان هذه الألعاب الضخمة تعمل بكل سلاسة على النظام الآخر ومنذ مدة وبدون معالجات ثنائية النواة أو حتى عشارية.
        القصد باختصار هو تحري الدقة في نقل الأخبار والحرفية التقنية كذلك، ثق تماماًُ أن متابعين الموقع من عشاق التقنية وهم يتابعونها مثلكم وعلى قدر من التجربة والخبرة مثلكم.
        شكراً مرة أخرى أخي جمال ..واتمنى من أخي أنس أن يتسع صدره لردي هذا.

    • شكرا على تعليقك. أنا قصدت أنها تقوم بتطوير الألعاب لكلا المنصتين بغض النظر عن عدد الألعاب المتوفرة فعلياً. صحيح أن اللعبة تعمل بكفاءة على الآيفون لكن النسخة التي نتحدث عنها هنا تحديداً هي نسخة مختلفة ما زالت قيد التطوير مصممة خصيصاً للاستفادة من المعالجات ذات النواتين وتقدم بالضرورة رسوميات أعلى وعدد عناصر أكبر على الشاشة. بمعنى أن هذا مختلف عما تراه على الجيل الحالي من آيفون.

      مع التحية

  • مستوى الألعاب سيتقدم كثيرا في عهد المعالجات المتعددة النواه.

    هل نسيتم أن أجهزة الهاردوير بدأت بالفعل بالتقدم الهائل في عهد الأندرويد بشكل لا مثيل له, وخصوصا بعد أن رأت معظم الشركات أن جوجل تولي اهتماما غير مسبوق لنظام تشغيلها, الأمر الذي يدفعنا للتفكير عما ستدعمه جوجل كمرحلة جديدة وعما ستقوم بتغييره على مستوى العالم.

  • الاخ العزيز انس .. لدي مشكله في الارتباط بسوق الماركت وعند الاشتراك باحد حسابات google تظهر لدي رساله تقول لي انه لايوجد جهاز اندرويد مرتبط بالحساب فارجو مساعدتي بالحل علما انني من العراق لاعتقادي ان الماركت مفتوح في بعض البلدان .. مع التقدير.

%d bloggers like this: