كانونيكال تعلن عن نظام أوبونتو للهواتف الذكية، أنيق ومبتكر، لكن هل سيكون منافسًا حقيقيًا لأندرويد؟

phone-photo-hero-561x323

أعلنت شركة كانونيكال Canonical المطورة لنظام التشغيل المبني على لينوكس، أوبونتو Ubuntu عن النسخة الخاصة بالهواتف الذكية من نظام تشغيلها، وبحسب ما قالت الشركة فسوف نرى أولى الأجهزة التي تعمل بنظام أوبونتو قريبًا خلال معرض CES 2013 الأسبوع القادم.

يقدم نظام أوبونتو للهواتف الذكية شيئًا مختلفًا ومميزًا عمّا نراه في أنظمة التشغيل الحالية، وتعتمد فكرته على الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مساحة شاشات الهواتف المحمولة الصغيرة نسبيًا، عن طريق إظهار المعلومات بأفضل طريقة، وإخفاء القوائم الأخرى وإظهارها حسب الطلب.

بشكل أساسي لا يوجد في نظام التشغيل أزرار للتحكم كالتي نراها في أندرويد (العودة إلى الخلف، العودة إلى الشاشة الرئيسية، تعدد المهام)، بل يتم التحكم بكل شيء من خلال التمرير باللمس على حواف الشاشة الأربعة للهاتف. كل حافة من حواف الشاشة تؤدي مهمة معينة، على سبيل المثال فلمس الحافة اليسرى للشاشة ثم السحب قليلًا إلى الجهة اليمنى يكشف عن قائمة فيها اختصارات لأبرز تطبيقات المستخدم، أما لمس الجهة اليمنى من الشاشة والسحب إلى اليسار يقوم بالانتقال بين التطبيقات المفتوحة (تعدد المهام). أما أزرار التحكم الخاصة بكل تطبيق فلا تظهر إلا عند الحاجة إليها، تستطيع السحب من الأسفل لإظهار أو إخفاء القوائم التي تحتوي أدوات التطبيق، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من مساحة الشاشة، كما يمكن أيضًا إخفاء شريط التنبيهات في الأعلى وإظهاره بنفس الطريقة.

ubuntu-phone-2 ubuntu-phone

 

يقدم نظام التشغيل شاشة ترحيبية جميلة جدًا تختلف عمّا عرفناه من شاشات القفل التقليدية في أنظمة التشغيل الأخرى، فهي تقدم للمستخدم معلومات مفيدة وبشكل جذاب، الفيديو في آخر الموضوع يوضحها بشكل أفضل.

في نظام أوبونتو للهواتف لا توجد فكرة سطح المكتب، لكنه يتألف من شاشات متعددة لكل شاشة منها وظيفة محددة. فالشاشة الرئيسية تستعرض للمستخدم آخر نشاطاته، مثل آخر التطبيقات التي استخدمها وآخر الأشخاص الذين تحدث معهم، وآخر عمليات البحث التي قام بها .. الخ. وهي تعمل على إعادة ترتيب نفسها بأفضل شكل ملائم للمستخدم وذلك بحسب استخدامه. يوجد أيضًا شاشة للبحث تقوم بإرجاع نتائج البحث بطريقة جميلة ونظيفة، أي أنها تقوم بإرجاع النتائج والصفحات بطريقة مختصرة ومعدة خصيصًا للظهور على شاشة الهاتف ضمن واجهات نظام التشغيل، وليس صفحات ويب معقدة وكبيرة. توجد أيضًا شاشة خاصة بجهات الاتصال، وشاشات أخرى متعددة.

بالنسبة للتطبيقات يدعم أوبونتو تطبيقات HTML 5 ويمنحها قدرة كاملة، أي أنها قادرة مثلًا على إرسال التنبيهات وغير ذلك مما تقوم به التطبيقات التقليدية أو ما تعرف بالتطبيقات الأصلية Native Apps المدعومة أيضًا في نظام التشغيل كذلك.

نظام أوبونتو للهواتف الذكية يدعم الأوامر الصوتية، كما أنه مدمج مع خدمة Ubuntu One السحابية، أي أنه يقدم تجربة سحابية شبيهة بتلك التي يقدمها أندرويد من حيث تخزين الملفات ومعلومات المستخدم ومزامنة الموسيقا وغير ذلك. وقالت الشركة بأنها تعاونت مع أبرز مصنعي الشرائح الرسومية لضمان توفر معالجات رسومية تسمح أولًا بتشغيل واجهات النظام بخفة وسرعة، وتسمح للمطورين بتطوير الألعاب الضخمة بشكل مشابه لما هو في أندرويد و iOS.

phone-naturally-neat

نظام أوبونتو للهواتف الذكية لم يخرج ضعيفًا أو ركيكًا كما توقعت عندما أعلنت كانونيكال عن عزمها إطلاق نظام تشغيل للهواتف الذكية العام الماضي، أعترف بأنني ظلمت الشركة. من الواضح مما نراه هنا وجود جهود هندسية وتصميمية جبارة للخروج بنظام تشغيل عملي، لكنه في نفس الوقت مختلف عن جميع أنظمة التشغيل الأخرى الحالية للهواتف الذكية. كمستخدم لأوبونتو، ومحب للمصادر المفتوحة لا أخفي إعجابي وحماسي لنظام التشغيل الجديد. لكن هل سيتمكن أوبونتو من الدخول بقوة في السوق ومنافسة الكبار؟ هل سيتمكن من منافسة أندرويد تحديدًا خاصة أنه يعتمد على نفس فكرة المصدر المفتوح التي تتيح لجميع الشركات تبنيه مجانًا، وتتيح للمطورين الاهتمام به بشكل كبير.

نظريًا، يمتلك أوبونتو بذور عوامل نجاح حقيقية وليست تخيلية، فالواجهات وأسلوب الاستخدام المبتكر والسهل قد يجذب الكثير من المستخدمين لتجربته، لكن لدى أوبونتو تحديات حقيقية وليست سهلة على الإطلاق إن أراد فعلًا مجاراة أندرويد يمكن أن ألخصها بالنقاط التالية:

  • من أبرز عوامل نجاح أندرويد هو وقوف شركة غوغل خلفه، وهي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم وتعمل لديها مجموعة من أبرز العلماء والمهندسين والمخترعين. شركة كانونيكال تعتبر شركة صغيرة وذات موارد محدودة مقارنةً بغوغل، رغم عدم إنكارنا لإبداع مهندسيها. هذا يساعد غوغل على طرح ابتكارات في أندرويد لم تتمكن كبرى الشركات من طرحها بعد (مثل فتح القفل عن طريق الوجه) والمزيد مما سيأتي، فما بالك بكانونيكال؟
  • غوغل تمتلك الويب، والويب هو ما يحرك جزءًا كبيرًا من هواتفنا الذكية. خدمات البحث الصوتي مثل Google Now لم يجاريها فيها أحد، حتى Siri بدت بطيئة ومتأخرة مقارنةً بما قدمته غوغل رغم مليارات آبل، فما بالك بشركة صغيرة نسبيًا مقارنةً بغوغل وآبل مثل كانونيكال؟ طبعًا Google Now هي مثال واحد على ما تستطيع غوغل تقديمه دونًا عن غيرها، يمكنك أن تقيس على هذا المنوال
  • هل ستتحمس الشركات المصنعة للهواتف الذكية لإنتاج هواتف تعمل بنظام أوبونتو؟ فالسوق وصل إلى مرحلة كبيرة من الإشباع. سامسونج تبيع بنجاح ملايين أجهزة أندرويد سنويًا، ودخلت أيضًا سوق ويندوز فون 8 وتعمل حاليًا على تطوير نظامها الخاص. إتش تي سي تعاني من أزمة مالية خانقة والحل بالنسبة لها هو التركيز على أندرويد وويندوز فون. مغامرة خاطئة كالدخول في مجال أوبونتو قد تقضي على الشركة. سوني وإل جي ليستا بأفضل حالًا. حتى الآن لا نعرف من هي الشركات التي ستكشف الأسبوع القادم عن هاتف أوبونتو. لكنني أتوقع الشركات الأصغر والأقل شهرة
  • أيضًا هل سيتحمس مطوروا التطبيقات لدعم منصة جديدة أخرى؟ جميعنا نعرف بأن مايكروسوفت اضطرت لدفع مبالغ مالية لإغراء المطورين وإقناعهم بتطوير تطبيقاتهم لويندوز فون 8، وذلك لأن أحدًا لم يرغب بعناء دعم نظام تشغيل جديد آخر حتى لو كان من مايكروسوفت في ظل السيطرة الأندرويدية والآيفونية. فما بالك بكانونيكال؟

رغم ما قلته أعلاه، فإنني أتمنى أن يكون لدى كانونيكال خطة ما، لا بد بأنها درست السوق جيدًا ولديها مخطط معين، لكن علينا الانتظار لنرى ما الذي في بال الشركة. شخصيًا أتمنى النجاح لأوبونتو على الهواتف، وسأشتري أول هاتف يصدر بنظام أوبونتو لتجربته، لكن ربما تأخرت الشركة قليلًا في دخولها السوق في هذا الوقت.

الفيديو التالي فيه استعراض لنظام أوبونتو للهواتف الذكية، الجزء الهام يبدأ من الدقيقة الخامسة تقريبًا. كما تستطيع الاطلاع على وصلة المصدر للمزيد من المعلومات. بعد ذلك كله، ننتظر سماع رأيك في التعليقات كالعادة.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=cpWHJDLsqTU[/youtube]

[Ubuntu]

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 49
  1. Osama يقول

    ما هي مواصفات الهاتف ,, هل هو جالجسي نكسس !!!

    1. أنس المعراوي يقول

      الهاتف في الصورة هو هاتف تخيلي. لم يتم بعد الإعلان عن أي هاتف، الخبر هو عن نظام التشغيل فقط.

      1. أنس المعراوي يقول

        بعد التدقيق يبدو أن الهاتف هو جالاكسي نيكسوس بالفعل، لكن استخدامه في الصورة هو مجرد مثال، ولا يعني بأننا سنرى الهاتف في الأسواق بنظام أوبونتو.

      2. HASSAN يقول

        يمكن تحميل النظام على اي هاتف يعمل بنظام اندرويد، وهذه مراجعه للنظام على هاتف جالكسي نكسس قام بها موقع The Verge
        https://www.youtube.com/watch?v=kXWnMTm7We8

        طبعا لا تزال نسخة اختباريه وليست رسميه، اما اول هاتف رسمي فسيصدر في بداية 2014 بحسب تصريح من Canonical

        1. أنس المعراوي يقول

          شكرًا على التوضيح.

  2. أنس الصعيدي يقول

    شرح رائع

  3. HASSAN يقول

    اعتقد سيكون منافس قوي لاندرويد، وخاصه اذا تبنته شركات مصنعه للهواتف وايضا اذا تمكن من تشغيل تطبيقات اندرويد..

    الى الان ظهر نظامين منافسين بقوه لاندرويد، ابونتو وتايزن وننتظر النظام الثالث من موزيلا، لكن اظن تايزن سيكون المنافس الاخطر باعتبار ان سامسونج بكل تأكيد ستدعمه بهواتف كثيره على حساب اندرويد

  4. HASSAN يقول

    اتوقع الشركة التي ستعلن عن هاتف بنظام ابونتو في الاسبوع القادم اما لينوفو او احدى الشركات الشهير في مجال الحاسبات التي حاولت الدخول لسوق الهواتف وفشلت (ديل واتش بي)

    1. أنس المعراوي يقول

      Lenovo, ZTE أو كما ذكرت. هذه توقعاتي.

  5. محمد حميد يقول

    من المؤكد ان اي منافس جديد في هذا السوق سيكون مُرَحباً به وسيدفع الجميع الى ابتكار خدمات جديدة وتطوير الخدمات الحالية وبالتالي سيكون المستخدم هو المنتفع من هذه الخدمات.
    لكن حقيقة ما يقلقني حيال هذا النظام الجديد رغم جماله ونظافة واجهاته وافكاره الجديدة هي الايماءات المستخدمة Gestures التي تجعل الواجهة انظف، حيث ان هذه الايماءات تسبب بعض الارباك للمستخدمين وقد تكون ليست بسهولة القوائم والازرار الواضحة في واجهة المستخدم المتبعة في الانظمة الحالية.لا ادري كم ستكون هذه الايماءات مناسبة، قد تكون فعالة وقد تكون صعبة ومزعجة.
    الامر الثاني المزعج وكما عهدناه عند زيادة المنافسة بين الشركات هي المحاكمات والقضايا المزعجة، هل سيكون لهذا الوليد الجديد نصيب منها؟ حقيقة لا اتمنى ذلك واتمنى ان تتجه الشركات نحو تطوير خدمات افضل بدلا من ضياع الوقت داخل اروقة المحاكم.

  6. خالد يقول

    النظام ضبية بنظام.نوكيا n9

  7. أحمد يقول

    انا عاشق ومستخدم لأوبونتو منذ اعوام واتمنى ان يكون بقوة اندرويد

  8. محمد يقول

    اعتقد انه سيكون نظام منافس قوي للأندرويد واعتقد انه سيتم عقد شراكة بين جوجل وكوننيكل ودمج النظامين سيكون هذا النظام ضربة قوية للويندوز فون و سأكون جدا سيعد بقتنائه لقد كان حلم واصبح حقيقة

  9. رامي يقول

    احسن اشي ممكن يصير بهالنظام هو ان تقوم جوجل بشرائه وضم ابرز مميزاته لأندرويد، وهيك بتكون نحلت كل المشاكل 🙂

    1. adel يقول

      Hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  10. omar يقول

    حسب ما قريت حول هذا نظام التشغيل انو نسخة ال SDK الجديدة راح تمكن المطورين من انشاء برامج تعمل على اليوبنتو و اليوبنتو فون على حد سواء يعني اي برنامج ينزل لليوبنتو على الحاسب العادي بنفس الوقت ممكن يعمل على اليوبنتو فون و هذا راح يسهل كثير على المطورين بانهم يتمكنو من نشر برامجهم على الهاتف و الحاسب بنفس الوقت و الجهد
    و اني استخدم يوبنتو و هاي اول مرة اتشوق لنظام تشغيل على الهواتف ﻷنو بصراحة هذا النظام يعتبر طفرة كبيرة جدا في المجال التقني ﻷن هاي اول مرة تتلامس نواة اللينكس مع الهاردوير مباشرة بدون فيرجوال مشين يعني مو مثل الاندرويد

    1. Husam يقول

      نظام الأوبونتو يعتمد على فكرة توحيد قلب النظام بتغييرات طفيفة على الواجهة لجميع الأجهزة التي تحتوي على معالج من حواسيب شخصية وهواتف وأجهزة التلفاز الذكية أيضا مما يجعل نفس التطبيق يعمل على جميع الأجهزة دون الحاجة لإعادة عملية التطوير لكل جهاز بشرط توحيد النظام وهذا ما تتوجه إليه شركة كانونيكال، بينما تتوجه موزيلا لوضع معيار موحد لكيفية تشغيل النظام للتطبيق (التطبيقات المبنية على الويب) مما يتيح لنفس التطبيق العمل على عدة أجهزة بأنظمة مختلفة بنفس الطريقة فلا حاجة لإعادة التطوير لكل جهاز أو لكل نظام أيضا. برأيي ما تتوجه إليه موزيلا الان هو نفس المشروع الذي تحاول جميع الشركات الوصول إليه لكن بصورة أكثر شمولية وعمومية مما يجعل (برأيي) نظامها FirefoxOS المنافس الأقوى على المدى البعيد.

  11. rafi.saied يقول

    اذا كان اكثر ثباتاً من اندرويد و يعامل البطارية بشكل ممتاز .. و يعامل الجهاز بشكل سلس و يستغل كل قوة الجهاز بشكل صحيح و بالتأكيد يدعم تطبيقات اندرويد انا سأترك اندرويد 🙂

    1. omar يقول

      بالنسبة للبطارية ما اتوقع انو اكو اختلاف كبير بينو و بين الاندرويد ﻷ اللينكس يستهلك طاقة اكثر من غيره من انظمة التشغيل و هذه احد المساوء
      هوا ما اكو اي شي رسمي حول هذا المظوع بس انا اتوقع هل شي بحكم التجربة مع اللينكس هوا نظام ممتاز لكن يستهلك طاقة

      1. أنس المعراوي يقول

        نظريا، لينوكس لا يستهلك طاقة أكثر من غيره، فهو كنظام تشغيل يمتلك كفاءة عالية في إدارة الموارد، ومعروف بأنه من أخف أنظمة التشغيل على الإطلاق ولهذا يستخدمه الجميع على الأجهزة المتواضعة.

        لكن عمليًا، وعلى معظم أجهزة الكمبيوتر سترى بأن لينوكس أكثر استهلاكًا من ويندوز للطاقة وهذا صحيح، لكن السبب في هذا هو أن شركات تصنيع العتاد وأتحدث هنا عن البطاقات الرسومية بشكل خاص، لا تقوم باختبار وتحسين تقنياتها على لينوكس، بل على ويندوز فقط. على سبيل المثال فتقنية NVIDIA Optimus تستطيع موازنة القوة مع استهلاك الطاقة بحسب الحاجة على ويندوز، بينما تعمل بطاقتها القصوى دائمًا على لينوكس بسبب غياب الدعم، فتجد بأن لينوكس يستهلك الطاقة بشكل أكبر، لكن السبب ليس لينوكس نفسه، فهو في الحقيقة خفيف جدًا على الموارد.

        في الهواتف الأمر يختلف عن أجهزة الكمبيوتر، حيث ستقوم الشركات التي تنتج العتاد الخاص بهواتف أوبونتو بتحسين عتادها خصيصًا للنظام الجديد والتوافق معه بشكل كامل، وبالتالي لن تعاني من مشاكل عدم التوافق التي تعانيها أحيانا في أجهزة الكمبيوتر المصممة خصيصا لويندوز.

  12. فيصل يقول

    من تجريتي مع أوبنتو على اللاب توب هو نظام أكثر من رائع مستقر وآمن جدا وسريع التطور وسلس
    أتوقع أنها تتعاقد مع شركات لصناعة هواتفها سامسونج مثلا
    أتوقع أنه ممكن تثبت فيه برامج الأندرويد عندها سيصبح المنافس الشرس لأندرويد

  13. إبراهيم الفيفي يقول

    شكرا أخي أنس على موضوعك الجميل، وعلى اطلاع متابعيك بكل جديد..

    في اعتقادي أن هذا النظام واعد جدا، وسيلقى قبولا، وسيحصل على نصيب جيد من الكعكة ….

    ولكن لن يستطيع التفوق على أندرويد، وذلك لسبب بسيط..
    هو أن الأندرويد تقف خلفه شركة عملاقة هي “قوقل” ..

    فكما يعلم الجميع أن من أسباب تفوق أندرويد وهيمنته على السوق هو الدعم القوي من قوقل، بالتحديثات الرائعة أولا بأول، وكذا بتطبيقات قوقل التي لا يستغني عنها أحد كالبحث والخرائط والبريد ….الخ

  14. jamal gonzalez يقول

    النظام شكله جيد

    اتوقع و العلم عند الله جوجل رح تشتري الشركه و ينضم للأندرويد لأنه واضح رح يكون مستقبله كبير و طبعاً جوجل تبغى تبقى هيا المسيطره على السوق

    ان شاء الله تشتريه جوجل

    1. jamal gonzalez يقول

      بما انه ينزل على اجهزه الاندرويد اتوقع في تعاون بين كانونيكال و google خصوصاً انه الشرح على جهاز galaxy nexus

      1. HASSAN يقول

        ما اعتقد في تعاون بين الشركتين، وانت كمستخدم عندما تشتري اي جهاز سواء مكتبي او هاتف لك الحريه في تحميل اي نظام عليه (اذا استطعت) ولكن ستفقد الضمان فقط..
        اما سبب اختيار جالكسي نكسس فلأنه من اكثر الهواتف سهولة في عملية الروت وامكانيه التحكم في النظام وتغييره.. فيمكن ان نمثل هواتف نكسس بالبرمجيات مفتوحة المصدر (ممكن نسميه هاردوير مفتوح المصدر^_^)

        طبعا الشركة اعلنت انها ستوفر الحزمة التطويرية خلال الاسابيع القادمة لتحمليها على هواتف نكسس حتى يبدأ المطورين بتعلم النظام وتطوير تطبيقاتهم عليه..

        1. 3loosh يقول

          +1 🙂
          هاردوير مفتوح المصدر… 100%
          مره راقتلي* الفكرة
          *عجبتني

  15. سعد حريري يقول

    والله تحمست له اكثر من تحمسي للاندرويد في بداياته لانه جدا مبتكر واتوقع له مستقبل غير طبيعي

  16. نسيم يقول

    لن اتكلم عن مدى قوة شركة google أو العدد الهائل امهندسيها و لن أتحدث عن قوة او ضعف شركات مصنعة للهواتف الدكية لكن سو أتكلم عن نقطة مهمة و قد تكون حاسمة في المنافة بين أندرويد و أوبونتو أنحدثت ، هنالك وجه تشابه مهم بين النظامين و هو أن الأثنين دوات مصدر مفتوح لكن أندرويد يعتمد بشكل كبير أو كلي أن أمكن القول على المطورين و المهندسين العاملين في شركة google لكن أوبونتو لا يعتمد على مطورين و مهندسين شركة canonical فقط بل بلتواز أو حتى بشكل أكبر يعتمد على مجتمعات أوبونتو في كل العالم و لدين شاركو عبر السنين في تطوير أبونتو الى ماهو علية الأن و حتى أثرو مخزون البرامج الموجودة حتى اصبحت لاتعد ولاتحصى.
    وأيضاً يجب أن لاننسى أن أوبونتو ينحدر من النضام الشهير دبياً أداً سوف يتوفر عدد مهول من البرامج معى سهولة أطلاق وتشغيل و هدا قد يُساعد الكثير من المبرمجين و المطورين خاصةً و أن هنالك الكثير من مناصات البرمجة أ قواعد البرمجة اللتي تعمل على أوبونتو.
    و هُنا كتوقع فقط، أضن أنتكون نوكية أول السعين لنضام الأبونتو خاصةً بعد كثير ال،تقادات لها لستعمالها الويندوس ، و أيضاً أتواقع أن الأبونتو سوف يحقق نجاحاً في الحواسب اللوحية.

  17. faris2007 يقول

    صراحة اتوقع له نجاح باهر خلال 5 سنوات قادمة السبب في ذلك

    انه جمعت ما بين التصاميم والمصدر المفتوح

    واتوقع النجاح بسبب ان كانونيكال لا اتوقع تتهور بدون معرفة نجاحه ولنا في ابنتوا سيرفر كيف بدء يكتسح السوق

    نعم اندرويد و ايفون سبقتها لكن جزئية الخصوصية اتوقع سوف تجعل لأبنتوا تفوق عن نظيرتها

    خصوصاً انه الناس بدأت تعي معنى الخصوصية

    1. HASSAN يقول

      انا معك في نقطة الخصوصية. ابونتو سيكون اكثر حفاظا على الخصوصية لان الشركة اوروبيه (بريطانيا) ومعروف ان اوروربا اكثر من يحافظ على الخصوصوية ويحمي المستهلك بعكس الشركات الامريكية وعلى رأسها جوجل ومايكروسوفت وابل

  18. أنيس يقول

    بالنسبة للشكل جميل جدا و واعد

    لو كان الموضوع بسيط وبأمكاننا تجربة النظام على هواتف الاندرويد مثل اس 2 عن طريق كيرنال يتيح البوت التنائي مثل صياح

    هدا دافع كبير لانتشار النظام .. فضلا عن دعمه لطبيقات الاندرويد

    اما فكرة الايمائات فهي جميلة جدا وعملية .. وهي متوفرة في تابلت بلاكبييري بلاي بوك منذ سنة ونصف

  19. droid94 يقول

    نظام تشغيل جميل ورائع اما بالنسبة للمنافسة مع العمالقة مثل جوجل و ابل فممكن نوضع حاجز واحد فقط وهو التطبيقات وجلب المطورين
    جوجل عملت بشكل جبار على جلب المطورين من ابل بشكل او باخر وايضا ما ننسى ان مايكروسوفت لحد الان تفشل في هذا المجال وهذا يهدد الويندوز فون بقوة واكيد راح يهدد ابونتو
    اتمنى ان ترقع ابل عليهم دعوة لان هذي اسرع طريقة تعلن بيها عن نفسك خاصة بقدرة تحميل ابونتو على ايفون

    1. Ali Munir يقول

      عزيزي اوبنتو مفتوح المصدر و لا تقيد المبرمجين ابداً ابداً بل تعطيهم كامل الحرية عكس ميكروسوفت الاحتكارية التي يجب وضع البرامج ضمن قواعد و استخدام و عدم استخدام بعض الاكواد.

      لوبنتو سيسمح بتتطوير على راحة المبرمج مع عدم نسيان جانب الامان و الخصوصية الذين سيمنعون المطورين من تجاوزه فقط ليس مثل ميكروسوفت التي تحجب الاشياء المهمة و الغير مهمة.

  20. عبد العزيز عرابي يقول

    افهم من التعليقات انه لا يوجد الان نسخة من هذا النظام لتشغيله وتجربته على هواتفنا ؟؟؟

  21. Yehaa Afandy يقول

    احس انه مشابه تماما لنظام الميجو ،، لانه لا يحتمل اي اسرار ويمكنك عن طريق السحب الرجوع للقوائم او التنبيهات او اي شي عن طريق السحب من جهات معينه

    ايضا موقع XDA يؤكد انه لجالاكسي نيكسوس

    1. Yehaa Afandy يقول

      ازرار*

  22. Moahmed ElSawaf يقول

    متشوق جدا لتجربة هذا النظام.. اختصاراته مبهره والشاشه مستغله بشكل رائع

  23. Abdoctor يقول

    اضافة لما قاله الاخوة,Google اضافت طبقة فوق النواة Kernel من اجل تشغيل التطبيقات المكتوبة بالجافا وهذا جعل اندرويد اثقل على العتاد دون ان ننسى عدد ثغرات الجافا والمشاكل القانونية التي واجهتها Google مع Oracle وقبلها Sun.
    لكن اوبنتو قادر على تشغيل كل انواع التطبيقات بما فيها المكتوبة ب ++C و أيضا Python التي هي بسهولة الجافا و كما ورد في التقرير دعمه HTML5

  24. Ahmed يقول

    اعتقد انه كعادة انظمة اوبنتو فانه سيتوفر للتحميل لا معىاجهزة معينة و ربما هذا و الله اعلم سيقضي على الانظمة الاخرى

  25. Ali Munir يقول

    مستحيل لينيكس توافق على بيع هذا المشروع ليش جوجل زي ما البعض معتقد

    لانو لينكس يعتبر من كبار مبرمجي انظمة التشغيل و البليستشن خير دليل فهو مبرمج بنظام ال kernel التابع لمجموعة لينيكس و لاحظنا الانتر فيس الرائع فيها و الدليل على نجاحه انهم هم من صممو نظام بليستيشن 4 القادم نهاية هذا العام.

    الخلاصة:-

    لينيكس لا تحتاج جوجل بل جوجل من تحتاج لينيكس في نظام التشغيل اما في نظام الشهرة بين المطورينو فلينيكس تحتاج جوجل .

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.