أردرويد

الكشف عن Ubuntu Edge: هاتف ثنائي الإقلاع بنظامي أوبونتو وأندرويد

edge-1-large

يبدو بأن شركة كانونيكال البريطانية والفريق المطوّر لتوزيعة أوبونتو، واحدة من أشهر توزيعات لينوكس على الإطلاق، ما زالت تعتقد وبقوة بأن سوق الهواتف الذكية يمتلك مُتسعًا لإبداعاتها مفتوحة المصدر. فقد سبق أن أعلنت الشركة سابقًا عن أوبونتو لهواتف أندرويد Ubuntu for Android وأعلنت بعدها عن نسخة أوبونتو للهواتف والحواسب اللوحية. واليوم أعلنت الشركة عن هاتف جديد يحمل إسم Ubuntu Edge يعمل بنظامي أوبونتو وأندرويد، ويدعم وضعية سطح المكتب التي تُشغل النسخة الكاملة من نظام أوبونتو لدى وصل الهاتف بشاشة ولوحية مفاتيح.

هاتف Ubuntu Edge ما زال عبارة عن مشروع تسعى كانونيكال للحصول على التمويل الخاص به عبر حملة للتمويل الجماعي crowdfunding من خلال موقع Indiegogo. وتهدف الشركة إلى جمع 32 مليون دولار خلال شهرٍ واحد فقط فيما قالت بأنه أكبر هدف لحملة تمويل جماعي على الإطلاق. وفي حال جاء تاريخ 21 آب/أغسطس ولم تحقق الحملة هدفها المطلوب سيتم إلغاء المشروع لكن كانونيكال ستتابع في تطوير نظام أوبونتو للهواتف الذكية حيث تستطيع الشركات الأخرى استخدامه في هواتفها.

concepts-1

كم يكلف Ubuntu Edge؟ إن أردت دعم المشروع سيكلفك الحصول على الهاتف 600 دولار لو دفعت اليوم، لكن بدءًا من غد سيصبح المبلغ 830 دولار أمريكي، وسيصل الهاتف للمستخدمين بتاريخ أيار/مايو 2014 حيث تسعى الشركة لإنتاج 40 ألف وحدة.

لكن لماذا تلجأ الشركة إلى هذه الطريقة رغم أنها تمتلك الإمكانيات المادية لتمويل المشروع؟ بحسب الشركة فالسبب هو اختبار مدى رغبة المستخدمين الحقيقية بالحصول على الهاتف قبل إطلاقه، فهذا أفضل من إطلاقه ثم فشله فيما بعد في حال كان الفشل مُقدّرًا له.

edge-2

إذًا، لماذا قد ترغب بالحصول على هذا الهاتف الذي لم يتم إنتاجه بعد؟ عدا عن حماسك لأوبونتو وأندرويد والمصادر المفتوحة بشكل عام (وهذا وحده سبب كافٍ بالنسبة للكثيرين)، تعتزم كانونيكال إنتاج هاتف مميز بالفعل، مصنوع من قطعة واحدة من المعدن المصقول بشكل أنيق مع شاشة بقياس 4.5 إنش بدقة 720p ذو جودة عالية، تم اختيار قياس الشاشة لأنه تبين من اختبارات الشركة بأنه القياس المثالي لاستخدام الهاتف بشكل سهل وبيد واحدة. كما أن الشاشة مغطاة بطبقة حماية من زجاج الياقوت المضاد للكسر والخدش ويحمل الهاتف 4 غيغابايت من ذاكرة RAM مع 128 غيغابايت من المساحة التخزينية وبطارية بتقنية silicon-anode التي تتسع للمزيد من الطاقة في نفس مساحة البطارية المعتادة.

ui-4

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=fFN4k-AFEbw[/youtube] [youtube]http://www.youtube.com/watch?v=eQLe3iIMN7k[/youtube]

لا شك بأن كانونيكال طموحة جدًا وبأن المشروع يبدو جذابًا من حيث الفكرة. ما رأيك بفكرة هذا الهاتف؟ هل تتوقع لحملته النجاح؟ وهل تتمنى وصوله إلى الأسواق فعلًا؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

24 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • إبدااااااع
    فقط اتمنى من هذا النظام ان يدعم تطبقات الاندوريد ، وقتها لا اظن انني سأتررد في شراء هذا الهاتف ….

  • خرااااااااااااااااااااااااافي
    لو كان عندي سعره لكنت اول من دفع ومن دون ادنى تردد
    مواصفاااااااااااات مستقبلية ممكن في الهواتف بعد سنتين او ثلاث سنوات

    لذلك لا تستغرب ان كان Nexus 7 2 سيدعم 4 جيجا رام .

  • أكثر فكرة أعجبتني هي إمكانية تشغيل أندرويد بجانب أوبونتو

    • الجهاز يدعم نظامين Ubuntu and Android

      ونظام اوبنتو يدعم العربية بشكل كامل

  • لو معي المبلغ كنت سأكون اول شاري له خصوصا لأني مستخدم لأبونتو من حوالي 8 سنوات

  • ما لا شك فيه ان الهاتف سيصبح من اقوى الواتف على السوق من ناحية المواصفات فلا مجال للمقارنة بينه وبين الهواتف الحالية 🙂 في انتظار باقي المواصفات والتسريبات ان شاءالله لحين الكشف الرسمي

  • انامستنيه على احر من الجمر يا ريت ندعمه كلناااااااا !!

  • صراحة جهاز رائع ومواصفات اروع…
    أكيد لو اتيح لي المبلغ سأكون من مقتني هذا الجهاز…
    اما بالنسبة لمن لا يعرف نظام اوبنتو فهو نظام تشغيل راائع…
    وانا استخدمه من سنتين…
    وداعم للعربية بشكل جميل…
    اتمنى للمشروع النجاح…
    واعتقد ان هذا الجهاز سيكون المنافس العنيد لنظيريه من الاجهزة الذكية…

%d bloggers like this: