أردرويد

ميزتان لم يُعلَن عنهما تختبئان داخل الحزمة التطويرية لأندرويد 2.3

حسناً, تم الكشف أخيراً عن جينجيربريد وقدمنا لكم كل ما نعرفه عن ميزات النظام الجديد وقدمنا أيضاً مراجعة لهاتف Nexus S لكن يبدو أنه ما زال لدى خبز الزنجبيل ما يخفيه. فبعد أن قام البعض في استكشاف ملفات الحزمة التطويرية SDK وسبر أغوار الواجهات البرمجية APIs التي تقدمها تم اكتشاف أمرين مثيرين:

الأمر الأول الذي أفصحت عنه الحزمة التطويرية هو ميزة كانت متوقعة لكن لم يتم الكشف عنها ونسيناها سريعاً رغم أهميتها: دعم محادثات الفيديو عبر Gtalk! هذه الميزة الرائعة ستسمح لك وباستخدام هاتفك الأندرويد أن تقوم بدردشة الفيديو عبر جي توك سواءاً مع أصدقائك الذين يستخدمون الجي توك على جهاز الكمبيوتر أو عبر هاتف أندرويد آخر. نحن نعلم بأن أندرويد 2.3 يقدم دعماً مبنياً داخله لمحادثات الفيديو لكن أحداً لم يؤكد دعم الجي توك تحديداً لهذه الميزة إلا أن تم اكتشاف الأيقونات الجديدة التالية والتي تمثل كاميرة فيديو داخل أحد المجلدات المتعلقة بالجي توك في الحزمة التطويرية:

هذا يعني بأن الفيديو قادم إلى الجي توك ربما عند ما يتوفر جينجيربريد على أجهزتنا أو كتحديث يأتي لاحقاً على تطبيق الجي توك. لكنه قادم لا محالة!

لابد أنكم تتساءلون عن الأمر الثاني الخفي الذي تم اكتشافه هذه المرة داخل الواجهات البرمجية APIs المتعلقة المفاتيح التحكم, في الواقع تم اكتشاف الرموز التالية التي تم إضافتها حديثاً كأحد رموز لوحة المفاتيح التي يدعمها جينجيربريد:

int KEYCODE_BUTTON_A
int KEYCODE_BUTTON_B
int KEYCODE_BUTTON_C
int KEYCODE_BUTTON_L1
int KEYCODE_BUTTON_L2
int KEYCODE_BUTTON_MODE
int KEYCODE_BUTTON_R1
int KEYCODE_BUTTON_R2
int KEYCODE_BUTTON_SELECT
int KEYCODE_BUTTON_START
int KEYCODE_BUTTON_THUMBL
int KEYCODE_BUTTON_THUMBR
int KEYCODE_BUTTON_X
int KEYCODE_BUTTON_Y
int KEYCODE_BUTTON_Z

هل تذكرك هذه الرموز بشيء؟ ركز جيداً: L1, L2, R1, R2, SELECT, START … الخ

هذا صحيح, أزرار البلاي ستيشن :).

في موضوعنا السابق الذي عرضنا فيه بعض الفيديوهات المسربة حول هاتف البلاي ستيشن دار في النقاشات حوار ممتع بين القراء يمكن تلخيصه فيما يلي: هل تطبيق البلاي ستيشن الذي شاهدناه في الموضوع لن يعمل إلا على هاتف البلاي ستيشن حصراً؟ أم أنه سيكون متاحاً لجميع هواتف أندرويد؟ وهل يتميز هاتف البلاي ستيشن بشكل خاص دوناً عن غيره بطبقة افتراضية معينة ستسمح بتشغيل ألعاب البلاي ستيشن تلك على ذلك الهاتف فقط؟

أعتقد بأن تضمين أزرار البلاي ستيشن داخل أندرويد 2.3 كما نرى من الـ SDK الجديدة يعني بأن جميع هواتف أندرويد التي ستعمل بأندرويد 2.3 على الإطلاق تحمل في داخلها البلاي سيتشن! وهذا يعني بأنه هناك اتفاقية ضخمة بخصوص الألعاب على أندرويد ما بين سوني وغوغل لم نعرف كافة تفاصيلها بعد, هذه الاتفاقية ستحول هواتف أندرويد إلى أجهزة بلاي ستيشن متنقلة وهذا يتوافق مع تركيز غوغل الكبير على تحسين أندرويد 2.3 وتهيئته لدخول عالم الألعاب بقوة. لكن يبقى السؤال الأهم هو كيف سيتم التحكم بهذه الألعاب ضمن الهواتف الغير مخصصة لذلك (يعني جميع الهواتف ما عدا هاتف البلاي ستيشن)؟ فهواتفنا لا تحتوي بطبيعة الحال على أزرار البلاي ستيشن وليس من المعقول أن يتم وضع كل تلك الأزرار على الشاشة اللمسية إذ يستحيل اللعب بهذه الطريقة؟ ما الذي تخبئه لنا كل من غوغل وسوني؟ هل سيتم تطوير ألعاب قد لا تستخدم بالضرورة جميع تلك الأزرار ومتلائمة بشكل كامل مع الأجهزة اللمسية بالكامل؟

لا ندري لكن شيئاً مثيراً ينتظرنا بكل تأكيد!

[DroidDog]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

18 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • منتظرين التحديث
    ومنتظر ايضا الاجهزة القادمة من الشركات الاخرى
    لاننا سنرى اجهزة اقوى من نكسوس اس من ناحية المواصفات

  • بالتأكيد.. مع Google: دائمًا هناك أشياء مثيرة تنتظرنا بكل تأكيد!

    🙂

    بانتظار الرسميات..

  • السلام عليكم،،

    بالنسبة للأزرار، فوجود مكتبة في النظام تدعم هذه الأزرار لا يعني بالضرورة أن الأجهزة ستحمل هذه الأزرار، فهذا معناه أن النظام يدعم هذه الأزرار،،
    نقطة أخرى أيضاً، وجود أزرار تشبه في ترقيمها و تسميتها أزرار أداة التحكم في الـPlayStation لا يعني بالضرورة أنها نفس أزرار التحكم الخاصة بالـPlayStation، و هذا لا يعني أيضاً أن تطبيق الـPlayStation سيوجد على أي جهاز أندرويد يحمل هذه الأزرار، قد يكون الهدف من هذه الأزرار هي توحيد مسميات أزرار الألعاب في النظام، لأجل جعل ألعاب أندرويد – و ليس PlayStation – تستخدم معايير موحدة للأزرار الإضافية..

    تحياتي ||| محمود

    • إن وجود دعم الأزرار في مكتبة النظام يعني أن النظام يدعم حمل هذه الأزرار حتى ولو بشكل افتراضي (على الشاشة اللمسية), وبما أن النظام يدعم هذه الأزرار فهذا يعني بأن جميع أجهزة أندرويد سوف تستفيد منها بشكل لا نعرفه بعد. من المستبعد أن تدعم غوغل الأزرار على مستوى نظام أندرويد من أجل جهاز واحد فقط هو جهاز البلاي ستيشن. أما بالنسبة للنقطة الثانية التي ذكرتها فيجب أن تعرف بأن أزرار البلاي ستيشن وتسمياتها هي علامة مسجلة لسوني يُمنع على أي شركة أخرى استخدامها دون إذن من سوني 🙂 كما أن وجود اتفاقية بين سوني وغوغل في هذا المجال أمر معروف وليس سراً وبقي أن نعرف تفاصيله فقط.

  • المؤكد بأن البلاي ستيشن سيكون من احد اهم البرامج المرافقه للأندرويد …

    وقد يكون هناك نسخ مبسطه للأجهزه العاديه مقارنه بالاجهزه المجهزه للألعاب

  • الميزة الأولى متوقعة
    بالنسبة للميزة الثانية .. كنت أتمنى لو أن أزرار البي اس بي على هاتف البلايستيشين تكون مفصولة كإكسسوار للجهاز .. لكن مع هذا الخبر .. تخيلت أني أرى قطعة تركب من خلف اي جهاز أندرويد بها أزرار البي اس بي كاملة.. أتمنى ذلك وبقوة.

  • ربما يمكن للمطور أن يطور برنامجا ويضمن فيه أزرار البلايستيشن وبهذا يمكن عمل محاكي رائع للبلايستيشن وتشغيل الالعاب الخاصة بالبلايستيشن PSP طبعا على كافة أجهزة أندرويد

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صباح الخير أستاذنا القدير أنس
    كيف حالك؟

    هناك سؤال يدور بذهني حينما قمت بعمل تحليل
    من خلاله تنبأت بمميزات أندرويد 2.3

    ذكرت ان قوقل تعمل على فصل الواجهات عن النظام
    هل هذا حدث أم لا ؟

    بالتوفيق
    سلام

  • انا شخصيا أعتقد والله أعلم …

    انه من الممكن تزامن الجوس ستك المخصصه للسوني بلاي ستيشن 3 … مع جهاز الاندرويد , بحيث تتحكم باللعبه عن طريق اداة التحكم الخاصة بجهاز البلاي ستيشن ثري …… شنو رايكم انتوا ؟؟؟؟

%d bloggers like this: