حرب تطبيقات تويتر على أندرويد: أيّها الأفضل؟ مراجعة تفصيلية

في الواقع بات هنالك الكثير والكثير من تطبيقات تويتر لمنصة أندرويد حتى بات الأمر محيّراً بالفعل, كل بضعة أيام نسمع بتطبيق جديد لتويتر صار متاحاً في سوق أندرويد ودعنا نعترف بالواقع: معظمها برامج جيدة جداً وتقدم جميع أو معظم ما تحتاجه من ميزات بل وربما أكثر من هذا, وهذا هو ما يزيد الحيرة بالموضوع.

المنافسة التي سنشهدها اليوم هي بين تطبيقات تويتر على منصة أندرويد , هناك العديد من الخيارات لتطبيقات تويتر في سوق الأندرويد , إن المنافسة شديدة لإن هذه البرامج أصبحت غنية بالميزات و الجماليات حتى امسى على المرء أن يجرب أهم هذه البرامج لأسابيع حتى يختار الأفضل له , لا استطيع القول بأني استمريت مع أحدها تماما لمدة , فأنا استخدم ما أظن بأنه الافضل في وقت ما فإذا انتبهت إلى تحسن كبير في برنامج آخر انتقل إليه , لذلك اعتقد ان هذه المقالة مفيدة, قد لا تعلم عن برنامج Touiteur أو لم تسمع عن ودجة Twicca widget , من خلال تصفحك السطور التالية  ستطلع على ما أجده خلاصة الكلام عن تطبيقات  تويتر.

هنالك تغيير قادم خلال الشهور القادمة أعتقد أنه سيغير وجه المنافسة بين برامج تويتر على أندرويد و هو إطلاق برنامج TweetDeck على أندرويد. بما أن تقنية Adobe AIR قادمة إلى أندرويد حوالي منتصف السنة القادمة , و نحن نعلم أن TweetDeck يستخدم هذه التقنية على سطح المكتب , بما أنني لا أعرف اذا كان إطلاق Adobe AIR سيطلق العد التنازلي لاصدار TweetDeck للأندرويد (و ربما نسخة أندرويد لن تحتاج إلى Adobe AIR) , و لكني أعلم أن فريق TD يستعد لإصداره مستقبلاً , عندما يصدر TweetDeck لمنصة الأندرويد سيتغير كل شيء…على الأقل بالنسبة لي 🙂

كفانا الآن من أحلام ايقظة , لدينا الآن مجموعة من تطبيقات تويتر القوية في سوق أندرويد لنبدأ بها…

التطبيق  الأول :

اسم التطبيق : Twicca BETA مطور من قبل R246Design — ملاحظة يحتاج نسخة اندرويد 1.6 فما فوق —

السعر : مجاني.

الميزات :  ودجة widget عملية , تسميات labels ملونة , خيارات سريعة وجيدة للتتويتة المختارة , خفيف.

تم تجربته على : جهاز نيكسوس ون بتاريخ 03/19/2010 النسخة .0.6.4

عندما قمت بتشغيل Twicca لأول مرة أعطاني الانطباع بأنه أنيق , واجهة بسيطة , كل الصفات التي تجعل البرنامج خفيف , مثل السرعة , التنقل السهل , الخلو من القوائم المتداخلة و تكون الخيارات حاضرة دائماً في Twicca , اختار المطور شكلا يوحي بالخفة بشكل جدي للغاية . لا يوجد اي أيقونات مبهرجة أو أشرطة لماعة ثلاثية الأبعاد حتى تحس فعلا ببساطة التطبيق. الخلفيات  واضحة , التقسيمات نظيفة , و محددات الألون مميزة و جذابة و عملية. لم ألاحظ أي شي مزعج في تطبيق Twicca .

لوحة التنقل فائقة البساطة و التي تتكون من أيقونتين صغيرتين و بلونين و التي تستقر على شريط شفاف في الأسفل , تقدم لك كل ما قد تريده تقريباً للتنقل , إلّا أنني أرغب مستقبلاً أن أستطيع أن أنتتقل الردود @replies  إلى الرسائل DM أو إلى الريط الزمني timeline من دون ضغط زر القائمة أولا , مازلت لا أعرف سبب عدم وجود هذه الروابط على الشاشة مع وجود اثنان من أزرار التنقل فقط. و لكن عدا عن ذلك لن أتمنى أي واجهة أعقد من ذلك. نظام ألون التسميات في Twicca بسيط في الإدارة و ذلك عبر القائمة الطويلة ( و لكن من دون زوائد!) و التي تظهر عند الضغط على تتويتات الآخرين , وهي فعالة و طريقة عملية لتنظيم الأشخاص الذين تتابعهم ضمن مجموعات ألوان. أنا أحب أن أستخدم لون واحد للأصدقاء و آخر لزملاء العمل و آخر للأخبار إلخ…

سيكون من الرائع لو أمكن تخزين تعيين الألوان على المخدم server في مكان ما و ذلك حتى تربطها بقوائم أو/و تصل إليها من خلال تطبيقات أخرى (Twicca لسطح المكتب مثلاً!!) على كمبيوتري , و لكن مجدداً خفة و بساطة Twicca هي ما تجعله رائع .

إحدى الميزات الأخيرة و التي ستلقى استحسان المستخدمين الجدد على الأغلب هي الودجة widget الخاصة بـ Twicca  , هي لا تظهر أي معلومات و لا  تسمح لك بالتتويت من الشاشة الرئيسية , بل هي ببساطة صف من الأزرار للقفز مباشرة إلى نافذة معينة في تطبيق Twicca, وهي مفيدة أكثر مما تتوقع للوهلة الأولى , دعني أخبركم أني حالما قمت بتركيبها وجدت أنها من أكثر العناصر التي أضغط عليها على الشاشة الرئيسية , إن Twicca  يدعم geo-tagging , و ربط عناصر الميديا (صور و فيديو) , عملية RT و المزيد…

التطبيق  الثاني :

اسم التطبيق : Touiteur Premium مطور من قبل LevelUp Studio.
السعر: €1.99 (حوالي $2.69)    — يوجد نسخة مجانية أخف في سوق أندرويد —
الميزات: قائمة منسدلة جميلة للتحديث, مئثرات حركية جميلة, قابل للتخصيص , ودجة رائعة.

تم تجربته على : جهاز نيكسوس ون بتاريخ 03/19/2010  النسخة1.0

إن الإعدادات الافتراضية لتطبيق Touiteur تجعله معقد قليلاً بالنسبة للشكل و ذلك بالنسبة لي , و لكن عند اللعب قليلا في خيارات المظهر  يمكن جعل هذا التطبيق أكثر سلاسة .
بأية حالة إذا كنت تحب ما هو صارخ و غير تقليدي , فهوي مهيّء لذلك أيضاً  , إن Touiteur مرن و قابل للتعديل فهو يحوي عناصر مرئية جميلة. من أهمها القائمة المنسدلة للتنبيهات و التي تستخدمها لإرسال تتويتات جديدة , عند الضغط على زر “tweet” سيسبب ظهور فقاعة نصية text bubble , أما الضغط على “new tweet” سيسبب بظهور القائمة المنسدلة . التطبيق يعطيك إحساس بالفعالية و الجمال و التسلية معاً, علما أن فريق Touiteur قام بتطوير Beautiful Widgets أيضاً. و بينما نكركز على جماليات Touiteur هنالك بعض الميزات المهمة ستجعل هذا التطبيق الخيار الأوحد لبعض المستخدمين , إمكانية المتابعة follow و التحديث في أكثر من حساب (مع وجود فلتر)  , أمكانية تغيير ضوء LEDالتنبيه  , و دمج خدمة تقصير الروابط   (ويتفقد وضعية روابط bit.ly لديك!) , ميزة رفع و تغيير حجم الصور رائعة لمن يعتمد عليها كثيراً.  لابد أن أذكر أن Touiteur يحفظ آخر مكان وصلت له عن إغلاق التطبيق أيضاً.
إن الخلفية المخططة للتتويتات التي تحوي mentions  تجعل من  شريط الرد بشع قليلاً , أود لو أستطيع الحصول على خيارات تخصيص له , لأن البعض يرغب في أن تكون هذه القائمة أبسط و أخف ما يمكن .

التطبيق الثالث :

اسم التطبيق : Twidroid Pro مطور من قبل Zimmermann & Marban.
السعر: €3.39 (حوالي  $4.59)  — يوجد نسخة خفيفة مجانية أيضاً.
الميزات : خيار لإظهار الأسماء “الحقيقية” , سمات themes , , قوائم  , geo , رفع صور و فيديو ,trends , تقصير الروابط , الخ …..
تم التجربة على جهاز نيكسوس ون 03/19/10 النسخة : 3.1.9

إن تطبيق Twidroid Pro ربما يكون أكثر تطبيق تويتر مستخدم و معروف على منصة أندرويد , لقد تعرض للعديد من التغييرات المهمة منذ إطلاقه للعامة في أكتوبر 2008 . و أنتقل في السنة الماضية من كونه  أحد الخيارت القيمة ليصبح أكثر تطبيقات تويتر استخدامية و مجهز بالعديد من الأدوات الهامة.  لن يربح Twidroid Pro أي جائزة لكونه الأكثر  خفة أو بساطة . لكنه بالتأكيد يعتبر أكثر التطبيقات غنى بالميزات , ما أعطاه نقاط عالية…
على سبيل المثال , تستطيع مع Twidroid Pro تحديث و متابعة حسابات متعددة , الاختيار من 6 مظاهر skins ,عكس الخلفية لقراءة الأبيض على الأسود, اظهار الاسماء الحقيقية عوضاً عن ID المستخدم  , تذكر مكانك في الشريط الزمني timeline عند إغلاق البرنامج, الرد على أكثر من شخص مذكور mentioned برسالة واحدة , إدارة خدمات الفيديو و الصور , تقصير الروابط باستخدام bit.ly , التحديث عن طريق هز الهاتف,  استخدام كارت الذاكرة SD Card لتخزين بيانات التطبيق,  اظهار القوائم و trends , الوصل إلى خرائط غوغل عبر إضافة plugin , تخصيص قوائم حساسة للمحتوى.
هذا مجرد عرض سريع للتطبيق فقط ! . لمعرفة القائمة الكاملة للميزات انظر هنا .

بالطبع يجب أن نذكر أن Twidroid يحوي 3 قياسات مختلفة للودجات widgets, منها تستطيع أن تتويت مع وضع مرفقات و تستطيع استعراض و التمرير خلال timeline و رؤية عدد الردود و الرسائل الخاصةالتي لديك. إن الحزمة الكاملة خارقة و ستستحق كل دولاراتك الأربعة و كسورها 🙂 . ان مطوريه Zimmermann & Marban اول من زودو سوق أندريد بتطبيق لمدمني تويتر . و بما انه من الواضح أن كل من طور تطبيقاً لتويتر على اندرويد قد استفاد من ميزات و أخطاء هذا التطبيق , لكن بالتأكيد أكثر من استفاد هم مطوروه انفسهم. , لقد رأيت الأخطاء تأتي و تزول , بعض الصعود و الهبوط. لكن مسيرة حياة
Twidroid Pro على مستوى الجودة و الانتشار هي بالتأكيد بصعود حاد . ( steep incline).

التطبيق الرابع:

اسم التطبيق : Seesmic مطور من قبل Seesmic.
السعر: مجاني.
الميزات: حسابات متعددة , مشاركة الفيديو و الصور و الموقع الجغرافي, تقصير الروابط, حفظ مسودة drafts عن التتويتة.
تمت التجربة على: نيكسوس ون 19/3/2010 النسخة: 1.21


الكثير من المستخدمين لا  يرغبون  ب30 زر و خيارات مظهر كثيرة, إن تطبيق Seesmic بسيط و لا يحتاج إلى أي تخصص نظرياً , قم بتشغيله , اضغط على بعض الازرار و ستعرف كيف يعمل و كيفية استخدامه , لكن لا تنخدع بذلك لإن Seesmic يستطيع أن يتنافس مع الكبار عندا يصل الأمرللمميزات المطلوبة. يمكنك استخدام حسابات متعددة و مرفقات بسهولة , و لن يشغلك بأمور قد لا تحتاجها. إن Seesmic لا يزودك بميزة دعم فيسبوك و الموجودة ضمن تطبيق Seesmic على النسخة لماك , اذا كنت تحب الأمور بسيطة و سريعة إذن أعطي Seesmic عشر دقائق من وقتك, ذلك سيكفي لتقرر اذا ما كان التطبيق يناسبك أم لا , إنه مجاني , فما المانع؟ 🙂

التطبيق الخامس :

اسم التطبيق : TweetCaster Pro مطور من قبل Handmark.
السعر: $4.99 — يوجد نسخة مجانية أيضاً.
الميزات: حسابات متعددة , امكانية التخصيص , دعم وضع landscape الافقي , threaded DMs , مشاهدة الروابط .
تمت التجربة على : نيكسوس ون 03/19/2010 النسخة : 1.1

إن الفرق الوحيد بين TweetCaster  النسخة المجانية  و النسخة pro ذات 4.99$ هو أن الاخير يأتي بدون إعلانات , اذا بالنسبة إلى فهو يستحق 5 دولار حتى افرغ الشاشة  و خاصة عند الاخذ بالاعتبار شكل التطبيق TweetCaster , هذا التطبيق و هذه الشركة هي رائدة جدا من حيث التصميم , بدأً من الشعار mascot اللطيف , إلى الأزرار الجذابة , و كل عنصر مرئي في التطبيق له لمسة جمالية لن تجدها ضمن معظم التطبيقات الأخرى , إن لدى Handmark من الأفكار الجذابة و الذكية  ما قد لا يثير اهتمام الآخرين, على سبيل المثال عندما تقوم بإنشاء تتويتة جديدة ستظهر ايقونة على شكل عين عندما تضغط عليها تستطيع  قراءة  timeline أثناء الكتابة , هذا الزر يظهرفي كل التتويتات و لكن تبرز أهميته عند الرد أو الرسائل المباشرة , وذلك عندما تريد قراءة الرسالة التي جعلتك تبدأ بالكتابة أصلا .

إن TweetCaster  مليء بهذه الخيارات الصغيرة و الفريدة من نوعها , ويبنما قد لا أفهم الفكرة خلف كل الميزات – مثل إمكانية إظهار الأسماء الحقيقية في قائمة الأشخاص الذين تتبعهم أو يتبعوك و لكن ليس ضمن الشريط الزمني timeline (؟)-  و  لكن لا بأس بذلك لوجود بديل . يسمح تطبيق TweetCaster بمظهرين الغامق و الفاتح البسيطين , وذلك يكفي تماماً, إن  جماليات البرنامج  بالتأكيد  سيكون لها دور حاسم فيما إذا كان سيصبح هذا  تطبيق تويتر الافتراضي لديك أم لا . من الميزات الأخرى : تخزين التتويتات Offline caching  , RT المدمجة و إدارة المفضلة و القوائم lists  , ستكون  هذه الحزمة اللطيفة مفضلة لدى العديد من المدونين/المتويتين على أندرويد .

التطبيق السادس :

اسم التطبيق : HootSuite مطور من قبل HootSuite.

السعر : مجاني

الميزات: تحكم كامل, springboards , ألسنة tabs, مشاركة السمات, إنزلاق أفقي vertical swiping, خيارات متعددة.
.
تمت التجربة على : نيكسوس ون 3/19/2010 النسخة : 1.0.2

إن مطوري هذا التطبيق – و الذين يعتبرمشهوراً بين مستخدمي الآيفون- يصفونه بأنه “تطبيق تويتر الأحترافي “, و بينما يعتبر التطبيق جديداً على أندرويد لكنه صنع بعض الضجة بين المدونين و بدأ يحصل على معجبين, إن السعر الإبتدائي 1.99$ والذي يفترض أن ينتهي في 03/19/2010 , يبدو أنه سيبقى لبعض الوقت, ربما كان يتوقع المطورون كمية تحميل أكبر للتطبيق , موقعه حاليا بين 1000 و 5000 .

يستخدم HootSuite نظام السحب swiping لترتيب الأمور , عند سحب اصبعك من اليمين إلى إلى اليسار  و من اليسار إلى اليمين , سيتنقل بين tabs و التي تمثل منطقة مختلفة من timeline إلى الردود و الرسائل المباشرة DM ..الخ. تستطيع أن تخصص أي tabs  ظاهرة في التطبيق, و هو ما يجعل التطبيق الأكثر تخصيصاً على مستويات عميقة (منخفضة), عند الضغط على أي تتويتة يفتح نافذة جديدة ترى فيها الروابط كاملة (غير مقصرة) , مع امكانية الوصول لصفحة المستخدم. صفحة الـ profile  و هي من أسهل الخيارات للتنقل بينها و من أكثرها تطوراً ,من  متابعة الأشخاص , الحجب , معلومات المستخدم و غيرها , وهي تعتبر  ثاني أقوى ميزة في HootSuite و ذلك خلف ميزة التنقل المبتكرة. أنا لم أغرم بهذا التطبيق بعد,  ولكنه يعتبر منافس قوي. إن HootSuite يربح جائزتي ل“التتويت من حسابات متعددة” . 🙂

من الواضح أننا  لم نغطّ كل خيارات لتطبيقات تويتر في سوق أندرويد , هنالك العشرات من التطبيقات المخصصة بالإضافة إلى التطبيقات ذات الأغراض المتعددة و التي تخدم  من ضمنها تويتر أيضاً , مثل BuddyMob , لن نذكرها هنا طبعاً, بالإضافة إلى الودجات و التطبيقات و التي تأتي  مدمجة مع الواجهات المعدلة مثل واجهة sense و MotoBlur و الواجهات الأخرى اتصبح القائمة ضخمة و صعبة التصور. إن تويتر في كل مكان و الجميع يستخدمه و لكنكم تعلمون ذلك مسبقاً .

الآن نأتي لإعلان المنتصر


بالنسبة لأهدافي الخاصة فلن أجد أفضل من Twicca فهو خفيف و سريع و عملي و لا يوجد خيارات غير مستخدمة لتزعجني , إذا كنت لا استخدم إضافات  TwitPic أو Buzzster فلا داعي لتنصيبها , التسميات الملونة تجعل الترتيب أسهل , و بالطبع الودجة widget. … أنا أحب هذه الودجة 3> .

أعرف أن البعض سيقول “لكن Twicca  لا يحوي ذلك و لا يستطيع القيام بذاك “ , و البعض الآخر قد لا يجد تطبيقه المفضل ضمن القائمة , لكن كلنا نعرف أنها مسألة ذوق و ما تريد أن تفعله بالضبط , لو كنت منغمساً اكثر باستخدام تويتر لاخترت Twidroid ليكون الرابح .
ما رأيكم أنتم ما هو تطبيقكم المفضل ؟ ما هي الميزات التي تفتقدونها أكثر؟ نرجوا أن نسمع آراءكم في التعليقات.

المصدر : droiddog

http://ardroid.com/wp-contentuploads/2010/03/imah1200-200.jpg
قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 11
  1. حمزة عبد المطلب يقول

    مشكور على هذه المراجعة الجميلة والتفصيلية
    اتمنى المزيد من النجاح لموقع أردرويد

  2. aboalhasan يقول

    في نظري أن تطبيق Twicca BETA هو مناسب .. لي ..

    لأن كثرة الألوان مزعجة بالنسبة لي ..

    و لأن البرنامج يناسب استخدامي ..

    كما أني لا أحب الربط بين المواقع الاجتماعية ..

    فاستخدامي لتويتر محدود جدًا بعض الشيء ..

    شاكرًا و مقدرًا .. هذه المناقشة ..

    1. أنس المعراوي يقول

      أنا جربت معظم برامج التويتر على أندرويد, في الواقع كل برنامج له ما يميزه لكن أكثر ما لفت نظري من حيث البساطة هما Twicca و HootSuite.

      Twidroid ممتاز جداً لكنه لا يتصف بتلك البساطة التي أفضلها شخصياً.

  3. حامد علي الحربي يقول

    أشكرك القائمين على هذا الموقع الرائع

    وآنا أتابعه يومياً وما الجديد في عالم الأندوريد

    والموضوع جميل وشائق ومفيد

    والمقارنات دائماً مطلوبه لأنها تعطي الخلاصات

    طلب : ممكن مقارنه ببرامج الفيس بوك ؟؟

  4. Blessed By God يقول

    موضوع رائع وشيّق ..
    الله يعطيك العافية .. ويزيدك علما وفهما ويبارك في جهدك وعملك ..
    بصراحة .. مع أن الموضوع كافي ووافي وزيادة .. إلا أنه زادني حيرة 🙂

    لكن أعتقد أن الكلمة الفصل هي لطبيعة استخدام التطبيق
    فطريقتك في تويتر .. هي من سيحدد لك أي تطبيق تستخدم

    بارك ربي جهودكم .

  5. Firas يقول

    في ظل حجبه عملياً في سوريا ما هو التطبيق الأمثل للدخول إليه ؟ هل يوجد تطبيق منها أو غيرها يستطيع تخطي مشكلة الحجب ؟

    1. Max Power يقول

      نعم, خلال وجودي في سوريا استطعت استخدام التطبيق الافتراضي لتويتر وذلك بدون أي بروكسي اة vpn , لم أجرب أي برنامج آخر ولكن خلال وجودي هناك لمدة شهر وجدت ان تطبيق تويتر الافتراضي يعمل بشكل جيد جدا وأعتقد بإنه مازال يعمل حتى الآن.

  6. Da7mi يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم …
    بما أني جربت كل هذي التطبيقات وغيرها من تطبيقات تويتر …
    أجد أن Twicca المتصدر و بلا منازع …
    لكن أبغى أستفسر عن شيء …
    ذي النقطة إللي في تطبيق ((Twidroid Pro))….. “تذكر مكانك في الشريط الزمني timeline عند إغلاق البرنامج” …
    ذي الميزة يمديني من الإعدادات ضبطها في تطبيق Twicca ولا لا ؟؟؟

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.