أردرويد

حول هاتفك إلى جهاز تحكم بالكمبيوتر عن بعد

هناك العديد من الهواتف التي تعمل كجهاز تحكم عن بعد خاص بالكمبيوتر مثل هواتف سوني إريكسون والتي تعمل على البلوتوث Bluetooth وهناك أيضاً تطبيقات للآيفون بهذا الصدد، ولكن كيف يمكن القيام بهذا على هواتف أندرويد؟ سنتحدث في هذه المقالة عن بعض تطبيقات أندرويد التي تحول الهاتف إلى جهاز تحكم عن بعد أو حتى فأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيتين.

VLC Remote

يسمح هذا البرنامج بالتحكم بمشغل الوسائط VLC وهو من أفضل برامج تشغيل الوسائط كونه صغير الحجم ولايستهلك الكثير من الذاكرة، فضلاً عن أنه يدعم جميع اللواحق الفيديوية والصوتية مما يجعله مفيداً جداً لمستخدمي الكمبيوتر ويغنيهم عن تنصيب عدة برامج أو البحث عن codecs لتشغيل الملفات ذات اللواحق غير الشائعة.

يمكنك عبر VLC Remote أن تشغل الموسيقى وتوقفها وتتحكم بمستوى الصوت والتنقل بين الأغاني السابقة واللاحقة على قائمة التشغيل كما يعرض البرنامج صور الألبومات للأغاني التي تشغلها. أيضاً يمكنك تصفح الملفات الموجودة على حاسبك عبر هذا التطبيق واختيار الموسيقى والفيديو من قوائم التشغيل الخاصة بك.

تحتاج لتحميل البرنامج على الهاتف من سوق أندرويد أو تنزيله مباشرة من هنا، كما ينبغي أن تفعل واجهة HTTP على برنامج VLC على جهاز الكمبيوتر.

Gmote

برنامج مشابه للبرنامج السابق حيث يعمل بنفس الطريقة تقريباً إلا أنه يحتاج إلى تحميل برنامج وكيل على جهاز الكمبيوتر حتى يعمل ويوفر نفس الميزات تقريباً، كما أنه يحمل VLC تلقائياً عند تحميل الوكيل على جهاز الكمبيوتر، وهو أضاً يحتوي على ميزة ما تزال تجريبية تسمح بتحويل الهاتف إلى فأرة ولوحة مفاتيح لا سلكيين. يمكنك تحميل هذا البرنامج على هاتفك من سوق أندرويد.

Remote Droid

برنامج مجاني يحول هاتفك العامل بنظام أندرويد إلى فأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيتين مما يسمح لك بالتحكم بمعظم وظائف الكمبيوتر دون أن تحتاج لأن تكون بالقرب منه.

الميزات الأساسية

  • التحكم بالفأرة عبر شاشة اللمس الخاصة بالهاتف.
  • زران للفأرة على شاشة (يميني ويساري) مع ميزة النقرة اليمينية وctrl-click.
  • الاستخدام بالوضع العرضي أو الطولي.
  • يعمل مع أي شبكة لاسلكية ولا حاجة لاستخدام البلوتوث أو غيره.
  • متوافق مع الويندوز والماك واللينوكس.

ومثل البرنامج السابق يمكن تحميله من سوق أندرويد كما يحتاج إلى تنزيل برنامج وكيل على جهاز الكمبيوتر للعمل. كما يمكن تحميل البرنامج بصيغة .apk والبرنامج الوكيل من هنا.

[youtube width=”450″ height=”360″]http://www.youtube.com/watch?v=_RFa0rBltFc&feature=player_embedded[/youtube]

مصادر [Sizzled Core, Gmote]

أنس قطيش

مدون سوري، محرر ومترجم في موقع الأصوات العالمية بالعربية. مقيم حالياً في بوسطن في الولايات المتحدة.
[email protected] على تويتر، يمكن الاتصال به على عنوان البريد الإلكتروني:

anasqtiesh [at] gmail [dot] com

15 من التعليقات