ملخص لأهم أجهزة أندرويد التي صدرت في معرض CES 2012

انتهى معرض CES 2012 وكما كان متوقعاً فقد كان حضور أندرويد ضمن المعرض بارزاً جداً، إذ لم يقتصر الأمر على عرض بعض الهواتف والحواسب اللوحية الجديدة بل تعداه إلى ظهور ابتكارات أخرى وتقنيات جديدة كلياً ولم يخلٌ الأمر من بعض المفاجآت أيضاً.

قمنا بتقديم تغطية لكل ما ورد تقريباً حول أندرويد, تستطيع قراءة جميع المقالات التي كتبناها عن المعرض من هنا. لكن في هذا الموضوع سنلخص أهم وأبرز ما ظهر ضمن المعرض:

حواسب لوحية أقوى … وأرخص

 

 

 

 

 

قلنا سابقاً أن العام 2012 سيكون عام انتشار الحواسب اللوحية الرخيصة وعالية الجودة وخاصةً الأجهزة بقياس 7 إنش، لكن رغم أن هذا متوقع إلا أن ASUS تمكنت من مفاجأة الجميع عندما أعلنت عن حاسب لوحي بمعالج رباعي النواة وبسعر 250 دولار فقط! لا بد أن هذا الجهاز سيشكل علامة فارقة هذا العام وسيجبر الشركات على إعادة التفكير جدياً في أجهزتها واسعارها. واستمراراً على خط الحواسب الرخيصة أعلنت ViewSonic أيضاً عن حاسب لوحي بسعر 170 دولار، لكنه بمعالج أحادي النواة، ومقارنةً بحاسب ASUS لم يعد بإمكاننا اعتباره رخيصاً لكن من المتوقع أن تنخفض أسعار الحواسب اللوحية أحادية النواة إلى حدود الـ 100 دولار وبذلك تصبح منطقية وسنراها تنتشر بين صفوف الطلاب بشكل خاص.

ASUS لم تعد الوحيدة التي تقدم حواسباً لوحية رباعية النواة، بل قامت Acer بالإعلان عن حاسبين لوحيين هما: Iconia Tab A700 و Iconia Tab A510 بفروق بسيطة أهمها دقة الشاشة. وأيضاً Lenovo الصينية قدمت الحاسب IdeaTab K2 الذي عدا عن تميزه بالمعالج رباعي النواة، يقدم أيضاً شاشة عالية التحديد Full HD وغيرها من المواصفات القوية.

Lenovo أعلنت أيضاً عن حاسبها المتحول IdeaTab S2  الذي يقدم فكرة التحول إلى “نيت بوك” عند وصله بلوحة المفاتيح الخاصة، هذا الجهاز هو ثنائي النواة. لكن جهاز آخر ثنائي النواة خطف الأضواء هو Toshiba Excite X10 كونه أنحف حاسب لوحي حتى الآن (7.7 ميليمتر) ويتميز بشكله الأنيق وجسمه المضاد للماء أيضاً.

هواتف جديدة، لكن لا معالجات رباعية بعد

 

 

 

 

 

تم طرح عدد من الهواتف الجديدة ضمن المعرض، لكن على عكس الحواسب اللوحية لم يشهد المعرض أي هاتف رباعي النواة بعد فيما عدا إشارة ASUS إلى هاتفها Padfone الذي لم تعلن عنه رسمياً واكتفت بالقول بأن الإعلان عنه سيكون الشهر القادم. نعم سنحتاج للانتظار حتى الشهر القادم حيث معرض MWC في برشلونة وهناك سيتم الكشف عن العديد من الهواتف رباعية النواة.

من أبرز ما تم الإعلان عنه من هواتف هذا المعرض (وجميعها ثنائية النواة) هما هاتفي Sony وتحديداً: Xperia S و Xperia ion وهما يحملان نفس المواصفات تقريباً ويختلفان فقط في حجم الشاشة، ويتميزان بتصميم فائق الأناقة والكاميرا بدقة 12 ميغابيكسل والشاشة عالية التحديد.

Huawei أعلنت عن أنحف هاتف في العالم Ascend P1 S بسماكة لا تتعدى 6.68 ميليمتر وبمواصفات قوية بالفعل. و LG أعلنت عن Spectrum بشاشة ممتازة لكنه يتوفر حالياً في الولايات المتحدة فقط، وأخيراً أعلنت موتورولا عن هاتف Motorola Droid 4 وهو الهاتف الرابع من سلسلتها الشهيرة.

إنتل تدخل عالم أندرويد، وشراكة استراتيجية مع موتورولا

إنتل التي تأخرت معالجاتها كثيراً في اقتحام سوق الهواتف الذكية، أعلنت مؤخراً عن معالجها Medfield الذي تحاول عن طريقه الدخول بقوة لتزويد مصنعي أجهزة أندرويد بمعالج لهواتفهم وحواسبهم اللوحية. استعرضت إنتل ضمن المؤتمر نتائجاً مثيرة للاهتمام لبعض اختبارات الأداء التي تثبت فيها أن معالجها الجديد يتفوق وبفارق كبير على جميع المعالجات الموجودة حالياً في السوق. لكن المفاجأة كانت بإعلان موتورولا عن شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع إنتل، وهذا يعني أن موتورولا ومن خلفها غوغل تدعم معالج إنتل بقوة وتثق بقدراته.

موتورولا ليست الوحيدة التي ستتعامل مع إنتل، بل صدر بالفعل هاتف من Lenovo يحمل المعالج الجديد لكنه سيكون مخصصاً للسوق الصينية في الوقت الحالي. سننتظر لنرى إن كانت ستثبت معالجات إنتل قوتها في سوق تسيطر عليها المعالجات التي تعتمد معمارية ARM بشكل كبير.

أجهزة تلفاز جديدة ومُبتكرة … والفضل لـ Google TV

 

 

 

 

 

عندما ذكرت غوغل سابقاً بأن Google TV سيصبح موجوداً ضمن غالبية أجهزة التلفاز التي ستباع مع حلول الصيف، اعتقد البعض أن في الكلام مبالغة، لكن ما شاهدناه ضمن المعرض هو مؤشر على أن منصة تلفاز غوغل ستجتاح أجهزة التلفاز فعلاً مع دخول سامسونج التي أعلنت ضمن المعرض أنها تبيع ما معدله جهازي تلفاز حول العالم كل ثانية! ومع دخول LG و تجديد Sony التزامها بتلفاز غوغل عبر طرح أجهزة جديدة، يمكن أن نعتبر أن أكبر مُصنّعي التلفاز في العالم يتبنون المنصة الآن، ناهيك عن شركات أخرى أصغر لكن لها تواجد كبير في أسواقها مثل Vizio و Lenovo.

ما يميز أجهزة Google TV هذا العام هو ابتكار الشركات المُصنعة لها طرقاً جديدة في الإدخال والتحكم التي تعتمد على الإدخال الصوتي (إعطاء الأوامر لجهاز التحكم) كما قدمت LG أو التحكم بواجهات الجهاز عبر اللمس أو الحركات الأخرى Gestrues وحساسات الحركة الموجودة على أجهزة التحكم بشكل مشابه لأجهزة Wii. إضغط على إسم الشركة لقرائة المزيد عما طرحته كل من Sony و LG و Lenovo و Vizio. سامسونج تحدثت عن دعمها لتلفاز غوغل لكن لم تعلن عن منتجاتها رسمياً بعد.

هذا أبرز ما ورد ضمن المعرض، تستطيع إلقاء نظرة على جميع ما غطيناه من أخبار بالضغط هنا.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 15
  1. eyadi7 يقول

    أكثر ما أعجبني هو Xperia Ion …. تصميم رائع مع علامة سوني الجديدة …

  2. android يقول

    لا تنسى اهم خبر وهو أن دقة شاشات lg و شاشة iphone 4 , 4s أصبحت الشاشة الثانية في علم دقة والكثافة البيكسلات حيث يأتي ألأن في المرتبة ألأوله شاشة سوني الموجودة في الهاتف Xperia S .

  3. ahmad-linux يقول

    يعني والله حرام كل الاجهزة تكون 4.3 – 4.6 انش !!!!

    ليش ما ينزلو اجهزة بشاشات 3.5 – 3.7 بمواصفات عالية !!!

  4. Abdelmonem Khalifa يقول

    اندوريدةفى صعود مستمر, ولكن آبل امامها فرصة قوية باصدارها اصدار رخيص من آيفون وآيباد, فلو حدث هذا فسوف يحدث تحول فى السوق, ولاننسى ان آبل تتفوق على جميع اجهزة أبل بتوحيد نسخ نظامها ios على جميع اجهزتها ووصول التحديثات لكل الاجهزة فى نفس الوقت, بخلاف أجهزة اندوريد والتى تتعدد الشركات المصنعة, وأيضا سوقها للبرامج والذى يتميز بالثبات والتنوع عن سوف اندرويد……

    1. بحر عبد الرزاق يقول

      بالنسبة لموضوع التأخر في وصول التحديثات …. فهذا الامر قد تم حله في الاصدار الجديد من اندرويد ….

      هكذا اذكر ….. ان جميع الاجهزة التي تحمل الاصدار 4 …. يصل إليها التحديث من Google مباشرة …..

      لست متأكد معلوماتي او من تفاصيل المعلومة

  5. Yasser A Saeed يقول

    ماذا عن العملاقين سامسونج و HTC؟ ألم يطلقوا تلفونات جديدة؟

    1. samsam يقول

      انتظر كم شهر وبتشوف كيف بتنزل هل الشركتين بقوة عالساحة كالعادة ^^

  6. Sherif Gharib يقول

    اكثر شيئ جذبني نافذة سامسونج الذكية

    الان الزجاج اصبح شاشة

    هذه فعلا يقلب لعبة المبتكر الكبير في العالم

    لقد شاهد الفيديو على اليوتيوب حوالي مليون شخص في اقل من يومين !!

    انتظر عالما زجاجيا و هواتف شفافة

  7. MD.RATEB يقول

    الغريب في مؤتمر CES 2012 :
    أن شركة htc لم تطلعنا على جديدها بشكل مباشر …. فما السبب يا ترى ؟؟؟؟

  8. thunder يقول

    جزيل الشكر على هذه المعلومات وأود أن أسأل عن جهاز samsung galaxy s3

    1. عمر يقول

      اعتقد ان جهاز جلاكسي 3 سوف يكون في حدث خاص

  9. رمزيات بكاء 2013 يقول

    شكرا على المقال
    مدونه رائعه

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.