رحيل رجل عظيم – ستيف جوبز

من المؤسف أن نستيقظ اليوم على سماع خبر وفاة “ستيف جوبز” الشريك المؤسس لشركة آبل وصاحب الفضل في الكثير من الإبداعات في تقنيات الحاسب الشخصي والهاتف المحمول وغير ذلك. ورغم الخلاف التقليدي (الذي تقف خلفه المنافسة الشريفة لا غير) بين عشاق أندرويد وآبل إلا أن أحداً لا ينكر بأن جوبز وضع للعالم تعريفاً جديداً للهاتف الذكي ورسم خطّاً مميزاً لمنتجات آبل حتى أصبحت أحد أغنى الشركات في العالم.

فيما يلي البيان الذي نشرته آبل على موقعها:

فقدت آبل مبدعاً عبقرياً واسع الخيال, وفقد العالم إنساناً رائعاً. من كان منا محظوظاً بما فيه الكفاية كي يعرف ويعمل مع ستيف فقد صديقاً عزيزاً ومعلماً مُلهماً. لقد ترك سيتف وراءه شركة لم يكن غيره ليستطيع أن يبنيها, وستكون روحه للأبد هي الأساس الذي تقوم عليه آبل.

يذكر أن جوبز من مواليد العام 1955 وهو ابن مهاجر سوري تبنته عائلة أمريكية حيث نشأ ودرس في كاليفورنيا. وقد أسس آبل في العام 1976 مع كل من Steve Wozniak و  Ronald Wayne وتوفي أمس عن عمر 56 عام بعد صراع مع المرض وبعد يوم واحد من إعلان آبل عن هاتفها الجديد iPhone 4S.

مصادر: 1,2

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 21
  1. (⌣́_⌣̀) يقول

    لقد غيّرت العالم للأفضل و ألهمت الملايين, شكراً لك.

  2. dracoola55 يقول

    رحمك الله أيها العبقري الرائع … رحمك الله يا من غيّر تاريخ البشرية … رحمك الله يا من جعل من العالم مكان أفضل
    ……
    سبحان الله … شوفو شلون هيك ناس بتموت والدنيا كلها عم تترحم عليه وزعلانه … وناس بتموت والدنيا كلها عم تلعنه

    1. Ahmad Mayahi يقول

      من أنت حتى تأتي وتجعل نفسك متحدثاً رسمياً باسم الله؟ من أنت حتى تقول أنه لا يجوز الترحم على فلان ويجوز على فلان؟
      إن الله هو الوحيد الذي يجازي الإنسان على أعماله وأفعاله.. وليس لك الحق ولا لأي إنسان في الوجود أن يوزع الجنان أو النيران كيفما يريد.
      إن غالبية المسلمين الآن هم كالقمامة بل أردئ منها، لم يقوموا بأي عمل يخدم البشرية إطلاقاً، كل ما يقومون به هو القتل أو الإجرام أو الاعتداء على بعضهم البعض، أي سخافة هذه تجعل هؤلاء الحقراء الأنذال في الجنة وتزيح من خدم البشرية وتلقه في جهنم؟
      كفاكم رعونة وتخلف وجهل.. فقد وصل بكم الجهل إلى درجة أصبح الجهل نفسه يخجل من أنه يترعرع بينكم..
      تتكلّم وكأنك تلعب الشطرنج، تقتل من تشاء وتفوز بمن تشاء.. يا لسخافة ورعونة هذه الأفكار الحقيرة..
      هناك شخصيات عظيمة خدمت البشرية كستيف جوبز وغيره العشرات (وهم ليسوا بمسلمين) ولولا هؤلاء لكنا الآن (نحن العرب والمسلمين) نعيش في عصور ما قبل التأريخ نجري وراء الحمير فقط.
      بالله عليك أعطني مسلم أو عربي واحد استطاع أن يخدم البشرية باختراع أو تقنية تجعل حياة البشر أسهل؟ هل هناك اختراعات غير تفخيخ السيارات وتفجيرها في الأسواق وقتل الناس الأبرياء؟
      أصبح العرب يتفنون بالقتل والإجرام بأبشع الطرق التي لم نجد لها مثيل في التأريخ إطلاقاً، ثم تأتي أنت وتزيح كل ما قدمه ستيف جوبز للتقنية وتقول: “لا يجوز الترحم على الكفرة”..
      اعلم يا هذا أنه لو لا “الكفرة” لكنت أنت وأمثالك العربان يقبعون في الصحراء ويهلثون وراء البعران وتتفنون في قتل بعضكم البعض..
      حتى دول الخليج الغنية الآن، يرجع الفضل لغناها إلى “الكفّار” فهم من استخرج النفط بعد أن كانت البعران تتبول على الآبارالنفطية كل يوم، وهم من انتشلوا البدو من أمة حقيرة متخلفة إلى أمة غنية تتمتع بأحدث ما توصلت إليه العلوم والتكنولوجيا..
      إذا كان ستيف جوبز في جهنم كما تدعي فمن سيدخل الجنة؟ هل ستدخلها أنت باختراعاتك العظيمة؟ أم سيدخلها مشايخك الذين لا يعرفون سوى لغة الإرهاب والعنف؟
      يا لسخافة عقولكم يا عربان..

      1. madian يقول

        لا أريد أن اعلق على نظرتك الاشد قساوة من الغرب علينا مع أن لهم عذرا (الجهل) وليس لك عذر
        ولكن يجب أن تعلم أن الناس لا تقاس بالمال أو التطور ولعلك إذا لقيت احد “العربان” قد تجده صاحب خلق أفضل من أي أمريكي.

      2. aizen يقول

        Ahmad Mayahi (: ردك مضحك للغايه ذات دلالة على عقلية جوفاء فارغة (إن وجد عقل داخل جمجتك الحقيرة) فأحسن الله عزائك في عقلك
        أحقاً تدافع الكفار الذين هم مصيرهم الناروبئس القرار ومن لم يعتقد بذلك فهو غير مسلم ولا ينتمي لأهل الإسلام في شيء والله وتالله وبالله لظفر إمرءٍ مسلم خير من مليون ستيف جوبز الذي تنعق به تقول أي سخافه تجعل هؤلاء بالجنه وأولائك بالنار هولاء من تشتمهم هم أسيادك وأسياد الكفار كلامك هذا عن سخافة من يكون بالجنه ومنيكون بالنار يستوجب كفرك .
        أنت من ظلمت نفسك وظلمت الجهل معك بأنك جاهل مركب وهنالك شخصيات أعظم خدمة البشرية من المسلمين بل هنالك إختراعات و علوم كثيره مصدرها من المسلمين أو هم من نقلوها للغرب أما عن تساؤلك المملوء بالغباء المدقع عن مخترعين مسلمين فما أكثرهم ولا تخفى عن سوى جاهلٍ أو مكابر الكفار أنقياء لم يتسببو بأي حروب أو أي إقتتال الحروب العالميه الحروب بالشرق الأوسط وغيرها هذا تفنن في القتل فوق التفنن هذا هو القتل المنظم المجيش الموظف إعلامياً كذلك في زمننا هذا أم كلامك عن الإختراعات قدلايقارنو بعدد الكفار لإنعدام البيئة المناسبة لدينا من أوضاع إقتصادية وسياسية لا يستوعبها عقلك إ، كان لك عقل أصلاً دول الخليج الغنيه يرجع فضلها إلى الله أولاً وأخيرا لقد أضعت وقتي بالرد على أحقر من قمامه يتطاول على أسياده والشرفاء أضعت وقتي بالرد على حثالة مثلك أراك في الجحيم (:

        1. انسان يقول

          يسلم فمك يا استاذ Ahmad Mayahi كم افرح حين ارى اخواني يقيمون الانسان بحسب انسانيتة و ما قدم للبشرية وليس ل دينة او قوميتة او عرقه
          او اي شيئ اخر , الى الامام و انشاءالله نرى العرب يتخلصون من عقليتهم المتخلف و يلحقون بركب التقدم و الانسانية

        2. Ahmad Mayahi يقول

          إلى aizen ::
          بدأت كلامك واصفاً إياي بـ “بالعقلية الجوفاء” ثم ظهر العكس تماماً، إذ أن جمجتك هي الخالية من العقل، وأعتقد أن الله سبحانه قد أودع (الفلين) في جمجتك بدلاً من العقل، لأنك لست بحاجة إلى عقل لتفكر به إطلاقاً. وهذا حال ملايين العربان أمثالك.
          * أنا لا أدافع عن الكفّار أيها الغبي (الغباء عاهة مستديمة لدى العرب).. ولا أستخدم مصطلح الكفّار كما تستخدمه أنت، فكل البشر هم سواسية برأيي لا فرق بين العقل الأبله (مثلك) وبين العقول الأخرى، إذ الجميع يتشاركون في الإنسانية. لكن هناك عقول خدمت البشرية تستحق الثناء والتبجيل (مهما كان انتماءها) وهناك عقول تستحق الإلقاء بها في القمامة، أما عن نفسك فليس لديك عقل إطلاقاً، إذاً فأنت خارج الدائرة.
          * أعتقد أن الله سبحانه لم يجعلك متحدّثاُ رسمياً باسمه، فاخرس ولا تتكلم باسم الله، فالله أجل وأرفع من أن يتحدّث إنسان تافه مثلك باسمه. إن الجنة والنار ليست ملكك أو ملك أبوك، إنها ملك لله وحده، والله وحده يحاسب البشر ويرسلهم إلى الجنة أو النار ولست أنت، فلا تجعل نفسك بمثابة المتحدث باسم الله..
          * ثم من أنت لتنطلق رائحتك الكهرية وتعلن أنني غير مسلم؟ وما هو مكانك من الأعراب أيها التافه؟ إن الإسلام ينظر إلى الجميع على أنهم (بشر) لا كما تنظر أنت إليهم.. فالإسلام بني على الرحمة والتسامح.. وهو دينٌ عظيم لا يلغِ أحداً، أمّا ما يفعله العربان حالياً (وأنت واحد منهم) فلا يمت للإسلام بصلة، إنما هي اجتهادات شخصية مغطّاة بغطاء الدين.. حاشا لله أن يُعامل خلقه كما تعاملهم أنت…
          * أنت كحال أسيادك المشايخ القابعين في جبال تورابورا، لا تجيد سوى لغة الإرهاب والعنجهية العمياء التي ورثتها من أسلافك، فلم تذكر السبب الذي يجعل “المسلم الغبي” خيرٌ من “ألف ستيف جوبز” كما تزعم. لقد اكتفيت بالسكوت ثم عرجت وبدأت (تشخبط شخابيط) لا تعرف ماذا تقول أصلاً.. وللعاقل أن يفهم من منّا لا يمتلك عقلاً في جمجتمه.
          * ثم تعال أيها الغبي، من قال لك أن غير المسلمين معصومين عن الخطأ؟ ومن قال لك أنني مع الغرب أو مع غير المسلمين؟ أنت تأتي بالمصطلحات كيفما تريد وترد عليها كيفما تريد أيضاً..
          نحن نتكلم عن شخصية خدمت البشرية خدمة عظيمة، ولا نتكلم عن (شارون) أو (بوش).. إن لـ “ستيف جوبز” الفضل الكبير على تقدم التكنولوجيا وليس من حق أي إنسان أن يجعله في النار أو يجعله في الجنة، فالنار والجنة هي ملك لله تعالى وهو المسؤول عنها، أما أنت فلست سوى عبدٌ ذليل لله تعالى..
          * أمّا عن القتل والإرهاب، فلا تعليق على ذلك، وسأترك الحكم للإنسان العاقل.

  3. -0- يقول

    لا يجوز الترحم على الكفرة

    1. Mohamed Tahhan يقول

      وقف صلى الله عليه وسلم لجنازة فقالوا : جنازة يهودي يا رسول الله..فقال : اليست نفسا !!.

      1. ahmad يقول

        { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى }.

        وقف لجنازته .. ولكنه لم يستغفر او يترحم له

        الواجب أن نتعض من خبر الوفاة ونحزن لموتهم على غير الاسلام .. أفضل من الخوض في مسائل دينية قد نأثم بعدها

  4. Ab.Rhman Moh'd. يقول

    صدمتين في يومين
    صدمة الهاتف الجديد ( مجازًا نقول جديد ) ولا جديد فيه.
    وصدمة وفاة الأب الروحي والمؤسس.

  5. عبدالله يقول

    وداعا ستيف ,
    فعلا خبر مؤلم ,
    ستيف جوبز ليس شخصا عاديا ,
    انا احب اندرويد ولاكن الحقيقه تقال بإن ستيف جوبز هو من غير عالم الهواتف وهو السبب الذي جعل الشركات تبحث عن نظام منافس وهو الاندرويد ,
    ستيف جوبز هو من جاء لنا بفكرة الحواسيب الشخصيه ,
    شكرا لك يا ستيف

  6. عبد الله القناص يقول

    فعلا رجل هذا الرجل هو شعلت التكنولوجيا التي نحبها جميعا .. لقد فقد العالم وليس ابل رجل عظيم قدم لنا الكثير وبفقده فقدت البشر جزءا كبيرا من التكنولوجيا وملهميها .. شكرا ستيف جوبز على كل ما قدمته للبشريه .. شكرا جزيلا لك

  7. هعلقثاؤ يقول

    ستيفن بول جوبز (بالإنجليزية: Steven Paul Jobs‏) (24 فبراير،[1] 1955 – 5 أكتوبر، 2011) (٥٦ عامًا) كان مخترعاً وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة. عُرف بأنه المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة أبل انتقال الي عالم اخر بي فضل بي طاقة ضوئية قاردة نقل الملفات الكبيرة والمتوسطة
    الرجل ستيفن بول جوبز لا اعرف الكثير من اعماله شركة ابل برنامج نظام الجديد تزويد اندويد بي طاقة ضوئية سرعة الجزئيات الضوئية قادرة ارسال ملفات علي حساب التجاه نقل الملفات الكبيرة والمتوسطة لا اعرف الكثير رجل ستيفن بول جوبز شركة ابل

  8. iugrehc يقول

    تزويد اندويد بي طاقة ضوئية انقال الي عالم اخر علي حساب سرعة تجاه جزيئات علي حساب الاستراتجية التجاه
    من كتب جوجل للمعرفة والاستطلاع عن بعد

    تاريخ الميلاد 24 فبراير 1955
    مكان الميلاد سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية[1]
    الاسم عند الميلاد ستيفن بول جوبز
    تاريخ الوفاة 5 أكتوبر 2011 (العمر: 56 عاماً)
    المهنة رئيس مجلس إدارة شركة أبل[2] وعضو مجلس إدارة شركة والت ديزني.[3]
    الجنسية أمريكي
    الديانة البوذية [4]

  9. engineer يقول

    وفاة محرك تكنولوجيا العصر الحالي

    خبر حزين للعالم اسرة

  10. سلامات يقول

    اعتب عليك على كلمة عظيم تراه كافر ومشرك بالله وتقول عليه عظيم لاباس ان تذكر الخبر لكن انتقي كلامات تليق بكل مقام مقال

    1. abbas alkhafaji يقول

      يا حبيبي عظيم بافعاله ,
      والعظماء مو فقط المسلمين او المؤمنين العظماء ممكن يكونون من اي ديانه او حته كفره
      لانه اصلا تتبع انجازاته بالحياة وليس لها دخل في الدين

      1. سلامات يقول

        ياحبيبي من قال لك انها ليس لها دخل بالدين
        العظيم لغويا بمعنى الضخامة والعز والمجد والكبرياء فكلمة عظيم اسم من اسماء الله الحسنى فلايستحق احد ان يطلق عليه هذا الاسم الا الله
        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم __سبحان الله العظيم رب العرش الكريم
        فانا لانكر انجازات الغرب ولكن من الافضل اقتناء كلمات تليق بكل شخص لا ان يطلق عليه عظيم
        وانتم تصفون هذا البوذي بالعظيم الذي جعل مع الله شريكا وهو من اخطر الذنوب وهو ذنب لايغفره الله وتطلقون عليه عظيم

  11. N.M.N يقول

    ورحل ستيف جوبز … ورحل عملاق التقنية … ستتأثر ابل كثيراً

  12. Omar Muhammad Al-Khashab يقول

    كم هم بخلاء من يبخلون حتى بالدعاء لشخص استفادت البشرية جمعاء من اسهاماته التقنية..
    كم هم حقودون من يعتقدون انهم هم الوحيدون الجديرون برحمة الله.. وهم لم يقدموا شيئا للبشرية..
    كم هم منافقون من يستخدمون التقنية التي ابتكرها هذا الرائد.. ليمنعو الناس من الدعاء له..
    سيفتقدك العالم ايها الرجل العظيم.. لعل العالم يحظى بمثلك في كل مجال من مجالات العلم..

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.