أردرويد

الدليل الكامل للوصول إلى سوق أندرويد دون قيود

أندرويد منصة رائعة, جميعنا يعرف هذا. سوق أندرويد يحتوي لحظة كتابة هذه السطور على أكثر من 100 ألف تطبيق مختلف تلبي جميع الاحتياجات, أيضاً لا شيء جديد في هذا. لكن تخيل أن يكون لديك هاتف أندرويد جديد وأنيق دون أن تتمكن من الاستمتاع من هذا الكم الهائل من التطبيقات! حينها لن يعود لأندرويد نفس الروعة والفائدة لكن للأسف ولأسباب مختلفة لا يستمتع الكثير في البلدان العربية باستخدام سوق أندرويد بشكل كامل للأسباب التالية:

  • بعض الأجهزة المُباعة في الشرق الأوسط لا تحتوي أساساً على تطبيق أندرويد ماركت, وذلك لأن غوغل لا توفر الماركت في العديد من البلدان إلا بعد وجود اتفاقية معينة على هذا بين غوغل وبين الجهات المختصة في تلك البلدان.
  • تفرض الشركات الأمريكية (ومنها غوغل) وبأمر من الحكومة الأمريكية حظراً على توريد التكنولوجيا الأمريكية إلى بعض البلدان المغضوب عليها أمريكياً, ومن هذه الدول سوريا والسودان, وتُعتبر البرمجيات هي أحد أنواع التكنولوجيا المحظورة, وبالتالي لا تستطيع استخدام الماركت إن كنت في أحد هذه الدول حتى لو كان متوفراً في جهازك.
  • بقية المستخدمين يتوفر لديهم الماركت ويعمل بالشكل المطلوب لكن للأسف لا تظهر لديهم سوى التطبيقات المجانية, أما التطبيقات المدفوعة فلا تتوفر بالنسبة للمستخدمين من البلدان العربية ولا سبيل لديهم لشرائها إن رغبوا.

هذا الدليل سيقدم حلاً شاملاً لجميع المشكلات الثلاث المذكورة عن طريق شرح أربع طرق مختلفة تؤدي جميعها الهدف المطلوب بأساليب تختلف من حيث طريقة التطبيق. يمكنك اختيار الطريقة المُناسبة لك.

الطريقة الأولى: برنامج Connectify

المُستفيد: المستخدم الذي يمتلك الماركت في جهازه لكنه لا يستطيع استخدامه بسبب الحظر (سوريا والسودان).

المُتطلبات: جهاز لابتوب مع بطاقة شبكة لاسلكية, نظام تشغيل ويندوز 7, برنامج Hot Spot Shield لفتح اتصال VPN وتغيير رقم الآيبي, برنامج Market Enabler.

هذه الطريقة هي أحد أسهل الطرق لتحقيق الهدف المطلوب لكنها غير مفيدة لمن لا يملك الماركت أساساً في جهازه (راجع الطريقة الثانية) و هي تتطلب توفر جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب) مع نظام ويندوز 7 حصراً مع العلم أن نسخة Windows Starter Edition فقط لا تعمل مع هذه الطريقة. كما أن بطاقة الشبكة اللاسلكية Wireless المتوفرة في الجهاز يجب أن تدعم العمل كنقطة وصول Access Point Mode وهو أمر مدعوم في معظم الأجهزة الجديدة نسبياً.

فكرة هذه الطريقة تعتمد على الاستفادة من بطاقة الشبكة اللاسلكية في جهاز اللابتوب وتحويلها إلى نقطة وصول لاسلكية Wireless Access Point بحيث يستطيع هاتفك الاتصال بالشبكة اللاسلكية الصادرة عن الجهاز تماماً كأي شبكة لاسلكية أُخرى. لكن الحيلة تكمن ببرنامج Hot Spot Shield وهو برنامج يقوم بفتح اتصال مشفر من نوع VPN مهمته الأساسية حماية الخصوصية وفتح المواقع المحجوبة ويقوم بمنحك عنوان آيبي IP من الولايات المتحدة. اللعبة هنا هي أن تشغيل هذا البرنامج سيجعل الشبكة اللاسلكية الصادرة عن الجهاز مُشفرة بالكامل وتحمل عنوان آيبي أمريكي وبالتالي ستستطيع الاتصال بها من هاتفك وفتح أندرويد ماركت بكل سهولة. مع العلم بأن أي برنامج VPN آخر يؤدي نفس المهمة سوف يعمل, لست مقيداً بهذا البرنامج حصراً. إليكم الطريقة.

– قم بتحميل برنامج Connectify وتنصيبه من هذه الوصلة.

– قم بتحميل وتنصيب برنامج Hot Spot Shield من هذه الوصلة.

– قم بتحميل وتنصيب برنامج Market Enabler على جهازك الاندرويد كملف apk من هذه الوصلة.

– الآن قم بتشغيل برنامج Hot Spot Shield الذي سيقوم عند تشغيله بفتح صفحة جديدة في متصفح الانترنت الذي تستخدمه تُظهر مراحل اتصال البرنامج. عند اتصال البرنامج بنجاح سيُظهر لك شيئاً شبيهاً بالصفحة التالية:

وسيظهر لك إشارة درع أخضر (شعار البرنامج) في شريط المهام مما يعني أن البرنامج اتصل بنجاح.

(ملاحظة): إن لم يتصل البرنامج لديك فتأكد من عدم وجود برنامج جدار ناري Firewall يمنع البرنامج من العمل وقم بإغلاق أو تعديل الجدار الناري لديك (أو مضاد الفيروسات) للسماح للبرنامج بالعمل. إن لم يعمل البرنامج رغم ذلك فهناك احتمال أن يكون محجوباً في بلدك حينها قم بالبحث عن برنامج VPN بديل آخر أو قم بشراء خدمة VPN مدفوعة كما سنشرح في الطريقة الثالثة.

– الآن يأتي دور برنامج Connectify. قم بتنصيب البرنامج وتشغيله من أيقونته التي ستظهر في شريط المهام. عند تشغيله ستظهر لك النافذة الرئيسية للبرنامج:

النافذة واضحة وبسيطة. المطلوب هنا هو إدخال إسم الشبكة اللاسلكية التي تريد إنشاءها في الحقل WiFi Name, تستطيع هنا إدخال أي إسم تريد. ثم قم بإدخال كلمة مرور للشبكة. وبالتأكيد نريد تفعيل الخيار Share Internet كما هو واضح في الصورة. أما بالنسبة للحقل Wi-Fi فقم هنا باختيار بطاقة الشبكة اللاسلكية الموجودة في جهازك والتي سيستخدمها البرنامج لمشاركة اتصال الانترنت مع بقية الأجهزة لاحقاً. أما في الحقل الذي يليه Mode فقم بالاختيار تماماً كما في الصورة, وهنا نقول له بأننا نريد استخدام كرت الشبكة كنقطة وصول Access Point مع نوع التشفير WPA2-PSK. في حال كانت بطاقة الشبكة الموجودة لديك لا تدعم العمل كنقطة وصول فلن يكون هذا الخيار متوفراً لديك للأسف. أغلق البرنامج وتابع إلى الطريقة الثانية أو الثالثة. وإلا تابع بالضغط على الزر في الأسفل Start Hotspot والذي سيتحول إلى Stop Hotspot كما هو واضح في الصورة وهذا دليل على أن البرنامج بدأ بالعمل.

الآن توجه إلى جهازك الأندرويد وابحث عن الشبكات اللاسلكية المتوفرة كما تفعل في المعتاد وستجد الشبكة التي أضفتها عن طريق برنامج Connectify متوفرة لديك. قم بالاتصال بها وأدخل كلمة المرور التي اخترتها أعلاه. الآن أصبحت على بعد خطوة واحدة فقط من الماركت, ولا تنسى أن برنامج Hot Spot Shield يعمل لديك كما شرحنا في الخطوة الأولى. وإلا تأكد من تشغيله قبل انتقالنا إلى الخطوة البسيطة التالية وهي تشغيل برنامج Market Enabler. على الرغم من أن جهازك الآن متصل عن طريق الشبكة اللاسلكية (المشفرة) التي قمنا بها -وتستطيع التأكد من ذلك بفتح أحد المواقع المحجوبة من جهازك الأندرويد- إلا أن الماركت لن يعمل لأنه لا يعتمد فقط على عنوان الآيبي بل على رقم بطاقة الـ SIM التي سيعلم منها أنك من دولة محظورة. و أحد الحلول هي بتحويل الهاتف إلى وضعية Airplane Mode لكن عدم تمكنك من تلقي المكالمات أثناء تشغيل الماركت سيكون مزعجاً لهذا سنستخدم برنامج Market Enabler. قم بتشغيل البرنامج والتوجه إلى تبويب Settings List كما في الصورة التالية:

قم باختيار أحد الشبكات المذكورة (عادةً أنا أختار [us] T-Mobileعن طريق ضغطة مطولة ثم اختيار fake this provider now. الآن قم بفتح الأندرويد ماركت و ألف مبروك :).

ملاحظة هامة: للأسف قد تواجه صعوبة أحياناً في عدم تمكن هاتفك من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الخاصة ببرنامج Connectify أو التمكن من الاتصال لكن عدم التمكن من تصفح الانترنت وبالتالي استخدام الماركت. تبين أن المشكلة وبحسب ما هو مذكور في موقع البرنامج بأن البرنامج يعاني أحياناً من مشاكل في الاتصال في حال وجود اتصال VPN نشيط! وهم يعملون على حل المشكلة في الإصدارات القادمة. وبالفعل من خلال تجربتي للبرنامج عانيت من هذه المشكلة أحياناً لكنه كان فجأة يعود للعمل دون سابق إنذار. ما مغزى الكلام؟ مغزى الكلام أن لا تسألني طالباً مساعدة في حال لم يعمل لديك البرنامج بالشكل المطلوب!

ملاحظة ثانية: أعود وأذكر, إن لم يعمل معك برنامج Hot Spot Shield فهناك احتمال كبير أن يكون محجوباً في بلدك. على حد علمي البرنامج محجوب في السعودية وعُمان. أرجو ممن يعلم عن وجود برامج شبيهة مجانية أن يخبرنا بها في التعليقات.

الطريقة الثانية: تشغيل الماركت عن طريق مُحاكي أندرويد Android Emulator

المُستفيد: المستخدم الذي لا يملك الماركت على جهازه. وأيضاً المستخدم الذي يمتلك الماركت لكنه لا يستطيع استخدامه بسبب الحظر (سوريا والسودان).

المُتطلبات: جهاز كمبيوتر, حزمة تطوير اندرويد Android SDK, نسخة مُحاكي أندرويد تحتوي على تطبيق الماركت, برنامج Hot Spot Shield.

هذه الطريقة أعقد قليلاً من سابقتها إذ تحتاج إلى بعض الإعداد. لكنها كذلك ليست بالمعقدة إن تم تطبيقها خطوة بخطوة.

– تتطلب الـ SDK وجود الجافا على جهازك. لهذا قم أولاً بتحميل وتنصيب نسخة الجافا المناسبة لنظام تشغيلك من هذه الوصلة.

– قم بتحميل وتنصيب حزمة تطوير أندرويد Android SDK المناسبة لنظام تشغيلك من هذه الوصلة. أثناء التنصيب ستظهر لك نافذة شبيهة بالنافذة التالية:

هنا نريد أن نختار للتنصيب SDK Platform Android 1.5. نعم أعرف أن هذه نسخة قديمة من أندرويد لكن ستعرفون السبب بعد قليل. الآن تابع التنصيب وانتقل إلى الخطوة التالية. (ملاحظة: الصور من نظام ويندوز لكن نفس النوافذ والتعليمات تنطبق على نظام لينوكس إن لم يرد عكس ذلك).

– الآن نريد تحميل وتشغيل نسخة مُحاكي أندرويد Android Emulator تحتوي على تطبيق الماركت. للأسف لا تحتوي نسخ المحاكيات الرسمية من غوغل على تطبيق الماركت. لكن أحد المطورين قام بتوفير نسخة أندرويد تعمل على المحاكي وتحتوي على الماركت. هذه النسخة قديمة (أندرويد 1.5) لكن هذا غير مهم. قم بتحميلها من هذه الوصلة.

– بعد تحميل المجلد قم بفك ضغطه وستظهر لديك محتوياته كما يلي:

الآن قم بنسخ محتوى المجلد (أي كل من المجلد المسمى AndEmu.avd والملف AndEmu.ini إلى داخل المجلد المسمى android. والموجود ضمن المجلد الرئيسي الخاص بك على ويندوز وتستطيع الوصول إليه بسهولة عن طريق فتح أي نافذة ولصق السطر التالي في شريط العنوان:

%userprofile%/.android/avd

وفي لينوكس :

/home/user/.android/avd

حيث user هو اسم المستخدم الخاص بك.

الآن قم بفتح الملف AndEmu.ini عن طريق محرر النصوص وقم بتعديل السطر path كي يشير إلى موضع ملف نسخة الأندرويد الخاصة بنا. كما في الشكل التالي:

قم بالتعديل المناسب بحسب المسار الصحيح الموجود لديك ثم احفظ وأغلق الملف.

– الآن صرت جاهزاً لتشغيل نسخة أندرويد عن طريق المحاكي. قم بتشغيل الـ Android SDK Manager بعد أن انتهينا من تنصيبه لتظهر لك شاشته الرئيسية الشبيهة بالشاشة التالية:

هنا ستظهر جميع نسخ أندرويد الافتراضية الموجودة لديك (في حال وجودها) وما يهمنا هي النسخة الخاصة بنا واسمها AndEmu قم بتحديدها ثم اضغط على Start وشاهد نسخة أندرويد الافتراضية وهي تبدأ بالإقلاع:

بعد نهاية الإقلاع إضغط على شعار أندرويد كي تبدأ بإعداد الجهاز الافتراضي:

انتقل بعدها إلى مراحل الإعداد المعتادة وتأكد من تسجيل دخولك بحساب غوغل الخاص بك:

عند انتهاء الإعداد سترى تطبيق الماركت ينتظرك على الشاشة الرئيسية للجهاز (الافتراضي):

لكن قبل تشغيل الماركت قم بتنصيب وتشغيل برنامج Hot Spot Shield كما شرحنا في الطريقة الاولى.

– الآن ستستطيع المباشرة بالاستمتاع بتصفح الماركت بكل حرية.

– قبل أن تبدأ رحلتك في تحميل التطبيقات توجه إلى البحث وابحث عن التطبيق التالي وقم بتحميله: appSaver. مهمة هذا البرنامج أخذ نسخة عن التطبيقات الموجودة على هاتفك الأندرويد وحفظها كملفات apk على بطاقة الذاكرة SD Card. في الواقع هنا تكمن الحيلة. نسخة أندرويد الافتراضية هذه تأتي مع بطاقة ذاكرة SD افتراضية (تستطيع العثور عليها داخل المجلد الخاص بالنسخة AndEmu.avd تحت إسم sdcard.img(. وما نريد عمله الآن هو تحميل التطبيقات ثم نسخها بصيغة apk على بطاقة الذاكرة الافتراضية ومن ثم نسخها من هناك إلى هاتفنا الحقيقي وتنصيبها .. فكرة ذكية أليس كذلك؟ 🙂

– بعد أن تقوم بتحميل برنامج appSaver قم بتحميل البرامج التي تحتاجها ثم قم بفتح appSaver الذي تبدو واجهته بالشكل التالي:

– البرامج التي تراها في الواجهة الرئيسية هي جميع البرامج التي قمت بتحميلها. قم بتحديد البرامج التي تريد نقلها إلى  بطاقة الذاكرة الافتراضية ثم اضغط على Save. انتظر البرنامج قليلاً ريثما ينتهي من نقل جميع ملفات apk الخاصة بالبرنامج إلى البطاقة الافتراضية. الآن بقي علينا فتح تلك البطاقة ونسخ البرامج إلى هاتفك.

– الآن توجه إلى مكان وجود نسخة أندرويد الافتراضية AndEmu.avd على جهازك. على سبيل المثال:

C:\Documents and Settings\user\.android\avd\AndEmu.avd

– قم بفتح الملف sdcard.img. في ويندوز تستطيع فتح هذا الملف عن طريق البرنامج الشهير WinZip أو العديد من البرامج الأخرى المتخصصة في فتح ملفات ISO. أما في لينوكس فلا تحتاج إلى برامج إضافية, بل تحتاج إلى عمل التالي:

1- توجه إلى المجلد tools الموجود داخل مجلد الـ SDK. على سبيل المثال:

cd /home/user/android-sdk-linux_86/tools/

2- داخل المجلد tools قم بإنشاء مجلد جديد بإسم sd:

mkdir sd

3- قم بتنفيذ الأمر التالي لعمل Mount لملف sdcard.img داخل المجلد sd:

sudo mount -t vfat -o loop sdcard.img /home/user/android-sdk-linux_86/tools/sd

هذه التعليمة تفترض وقوفك داخل المجلد AndEmu.avd (على نفس مستوى الملف sdcard.img). أما بالنسبة لمسار المجلد sd فقم بتعديله ليتوافق مع المسار الفعلي الموجود لديك على جهاز الكمبيوتر. بعد تنفيذ التعليمة افتح المجلد sd لتجد جميع التطبيقات التي قمت بنسخها بصيغة apk.

– مبروك! بهذه الطريقة ستعثر على جميع برامجك بصيغة apk داخل الملف العجيب sdcard.img. الآن كل ما عليك هو نسخ تلك الملفات إلى هاتفك وتنصيبها كما تنصب أي ملف apk بالطريقة المعتادة المشروحة هنا.

الطريقة الثالثة: OpenVPN

المٌستفيد: المستخدم الذي يمتلك الماركت على جهازه لكنه لا يستطيع استخدامه بسبب الحظر (سوريا والسودان). بالإضافة إلى أي مستخدم يريد الاستمتاع بفتح المواقع والخدمات المحجوبة من جهازه + استخدام خدمات الراديو التي لا تعمل خارج الولايات المتحدة مثل Pandora و LastFM.

المُتطلبات: حساب OpenVPN (غير مجاني), عمل رووت واستخدام روم CyanogenMod.

هذه الطريقة هي أفضل الطرق على الإطلاق, فهي لا تتطلب وجود جهاز كمبيوتر (إلا أول مرة أثناء الإعداد), الأفضل من حيث سرعة الأداء, والأسهل من حيث الإعداد. كما أنها مفيدة لحماية خصوصيتك عند استخدام الشبكات اللاسلكية في الأماكن العامة (المقاهي, المطارات .. الخ) إذ أنها تقوم بتشفير جميع معلوماتك الداخلة والخارجة من جهازك. هذه الطريقة تعتمد على حساب OpenVPN وهي طريقة كما ذكرنا تؤمن اتصالاً مشفراً وحماية للخصوصية وفتح للمواقع والخدمات المحجوبة وخروجك بعنوان آيبي أمريكي (أو من دول أخرى).

أندرويد يدعم افتراضياً حسابات الـ VPN من النوع PPTP و L2TP و L2TP/IPSec ولا يدعم OpenVPN بشكل افتراضي. لكن للأسف وجدت حسب تجربتي بأن الأنواع المذكورة (عدا OpenVPN) محجوبة في سوريا ولا أستبعد حجبها في بقية الدول التي تمارس سياسات حجب المواقع. لهذا كان الحل هو الاتجاه إلى OpenVPN والذي توفره لنا روم Cyanogen الشهيرة. حسناً إليكم الخطوات:

– قم بشراء حساب OpenVPN من أحد الشركات التي تقدمه وقد تجده أيضاً تحت إسم PersonalVPN. بالنسبة لي فقد جربت الشراء من شركة Witopia حيث كلفة الحساب حوالي الستين دولار أمريكي سنوياً تحصل لقاءها على حساب OpenVPN يمكنك من الدخول عن طريق 36 مخدم مختلف يتوزعون حول العالم في الولايات المتحدة وبريطانيا وهونغ كونغ. لكن تستطيع الشراء من أية شركة أخرى إن وجدت عروضاً أفضل.

– يجب أن تقوم بعمل رووت لجهازك وتنصيب روم سيانوجين Cyanogen حتى تحصل على دعم الـ OpenVPN. روم سيانوجين متوفرة حالياً للأجهزة التالية: HTC Nexus One, HTC Desire, HTC Dream, HTC Magic, HTC Hero, وقريباً لـ Samsung Galaxy S. لتحميل الروم الخاصة بجهازك ومعرفة طريقة التركيب قم بزيارة موقع سيانوجين. مع العلم أننا شرحنا طريقة عمل الرووت وتركيب الرومات لجهاز نيكسوس وَن وسنقدم شروحات لبقية الأجهزة لاحقاً.

– الآن سنشرح طريقة تشغيل OpenVPN على سيانوجين. عند شراءك لحساب الـ OpenVPN ستزودك الشركة بمجموعة من ملفات الإعدادات من اللاحقة ovpn. بحيث يمثل كل ملف الإعدادات الخاصة بمخدّم معين كي تستطيع استخدامه والاتصال عن طريقه. سنعود إلى هذا لاحقاً لكنك ستحصل أيضاً على ملفاتك الخاصة بشهادات الـ SSL والمفتاح الخاص بك key وهي تأتي على شكل ثلاثة ملفات: user.crt و user.key و ca.crt بحيث user هو اسم المستخدم الخاص بك والذي ستمنحه الشركة لك. حتى يعمل الـ OpenVPN على أندرويد علينا تزويده بملفات الشهادات و إعداد حساب خاص بأحد المخدمات التي نريد الاتصال عن طريقها.

– قبل أن نبدأ بإعداد الحساب على الهاتف علينا تهيئة ملفات الشهادات كيف يتم استقبالها في الإعدادات بشكل صحيح. إذ يجب دمج الملفات الثلاث بملف واحد من نوع p12. لا تقلق, ليس من الضروري أن تعرف ما الذي يعنيه هذا كل ما هنالك هو أنه عليك تنفيذ الأمر التالي على لينوكس:

openssl pkcs12 -export -in [PathToClientCert] -inkey [PathToClientKey] -certfile [PathToCACert] -name [FriendlyName] -out certs.p12

حيث [PathToClientCert] هو المسار إلى الملف user.crt و  [PathToClientKey] هو المسار إلى الملف user.key و [PathToCACert] هو المسار إلى الملف ca.crt و [FriendlyName] هو أي اسم من اختيارك لهذه الإعدادات. يمكن أن تسميه VPNSettings أو أي شيء آخر. نتيجة التعليمة ستكون ملف اسمه certs.p12 سنرى استخدامه في الخطوات اللاحقة.

أما بالنسبة لطريقة تنفيذ نفس التعليمة على ويندوز فلم أتمكن من العثور عليها. المشكلة أن الويندوز محدود بالنسبة لمثل هذه الأمور لكن يمكنك أن تبدأ من تنصيب OpenSSL لويندوز من هذه الوصلة واكتشاف الطريقة بنفسك أو تستطيع تحميل نسخة أوبونتو من هنا وتشغيله كـ Live CD لتنفيذ التعليمة دون الحاجة لتنصيبه (وإن كنت أشجعك على هذا) :).

– قم بنسخ الملف certs.p12 وضعه على بطاقة الذاكرة ثم إذهب إلى Settings –> Security and location ثم اختر الخيار Import from SD Card. حينها ستصبح شهادات الـ OpenVPN الخاصة بك موجودة على هاتفك وجاهزة للاستخدام.

– الآن قم بفتح إعدادات الهاتف و توجه إلى Wireless & Networks –> VPN settings –> Add VPN –> Add OpenVPN VPN. وستظهر لك شاشة إضافة حساب VPN جديد كما في الصورة التالية:

– إضغط على VPN name وأدخل أي إسم تختاره.

– Set VPN server: ضع عنوان المخدم (أو أحد المخدمات) التي توفرها لك الشركة للاتصال عن طريقها. ستجد هذه المعلومة داخل ملفات الاعدادات ovpn. كما ذكرنا بحيث يمثل كل ملف الإعدادات الخاصة بمخدم مختلف. يُفضل اختيار المخدمات الموجودة في الولايات المتحدة.

– User authentication: غالباً لن تضطر إلى تفعيل هذا الخيار.

– Set CA certificate: بالضغط على هذا الخيار سيظهر لك الإسم الذي أطلقته على مجموعة الإعدادات أعلاه الخاصة بالملف cert.p12. قم بالموافقة وتفعيل الإعدادات.

– Set user certificate: نفس الامر بالنسبة للخيار السابق. قم بتفعيل الخيار الظاهر أمامك.

– DNS search domains: لن تحتاج إلى تفعيل هذا الخيار.

قم بحفظ الإعداد الجديد وسيصبح مُتاحاً لك ضمن قائمة حسابات VPN المتوفرة لديك. بحيث تستطيع تفعيله بضغطة بسيطة. ثم بعد ذلك قم بتفعيل برنامج Market Enabler كما شرحنا في الطريقة الأولى واستمتع بسوق أندرويد بأفضل شكل ممكن :). واستمتع أيضاً بالوصول إلى جميع المواقع والخدمات المحجوبة دون أية حدود.

الطريقة الرابعة: برنامج Market Enabler

المُستفيد: من لديه برنامج الماركت, ويستطيع الوصول إليه وتحميل التطبيقات لكنه محصور بالتطبيقات المجانية فقط.

المُتطلبات: برنامج Market Enabler.

للأسف, فحتى من يمتلك تطبيق الماركت على جهازه ويستطيع الوصول إليه وتحميل التطبيقات تبقى مشكلة أن غوغل لا توفر التطبيقات المدفوعة في جميع البلدان بعد, ومنها البلدان العربية. لكنك وباستخدام برنامج Market Enabler تستطيع استعراض الماركت وشراء التطبيقات المدفوعة بكل سهولة. وصلة التحميل وطريقة الاستخدام تجدها ضمن شرح الطريقة الأولى.

أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الشرح الذي حاولت جعله مفصلاً ومفهوماً قدر الإمكان وطرحته بطريقة تشمل حل جميع المشاكل المختلفة التي يواجهها المستخدم العربي مع سوق أندرويد. أتمنى ألا أكون قد نسيت شيئاً أو سقطت مني سهواً معلومة هنا أو تفصيلة هناك وأرجوا سماع آرائكم في التعليقات.

مصادر:

http://www.brighthub.com/mobile/google-android/articles/33240.aspx

http://www.howtogeek.com/howto/21862/how-to-enable-the-android-market-in-the-google-android-emulator/

http://olorin.info/blog/2010/03/cyanogenmod-openvpn-gui-how-to-load-keyscerts

http://forum.cyanogenmod.com/

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

152 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • الله يهديك يا أنس. في حل بسيط جداً للي ما عندهم ماركيت و هو عمل روت للجهاز و سحب الماركيت من SDK أو من أي مصدر آخر و يتم وضعه في المسار /system/app عبر أوامر الـadb و يكون برنامج الماركيت بأسم Vending.apk

    • جربت هذه الطريقة سابقاً لكنها لم تعمل. يبدو أنها طريقة قديمة كانت تعمل على النسخ الأقدم من أندرويد. سوف أتأكد منها على أية حال. لكن على كل حال هذه الطريقة حتى لو كانت تعمل بالشكل الصحيح فهي لا تحل جميع المشاكل التي قدمت حلها هنا.

      مع التحية

      • السلام عليكم
        انا لايوجد لدي على جهازي الماركت ولكن حاولت بالطريقة الثانية التي عن طريق المحاكي ولكن لم افهم اين اضع الملف avd
        مع العلم بانني قمت بتحميل الandroid-sdk

  • بس واجهتنى مشكلة في مشاركة الاتصال من الابتوب
    انا عملت الشبكة وكل حاجة
    بس لما باجى اشبك من جهازى الانردويدى يطول كتيير في عملية ال optaining ip
    وفي الاخر failed :D:D
    علما بانى مش مشغل حتى الهوتسبوت او حتى برنامج vpn

  • اه نسيت اقول انا شابك اللاب وايرليس بالنت مش كابل
    واسف علي كتر التعليقات ابقي ادمجهم بقي مع بعض :]:]:]

    • أهلا عزيزي إسلام. تأكد من عدم وجود برنامج Firewall على الحاسب يمنع هاتفك من الاتصال. هذه المشكلة حدثت معي سابقاً.

      مع التحية

  • الاندرويد لا يستطيع الدخول على شبكات قرين لقرين ( Ad hoc )
    هل من طريقة او برنامج يمكنني من الدخول لهذا النوع من الشبكات
    لقد جربت البرنامج Connectify ولم ينشئ شبكة اكسس بوينت

    • روم Cyanogen معدلة لتسمح لأندرويد بالدخول إلى الشبكات من نوع Ad hoc لكن الطريقة لم تنجح معي. لا مانع من أن تجرب إن كنت تستخدم الروم.

      • هل هذا يعني أن الطريقة الأولى تحتاج الى هذه الخطوة الاضافية؟

  • السلام عليكم و رحمه الله و يركاته
    بارك الله فيك انا بالأمس اشتريت تلفون جالاكسي إس و للأسف تطبيق الماركت لا يوجد في الإمارات ! و الله كان احباط لكن انت انقذتني
    جاري التجربه بالطريقة الثانيه و ان شاء الله يكون كل شي تمام
    و مشكور مرة ثانيه

  • مجهود جبار تشكر عليه
    كل يوم يزيد اعجابي بهذا الموقع وما يحتويه من معلومات مفيده
    الشكر كلا الشكر للقائمين على هذا الموقع ولكل المشاركين
    أخوكم نصر من سلطنة عمان

  • مجهود يذكر فيشكر اخوي انس

    انا الحمدلله من شريت الجهاز كان فيه الماركت
    بس مثل ما تفضلت وذكرت انه فقط للاضافات المجانيه 🙁
    وطرحت الموضوع على واحد من الاصدقاء وذكر لي اضافه باسم ( market access ) تفتح الماركت بضغطة زر
    ووجدتها بعد مجهود وتم تثبيتها وبالفعل فتحت السوق لي بالكامل
    ويمكن تحميله من هنا : http://amip.tools-for.net/wiki/android/marketaccess
    اتمنا اني وفقت بالاضافه لهذا الموضوع
    تحياتي للجميع

    • نعم يحتاج إلى رووت. سوف أقوم بتعديل الموضوع لإضافة هذه الملاحظة. تستطيع الاستغناء عنه بتحويل الهاتف إلى وضعية الطيران أثناء استخدام الماركت ريثما نجد حلاً أفضل.

      • هل من يملك تطبيق الماركت يحتاج الى وضع الهاتف في وضعية الطيران عند استخدام Market Enabled؟

  • يعطيك الف الف عافيه وصحه اخوي على هالمجهود الجبار

    انا مشكلتي البرامج المدفوعه .. وجربت البرنامج ماركت انيبلر بس مثل ما تفضلت سابقا مو شغال اميه بالاميه

    شكرا

  • لم اجد الماركت في الطريقة الثانية
    مع العلم ان النسخة الافتراضية تعمل بدون تسجيل الدخول للحساب ما السبب

    • يبدو أنك لم تقم بتشغيل النسخة الافتراضية التي وضعتها هنا. بل قمت بتشغيل النسخة الافتراضية الخاصة بغوغل الموجودة لديك مسبقاً. أرجو أن تتأكد من تشغيل النسخة المسماة AndEmu.

      • لم تفتح النسخة ماذا افعل يمكن عند تعديل الملف النصي يوجد خطا ممكن شرح ماذا اكتب واين اضع الملف النصي وشكرا سلف

  • السلام عليكم أنا جربت الطريقة الثانية وكل شي تمام بس ما أقدر افتح ملف ال Sdcard.img جربت كل نسخ ال Winzip وما مشي الحال يا ريت لو فيه شي برنامج موثوق تعطوني الرابط تبعو وشكرا

  • السلام عليكم أنا جربت الطريقة الثانية وكل شي تمام بس ما أقدر افتح ملف ال Sdcard.img جربت كل نسخ ال Winzip وما مشي الحال يا ريت لو فيه شي برنامج موثوق تعطوني الرابط تبعو وشكرا

    نفس المشكلة معاي

    جربت الوينرار ولا ضبط

    ابغى الحل ممكن؟؟

    عندي ويندوز 7….. بيفرق؟؟

    • بالنسبة ل WinZip. المعلومة بأن البرنامج قادر على فتح ملفات IMG مذكورة في موقع البرنامج هنا:
      http://www.winzip.com/downwz.htm

      لكنني في الواقع لم أجربه شخصياً والمشكلة أنني لم أستخدم نظام ويندوز منذ حوالي الثلاث سنوات وليس لدي خبرة في برامجه. لهذا أرجو أن تبحثوا عن البرنامج المناسب في غوغل وعلى علمي فإن البرامج التي تستطيع التعامل مع ملفات ISO من المفترض أن تكون مفيدة هنا. أرجو ممن لديه خبرة في هذا الموضوع أن يفيدنا.

  • الله يعطيك ألف عافية يا رب .. عنجد إنك معلم

    بالنسبة لي أحببت الطريقة الأولى و أعتقد أنها الوحيدة المناسبة لي و سأقوم بتجربتها قريباً .. العائق الوحيد أمامي مازال ويندوز 7

    بالمناسبة أنا أيضاً حسب معلوماتي الأندرويد لا يدخل شبكات منشأة بواسطة الحاسوب مثلما قال الاخ ” عبدالسلام ” .. هل الطريقة الأولى مؤكدة أم لا ؟

    سؤال آخر .. في حال اختيار وضعية الطيران في الجوال هل سنتمكن من تحميل البرامج المدفوعة أم أننا مازلنا بحاجة لبرنامج Market Enabler الذي بدوره بحاجة إلى صلاحيات الروت حسبما أعلم ؟

    سؤال أخير و أنا بتأسفلك عالإزعاج الي عملتو أسألتي .. ممكن لمحة عن طريقة الدفع الي بتستخدمها بما أنك من سوريا و الوضع بالنسبة للدفع الالكتروني بالنسبة لي غامض شوي

    مرة تانية الله يجزيك الخير و شكراً من القلب على التدوينة الرائعة 🙂

    • أهلا وسهلا فيك ..

      بالنسبة للسؤال الاول فأندرويد بشكل افتراضي لا يستطيع الدخول إلى الشبكات من نوع Ad-Hoc لهذا قلنا بأن كرت الشبكة اللاسلكية الخاص بك يجب أن يدعم وضعية الـ Access Point بحيث سيصبح مثل أي شبكة لاسلكية عادية وليس Ad-Hoc.

      بالنسبة للسؤال الثاني. نعم ستتمكن من تحميل البرامج المدفوعة. برنامج Market Enabler (في حال توفر الرووت) ليغنينا عن وضعية الطيران فقط.

      بالنسبة للسؤال الأخير, فبعض البنوك في سوريا تصدر بطاقات ائتمان مسبقة الدفع غير مكلفة خاصة بالدفع عن طريق الانترنت. مثل بنك عودة وسوريا والمهجر وغيرها.

      مع التحية

  • أنا جربت الطريقة الثانية وكل شي تمام بس ما أقدر افتح ملف ال Sdcard.img يا ريت لو فيه شي برنامج موثوق تعطوني الرابط تبعو وشكرا

  • انا جربت الطريقة التانية والحمد لله كله تمام وحملت الكثير من التطبيقات ولكني لا استطيع فتح sd .img بأي وسيلة مع العلم بأنني جربت العديد من البرامج ولكني لم استطع فتحة بالله عليكم احد يعرف طريقه اخرى لفتح هذا الملف

    • تفتحه زى ما مكتوب فى الشرح ببرنامج winzip ولازم يكون البرنامج متأكتف active
      المشكلة حصلت معايا واتحلت وتمام

    • يعمل 100%
      الف شكرا بس ياريت نصيحة بي بطاقة فيزا تعمل للشراء من غوغل
      مع العلم اني من الشام

      • ألف مبروك وصولك إلى سوق أندرويد وتمكنك من تحميل التطبيقات!

        بالنسبة لبطاقة فيزا. إذهب إلى بنك عودة واسألهم عن بطاقة Embark.

        مع التحية

  • هاد ترخيص البرنامج
    بالنسبة لبنك عودة هل انت مجرب

    — تم حذف الترخيص. يرجى أخذ العلم أن نشر السيريالات والكراكات مخالف لقوانين الموقع — أنس

  • مشكور الجهد الرائع استاذ انس ولكني ابحث عن هذا التطبيق
    لو امكن تعطيلي رلبط لتحميله لأني محتاجه وبشدة ولا استطيع الحصول عليه
    islam adhan alarm

  • موضوع متعوب عليه بجد …….

    ومن كاتب محترف أكيد

    الله يسلم هالديات يا أنس بيكــ

  • موضوع فظيع و رائع جداً
    جربت الطريقة التانية و كل شي تمام
    بس استخدمت برنامج CyberGhost VPN بدال برنامج Hot Spot Shield لأنو تعارض مع النود انتي فايروس

    بس لسا مشكلة الكرت ما فتح معي عم حاول فيو
    يلي فتحو ببرنامج ايزو ميكر بس شلون فتح معو لأنو ما بعرف طريقة استخدام هيك برامج

    مشكور استاذ أنــــس

  • تم فتح Sdcard ببرنامج UltraISO

    رقم النسخة 9.3.6.2750 UltraISO

    لتسجيل النسخة :
    – تم حذف الترخيص. يرجى أخذ العلم أن نشر السيريالات والكراكات مخالف لقوانين الموقع — أنس

  • مشكووووووووووووور أخ أنس
    يعطيك العافية على هالمجهود الجبار صراحة

    ملاحظة و استفسار ..

    الملاحظة : جربت الـ WinZip .. و الـ MagicISO ( للوندوز طبعًا ) .. ما يفتح ملف الـ img.
    بس مثل ما قال الأخ ابو حميد MG : .. الـ UltraISO شغال 10 على 10
    مشكور!

    الاستفسار : .. آخر خطوة بالنسبة لتغيير مسار مجلد الـ SD ما استوعبتها
    لكن بامكاني عمل Extract للبرامج الموجودة داخل المجلد إلى مجلد آخر في الكمبيوتر ومن ثم نقلها للجوال والتثبيت بـ AppInstaller
    فهل هذي الطريقة صحيحة ؟؟

    يعطيك ألف عافية !!

  • استفسار آخر
    ما مدى أهمية الـ Hotspot Shield ؟؟
    لأنه لم يعمل معي .. وتخطيته

    أعتذر عن الإطالة.

    • Hotspot Shield هو البرنامج الذي يقوم بتغيير رقم الآيبي الخاص بك إلى عنوان أمريكي كي تتمكن من فتح الماركت على أساس أنك من الولايات المتحدة. إن كنت تتحدث عن الطريقة الثانية فيمكن أن تتخطاه إن لم تكن في سوريا وسيعمل الماركت لكن لن تظهر لك البرامج المدفوعة.

  • خلاص يا شباب الحمد لله فتح معايا ببرنامج magicisoوتسلم يا اخ انس ومشكووووووور والله يعطيك العافية بس بعض البرامج لما بنحفظها ب appsaver بيعطي error saving appليش كدة طيب

      • تقريبا تطبيق من كل اربعة وغير كدة كمان التطبيقات المحفوظه عندما اقوم بفك الضغطا اجد حجمها زيرو اي انها بالاسم فقط بدون محتوى وهذا ايضا يحدث كثيرا ولا استطيع ان اقوم بتثبيتها مع العلم باني اقوم بالتحميل لها اكثر من مرة وهي نفسها تكون زيرو في كل مرة ومثل هذه التطبيقات
        islam adhan alarm
        spark
        moazen
        masjidnow lite
        فكيف الحل يا استاذ انس

  • اشكرك اخوي انس على مجهوداتك الرائعه
    وعندي سوال بسيط لاهنت ….. هل استطيع تركيب الماركيت بدون عمل الروت ؟؟؟ علما ان جهازي الـ X10

    • لم أجد حتى الآن طريقة ناجحة لتركيب الماركت على جهاز لا يحتوي على الماركت. تابع الطرق المشروحة أعلاه لمعرفة كيفية تنصيب البرامج دون وجود الماركت على جهازك.

  • اخواني الأحباء لمن هم في سورية تستطيعون ان تستخدمو برنامج SlideME Marketplace وبه العديد من البرامج واعتقد انها تلبي اغلب متطلباتنا ارجو من الأخوة تجريب البرنامج
    تحياتي لكم جميعاً 

  • أشكركم على الشرح الوافي .

    وبإذن الله ما أحد ينحرم من مثل هذه الأمور المفيدة .

    تحيتي لكم .

  • الله يرحم والديكم من وين اشغل الماركت من الكمبيوتر ولا من x10 وشلون الطريقة لو سمحتم وانا من السعودية

  • Dear Anas
    Thx A lot For Ur Help And I Thank Ur Effort
    I Used The Second Way u Explain
    But I Get A Problem ” When i Start the Market on AndEmu it’s Close Automatically and i Can’t Install appSaver”
    So Please Could U Help Me in This
    Thx And Beast Regards
    Hope U Answer Me Soon

  • i Did I Installed The HotSpot into my Computer And it’s Work fine With me and i get an American IP Address

  • لماذا الماركت غير مفعل في دول الخليج مباشرة من الجهاز

    مثل نظام بادا في الويف

  • مجهود مشكور عليه ولكن اذا احد يعرف كيف يعمل الخطوات وله محل في الرياض او يدلني على محل يعرف يركب ويعمل نفس الخطوات يبلغنا الله يجزاكم خير

    • السلام عليكم..
      أولاً تستطيع تحكيل برنامج ORbot.apk وهو يغني عن برامج البروكسي الاخرى ثم تحميل برنلمج ماركت enabler و المشكلة بأذن الله محلولة.
      في حال ان الماركت اعطاك الخطأ التالي: البرنامج المطلوب غير متوافر في دولتك..
      عليك أن تقو بتسجيل حساب جديد مع غوغل و تضع الدولة أمريكا ثم الدخول على الماركت عن طريف الحساب الجديد

  • سؤال اخيير او هوا الاهم ياريت تجاوبوني في اسرع وقت
    اشتريت جالكسي اس من احد محلات الهواتف العادية مع العلم ان هناك وكالة لسامونج في ليبيا لكن للاسف نفدت الكمية منهم بالكامل
    الاجهزة الي من الوكالة فيها الماركت او يشتغل تمام لكن اجهزة المحلات الاخرى لا يوجد بها ماركت
    هل لو نزلت سوفت وير الوكالة يشتغل الجهاز والا عليه العوض!

  • الله ينور بجد بجد بجد ساعتنا كلنا بسم الله مشاء الله عليك
    والف شكر مليون مرة مش الف بس وربنا يجزيك على العمل الخير الطيب ده
    فى ميزان حسناتك انشاء الله

  • والله يا انوس انت احسن واحد كتب بهالموضوع شكرا كتير والله يعطيك العافية
    بالمناسبة انا ما الي بالعادة اكتب تعليقات بس هالتعب يللي تعبتو حضرتك بتحضير هالموضوع خلاني اجباري اشكرك

  • جربت الطريقة الثانية ,,
    وقدرت افتح الشاشة وقدرت احمل البرامج وكل شي تمام التمام
    بس المشكلة
    ما عرفت افتح الـ sdcard.img
    جربت الـ WinRAR
    والـ Daemon tools
    والـ NTI CS MAKER
    كلهم ماهم راضين 🙁 ,, جربت وانا فاتح الـ SDK وبعد غلقه ايضا ,, كلها نفس النتيجة يقول لي unknown format or damaged !

    • magic iso شغال تمام افتح البرنامج بعد التسطيب ثم قم بعمل open واختار الى الملف وحيشتغل انشاء الله

  • موضوع صدق متعوووووووب عليييييهـ يزاااك الله الف خير

    أنا ستخدمت الطريقهـ الثانيهـ المشكلهـ أنهـ
    when I try to download appsaver,, the download get stuck “Starting download”

    أنا ألي فترهـ أحاول وجووجل ما فادني في اي شي

    أتمنى تقدر تساعدني ^_^

  • أنا عم جرب الطريقة 2
    جافا نزلت تمام بس ال
    Android SDK
    عملي مشكلة
    ما طلع خيارات شو بدي نزل
    Android SDK tools, revision 9
    بعدها طلع كلو فاضي و ما بين ال 1.5

  • تحياتي… وشكراً لحرفيتك 🙂
    جربت الطريقة الثانية… إلا أن الهاتف الافتراضي لا يشبك بالانترنت! هل من طريقة لوصله بالانترنت؟

  • تسلم ايديييك على هالدليل المفيد كتيير ..
    يعطيك ربي الصحة والعافية

  • شكرا كتير أخ انس عنجد موقع رائع ومواصيع اروع
    نجحت معي الطريقة الأولى والحمدلله

  • اخواني عندي سوني اريكسون x8 وانا جديد في عالم اندرويد
    المشكلة عندي اني افتح الماركت يبدا laoding ثم يختفي هل من حل لهذه المشكلة

    رجو الرد وشكر
    مع العلم اني من سورية

  • السلام عليكم
    لقد قمت بالطريقه الثانيه وكل شيئ تمام لكن بعض البرامج لاتظهر بالماركت الي بالنسخه الافتراضيه لكن موجوده على موقع الماركت https://market.android.com/
    ولماذا لايمكنني التحميل من الموقع الرئيسي اي عند الضغط على البرنامج المطلوب يتم تحميله بالموبايل الافتراضي ؟؟
    ولكم جزيل الشكر

  • HI Anas:thnx a lot for this useful ways to accessing the market,
    i am using the second way:
    the hot spot shield is working and i am accessing the market site in the AndEmu
    but when i choose an application and i press install it starts downloading
    (i even got the message “your item will be download,check the progress in the notification area”)
    but nothing is downloded,
    i can see in the “my downloads” page the application i chose and “starting download…” underneath but nothing is downloaded ,can you please help.
    BR//

  • شكرا لك اخي أنس على هذا الموضوع الذي طالما كنت ابحث عن حلول له ، فانا من السودان وكما تعرف الحظر عندنا مسبب لنا ضوائق كثيرة ، شكرا لك مرة اخرى على هذا المجهود المقدر ودائما الى الامام

  • انا عملت الطريقة الاولى كلو كان تمام … بس بالاخير لما عم اختار المخدم عم يقلي انو في مشكلة

    ممكن تساعدوني .. !

  • أخي العزيز :
    تم اختبار الطريقة بنجاح لكن من داخل الهاتف بتعديل بسيط :
    الشروط :
    1-لازم يكون عندك رووت عالجهاز
    2- برنامج الماركت طبعا للي مو مركب على جهازه — برنامج TOR – برنامج Market Enabler
    طريقة العمل:
    1- شغل برنامج تور + من اعدادات Tor Every thing
    2- شغل market Enabler اختر أي شبكة (أنا أخترت TMobile {NL })
    3- بعد اظهار رسالة توحي بأن الشبكة قد تم تعديلها
    4- افتح الماركت

  • ارجوكم ساعدوني انا اتبعت الطريقة الاولى و كل شيء تمام تقريبا
    ما عدا maketenabler
    عم يحطولي we got a problem huoston
    +ممكن حدا يشرحلي شو يعني روت و شلون ممكن زبط هادا
    maketenabler

  • لقد عرفت ماهو الروت هل انا بحاجة له لتشغيل ال marketenabler
    و انا لا استفاد من وضع الطيران لأنه يفوت عل ماركيت و يطلع فورا
    ارجوووووووووووكم ساااااااااااااااااععععععععععدددووووووونييييييييييييي

  • السلام عليكم
    شكرا كتيرا اخي انس على هذه المعلومات القيمة
    اريد ان تساعدني في مشكلة
    وهي منذو مدة قصيره اصبح السكايب وبعض طرق التواصل الاجتماعي هنا بسوريا محظوره
    وانا استخدمت طرق من طرقك لكي افتح فيها الساكيب على نظام اندرويد موبايل htc
    لاكن في الطريقة الاولى لام يعمل عندي ال hotspot shliled حتى اني قد قمت بتنزيله من الموقع الاساسي و قد تم تثبيته بشل صحيح يضهر لي عباره (غير قادر على تأسيس الإتصال بسيرفر هوت سبوت شيلد)
    حاولت ان انزل كاسر بروكسي اسمه (ultrareach) وقد نجح بشكل جيد
    وقد اصبح بأمكاني الدخول على السكايب من ال pc وغير المواقع الحجوبه بسوريا
    وعندما اربط ال pc بالموبايل عنطريق الوايرلس كما في طرقتك الاولى ينجح الربط و يمكنيني تصفح الانترنت لاكن لايكمني فتح ال ماركيت او السكايب او بقية المواقع المحجوبة علما ان ال ultrareach في حالة عمل و هو يغير بشكل دوري ال ip
    سؤال اخر
    رأيت على اجهزة ال iphone طرقة سهل جدا لكي يتم تفعيل ال vpn كون الاعدادات متثبتة على ip sec ويوجد في اجهزة ال اندرويد هذا النظام الا يمكنني استخدام طرقة ال iphone
    سؤال اخير
    هل يوجد طرقة اخرى لكي يعمل السكايب والماركت كوني جربت برنامج ال oribot وللأسف لا فائدا
    استسمحك عذا اخي انس على كثرة اسئيلتي
    اتمنى ان لا اكون قد اكثرت عليك
    بالتوفيق لكم جميعا

    • أنا اكشفت شغلة للمستخدمين من سوريا إن برنامج هوت سبوت شيلد محظور لذلك لإستدامه أولا افتح (ultrasurf) و بعد تأسيس الإتصال
      الآن افتح هوت سبوت شيلد و بذلك يعمل معك اتصال ناجح و مشفر و تماام التماام

  • أنا اكتشفت شغلة للمستخدمين بسوريا و أجهزة الـ htc.. و هي انو تنزل الـ hotspot shield وبتوصل الموبايل بالابتوب عن طريق usb cable , وبتختار نوع الاتصال internet pass-through ووضع الطيران مغل .. فيبتح الماركت
    يرجى التجربة و التاكد .. لاني كنت عم جرب كذا طريقة مع بعض و بصراحة ما عدت اعرف مين يلللي ظبطت

  • أنا جربت الطريقة الأولى لكن عندي مشكلة في برنامج connectify و هي أن اتصالي بالنت عبر 3G و يكون موبايل آخر (غير جهاز الأندرويد )هو المودم و بالتالي فاتصال اللابتوب هو عن طريق البلوتوث وهو مالايتعرف عليه برنامج connectify لأنه يأخذ نوعين فقط LOCAL و Wireless هل من مساعدة في شيء يحول لي اتصال البلوتوث إلى local مثلاً كي يتعرف عليه البرنامج

  • استخدمت وضعية الطيران لكن ما نفع
    تبقى الرسالة تطلع

    Authentication required. please log in to your google account

    بالرغم انا عامل حساب جوجل

    نوع الجهاو جلاكسي اس 2

  • السلام عليكم اخ انس انا اتبعت الخطة الاولى وللاسف ما نجحت .. الهوت سبوت شيلد اشتغل نظامي وبرنامج الاتصال و كل شي لكن عندما جربت المواقع يلي بتعطيك اسم السيرفر وال اي بي من الكمبيوتر كل شي متغير بس على الموبايل ليسه الجمهورية السورية كأنو اخد الاتصل من الشبكة العادية مع العلم اني متأكد انو واصل على conncttify
    ارجو المساعد

    • نفس الشي عم يصير معي ياريت اذا في حل تخبرنا سيد انس ومشكور

  • مرحبا اخي انس
    هلا انا نزلت البرنامج وفتحت الهوت سبوت بس لما اعملو ستارت هوت سبوت بيطالعلي هاد الايرور
    windowos has encountered an error initializing hostednetwork please install windows hotfix
    فشو الحل برايك وشكرا لالك

  • يا أخي اشكرك شكرا جزيلا ، حليتلي عقدة دامت سنين . الله يعطيك الف عافية و يرزقك الجنة باذنه .
    جهازي جالكسي نكسس و استخدمت حل airplane mode لا روت و لا enabler . بس محتاج يكون الVPN موجود

  • هناك طريقة سهلة جدا تحتاج فقط برنامج الهوت سبوت ووضع الجوال على وضعية الطبران وربط الجوال مع الحاسب بالانترنت عن طريق وصلة اليو اس بي . جوالي نوعه اتش تي سي ديساير اتش دي وهذه الطريقة تعمل 100% في سوريا

  • مرحبا اخ انس
    الخطوة الاولى
    قمت بتنصيب الهوت سبوت شايلد من الموقع الرسمي ورقم النسخة التي اعمل
    عليها هي 2.23 وبعد تنصيب البرنامج بشكل كامل حاولت تشغيله فلم ينجح حتى
    قمت بتنزيل برنامج الجافا ثم تنزيل برنامج microsoft framework من موقع
    مايكروسوفت الرسمي ثم قمت باعادة تشغيل الهوت سبوت فلم يعمل ايضات حتى
    قمت بحذف برنامج الترا سيرف من الحاسب . وقمت باعادة تشغيل الجهاز واعدت
    تشغيل الهوت سبوت فبدأ بالعمل وتحول لون درعه من الاحمر للبرتقالي لمدة
    دقيقة ثم تحول الدرع للون الاخضر .
    علما ان نظام التشغيل عندي بالحاسب هو ويندوز سيفن عربي
    الخطوة الثانية :
    جوالي يدعى اتش دي ديساير . والرووت به مقفل اي اني لم اقم بعمل رووت له
    نسخة الاندرويد 2.3.5 آخر تحديث له عن طريق النت . نسخة معربة بالكامل
    قمت بوصله بوصلة اليو اس بي وقمت باختيار وضع تمرير الانترنت بعد اطفاء
    تصحيح اليو اس بي ووضع الهاتف على وضع الطيران وقمت بفتح الماركت وهو
    يعمل معي 100% الى الآن انا الآن بدمشق . اعتقد ان الهوت سبوت قام
    بالسيطرة بشكل كامل على الانترنت بالحاسب لا اعلم كيف لكنني لااستخدم اي
    برنامج وسيط لتمرير الانترنت فقط وصلة اليو اس بي . علما انني قد جربت كل
    هذه الخطوات المذكورة قبل تنصيب الجافا والنت فرموورك فلم تعمل ولا ادري
    ها هو السبب . فانا مجرد هاوي لاجهزة الاتش تي سي و امتلك عدة اجهزة منها
    للاستخدام الشخصي فقط

  • مشكور أخي مجهود رائع فعلا … بس صار معي مشكلة, قمت بتحميل ال Android SDK من الرابط المذكور و قمت بتنزيل البرانامج بعد التحميل لكن لم يمنحني إمكانية إختيار الplatform المطلوب …. ووفقا للموقع الذي نزلت منه البرنامج فهمت أنه يجب إضافة ال platforms عن طريق البرنامج نفسه بعد تنصيبه وذلك عن طريق قائمة معينة فيه ( لم تظهر لي ) , طبعا قمت بتثبيت الJDK المطلوب علما إن الإتصال عن طريق النت بواسطة Tor ولحد هلأ ما قدرت أحل المشكلة أرجو الرد لأنو لح أنجلط لحتى أفتح هالبطيخ X(

  • انا جهازي جالاكسي تاب 10 الماركت عندي شغال تمام بس فيه مشكلة اني لما افتح اي برنامج و انزله لا اعرف كيف اكتب تعليق او اعمل تقييم على البرنامج لا يوجد عندي مكان لاختيار مستوى النجوم ……… ممكن مساعدة و مشكورين على جهودكم

  • مشكور يا علاء على هل الموضوع الرائع بس الhot spot مو شغال بسوريا وبصراحة ولا الالترا سيرف ارجوك بدي طريقة غير المذكورات لانني متشوق كثير لانزل برامج من الماركت وفي النهاية الك جزيل الشكر

  • مشكور أخي أنا فتح معي الماكرت بس المشكلة أن عندما اضغط على تنزيل يظهر لي هذا الخطأ
    لا يوجد جهاز اندرويد مرتبط بهذا الحساب
    ما الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • السلام عليكم
    انا اريد عمل شرح في كتاب الكتروني في تطبيق الخطوة الاولى ولكن برنامج vpn المطبق عليه هو ليس Hot Spot Shield انما your freedom
    مع انني جربت الطريقة في البرنامجين ونجحا معي وفائدة الشرح هي كيفية التصفح الآمن و المجهول الهوية (المعمى ) في جميع الجوالات التي تدعم الw-lan
    واريد اخذ بعض الفقرات من شرحك فهل تستأذن لي

    • جميع المقالات في موقعنا منشورة تحت ترخيص Creative Commons كما ننوه أسفل الصفحة، وبالتالي تستطيع بالطبع النقل شريطة ذكر المصدر. لا تنسَ إرسال نسخة لنا عند الانتهاء من الكتاب كي ننشرها لك 🙂

      مع التحية

  • أود أن أشكر جهودك ولكنني جربت الطريقة الأولى بكل حذافيرها ولكن في الخطوة الأخيرة عندما اضغط علىT-MOBILE
    ويظهر لي FAKE THIS PROVIDER NOE
    تظهر لي الرسالة :
    WE GOT A PROBLEM HOUSTON
    فما الحل ؟؟؟ وشكرا سلفا
    مع العلم انني جربت اكثر من مرة بكل الحالات سواء كان البروكسي مفعل ام لا ؟؟؟

  • كما أود أن أقول أن الروابط في الطريقة الأولى لبرنامج ال Connectify لم أجد فيه هذا البرنامج فاضطررت لان احمله من موقع آخر
    ولكن اختلفت الواجهة عما هو موجود في هذا الموقع فهل هذا هو السبب ؟؟ وهل من رابط آخر ؟؟؟؟
    ملاحظة أخرى جربت في حال وجود ال fire wall وفي حال عدم وجوده (أي مرة أشغله ومره لا ) ولكن نفس المشكلة ..فهل من حل
    ولك جزيل الشكر أخي

  • شكرا على المقال بس انا استخدمت الطريقة الاولى وفتحت Market Enabler وقت باختار الشبكة بيطلع we got problem houston): ممكن مساعدة

  • مشكور عالموضوع والشرح الأكثر من رائع

    انا جربت الطريقة الثانية لكن ظهر لي الخطا التالي في AVD Manager:

    “Unknown target ‘android-3′ in C:\Users\J\.android\avd\AndEmu.ini”

  • شكرا عالمجهود الكبيير انا استخدم برنامج 1mobile market .

    من فضلك سؤال هل هذا البرنامج موثوق و جيد برايك ام دون المستوى
    وهل فيه مشاكل على الهاتف ؟
    شكرا

  • الله يعطيك العافية… اشتغل ميم المية
    الموبايل : سامسونج جالكسي س 2
    نظام الأندرويد: 4.0.3 ICS
    الكيرنل : XXLPQ

  • السلام عليكم

    مشكور على الجهد الجبار انا استخدم الطريقةالاولة و شغالة معظم الاحيان لكن احيانا الماركيت بعطي رسالة : Authentication is required you need to sign intoyour google Account بس على الكمبيوتر شغال مية مية هاد الخطئ بس على الجهاز ما بحمل اي شي اذا طلع هاد الخطئ
    مع العلم اني عامل تسجيل دخول عالموبايل و الكمبيوتر و بعمل sync على طول بقا في حل استاذ انس تكرمنا فيه بعد اذنك ؟؟

  • الله يعطيك العافية يا أخي بس الرابط تبع تنزيل برنامج ال connectify مانو شغال
    إذا فيه حل من بعد إذنك ….

  • السلام عليكم…بس من شان Connectify وين بلاقي بالوصلة…وشكرا

  • يعطيك العافية على هالشرح
    بس عندي سؤال ياريت تفيدني بالاجابة عليه
    هل من طريقة للتخفيف من الاستهلاك الكبير للرصيد عند الدخول الى الانترنت في جهاز Galaxy SII (لانو بدو كازية رصيد تا توفي معو)؟
    وشكرا لك

  • السلام عليكم
    اخي انس اولا جربت الطريقة الثانية ونجحت ولكن بصعوبة بسبب اختلاف نسخة android jdk tool الاخيرة عن التي شرحت عليها
    ثانياً :
    لم تصلح نسخة java العادية وانما يطلب بشكل اجباري java jdk se
    ثالثاً :
    لم تنجح عملية تنسيب حزمة تطوير الاندرويد على الويندوز سفن لانه رغم تنصيب الجافا لا يعثر عليه بل نجحت فقط على الاكس بي
    ……….
    السؤال : عندما ادخل الماركت وابحث عن برنامج appsaver او برنامج انا اريده هو smartbooks لا يعثر عليه وبحثت عن برامج اخرى مثل fbreader فعثر عليه الماركت
    فما سبب هذا ؟؟؟
    وهل يمكن تحميل على المحاكي نسخة اندرويد قرص العسل او الاي سكريم ثم تنسيب الماركت من داخلها بعد تحميله من الانترنت من داخلها ؟؟؟
    آسف على الاطالة
    شكرا لك ان اجبت او لم تجيب

  • السلام عليكم
    لم اعد اريد ان تجيبني عن شيء من السؤال السابق فقط اعطني رابط لنسخة اندرويد حديثة تعمل على المحاكي بنفس الطريقة الثانية التي ذكرتها ولا يشترط وجود الماركت لانني ساسبته بنفسي بداخله
    (ارجوا مساعدتي بذلك من فضلك لأنني بحثت كثيراً و كثيراً ) أرجوا أن لا تردني خائباً

  • عند نقل العاب جديدة إلى الجهاز تتحول الكتابة إلى اللون الاخضر وعند تغيير النسخة لا تعمل هذة الألعاب فما هو الحل

  • عندما اريد ان افتح المجلد sd.img اجده بالامتداد sd.im.lock واجد بداخله الملف pad فقط

  • هل يمكن تطبيق الطريقة الاولى في وينوزxp لان برنامج connectify لا يعمل على ويندوز اكس بي

  • استاذ/انس عندي موبايل اتش تي سي ون اكس الجديد 2012 ونزلت الهوت سبوت وتم تثبيته لكن لم افتح البرنامج تظهر عندي رساله خطأ فشل في اتصال vpn error tls-error كود:1028error ويش الحل؟

  • انا كنت بسوريا وحاليا بالاردن ولا زال الماركت لا يفتح عندي

    ما المشكلة ؟

    authentication is required you need to sing in to your google account

  • استاذ/انس عندي موبايل new xperia من سوني اريكسون ونزلت الهوت سبوت وتم تثبيته لكن لم افتح البرنامج تظهر عندي رساله خطأ فشل في اتصال vpn error tls-error كود:1028error ويش الحل؟

    رد

  • استاذ انس انا بعرف انو عليك ضغط كتير وبكون ممنون اذا بترد عليي لانو استفساري بسيط
    اولا نسخة الاندرويد الافتراضي هي1.5 وبرنامج appsaver بيتطلب على الاقل 2.2
    فلما بنزلو على المحاكي الافتراضي بينزل البرنامح بس لما بفتحو بيطلعلي force close وهاد طبيعي بالنسبة لنسخة الاندرويد الموجودة وطبعا هالمشكلة صار مع كل برنامج لنفس الوظيفة حتى astro فياريت اعرف كيف قدرت تشغل appsaver على هالمحاكي
    وشكرا سلفا

  • هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • اخي انس انا كسرت الروت وشغلت برنامج ORBOT وقدرت ادخل عالماركت بس كل ما اعمل تنزيل بيعطيني رسالة التنزيل غير ناجح شو السبب ؟؟
    مع العلم اني داخل على حساب جوجل وحاطط عنواني سوريا وهاتف سوريا ممكن يكون هاد السبب
    ارجو الرد

  • أخي الكريم لدي مشكلة بجهاز sony xperia j لقد قمت بتحديث الموبايل الى نسخة4.1.2 عن طريق pc companion وبعد التحديث واجهتني المشكلة لايمكن تشغيل wifi اضغط تشغيل لايتم التشغيل وعندما انزع sim من الهاتف يتم تشغيل wifi واستطيع توصيل wifi بالراوتر ارجو المساعدة ولكم جزيل الشكر والامتنان

  • عندي مشكلة اشتريت جهاز جالاكسي تاب 2 7 صيني من السعودية بعد اسبوع توقف حيث تظهر اشارة الاندرويد ويبقى الجهاز معلق عليها وحاولت عمل سوفت وير ولكن لم اتمكن

  • RAMADAN PROMO! RAMADAN PROMO! RAMADAN PROMO!

    السلام Alaikun، جئنا بك هنا العلامة التجارية الجديدة وأحدث بلاك بيري بورش ديزاين الطبعة الذهبية، الأسود، الأبيض والفضي اللون … أنهم جميعا يعمل مع أي الشبكات وتدعمها لوحة المفاتيح العربية.

    عرض رمضان، شراء 2 الحصول على خصم: اطلب الآن

    العلامة التجارية الجديدة بلاك بيري Q10

    العلامة التجارية الجديدة بلاك بيري Q5

    العلامة التجارية الجديدة بلاك بيري Z10

    بلاك بيري بورش ديزاين P9981

    بلاك بيري بورش ديزاين 24CT الطبعة الذهبية

    بلاك بيري تصميم شفرة

    سامسونج جالاكسي S4

    ابل اي فون 5 HSDPA 4G LTE مقفلة

    أي العملاء المهتمين ينبغي الاتصال بي على كيفية الحصول عليه اليوم.

    لمزيد من الاستفسارات والمعلومات ..

    BBM CHAT 24HRS: 230036A6
    على ال WhatsApp من: +201154633726
    SKYPE: alkhalid_hamid

    MSN: [email protected]
    Y.M: [email protected]
    جوجل: [email protected]
    رقم الهاتف +201154633726

  • اصبح الان برنامج hotspot shield متوفر في الplay store ومجاني فقد حلت كل مشاكلكم 😛

  • لا يمكن أن يوقع في في هذا الوقت يرجى التحقق من إعدادات شبكة الهاتف النقال الخاص بك، ومرة ​​أخرى RRY

  • أخي الكريم لدي مشكلة لا اعرف الجل ارجو مساعدة

    Error: Target id ‘Google Inc.:Google APIs:4’ is not valid. Use ‘android list targets’ to get the target ids.
    Error: The project either has no target set or the target is invalid.
    Please provide a –target to the ‘android update’ command.
    It seems that there are sub-projects. If you want to update them
    please use the –subprojects parameter.
    sh: 1: ant: not found

  • لا أستطيع أن أستخدم أي واحدة من هذه الطرق لأنني لا أملك جهاز لابتوب وفي السودان لا توجد أية شركات لعمل حسابات إلا Wi Fi ونوع جهازي هو Galaxy s duos 2 فهل لديك حل آخر لي أعني أعانك الله

%d bloggers like this: