أردرويد

أفضل تطبيقات أندرويد للعام 2009

حقق نظام تشغيل أندرويد قفزة نوعية خلال العام الحالي الذي يغادرنا خلال أيام, خلال هذا العام انتقلت منصة أندرويد من مجرد مشروع بالكاد يسمع به الناس ليصبح أحد أشهر وأقوى أنظمة التشغيل للهواتف النقالة. فالإحصائيات أشارت إلى نمو كبير في استخدامه شهراً بعد شهر. بل خطفت المنصة الترتيبين الأول والثاني ضمن قائمة أفضل عشرة أجهزة للعام 2009, كما ارتفع عدد التطبيقات المتاحة في سوق أندرويد بشكل كبير. ونحن قدمنا عدد من المراجعات والأخبار حول مجموعة من أفضل تطبيقات أندرويد, ومن أهم المواضيع التي كتبنا عنها بالنسبة للتطبيقات كانت نشرنا للقائمة الكاملة بالتطبيقات التي فازت بجائزة غوغل الثانية لمطوري أندرويد, وأيضاً ذكرنا مجموعة من التطبيقات الهامة ضمن موضوع: إحترف أندرويد, 40 فكرة ونصيحة.

بالتأكيد تختلف أهمية البرامج من شخص لآخر بحسب حاجته للبرنامج, لكن تبقى هنالك معايير أساسية يضعها الخبراء  لتحديد جودة ونوعية وأهمية البرنامج. في هذا الصدد نشرت مجلة The Wall Street Journal قائمة بأفضل تطبيقات أندرويد للعام 2009 بعضها تحدثنا عنه سابقاً وبعضها لم نتحدث عنه. ننشر لكم القائمة ليستفيد منها الجميع, سواء من كان يملك جهاز أندرويد أو من يخطط للحصول على أحد أجهزة أندرويد.

ومن البرامج الموسيقية أيضاً التي لا يستطيع أحد تجاهلها هو برنامج Shazam, كلنا يستمع أحياناً إلى أغنية في الراديو أو التلفزيون أو أي مصدر آخر, تعجبه الاغنية لكنه لا يعرف عنوانها ولا أسم المغني كي يبحث عنها,مع هذا البرنامج السحري يكفي أن تقوم بتقريب الهاتف إلى مصدر الإغنية وسيقوم بعد الاستماع إلى عينة صغيرة من الأغنية بالتعرف إليها وإحضار جميع المعلومات الكاملة التي تتمناها حول الأغنية. شخصياً جربت البرنامج وأذهلتني النتائج, تصوروا أنه تمكن من التعرف إلى أغاني فيروز أيضاً ولم يكن الأمر محصوراً بالأغاني الأجنبية.

Ringdroid كان من البرامج البارزة لهذا العام, يسمح لك البرنامج بطريقة محترفة وممتعة بنفس الوقت  بصنع رناتك الخاصة من خلال ملفات MP3 الموجودة لديك. أما برنامج iMeem الذي حاز أيضاً على جائزة غوغل فيقدم تجربة استماع للموسيقى مرتبطة بخدمة تشبيك اجتماعي متميزة.

أما في تصنيف الترفيه يبرز برنامج Google Listen الذي يستخدم تقنية البحث الخاصة بغوغل كي يساعد المستخدم على العثور على برامج الـ Podcast التي يهتم بها, ويستطيع الاستماع لها وتخزينها.

إن كنت تحب الأفلام فسوف تحب Flixter. هذا ما يقوله موقع Flixter عن برنامجهم الذي يقدم لك آحدث إعلانات الأفلام الجديدة فور صدورها مع ترتيب شباك التذاكر والمُراجعات حول تلك الأفلام وما إلى هنالك من كل ما يهتم به عشاق الأفلام.

وفي تصنيف الإنتاجية والأدوات والمراجع نرى أولاً البرنامج الشهير ShopSavvy الذي يقدم المقارنات والأسعار للمنتجات المختلفة. يكفي أن تلتقط صورة للباركود الخاص بمنتج معين كي تحصل على معلومات كاملة عن أماكن توفر هذا المنتج وسعره وتقرأ المراجعات والآراء حوله. أما برنامج Wikitude (الذي  يُعتبر أحد برامج ما يسمى بالواقع المُحسّن Augmented Reality) فيعتمد على توجيه كاميرة هاتفك إلى نقطة معينة من محيطك (مبنى, شارع, .. الخ) وسيقوم البرنامج بالتعرف إلى تلك المنطقة وتقديم الكثير من المعلومات المفيدة والتعليقات حول هذا المكان. (المساحة هنا غير مخصصة للحديث بالتفصيل عن هذا البرنامج وهذه التقنية الرائعة, أنصحكم بقرائة المزيد عنه).

Astrid برنامج لإدارة المهام to-do list. وهو أكثر البرامج المجانية تحميلاً من سوق أندرويد. يسمح لك بإدخال المهام التي عليك القيام بها ويقوم بتذكيرك بها في موعدها كما تستطيع مزامنته مع موقع إدارة المهام الشهير Remember the milk.

أما برنامج Talk To Me فيقوم بالترجمة الفورية الصوتية بين اللغات التالية (الإنكليزية, الفرنسية, الألمانية, الإسبانية والإيطالية), يكفي أن تتحدث العبارة باللغة الإنكليزية على سبيل المثال وستخرج مترجمة بشكل صوتي إلى اللغة الأخرى.

أيضاً لا نستطيع تجاهل برنامج Google Voice الذي يقدم الكثير من الخدمات المفيدة والثورية لترتيب وتنظيم مكالماتك الهاتفية وبريدك الصوتي, لكن البرنامج لا يعمل حالياً إلا في الولايات المتحدة ولا ندري متى قد يصبح متاحاً لبقية أنحاء العالم والوطن العربي.

Google Sky Map برنامج آخر مميز من غوغل تستطيع بواسطته مشاهدة خريطة للسماء كما تبدو فوقك مباشرةً (بحسب موقعك الذي يتم تحديده بواسطة GPS وبحسب التوقيت) كي تشاهد النجوم والكواكب والأبراج ومواقع الشمس والقمر وما إلى هنالك.

وفي النهاية نتحدث عن برنامج SweetDreams أحد الرابحين في مسابقة غوغل أيضاً, البرنامج الذي يسمح لك بالنوم مرتاح البال وذلك بعمل فلترة على المكالمات الواردة في ميعاد نومك (الذي تقوم بتحديده) ويقوم بحفظ طاقة البطارية وإطفاء الشبكة اللاسلكية Wifi والبلوتوث دون الحاجة لأن تقوم بهذا بشكل يدوي.

الآن ينتهي العام 2009 بنجاحات لم تكن متوقعة لمنصة أندرويد, ونحن بالنتظار العام 2010 الذي سيكون عام النجاح والصعود الحقيقي لأندرويد, فكل ما حققه أندرويد في هذا العام هو مجرد البداية فقط.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

12 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • فعلا كان عام رائع جدا وخاصة لنظام التشغيل الرائع أندرويد وفى أنتظار المزيد والمزيد ـ وشكرا لك على المراجعة السريعة لهذه البرامج

  • فعلا برامج رائعة و عام حافل لكن على قولة المثل الحلو ما يكملشش اين دعم العربية
    حركة حلوة وعبقرية من مبرمج برنامج SweetDreams لا احد يستطيع الاستغناء عنه اعتقد انه سيحقق نجاح مثهل و سيتنسخ على كثير من الهواتف

  • شكرا لك
    بالنسبة الى flixter فهو من شركة flixster و اسم التطبيق في الماركت movie و هو اكثر من رائع لهواة الافلام
    بانتظار المزيد

  • عندي سؤال :

    هل أقدر أحدث الأندر من الجهاز أو موقعهم زي النوكيا بأصدارات حديثه
    هل كل أصدار أندر له برامج خاص فيه

    • نعم تستطيع تحديث الاندرويد إلى الإصدارات الحديثة. أما بالنسبة للبرامج فلا يوجد برامج خاصة لكل إصدار بل من المفترض أن يعمل أي برنامج على أي إصدار لكن تبقى هناك حالات خاصة كأن لا يتوافق برنامج حديث مع نسخة قديمة من أندرويد.

  • طيب يا أنس الله يعافيك هذي وين نلاقيها

    لأنه الماركت الـزفت مو راضي يشتغل بالسعودية

    لا دعم عربي ولا ماركت

    الهيرو صاير كأنه Nokia 0000

    • على حد علمي فإن الماركت يعمل بالسعودية لا أدري ما المشكلة بالنسبة لك.

      على كل حال سنقوم قريباً في موقع أردرويد بتقديم حل لمن لا يستطيعون تنزيل البرامج من الماركت. انتظرونا 🙂

  • تم شراء جهاز samsung i5700

    ولا يوجد به
    android market
    مالعمل افودونا الله يجزاكم عني وعنكم خير

%d bloggers like this: