أردرويد

حرب السبعة إنش: مقارنة بين حاسبي Kindle Fire و Nexus 7

طرحت آمازون أمس ثلاثة حواسب لوحية جديدة من سلسلة Kindle Fire، اثنان منها يحملان شاشة بقياس 7 إنش. هذا القياس الذي يعتبره الكثير من المستخدمين قياساً ممتازاً لمن يريد حاسباً لوحية يستخدمه بالدرجة الأولى لقراءة الكتب الالكترونية وتصفح الويب. وكانت آمازون أول من بدأ العام الماضي فكرة الحواسب اللوحية عالية النوعية والرخيصة نسبياً بقياس سبعة إنش.

لكن هذا العام يختلف عن العام الماضي، حيث بدأت العديد من الشركات باتباع نفس النهج والتنافس في إصدار حواسب لوحية بجودة ومواصفات عالية وبسعر منخفض، من أبرزها جهاز Nexus 7 الذي أصدرته غوغل بالتعاون مع أسوس ليكون الحاسب اللوحي القياسي المعتمد من غوغل، والذي حصل على استحسان كبير في الأوساط التقنية لدى جميع من قام بتجربة الجهاز.

آمازون فاجأت الجميع أمس بأسعار ومواصفات ممتازة أيضاً، مما سيضع غوغل دون شك في منافسة شديدة معها. خاصة أن أسعار آمازون تبدأ من 159 دولار للنسخة المحسنة من Kindle Fire الأول، ثم بسعر 200 دولار لجهاز Kindle Fire HD بسعة 16 غيغابايت، بينما تبيع غوغل حاسبها اللوحي بنفس السعر لكن لنسخة 8 غيغابايت.

في الحقيقة تمتلك آمازون تفوقاً تسويقياً واضحاً على غوغل يساعدها في تخفيض أسعار أجهزتها إلى هذه الدرجة، فأولاً تضمن آمازون أنها وبفضل علامة Kindle التجارية الشهيرة تستطيع بيع ملايين الأجهزة، كما أن أجهزتها الجديدة مدعومة بالإعلانات حيث تظهر للمستخدم إعلانات وعروض خاصة على الشاشة الرئيسية للجهاز.

في الجدول التالي نقدم لكم مقارنة من حيث المواصفات بين النسخة المحسنة من جهاز Kindle Fire، وجهاز Kindle Fire HD 7 و Nexus 7. في الحقيقة المقارنة الفعلية والحقيقية هي بين الجهازين الأخيرين فقط فهما يقدمان مواصفات متقاربة مع تفوق لـ Nexus 7 من حيث الوزن والمعالج بينما نرى تفوق Kindle Fire HD 7 من حيث السعر والبطارية.

تبقى الميزة الأبرز في Nexus 7 تقديمه لواجهات أندرويد الأصلية وتجربة غوغل الصافية وامتلاكه للنسخة الأخيرة من نظام التشغيل وحصوله على التحديثات بشكل سريع، بينما تقدم أجهزة Kindle Fire واجهات معدلة بشكل كبير من آمازون، ومتجر تطبيقات آمازون عوضاً عن متجر غوغل بلاي، وهي مناسبة بشكل أكبر لزبائن آمازون الذين يعتمدون على خدماتها التي لا يعمل معظمها في الدول العربية.

[table id=3 /]

ما رأيك بهذه المنافسة بين أجهزة 7 إنش؟ وأي منها تفضل؟

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

  • حسب وجهة نظري المتواضعة اعتقد ان جهاز جوجل Nexus 7 افضل من اجهزة امزون من حيث الموصفات والنقطة الثانية انه يقدم تجربة جوجل الصافية حيث انه سوف يحصل على جميع التحديثات من جوجل اول بأول وشكرأ

  • السلام عليكم

    عندي طلب منكم، الا تنشروا اخبار البوابة في حساب اردرويد، ولا اخبار اردرويد في حساب البوابة في تويتر
    لأنه اولا لكل واحد منهما حساب خاص، وثانيا ان كلاً منهما يهتم بشريحة مختلفة
    فعن نفسي فأنا لا املك نظام اندرويد، ويزعجني رؤية اخباره التفصيلية في حساب البوابة

    وشكرا

  • المنافسة الحقيقية هي فعلاً بين أمازون وجووجل، لا تربح جووجل الكثير من جهاز نيكسوس 7 ولا تهدف لذلك، بل من تهدف لبيع المحتويات عليه، وتقديم تجربة أندرويد كاملة، أمازون تقدم واجهات مخصصة جداً لخدماتها فقط..
    لا ننسى أيضاً أن أمازون لها باع طويل في الحوسبة السحابية ولها محرك بحث أيضاً (A9)، زد فوق ذلك كله، القدرة التسويقية الهائلة على متجرها، أي أن هناك تقاطعاً كبيراً بين ما تقدمه أمازون وما تقدمه جووجل، أمازون في نظري هي أكبر خطراً على جووجل من أبل أو حتى ميكروسوفت، بل إن جووجل تربح من البحث على أجهزة iOS أكثر من أندرويد!

  • أرجو الانتباه إلى أن Kindle Fire 2 الرام الذي يمتلكه ضعف الجهاز القديم Kindle Fire

    مما يعني أن المساحة الحقيقية للرام في Kindle Fire 2 هو 1 قيقا بايت !

  • ليه اشتري جهاز مافيه متجر قوقل الي فيه ٦٠٠ الف تطبيق و معالجه اقل.؟؟؟؟

  • بصراحة لا أرى أي حرب بين الجهازين .. نكسس 7 متفوق بشكل كبير جداً .. خاصة في دولنا التي لن تستفيد شيئاً من جهاز أمازون .. إلا إذا تم تركيب رومات مخصصة عليه.

    أخ أنس .. ما هو مصدر نسخة الاندرويد 4 على الكيندل ؟ بحسب علمي أمازون لم تذكر ذلك !

  • انا بصراحة اشوف النكسس ٧ افضل بكثير
    خصوصاً انه مدعوم خارج امريكا و ليس كامزون كندل فاير الذي يدعم امريكا فقط
    لاكني اتمنى لنكسس ٧ ان ينزل نسخه 3g لانه اكثر الناس الان يحتاجون النت خارج المنزل
    اذا تم تنزيل نسخه ال 3g ارجو اعلامي بصدورها
    تحياتي