خبراء التقنية وماذا قالوا عن الجالاكسي نيكسوس (مراجعات)

كما تعلمون, بدأ طرح هاتف Galaxy Nexus في الأسواق الأوروبية منذ أيام قليلة, ويعتبر هذا الهاتف ذو أهمية خاصة لأنه -وكما جميع الأجهزة السابقة من سلسلة Nexus- يحدد ملامح المرحلة القادمة من هواتف أندرويد. حيث عملت غوغل جنباً إلى جنب مع Samsung لتقديم الهاتف (المعياري) الذي سيحدد للشركات والمستخدمين كيف سيكون أندرويد في المستقبل القريب خاصة أنه أول هاتف يأتينا بنسخة أندرويد 4.0 الجديدة كلياً والمعروفة بإسم Ice Cream Sandwich.

في الواقع بدأت غوغل مع هذا الهاتف ومع نسخة أندرويد الجديدة بالاتجاه بشكل أكبر إلى المستخدم العادي وليس المطور. فأجهزة Nexus السابقة كانت تسوق على أنها “أجهزة مطورين”, ثم كانت الشركات تحمل على عاتقها مهمة تسويق أجهزتها الأخرى للمستخدم العادي تلك الأجهزة التي تقدم تعديلات كبيرة في الواجهات فوق واجهات أندرويد الأصلية. أما الآن نرى بأن غوغل وبعد أن نضج أندرويد من الداخل بدأت تتوجه في تسويق منتجها إلى المستخدم النهائي بشكل مباشر, نلمس هذا بدايةً في تصميم الآيس كريم ساندوتش نفسه الذي اعتنى بالتفاصيل الصغيرة والدقيقة التي تُبهر المستخدم وقدم بعض الميزات التي تفوقت الشركات الأخرى المطورة لأندرويد في تقديمها مثل ميزة البانوراما في الكاميرا وتطبيق People الغني الذي يربط جهات الاتصال لديك بالشبكات الاجتماعية بشكل رائع وغير ذلك من الميزات التي أصبحت متوفرة الآن بشكل أساسي في أندرويد والتي ستجعل الشركات الأخرى تخفف من إضافة ميزاتها الخاصة إلى أندرويد.

للأسف لم نتمكن بعد من وضع أيدينا على هاتف Galaxy Nexus وبالتالي لا نستطيع حالياً تقديم مراجعتنا الخاصة, لهذا سنقوم بتلخيص ما قالته أشهر المواقع التقنية عند تجربة الهاتف. لن نركز على سرد المواصفات وما إلى هنالك فهي معروفة ومتوفرة بل سنركز على الأهم وهو رأي الخبراء والانطباع العام الذي يتركه الهاتف عند تجربته:

Mashable

سامسونج جالاكسي نيكسوس هو أول هاتف بنظام أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش). وهو بين أيدينا الآن, وهو أفضل هاتف أندرويد حتى الآن.

بإطلاق هذا الهاتف, بدأ فصل جديد من رواية غوغل مع أندرويد المثيرة للإعجاب. لقد مضت أيام تلك الأزرار العتيقة في الأسفل. الآن وعندما تنظر إلى واجهة هذا الجهاز الكبير نسبياً  كل ما تراه هو شاشة كبيرة بقياس 4.65 إنش وحتى أنها تبدو أكبر بدون تلك الأزرار التي كانت حتى الآن تتوضع أسفل هواتف أندرويد.

النتيجة؟ فيما عدا تلك الحافة الصغيرة في الأعلى والأسفل فواجهة الهاتف الأمامية هي كلها تقريباً عبارة عن شاشة.

لو ابتعدنا عن الحيل التي لا تعمل في العالم الحقيقي كما تعمل في إعلانات التلفاز, فأهم ما يقدمه الآيس كريم ساندوتش هو نسخة مصقولة بشكل أكبر من أندرويد, هو أسهل للاستخدام وأكثر جمالية ومتعة في الاستخدام من أي من النسخ السابقة. برافو غوغل, أنا أتطلع قدماً إلى التحسينات القادمة على أندرويد, وإذا كان يمكن أن نأخذ هذه القفزة على أنها مؤشر, فإن نظام تشغيل الهواتف الأكثر شعبية في العام لديه أيام أجمل قادمة.

لو جمعت ذلك مع الهاتف المنحني الرائع, فلقد حصلت على رابح. إن سامسونج جالاكسي نيكسوس هو أفضل هاتف أندرويد رأيته على الإطلاق.

The Verge

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=xKLaroZK6aI[/youtube]

الجالاكسي نيكسوس هو أفضل هاتف أندرويد تمت صناعته على الإطلاق. وهو أحد أفضل الهواتف الذكية على الإطلاق, ومع بعض التعديلات الثانوية (وبشكل خاص على الكاميرا) يمكن أن يكون أفضل هاتف ذكي تم إنتاجه على الإطلاق.

يمتلك الهاتف عتاداً أنيقاً ومصمماً بشكل ذكي. البرنامج جميل ومفيد. قامت غوغل بالتخلص من العديد من الأمور السيئة, واستبدلت بها كمية كبيرة من الأشياء الجيدة. الهاتف أسرع, أذكى و أسهل استخداماً من الهواتف التي سبقته. الآيس كريم ساندوتش يمكن وبسهولة أن يكون منافساً شديداً لـ iOS و Windows Phone, ومن نواحٍ متعددة فهو نظام تشغيل متفوق على كليهما.

TechCrunch

الهاتف كبير, نحيل وخفيف جداً, ولا يعطي الإحساس بالضخامة. لكنني عند استخدامه أجد نفسي أقوم ببعض الحركات مثل تحريك إصبعي من خلف الجهاز الجهاز عندما أريد الضغط على زر الرجوع Back أسفل الهاتف, ثم أعيده إلى جانب الهاتف عندما أريد الضغط على صندوق البحث في أعلى الشاشة. لا أستطيع تصفح الواجهة دون تحريك يدي بشكل مستمر, لكن لحسن الحظ فشاشة الجهاز العملاقة لديها ميزة: إنها جميلة عندما تنظر إليها. النص يبدو رائعاً. والمساحة الكبيرة للشاشة تعني بأن التطبيقات تستطيع وضع المزيد من الأزرار والمحتوى دون أن تبدو مزدحمة. وهل تذكر أزرار التصفح اللمسية أسفل الشاشة؟ عندما تقوم بمشاهدة فيلم تختفي هذه الأزرار كلياً, مما يعني بأن كامل الواجهة الأمامية لهاتفك تتحول إلى شاشة تعرض الفيديو. إنها رائعة جداً.

Engadget

عمليات الإعداد الأولى كانت سريعة وسهلة. قمنا بتسجيل الدخول بحساب غوغل الخاص بنا, وتفاجأنا بأن الهاتف بدأ بتحميل وتثبيت جميع تطبيقاتنا التي قمنا بشرائها (بالإضافة إلى مزامة بريدنا الالكتروني, المفكرة, وجهات الاتصال). كما سألنا إذا ما كنا نريد استخدام Google Plus على ذلك الحساب.

Mobile Syrup

توقفوا عن القلق بشأن تقنية PenTile المستخدمة في الشاشة (المزيد عن هذا هنا).

يمتلك الجالاكسي نيكسوس واحدة من أروع الشاشات التي شاهدناها على الإطلاق. البيكسلات صغيرة جداً حتى لتكاد تكون مايكروسكوبية. ما ستراه هو نص شديد الوضوح, وزوايا مشاهدة لا تُصدق, لون أسود مثالي ووضوح رائع. إذا كان هذا هو مستقبل شاشات الهواتف فنستطيع أن نقول بأن المستقبل هنا.

دعنا نبدأ بالألوان. الأحمر, الأخضر, والأزرق كلها دقيقة: هذه ليست من شاشات Super AMOLED القديمة مشبعة الألوان بشكل زائد. إما غوغل قامت بعمل شيء ما بالنسبة لحرارة الألوان أو قامت سامسونج أخيراً بمعايرة أجزاء الشاشة لكن للمرة الأولى نستطيع القول بأن دقة الألوان تعادل تلك في شاشات Super LCD.

Cnet

بين كل حينٍ وآخر, يأتي إلينا هاتف يغير صناعة الهواتف إلى الأبد. سواء كان هذا عن طريق التصميم, الميزات, أو مزيج من الإثنين, هذه الهواتف النادرة تستطيع البروز عن البقية وأن تقدم للعالم شيئاً جديداً وشيئاً مختلفاً بشكل كبير. الجالاكسي نيكسوس ليس واحداً من هذه الهواتف. بالتأكيد هو من الهواتف الرائدة وسيثير الكثير من الضجة.

سامسونج جالاكسي نيكسوس هاتف قوي, ويقدم بعض الميزات التي لا يستطيع الآيفون ملامستها. دون شك سيرى عشاق أندرويد الجالاكسي نيكسوس بهذا الشكل وسيقومون بتذوق كل قطعة صغيرة من الآيس كريم ساندوتش. بدون الآيس كريم ساندوتش فالهاتف هو في النهاية مجرد هاتف, لكن معه فأنت تنظر إلى هاتف أنيق وفائق القوة.

Wired

تبدو الشاشة الرئيسية للآيس كريم ساندوتش متقنة بشكل صحيح. الواجهة الجديدة المعاد تصميمها مفعمة بالأزرق الجميل, الرمادي المعدني والكثير من التأثيرات المتحركة. كان من الممكن لهذه التحسينات أن تضيع وسط شاشة دون المستوى المطلوب, لكن شاشة الجالاكسي نيكسوس التي تبلغ دقتها 720×1280 من نوع Super AMOLED توفر نوعية الصورة النضرة والواضحة التي تجعل من عشاق أجهزة الموبايل يتدافعون نحو تقنية شاشات سامسونج

النتيجة

كما نرى الهاتف مع أندرويد 4.0 أثار إعجاب الجميع, وما ورد حول الشاشة كان مطمئناً إلى حد كبير. الإجماع كان أن الهاتف هو أفضل هاتف أندرويد صدر حتى الآن. موضوع الأزرار اللمسية خطوة جريئة من غوغل كنت أنتظر كي أرى كيف ستبدو من الناحية العملية لكن يبدو أن الجميع اعتاد عليها فوراً ووجد أنها تمنح الهاتف مظهراً أجمل واستخداماً أسهل, أو على الأقل ليس مربكاً على الإطلاق.

مصنف في

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 29 ضع تعليقك

سامر سعود يقول:

مشكور أخي أنس على التقرير المميز كالعادة ..
إذا في إمكانية أو عندك أية معلومات مفصلة عن موضوع أن تقنية الفلاش لاتعمل على هذا النسخة الجديدة من أندرويد ..

mr3bod يقول:

متى يمكننا طلب جهاز

Ali Al-Tamimi يقول:

جهاز رائع وانا طلبته من بريطانيا وبيشحنوه يوم الاربعاء القادم ان شاءالله .. لانه حاليا عندهم النسخ المغلقه على شركات الاتصالات عندهم

حسن يقول:

الجهاز رائع إلا من شيء واحد وهو الكيمرة

حيت أن الأجهزة المنافسة وصلت إلى 8 ميغا بكسل أما هذا فلازال في 5ميغا بكسل

yazeed يقول:

الميغا بيكسل ليس كل شيء في الكاميرا

استفسار يقول:

كم سعر الجهاز ؟

رفعت يقول:

جهاز جميل و نظام تشغيل اجمل

Alaa Hallaq يقول:

الميغا بكسل ليس كل شيء بالكاميرا
أنا موافق
ولكنه شيء مهم جدا
أنا من الأشخاص المهتمين جدا بالكاميرا و قد آن الأـوان لأجهزة نكسوس الحصول على كاميرا خارقة
عندما سأدفع أكثر من 800 دولار للحصول على هذا الهاتف فانني سأشعر بالمقت لأن كمرته 5 ميغا بكسل فقط
الكثيرين يدافعون عن هذا الجهاز و يقولون أن هذا غير مهم ولكنه مهم بالنسبة لي و الكثيرين غيري
أنا لم أشتري النكسوس س بسبب الكميرا
نرى جميع الأجهزة الباقية تحتوي كميرات أفضل و ب 8 ميغابكسل
من الآيفون للغالاكسي س 2 و غيرها

رأيت عدد الأشخاص الذين لم يعجبهم التعليق الذي لا يمدح الكميرا و سأقول لكم شيئا
لا تكونو متعصبين بشكل أعمى
أنا من محبي الآندرويد و النكسوس بشكل كبير جدا
و لكنني لن أدافع عن خطأ
و وضع كميرا 5 ميغابكسل في هذا الجهاز هو خطأ كبير
ربما لا يمكن ملاحظة الفرق على شاشة الهاتف ولكن الفرق يظهر بوضوح جدا على شاشة التلفاز أو الحاسب
أنا لا أزال أستعمل جهازي السزني أريكسون w995i لالتقاط الصور الثابتة لأن كمرته أفضل بكثير من جهازي النكسس مع انه جهاز سيمبيان غبي و عمره 3 سنوات

الحقيقة أن الكاميرا هي ما يجعلني أغص بالغالاكسي نكسوس
لو أن كمرته أفضل لكان جهاز كامل و متكامل

آسف اذا لم يعجبكم كلامي
شكرا

mohadof يقول:

كلام سليم اخي الكريم وكل شخص له رأي
لكن انا فرأيي ان الكاميرا في الجوال ليست الاساس بل ميزة من المميزات لالتقاط اللحظات الجميلة السريعة (على الطاير) اما اذا كنت تبحث عن ما تقول اشتري كاميرا قوية وليس جوال
اما جوال بكل هذه المواصفات اغير رأييي فيه لمجرد كاميرا
وايضا 5 ميجا ليست سيئة لكن الـ 8 ميجا افضل وانا ايضا كنت اتمنى ان تكون الكاميرا 8 ميجا لان اعتقد انو الان عصر الـ8 ميجا بكسل للجوالات القوية والحديثة
وانا ان شاء الله ناوي على جالاكسي نكسس
بس لو احد يعرف متى بينزل في السعودية او طريقة الشراء لاني متحمس على الجلاكسي نكسس

Shadi يقول:

جميل هذا الجهاز .. واتمنى أن اقتنيه في أقرب فرصة ممكنة .. حتى لو اخلي احد يرسلي من امريكا ولا بريطانيا

انشم يقول:

اعتذر من الجميع مسبقا انا لم يعجبني شكل الجهاز ارى جهازي الارك اجمل باعوام لا اعلم لماذا ممكن لان رؤية الجهاز حقيقة تكون اجمل الله اعلم

جارمن يقول:

أتوقع والعلم عند الله أن الجهاز راح يفشل مهما سويتوا من دعاية لان الاسم فيه تحدي

وين اخونا ياسر السعيد يقارن بين هذا الجوال وجوالات ال HTC اتمنى اني اشتري HTC Rezound بس عندي الجلكسي تو .

ابو عمر التميمي يقول:

السلام عليم
كٌنت أنتظر الجهاز من فتره .. لأشتريه لأحد أصدقائي ..
ولكن الجهاز ..لا شئ بدون نظام الأندرويد آيس كريم !
ونظام الآيس كريم سيتوفر قريبا على الجالكسي اس2
وجهاز الجالكسي اس2 شكله أفضل أفضل (بشكل عام) ,,

للأسف .. قررت عدم شراء جالكسي نيكسس !

هل جهاز الجالاكسي نيكسوس يدعم اللغه العربيه ؟؟ اريد معرفة هذا قبل شراء الجهاز
لاني شاهدت مقطع فيديو عن اللغات المدعومه على اليوتوب ولم ارى اللغه العربيه
http://www.youtube.com/watch?v=kgq-Uj4rqrI&feature=relmfu

ابوالكوز يقول:

تحديث الايسكريم يدعم اللغه العربيه بشكل رسمي .. لاتخاف قوقل اخيراً اعترفت بنا

مجدرويد يقول:

الى الأخوة الذين يقولون أن الجالاكسي اس تو أجمل من هذا الجلاكسي نيكسس فمع احترامي لكم و لكنكم مطئون جدا و ستدركون ذلك عندما تجربونه بأنفسكم. فأول ما ستلاحظونه هي الشاشة الكبيرة ذات الدقة الأعلى و جودة الألوان و الكاميرا السريعة جدا.
أنا أعرف العديد من الأشخاص الذين تخلوا عن الجالاكسي اس تو للحصول على هذا الجهاز.

حسين العراااف يقول:

Galaxy Nexus بصراحة ولا اروع ::سوأل متى سنرئ الهاتف في اسواق الشرق الاوسط

shoosho يقول:

يقولو انو صاحب شركة ابل اشترى منو صح

ABSI يقول:

Hi Anas
we have been hearing reports of the device(GALAXY NEXUS not supporting the USB Mass Storage (UMS) protocol that allows you to mount the internal memory on your computer. could you explain to us please. with thanksgiving.

mohamed يقول:

كم سعر الجهاز المتوقع؟

soom يقول:

سبحان الله لاتعجبني أشكال أجهزة سامسونج
تفتقد للأناقه ..

لكن أعترف بكفاءة الهاردوير ماشاء الله
تمنيت فقط أن تضيف لها شكلاً جذابا ك سوني في جهازها إكسبيريا آرك 3>

بوبو يقول:

بصراحة جهاز جبار ولا يعلى عليه
والي عنده غير هالكلام ياكل تبن
صراحة عن تجربة اشتريته وعجبني ومهما صار ما بغيره
ولي يقول الكميرة .. شفيها الكمرة كاملة والكمال لله ترا الارقام ما تهم الجودة تهم
انا جربت والله احسن من كمرة اس تو
الي عند اختي
انتو تحبو اس تو لانه شائع بينكم
وتتعصبون له لكن جواتكم متأكدين انو النكسس جميييل واجمل
وبعدين انا ما ابي اكون عنصرية
كل جهاز له شيء يميزة وشيء يعيبه
وكل جهاز صمم لكي يتوافق مع شريحة من المجتمع
و يتعارض مع غيرهم
والي محتار في دا يشتريه واهو مغمض عيونو

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *