أردرويد

تقرير: ارتفاع حصص سامسونج وآمازون وأسوس في سوق الحواسب اللوحية خلال الربع الثالث

نشرت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق أرقامها الأخيرة المتعلقة بشحنات الحواسب اللوحية للربع الثالث من العام 2012. وتشير الأرقام إلى أن آبل ما زالت في المقدمة في هذا القطاع من السوق رغم تقلص حصتها السوقية من 59.7% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ومن 65.5% خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغت حصتها الحالية 50.4%.

انخفاض حصة آبل جاء بحسب المحللين بسبب إحجام زبائن الشركة عن شراء أجهزة آيباد الجديدة انتظاراً لجهاز الآيباد الميني. لكن هناك سبب آخر وهو ارتفاع حصة الشركات المُنتجة لحواسب أندرويد اللوحية ومن أبرزها سامسونج التي شحنت خلال الربع الثالث 5.1 مليون حاسب لوحي في ارتفاع كبير نسبته 325% عن نفس الفترة من العام الماضي حيث شحنت حينها 1.2 مليون جهاز فقط. وتستحوذ سامسونج حالياً على 18.4% من السوق بحسب الدراسة.

أما آمازون فجاءت ثالثة بنسبة 9%، وهي نسبة جيدة نظراً إلى ارتفاع الحصة السوقية للشركة من 0% العام الماضي بعد أن طرحت حاسبها اللوحي الناجح Kindle Fire الذي يعمل بنظام أندرويد. وقد شحنت الشركة خلال الربع الثالث من هذا العام 2.5 مليون جهاز مدعومةً بطرحها لأجهزة Kindle Fire HD الجديدة.

أسوس، الشركة التي تصنع حاسب غوغل اللوحي Nexus 7 حلت في الترتيب الرابع ليس بعيداً عن آمازون بنسبة 8.6% حيث شحنت 2.4 مليون جهاز خلال الشهور الثلاثة الماضية.

بالطبع، هذه الأرقام لا تأخذ بعد بالحسبان حاسب مايكروسوفت اللوحي الجديد Surface أو الحواسب اللوحية الأخرى بنظام ويندوز 8 لأنها لم تكن متوفرة في السوق خلال فترة الدراسة. سننتظر نتائج الربع الأخير من العام الحالي كي نرى مدى التأثير الذي سيحققه ويندوز 8 على السوق.

[IDC]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

4 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • مثل ما حصل في سوق الهواتف الذكية وانخفضت نسبة الاي فون حتى وصلت الى 15% فقط من سوق الهواتف الذكية نفس الشيء سيتكرر في الاجهزة اللوحية لسببين
    الاول اسعارها المرتفعه جدا مقابل السعار من الشركات الاخرى
    والثاني عدم وجود نقلة نوعية في النظام (وخاصة الواجهات) فالمستخدم في النهاية سيمل من نفس الواحهة لاكثر من 5 سنوات

    ولهذا لا يوجد مشترين جدد لاجهزة ابل، فتقريبا معظم من يشتري اجهزة اي فون واي باد هم نفسهم الذين يملكون اصدارات اقدم من هذه الاجهزة لتعودهم عليها وشهرتها وعدم رغبتهم في خوض تجارب جديده مع شركات اخرى، وهؤلا المستخدمين يقلون كل عام في مقابل مستخدمي الاجهزة من الشركات الاخرى والذين هم في ازدياد كبير

    لا بد لابل من ستيف جوبز اخر لينهض بها ويعيدها الى مجدها<<انا اندرويدي لكن فعلا افتقده

  • اتوقع العام القادم الصداره في الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية لنظام اندرويد وويندوز 8 (الذي يبدو أنه بدأ بداية قوية)
    أما ابل فللاسف مصيرها يبدو كمصير بلاك بيري لنفس الاسباب التي ذكرتها في تعليقي السابق

  • الى الان تابلت الاندرويد مانافست مبيعاته ايباد بالشكل المطلوب لكن نقول ان شاء الله النيكسوس 10 يكون بداية المنافسة وايضا احتمال كبير بينخفض الاقبال على الايباد مع دخول مايكروسوفت القوي بنظام الويندوز 8 ار تي اللي يجمع بين الحاسب والتابلت

    • يجمع بين الحاسب والتابلت في الشكل فقط اما التطبيقات فتختلف تماما
      ولا يمكن لتطبيقات Win 8 Pro المصممة بمعمارية x86 ان تعمل على Win 8 RT المصمم لمعمارية ARM

%d bloggers like this: