أردرويد

Swype تطلق الجيل الجديد من لوحة المفاتيح الشهيرة لأندرويد

في نفس اليوم الذي أطلقت فيه Swiftkey آخر إصداراتها، أطلقت شركة Nuance النسخة التجريبية من إصدارها الرئيسي الجديد من لوحة المفاتيح Swype التي يجلب عدداً كبيراً من الميزات الجديدة بالكامل.

Swype بقيت تعتبر لفترة طويلة أبرز لوحات المفاتيح المتوفرة لأندرويد على الإطلاق، حيث تسمح للمستخدم بسرعة وبدقة متناهية كتابة الكلمات عبر التمرير فوق الحروف المكوّنة للكلمة عوضاً عن طباعة الحروف واحداً تلو الآخر بالطريقة التقليدية. لكن بعد انطلاق منافستها Swiftkey التي قدمت محركاً عالي الدقة للتنبؤ يمكن أن يفكّر ويكتب عنك تقريباً، خفتت الأضواء قليلاً عن Swype التي تحاول الآن استعادة أمجادها عبر هذا التحديث الضخم.

في هذا التحديث قامت لوحة المفاتيح بدعم الإدخال وفق وسائل متعددة، سواءاً عبر التمرير Swype أو عبر تحسين الطباعة التقليدية بشكل كبير، أو التحدث صوتياً أو تمييز كتابة الحروف بخط اليد.

من أبرز ما أضافه الإصدار الجديد هو تقديم ميزة التنبؤ بالكلمات عبر إكمال الكلمة الحالية تلقائياً أو التنبؤ بالكلمة التالية، وهو بالضبط ما تقدمه Swiftkey في محاولة من Swype لجمع ميزات اللوحتين في لوحة مفاتيح واحدة، لكن بعد التجربة وجدت بأن محرك التنبؤ في Swiftkey أقوى بمراحل من ذلك الخاص بـ Swype، كما أن تلك الأخيرة لا تقدم التنبؤ بالكلمات التالية عند الكتابة باللغة العربية، ورغم أنها أضافت ميزة التعلم من أسلوبك من خلال الارتباط مع حسابك في فيسبوك وتويتر والرسائل القصير إلا أنها لا يبدو بأنها تتعلم بهذه الفاعلية. لكن للكتابة بيد واحدة عبر الإزاحة في Swype فهي توفر سرعة كبيرة لا يعلى عليها، بالإضافة إلى أنها حسنت دقتها بشكل رائع وخاصة دقة الكتابة باللغة العربية. وعند كتابة كلمة غير موجودة في القاموس لمرة واحدة، ستدخل إلى القاموس فوراً بحيث يمكن كتابتها لاحقاً بطريقة الـ Swype وبدقة مثيرة للأعجاب دون أية أخطاء، سواء كانت الكلمة فصحى أو عامية.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=BCTjgbEtYKY[/youtube]

من الإضافات البارزة الأخرى هي إضافة دعم الإملاء الصوتي بتقنية Dragon Dictation وهي التقنية التي تطورها شركة Nuance التي استحوذت على Swype قبل فترة. لا أدري إن كانت تقنية Nuance أكثر دقة من تقنية الإملاء الصوتي التي تقدمها غوغل في أندرويد افتراضياً، لكنها لا تدعم العربية كما أنها الخيار الافتراضي الإجباري في Swype للإملاء الصوتي، إذ لا تستطيع استخدام تقنية غوغل عوضاً عنها إن أحببت.

ميزة الكتابة بخط اليد هي ميزة إضافية جميلة، لكنها لا تدعم العربية كما أنها ليست أسرع بحسب تجربتي من الكتابة بطريقة Swype الافتراضية.

لكن في المحصلة، فتقنية Swype قد تم تحسين دقتها بشكل كبير في هذا الإصدار، والكتابة فيها باستخدام يد واحدة من أروع ما يكون، ودقة التعرف على الكلمات العربية رائعة جداً، خاصة بعد أن يتحسن قاموسها بعد فترة من استخدامها. بحسب تجربتي المبدئية أرى بأن هذا الإصدار الجديد قد يدفعني أخيراً للانشقاق عن Swiftkey والعودة إلى Swype.

ما تزال النسخة الجديدة في مرحلة تجريبية وهي غير متوفرة في متجر غوغل بلاي، لكن تستطيع الحصول على نسخة البيتا عبر التسجيل في موقع الشركة وسيصلك رابط التحميل إلى البريد الالكتروني.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

13 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • موضوع حلو و مفيد
    بس أنا عندي xperia mini pro يعني ما بستعمل هيك برامج
    بس شو منشان إنك “انشقيت” 🙂
    هههههههههههههههههههههههه
    دير باكل ع حالك 🙂 ههههههههههههههههههههههههههه

  • أن حدثت xperia mini pro ولكني لم أستطع أن أجد المؤثرات والتعديل على الفيديو أرجو المساعدة

  • “وهي التقنية التي تطورها شركة Nuance التي استحوذت على Swiftkey قبل فترة”
    هل هناك خطأ في هذه الاعبارة ام انه امر تم فعلاً؟

  • السلام عليكم
    المدونة رائعة … هذا الموضوع هل هو عرض للبرنامج ام مقارنة بين برنامجين؟؟
    الموضوع رائع كمقارنة ولكنه بعيد كل البعد عن عرض البرنامج المذكور …
    مع ذلك جزيت خيرا اخي العزيز

  • لقد حملت التطبيق و لكن اجد الصعوبة في الايميل و الباسوورد , اين علي التسجيل ؟

  • مشكلتي في المتصفح الأصلي للمواقع لا يعمل ……. وأيضاً الخط الذي استخدمه. في الكتابة لا يظهر في الكيبورد

  • بسم الله …
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
    تغطية رائعة ومشكور عـ المجهود الرائع منك اخي الكريم \ = – 0 9 8 7 6 5 4 3 2 1 ذ
    د ج ح خ ه ع غ ف ق ث ص ض
    ظ ز و ة ى لا ر ؤ ء ئ ^ـ^

    بس ابغى كيبورد زي كذا للـ جالكسي s3
    كنت محمل كيبورد من قبل بس ناسي اسمة خسارة والله ضاع علي والله كان مريحني كثيررر

  • برنامج رائع في الكتابه باللغه العربيه و تسجيل الصوت جميل جدا بس فاشل في كتابة حرف الكاف مشكلة البرنامج الوحيده حرف الكاف متقدرش تكتبه بايدك ابدا مبيظهر نهائي اظن دا العيب الوحيد لو حد يعرف طريقة كتابته بصراحه يبقى البرنامج اكتر من رائع

%d bloggers like this: