أردرويد

Swiftkey – لوحة المفاتيح التي تقرأ الأفكار ستضيف دعم اللغة العربية قريباً

تُعتبر Swiftkey من أفضل لوحات المفاتيح اللمسية المتوفرة لأندرويد, وإن أردت رأيي الشخصي فهي أفضلها على الإطلاق وهي اللوحة التي أعتمدها وأستخدمها بشكل دائم, ولمن لا يعرف Swiftkey فباختصار هي عبارة عن لوحة مفاتيح تعتمد خوارزميات متطورة وذكية جداً للتنبؤ بالكلمات والعبارات, فهي لا تتوقع فقط تكملة الكلمة التي تقوم حالياً بكتابتها بعد كتابة أول حرفين فقط بل تتوقع أيضاً ما هي الكلمة التالية التي تريد إدراجها بعد الكلمة الحالية.

لطالما قمت بكتابة عبارات وجمل كاملة بالضغط على زر المسافة فقط, هذا يعني أني كنت استخدم الاقتراحات الصحيحة التي تتوقعها اللوحة وكأنها تقرأ الأفكار فعلاً كما يصفها البعض. بالإضافة إلى ميزة التنبؤ فلديها أيضاً ميزة التصحيح التلقائي للكلمات عند الكتابة بحيث تسمح لك بالكتابة بسرعة كبيرة جداً دون توخي الدقة وستقوم هي تلقائياً بمعرفة الكلمات المقصودة وتصحيحها بدقة هائلة حتى لو ضغطت على عدد من الحروف الخاطئة التي تُشكل الكلمة.

المشكلة الوحيدة التي كانت تواجهني مع اللوحة هي اضطراري إلى استخدام لوحة مفاتيح أخرى عندما أريد الكتابة بالعربية, ثم الرجوع إلى Swiftkey عند الكتابة بالانكليزية, وفي الوقت الذي كنت أفكر فيه بإرسال اقتراح لإضافة دعم العربية تفاجأت برسالة في بريدي الالكتروني تدعوني لتجربة دعم العربية في Swiftkey كجزء من برنامجهم التجريبي الذي يقوم فيه المستخدمون بتجربة النسخة التجريبية (بيتا) التي لم تطرح بعد على نطاق ضيق.

بحسب التجربة الأولية السريعة فيبدو لي أن دعم العربية جيد جداً من حيث التصحيح التلقائي حيث جربت الكتابة بشكل سريع جداً وكان يتم تصحيح الكلمات الخاطئة بدقة ممتازة, لم تسنح لي الفرصة لتجربة التبؤ بشكل جيد لكنه مبدئياً يبدو جيداً, حتى أنه كان يعمل بشكل مقبول عند استخدام اللهجة العامية في الكتابة. الرائع في Swiftkey أنها لا تعتمد فقط على كلمات القاموس بل تتعلم أساليب الكتابة من صفحات الويب كما تستطيع ربطها مع بريد الجيميل وتويتر والفيس بوك والمدونة الخاصة بك كي تقوم بتحليل كتاباتك وتعلم أسلوب كتابتك أنت.

كما ذكرت هذه النسخة ما زالت تجريبية وغير متاحة للعموم بعد للأسف, ما زال يتم العمل على تطوير وتحسين النسخة حتى وقت إصدارها لاحقاً, حتى شكل اللوحة الظاهر في الصورة أعلاه قد يتغير قليلاً عند الإطلاق. سنقوم بتقديم مراجعة كاملة ووافية لدعم العربية في Swiftkey عند إصدار النسخة النهائية.

يُذكر أن Swiftkey كانت قد أعلنت منذ فترة أنها وفرت على مستخدميها ما مجموعه حوالي عشرة مليارات ضغطة زر! عندما راجعت الإحصائيات التي تقدمها اللوحة لاستخدامي الشخصي وجدت أنها وفرت علي 40% من الوقت والجهد للكتابة مقارنةً باستخدام لوحة عادية, أعتقد أنها لو كانت اللوحة الوحيدة التي أستخدمها بشكل دائم فيمكن أن توفر 50 إلى 60 بالمئة من ضغطات الحروف وربما أكثر.

من الرائع أن نرى هذا الاهتمام باللغة العربية من لوحة مثل Swiftkey, ولا تنسوا أننا نتوقع أيضاً دعم اللغة العربية في نسخة أندرويد 4.0 التي سيتم الإعلان عنها بعد حوالي العشر ساعات من الآن. يبدو أن عصر الظلام الخاص باللغة العربية في أندرويد على وشك النهاية.

لمعرفة المزيد عن Swiftkey تستطيع زيارة موقعهم أو الصفحة من سوق أندرويد.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

21 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • الرجاء سحب النسخه و وضعها لنا ليتم تجربتها

    شكرا لجهودكم

    • للأسف لو أمكنني هذا لفعلته, لكن لا أستطيع ذلك بناءاً على طلب من الشركة حيث يفضلون في هذه المرحلة تجربتها مع عدد محدود من المستخدمين. ستكونون أول من يعلم عند توفر النسخة للجميع.

  • تسلم اخوي .. انس .. شاهدت صورتها في احد الواقع وعجبني شكل الكيبورد وكااان نفسي اجيبه .. بس م كنت اعرف الاسم .. وانت جبت الضايعه

  • انا أيضاً جربت سويفت كي منذ إصدارها الأول وأنبهرت من الدقة العجيبة التي توفرها لوحة الكتابة هذه .. دقة لم أجد لها مثيل حتى اليوم!!
    سويفت كي حقاً أفضل لوحة مفاتيح حتى الآن ولكن ما يمنعني من إستخدامها هو عدم دعم العربية.

    كنت قد فقدت الأمل في دعم العربية بسبب تجاهل الشركة لرسائلي الكثيرة حول نفس الموضوع ولكن الحمد لله ، عاد لي الأمل بعد رؤية هذا الموضوع .. فشكراً عزيزي أنس وشكراً لإستماع الشركة لمطالبنا ……

  • اخي انس
    انت كذا حرقت دمنا المفروض ما تجيب لنا هذا الخبر لانه لايوجد عندنا شراء بالماركت !!
    ياليتك ما نزلت الخبر ذهبت لكي اسحبه من الماركت لقيته بفلوس حسااافة

  • اخي انس تم تثبيت التطبيق وببلاش عموما
    ارد ان اعرف كيف اخلي اللغة عربية تعمل

  • ” للأسف لو أمكنني هذا لفعلته, لكن لا أستطيع ذلك بناءاً على طلب من الشركة حيث يفضلون في هذه المرحلة تجربتها مع عدد محدود من المستخدمين. ستكونون أول من يعلم عند توفر النسخة للجميع. ”

    وان طلبت منك الشركه ان تسقط في النار هل ستفعل ؟؟ 🙂 امزح فقط

    ارجو وضعها بالمدونه حتى ان ولو كانت الشركه طلبت منك ذالك

  • افضل كيبورد جربته وانا شريته بس كيف اطلب من الشركة اضافه العربيه لي؟

  • صراجة بعد تجربة النسخة الانجليزية وجدتها جدا رهيبة ومتي تنزل اللغة العربية؟

%d bloggers like this: