دراسة: المطوّرون يفضلون أندرويد على iOS كالمنصة التي تحظى بفرصة أفضل لتطوير التطبيقات 

قامت شركة Appcelerator المتخصصة بمجال تطوير التطبيقات للهواتف الذكية بالتعاون مع شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق بعمل دراسة شملت 2363 مطوراً متخصصين بتطوير التطبيقات ومن ضمن ما شملته الدراسة كانت سؤال المطوّرين حول توقعاتهم لسوق تطبيقات الهواتف الذكية في الفترة القادمة.

تقول الدراسة, بأنه في الدراسة السابقة التي جرت في حزيران/يونيو الماضي أشارت آراء 54% من المطوّرين بأن أندرويد يحظى بفرصة أفضل كبيئة لتطوير التطبيقات خلال الفترة القادمة من iOS الذي حصل على 40.4% من الآراء التي دعمته. لكن مع انطلاقة iPhone 4 وتخفيف آبل من صرامة بعض قوانينها بهدف تشجيع المطوّرين كان من المتوقع أن تعود تلك النسبة للارتفاع إلى أن النسبة وبشكل مُفاجىء وفي الدراسة الجديدة التي صدرت نتائجها اليوم ارتفعت لكن لصالح أندرويد الذي اعتقد 58.6% من المبرمجين بأنه يحظى بفرصة مُستقبلية أفضل من iOS الذي تراجعت ثقة المطوّرين فيه إلى 34.9%.

لكن لماذا؟

هذا ما حاولت الدراسة الجديدة الإجابة عنه بسؤال المطوّرين عدة أسئلة بالغة الأهمية, إليكم الأسئلة والنتائج:

– ما هو النظام الذي يحظى بوضع أفضل من حيث إمكانية توفره على عدد أكبر من الأجهزة المتصلة بالانترنت؟

أندرويد: 72% – iOS: 25%

– من الذي يملك إمكانيات أفضل كنظام تشغيل؟

أندرويد: 56% – iOS: 36%

– ما هي المنصة الأكثر انفتاحاً؟

أندرويد: 85% – iOS: 8%

– ماهي المنصة التي تحظى بفرصة أكبر على المدى الطويل؟

أندرويد: 59% – iOS: 35%

الشكل التالي يوضح تفوّق أندرويد من وجهة نظر المطوّرين من جميع النواحي التي وردت في الدراسة.

كما تناولت الدراسة اهتمام المطوّرين للتطوير لكل من Google TV و Apple TV, وأبدى 44% اهتمامهم بالتطوير لـ Google TV مقابل 40% لـ Apple TV.

وعلى الرغم من أن معظم المطوّرين يعتقدون بأن الأفضلية القادمة من حيث اهتمامهم ستكون لأندرويد إلا أنهم أشاروا بوضوح بأن التجربة حالياً ما تزال أفضل بشكل عام بالنسبة للمطوّرين مع iOS الذي اعتبروه كذلك مُربحاً أكثر من أندرويد في الوقت الحالي وذلك بوجود قصور كبير في عدد من النقاط في أندرويد ماركت (وأوافقهم على هذا), فأندرويد ماركت لا يتوفر في جميع الدول ولا على جميع الأجهزة, كما أن التطبيقات المدفوعة في سوق أندرويد لا تتوفر إلا في عدد محدود جداً من الدول مما جعل السوق بالنسبة للمطوّر ضيقاً جداً ومحدوداً ضمن بلدان محددة. على كل حال تعمل غوغل على ماركت أفضل من هذا ستُطلقه قريباً مع نسخة أندرويد 3.0:

رغم تفضيل معظم المطوّرين لأندرويد بشكل مطلق إلا أنهم اعتبروا بأن iOS أكثر أمناً ربما كان بتقديرهم بأن البيئة المفتوحة لسوق أندرويد قد تسمح بتسلل بعض التطبيقات الضارة أحياناً رغم أن هذا عملياً نادر جداً وحصل في أندرويد ماركت مرتين فقط تبين أن إحداهما لم يكن تطبيقاً ضاراً.

من الغريب أن تحظى منصة عريقة ومحبوبة من قِبل المطوّرين مثل iOS بهذا التوجّس بالنسبة لمستقبلها. بالطبع شركة بضخامة آبل لا بد أن لديها دراسات السوق الخاصة بها ولا بد أن دراساتها قد توقعت شيئاً مشابهاً مما حدى بالشركة وفي خطوة مفاجئة إلى التراجع عن بعض قيودها الصارمة والسماح بأدوات التطوير من الشركات الأخرى لكن على الرغم من هذه الخطوة الجيدة لم تُفلح آبل في استعادة قلوب بعض المطورين الذين بين 83% بالمئة منهم بأن خطوة آبل الأخيرة وإرخائها بعض القيود على المطورين ليس لها تأثير يُذكر على زيادة حماسهم للمنصة. في الوقت الذي رأى فيه 93% من المطوّرين بأن الدعوى القضائية التي رفعتها أوراكل ضد غوغل ليس لها تأثير سلبي على حماسهم للمنصة.

لماذا برأيك يعتقد المطوّرون بأن أندرويد يملك فرصة أفضل في الأيام القادمة؟ وهل تعتقد بأن هذا سيجعل آبل تتخذ المزيد من الإجراءات والخطوات لمحاولة لفت أنظار المطوّرين إليها … أنظار المطورين التي خطفها بريق الروبوت الأخضر؟

[Appcelerator], [Mashable]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 18 ضع تعليقك

rashad يقول:

برأيي انو السبب هو قلة عدد تطبيقات الاندرويد حاليا بالنسبة للايفون
ولأن متجر ابل اصبح عامرا بشتى التطبيقات من السخيف وصولا لتطبيقات لا يستغنى عنها اي انه وصل لمرحلة من الاكتفاء..
ومن المؤكد بأن غوغل سستخذ خطوة ازاء ذلك لرفع عدد التطبيقات لديها
اذا فالمستقبل للاندرويد حاليا فقط حتى تتقارب نسب البرامج في كلا المتجرين
ولكن سؤال، ما المنصة التي يعمل عليها المطورون الذين تم اجراء الاستفتاء معهم؟
اعتقد ان الاسئلة كانت اجاباتها بديهية بالنسبة لكل مهتم بالتقنية ويعرف ان اندرويد مفتوح المصدر ويعمل على عدد كبير من الاجهزة..
شكرا الك انس

قد يكون من الصحيح بأن متجر تطبيقات الآيفون وصل إلى حد الإشباع مما يجعل المطورين الآن يوجهون أنظارهم إلى أندرويد كمصدر خصب وجديد للربح, أنا معك في هذا لكن أعتقد بأن هذا نصف الجواب فقط. النصف الثاني هو أن منصة مفتوحة مثل أندرويد تُسيل لعاب المطورين أكثر من iOS وذلك لأنك كمطور لأندرويد لا حدود ولا قيود تمنعك من التطوير كما تشتهي أو من الوصول إلى أدنى طبقات النظام كما تحب وهذا أمر يحبه المطورون ويفضلونه على القيود التي تضعها آبل على نظامها .. أعتقد بأن الحرية التي يمنحها لهم أندرويد هي أحد الأسباب الهامة أيضاً في هذا التوجه الجديد.

دعنا نعتبر أن السؤالين المتعلقين بالنظام الأكثر انفتاحاً والنظام الأكثر توفراً على عدد مختلف من الأجهزة هي أسئلة أجوبتها بديهية وستكون لصالح أندرويد لكن السؤالين الآخرين, وخاصة السؤال الذي اعتبر فيه المطورون أن أندرويد كنظام تشغيل (أفضل من حيث الإمكانيات) من iOS أعتقد أنه يوضح نقطتي أيضاً.

المنصة التي يعمل عليها المطوّرون الذين تم استفتاؤهم هي منصة Titanium
http://www.appcelerator.com/products/

وهي منصة لإنتاج التطبيقات للهواتف الذكية بالاعتماد على تقنيات الويب كالجافاسكربت و HTML و CSS وphp وغيرها من لغات التطوير للويب. لكن التركيز الأساسي لمطوّري تلك المنصة هو إنتاج تطبيقات للآيفون تحديداً كما هو واضح من الموقع (رغم أن المنصة أصبحت تدعم أندرويد حديثاً) إلا أن المطورين بشكل عام هم من خلفية (آيفونية) إذا صح التعبير.

Okbah يقول:

انا اعتقد ان مسالة انفتاح نظام من عدمه لا مثل ميزة وتفوق لنظام على اخر.. لاسباب بسيطة واراها منطقية وهي كذلك ان فكرنا فيها.
١- لا يوجد نظام مفتوح مطلقا.. حتى الاندرويد به طبقات دنيا مغلقة على المبرمج كما هو معروف.. وهنالك مقالة كانت تناقش هل الاندرويد نظام مفتوح فعلا؟ يمكن الرجوع اليها.
٢- في الاي فون هنالك ربع مليون تطبيق من مئات لاالاف من الافكار والقدرات والمميزات. هل اعاق “انغلاق” الاي فون المزعوم قدرة هؤلاء على الابداع والابتكار في التطبيقات. لا ابدا.. بل هنالك الكثير والكثير من الافكار الممتازة في هذه لاتطبيقات والتي لم يعقها اي عائق عند التطوير لها باستخدام منصة الاي فون.
٣- وحتى من رفض تطبيقه في متجر البرامج توجه للسيديا لينشر تطبيقه.. اذن الانفتاحية هنا او الانغلاقية كانت في السياسة والتفكير وليس في التقنية بحد ذاتها.. انت مع عدة الاي فون للتطوير ولغاتها تستطيع تطوير برامج مختلفة الافاكر ولا نهائية كما الاندرويد كما اي نظام اخر.
٤- ارخاء القيود موخرا في متجر تطبيقات آبل يعضد ان الانفتاح هو في السياسة لافي التقنية بحد ذاتها وسيجعل هذا الامر المتجر يزدهر اكثر.
٥- لعاب المطورين يسيل كما شار احدهم لما يجد من مقابل جهده من مكافأة مادية في ارباجه من آبل ومن معنوية بانتشار تطبيقه بين ملايين الاجهزة بل عشرات الملايين. واللعاب هذا لا يسيل على الاسم او الشعار او الانفتاح.
٦- مسالة تعدد الاجهزة سيف ذو حد وقد تكون مشكلة للاندرويد وصداع للمطورين بسبب مايسمى بال Fragmentation وقد يكون هذا ميزة للآي فون..
عموما انا ارى ان تغلب الاندريود تقنيا على الآي فون.. واكرر تقنيا يوجب عليه ان يتفوق في ثلاثة مجالات:
١- التوافقية بين السوفت وير والهاردوير -وهذه اراها لن تتحقق في الاندرويد لان مبدآه هو تعدد الاجهزة.
٢- تجربة الاستخدام UX والتي مازالت فيها آبل تتفوق على جميع الشركات.
٣- البيزنيس موديل وهو الجاذب الاكبر للمطورين.

rashad يقول:

مزبوط حكيك انا ما ركزت منيح عالأسئلة
بس كمان الاندرويد من يوم يومه معروف انه مفتوح المصدر ولو كان كلامك صحيح على انو المطورين يحبون النظام مفتوح المصدر الذي يعطيهم الحرية الكاملة كان لازم يكون عدد التطبيقات في اندويد اكثر من متجر ابل…
ما بعرف اذا وجهة نظري صح تمام بس هيك بتصور

so what يقول:

شيء طبيعي لكن خلنا نشوف الدراسة بعد فك القيود وعلى فكرة فك القيود ليس لأندرويد علاقة أبدا فيها لأن الاتحاد الاوربي هو السبب وعشان كذا نزل القضيه اللي رفعها على أبل .
هذا أكثر شيء خلاني أبعد عن أندرويد عدم وجود الأمان الكافي في التطبيقات لايهمني امان الجهاز فاأن ماني فاضي اقعد اقرا الصلاحيات اللي يقوم فيها البرنامج
وبعدين للأسف على كثر متابعتي للأندرويد لأني اريد جهاز بهذا النظام كل البرامج اللي شفتها موجودة في متجر أبل .
يعني حاليا لأجد اي سبب يجعلني أاستخدم هالنظام حتى لو كان مفتوح فاأنا لاأريد لوحة مفاتيح ولا اريد تغيير قائمة الاتصال عندي ولاأريد وايد قيت
كل اللي اريده هو الدعم الكامل للجهاز سواء برامج أو تحديثات لاأريد تحديث بالقطه .
اذا اريد نظاما مفتوحا فالسيديا والجيل بريك يقومون فيه باأسهل الطرق .
الاشياء الروتينه أبدا ليست مقياسا للجهاز العبره هي المميزات والتقنيات الجديدة فمتى نرى خدمة كالفيس تايم مدموجة مع النظام ومتى نرى حساس الجيكروسكوب للألعاب ومتى نرى مركز خاص في الألعاب ومتى يتم تحسين الجرافيكس في النظام
هذا حاليا مايفتقده الأندرويد … وانا الايفون حقي بعته لأني شفت كل العالم هابه فيه وصراحة فقد هيبته بقوة بالتميز لكن يبقى حاليا هو أقوى جهاز جربته
حاليا على نظام السمبيان لين ماربي يفرجها واانا انتظر النسخة الثالثه من اندرويد ويارب يدعمون العربي والوندوز 7 شلتها من راسي حتى لو كان ممميزا
لان لي مواقف سلبيه مع شركة مايكروسوفت .

xDev يقول:

وهل يرى مستخدمو iPhone أنّ سياسة تطوير البرامج القديمة كان فيها بعض القيود؟ هل يمكن أن تفعل شركة Apple شيئًا كهذا؟ هذه مؤامرة من Google.

الاسير يقول:

هل لغة python يمكن عمل بها برامج على android

نعم .. يوجد عدة منصات للتطوير تسمح بهذا.

عبدالله سـ يقول:

بلا مجاملة هذه مبالغه وارى جانب التحيز والتعصب اشتعل ؟!

Omar Al-Hassanin يقول:

بالنسبة لسوق أندرويد والقصور الحادث بالفعل فيه، فأظن أنه على وشك أن يتغير، جوجل أرسلت عدة رسائل للمطورين على منصتها تخبرهم فيها بأنه من قام فيهم باختيار السماح ببيع برامجه بجميع الدول المدرجة بالسوق (وهي أربعة عشر دولة)، عليه بأن يقوم باختيار هذه الدول دولة دولة في حالة إن أراد ألا ينشر برامجة في أية دولة أخرى، لأن جوجل ستقوم في خلال أسابيع قليلة بإضافة عدد من الدول للسوق.
نص البريد:
“Over the next few weeks, we’ll be adding paid apps support for additional countries. If you have selected to publish your paid apps to all locations and intend to support all new locations as we expand the number of supported countries for paid apps, you don’t have to do anything. If you have selected to publish your paid apps to all locations but intend to only target the currently supported 14 countries, please update your location selections to target these specific countries.

Please look for follow-up emails when we introduce paid apps support for specific additional countries in the coming weeks. At that time, you’ll have the option to target these specific countries.”

هذا صحيح .. أندرويد ماركت قادم إلى المزيد من الدول قريباً.

Okbah يقول:

“أنظار المطورين التي خطفها بريق الروبوت الأخضر؟”
هذه عبارة فان بويز بامتياز 😉

الدراسة هذه شاركت في استطلاعها بالفعل لكن لدي عدة نقاط حول ماذكر،
١- هذه الدراسة اجريت واختتمت قبل اعلان ابل تخفيف القيود حول التطوير لنظام الآي او اس.
٢- لا بد من ملاحظة نقطة مهمة هنا وهي ان اغل من اجريت عليهم هذه الدراسة هم من جمهور Appcelerator الذي بطورون على اطار عملها العاملة على الجافا سكربت ولعدة منصات في مرة واحدة مثل اى فون واندرويد وغيرهم، وقد قمت بالعمل على هذه المنصة فعلا وهي جذابة، لذا لا يهمهم اي من العدد البرمجية للآي فون او للاندرويد بل يهمهم اطار العمل الحالي فقط الذي به ينتجون وبكود واحد عدة نسخ من تطبيقهم على عدة منصات.
٣- باعتقادي ان الميرمج الاجنبي او شركات التطوير لا تلعب لديهم العاطفة دور في اتخاذ قرارتهم هنا -على خلافنا نحن العرب- فهم لا يطورون على الآي فون مثلا لانهم يحبونه ويتركون الاندرويد لانهم يكرهونه ولا العكس، بل المصلحة لديهم هم الحاكم في اتخاذ هذا القرار، هل التطوير على احدى هاتين المنصتين يجلب لي مصلحة مادية او اكاديمية او غيرها ام لا.. فقط هذا هو الحاكم، لذا نرى ان الكثير يطور للمنصتين في وقت واحد وشعارهم “انما يبكى على الحب النساء”
٤- الدراسة هذه لا تبين الوضع الحالي وانما على المدى البعيد Long-term fالنسبة للاندرويد ومن المنصف ان نكاملها بدراسات اخرى قريبة جدا كانت تشير الى اكثر من خمسين الف مطور للآي فون رسميا- غير المطورين الآخرين وممن يعمل على السيديا مثلا- مقابل مايقارب العشرة آلاف للاندرويد، وطبعا الارقام تتغير باستمرار صعودا او هبوطا
٥- الانتشار القوي مؤخرا للاندرويد سيصعد اعلى بمطوريه وبانتظار حل مشاكل الاندرويد ماركت والبيزنيس موديل الخاص به فان المستقبل مزدهر لكن هذا لا يعني انه على حساب الآي او اس، او مقتطعا من مطوريه لكن بمطورين جدد او بالاشتراك حيث لوحظ ان الكثير يطور للمنصتين في وقت واحد.
٦- عدة التطوير الخاصة بالاندرويد والتي تعمل على جميع الانظمة والاجهزة مقابل عدة الآي فون لها تاثير كبير هنا في الانتشار من عدمه.
٧- مشكلة الدراسات تضاربها هنا، ففي كل فترة نشاهد دراسة عكس الاخرى بانتشار او مبيعات احد النظامين وغيرها من المجالات وباعتقادي ان هذا طبيعي نتيجة الشرائح المختلفة التي تجرى عليها وعموما لا بد انك لاحظت في كتاب Rework ان الشركة الناجحة عليها ان لا تنجر لكل تلك الدراسات حيث تتغير الارقام بسرعة بين عشية وضحاها وحيث تتقلب الاسواق باستمرار.
باعتقادي ان المستقبل مزدهر للجميع فسوق الهواتف الذكية ومايتبعه من الاجهزة اللوحية والتلفزيون الرقمي مع توحد هذه الاجهزة الثلاث في نظام واحد هو سوق واعد جدا ومازال في بدايته وكعكته تسع الجميع ولن تتسب شركة في انقرض الاحرى ولا حتى فاي انخفاض مبيعاتها والذكي والعاقل هو من يسعى للتطوير لجميع الانظمة ولما يجلب مصلحته ويحكم عقله في ذلك لا عاطفته او حبه وكرهه

مرحبا عقبة وشكراً على مرورك الهام ومشاركتك القيمة .. دعني أناقش نقاطك التي طرحتها بالترتيب:

1- بحسب ما ذُكر في صفحة الدراسة فاستفتاء المطورين تم بين 14 إلى 16 سبتمبر بينما إعلان آبل لتخفيفها تلك القيود كان في 9 سبتمبر.
2- هذا صحيح.
3- أتفق معك أيضاً وهذا تفكير صحيح لأي مطوروبالفعل فإن أهم وأشهر التطبيقات ترى لها نسختين واحدة لآيفون وواحدة لأندرويد.
4- صحيح وأنا ذكرت بأن هذه الدراسة لا تعتمد على الوضع الحالي بل على المدى البعيد, وذكر المطورون بوضوح بأنهم يعتقدون بأن iOS هو الأفضل بالنسبة لهم حالياً, لكن السؤال هو ما سر توقعهم أن أندرويد هو منصة ذات أفضلية في المستقبل عل الرغم من أنهم يعتقدون بأن iOS هو الأفضل حالياً؟
5- لا أعتقد بأن صعود أندرويد سيكون على حساب iOS على الأقل بالنسبة للمطوّرين. لم نذكر أبداً بأن هذه الدراسة معناها أن الدمار قادم إلى iOS :).
6- صحيح لها دور. وهي ميزة هامة يتفوق بها أندرويد وسياسة الانفتاح التي تتبعها غوغل 🙂
7- أتفق معك وأوافقك بأن السوق يتسع للجميع, لكن ما زال السؤال يبحث عن إجابة, هل النتيجة التي وصلت إليها الدراسة بسبب أن أندرويد سوق جديد نسبياً بالنسبة للمطورين فقط؟ أم لأنهم يرون أموراً أخرى أفضل بالنسبة تقدمها لهم المنصة كمطوّرين؟

iGarni يقول:

همممم ..

الأطفال يبرمجون للآيفون ولا ننسى الطفل الكويتي الذي برمج لعبة وحققت من العشر الأول الأكثر تحميلاً وهو لا يفقه في البرمجة وبدء من الصفر ..

مبرمج التطبيق آي قرآن قال أن أصعب منصة قام ببرمجتها في منصة اللآندرويد ..

هناك جهات من جوجل طالبوا مبرمج التطبيق 2Do المتواجد في اللآيفون بعمل نسخة للآندرويد وذكر بأن البرمجة على منصتكم صعبة وبها أخطاء وعيوب وذكرها لهم وطالب بتصليحها كي يتسنى البرمجة عليها ..

أعتقد أن كل عاشق لمنصة ما يفضلها ويسهلها ويصعب المنافس، كما ذكرتم في موضوعكم ..

ولا عجب أن وجدنا نفس الموضوع لمنصة ويندوز فون 7 و iOS ..

لكن في الأخير المستهلك هو المنتصر، كل منصة تثبت سهولة وجمال وقوة البرمجة على منصتها كي تجذب المطور وفي الأخير وفي يوم من الأيام ستجد أن الذي لا يفقه في الأجهزة وليست البرمجة يستطيع أن يعمل تطبيق ..

w4rr10r يقول:

بآختصآر جميع المطورين الذين شآركوا في التصويت هم من جوجل ههههههههههههههه

لا طبعا امزح ,, لاكن اعتقد حاليا متجر ابل هو الافضل للمطورين.

ثانيا لاتتوقع الذي يجري خلف نظآم تشغيل مجآني ان يشتري برامج 🙂

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *