أردرويد

المؤسس الشريك لآبل: سامسونج ليست مُبدعة، ويجب على آبل تطوير هاتف بنظام أندرويد

steve-wozniak

يُعتبر “ستيف ووزنياك” المؤسس الشريك لشركة آبل، ورفيق درب “ستيف جوبز” من الشخصيات المثيرة للجدل بعد كل لقاء صحفي يقوم به. فرغم أن “ووزنياك” من مؤسسي شركة آبل، إلا أنه شخص صريح لدرجة مثيرة للدهشة، حيث لا يخشى الاعتراف بأنه يتمنى لو امتلك الآيفون ميزات أندرويد، وبأن Google Now أفضل من Siri، وبأنه يحمل معه دائمًا أفضل هواتف أندرويد ويُفضل استخدامها على آيفون في كثير من الأحيان.

اليوم نشرت صحيفة WIRED مقتطفات من لقاء أجرته مع “ووزنياك”، لا يخلو من بعض الآراء الصريحة والمباشرة. منها أنه لا يرى مانعًا من دخول آبل في سوق الأندرويد، وصناعة هاتف يعمل بأندرويد يمكن أن تعتبره كسوق ثانوي لها. وأضاف بأن آبل يمكن أن تنافس بشكل كبير، حيث يحب المستخدمون صناعة آبل التي تتميز بمظهرها الثمين والأنيق مقارنةً بأجهزة أندرويد على حد تعبيره. وقال بأن آبل يمكن أن تلعب في كلتا الساحتين، أي أندرويد و iOS.

وأشاد “ووزنياك” بقرار آبل عدم إضافة المزيد من الخيارات الجديدة في آيفون، ذاكرًا بأن الإكثار من الميزات ليس إبداعًا، مشيرًا إلى قيام سامسونج بحشد الكثير من الميزات في هواتفها وبأنه أمر لا علاقة له بالإبداع على حد تعبيره، واضاف بأن آبل تتفوق بقدرتها على قول “لا”. أي لا لإضافة المزيد من الميزات.

إذًا سامسونج ليست مُبدعة، ويتوجب على آبل صناعة هاتف بنظام أندرويد (وهو ما يبدو مستحيلًا بالطبع). ما رأيك بآراء “ووزنياك” هذه؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[WIRED]

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

38 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • كلام خطير وقوي في نفس الوقت لكن هل لو مازال ستيف جوبز على قيد الحياة كان سيقول نفس الكلام..
    ولكن تعتبر هذه شهادة بأن أندرويد أفضل من أي او اس
    اتفق معه وتضم صوتي إلى صوته.

  • ولكن في أكثر من مناسبة لمح إلى ذلك.
    كلام عين العقل..
    ربما سيتحقق اذا قامت جوجل بشراء شركة آبل

  • كلامه صحيح … فهواتف ابل لها رونقها الخاص وتشعرك بالفخامة بعكس معظم هواتف الاندرويد المصنوعة من البلاستك … وانا اتمنى ان ارى هاتف من ابل بنظام الاندرويد …
    انا من عشاق الاندرويد وامتلك نكسس 4 … ومع ذلك اعترف ان ابل افضل من سامسونج.

    • جرب xperia z1 و سوف تجرب المعنى الحقيقي للفخامة عند رؤيته فوق الطاولة أو عند مسكه

      وايضا htc one و htc max
      ومتفق معك تماما في صناعة samsung هواتفها من البلاستيك و لاكن الان معضم الشركات بدأت تيتعد عن البلاستيك وتتجه نحو الزجاج و الألومينيوم مثل htc
      و LG flex

  • أبل ليست أفضل من سامسونج في شيئ سوى الثمن الباهض و قلة الميزات
    سامسونج كل عام تبهرك بشيء جديد
    أنا واحد من الأشخاص الذين يفضلون الأداء و الميزات على الشكل و الصناعة

    • سبب سعر منتجات ابل المرتفع ..هو ارتفاع جودتها …على عكس اسامسونغ ارتفاع منتجان سامسونغ هو التكنولوجيا الجديد التي تضيفها …اما بالنسبة للجودة فهي لاتقارن ب ابل ..

    • و التكنولوجيا في الايفون لا تقترب من الجالكسي
      ولعلمك، سعر قطع الجالكسي اس 4 اعلى من الايفون

    • ترديد ما نسمعه فقط من ان سامسونغ والبﻻستيك وغيرها من الحجح التي ﻻ معنى لها .الم نضع (كفر) من البﻻستيك بعد شرائنا هاتفا جديدا .شخصيا افضل غطاء البﻻستك على الغﻻف المعدني واتمنى استمرار سامسونغ في اغطيتها البﻻستيكية الرائعة

      • كلام واقعي 100%، ملينا من ترداد هذه العبارة، و اعتبار الفخامة هو بالمعدن فقط، ثم ان كان ذلك صحيح، فهناك هواتف اندرويد ذو هياكل معدنية و فخمة و جميلة، لماذا تصرون على ذكر آيفون فقط في موضوع الفخامة و الجودة.

  • بعد كلام ستيف ووزنياك يمكن ان نقول (نوكيا – مايكروسوفت – بلاكبيري ) انهم اغبياء و عندي ملاحظة هواتف بلاكبيري كعتاد اجمل من هواتف ابل بغض النظر عن نظامهما.

  • كيف الابداع في المظهر والهيكل المعدني الابداع في التقنيه والمميزات حتي لو كان بﻻستك

  • برأي شركة ابل شركه عالميه شويه ..ونظامها قوي ايضا ..لكن لا يتمتع بمميزات الاندرويد ..واحيانا تبدو شركة ابل شركه محتكره للغاية …لكن مع ذلك تبقى من افضل الشركات …..
    ولا اعتقد انها بحاجه للاندرويد في أجهزتها ..بل الى تحديث نظام ios واضافه ميزات جديدة لنظامها …مثلما فعلت في ios7
    نظام ios بمميزات الاندرويد و بعيد عن الاحتكار …بالاضافه الى قوة الاجهزة وفخامتها يساوي الشركة الافضل

  • من الممكن ان يكون ما يقوله هو ضرب من الخيال , خصوصاً من ناحية شركة أبل التي اصبحت تائهه حالياً في ضل المنافسة الكبيرة جداً من مجموعة منتجي هواتف اندرويد واولهم شركة سامسونج ..
    وبخصوص ان سامسونج لم تبدع , هنا السؤال الذي يطرح نفسه ..
    كيف لسامسونج ان لا تبدع وهي متصدرة مبيعات الهواتف منذ دخولها هذا المجال !
    وكيف لها ان لا تكون مبدعة وهناك الكم الهائل بالملايين من المستخدمين لهواتفها , ابتداءاً من الــ S1 وانتهاءاً بالــ Note 3 ؟!
    سامسونج دائماً ما كانت تبدع في اجهزتها من حيث المواصفات والابتكارات الجديدة , فلم يكن بأمكان أبل ان تثور بهواتف مثل 5S لولا منافسة سامسونج الشرسة لها , ولولا تفوقها في الأبداع عليها ..
    وعند مقارنة خامة الصناعة , هذا لا يعد سبباً للتفوق , فلو اردنا ان نعطي جائزة من ناحية صلابة الهواتف والخامات المستخدمة بها , لأعطينا هذه الجائزة لشركة نوكيا , لقوة وصلابة اجهزتها , ولكنها مفتقرة لما يسمى سمارت فون 🙂
    وليس كل الناس ينظرون الى موضوع خامة التصنيع كشيء اساسي بحت , واتكلم عن نفسي هنا , يهمني ان يكون الجهاز يلبي جميع احتياجاتي دون احتكار وتصلب وغوغائية ..

    وفي حديثه عن نظام الاندرويد , هنا اعتراف كبير بتفوق الاندرويد على النظام العاق iOS من جهة من يسمونه الشريك ..
    وفكرته ان تنتج أبل هواتف بنظام الاندرويد , هذا شيء غير متوقع ابداً , مع سياسة شركة أبل القمعية , ودرجة الاحلام التي ما زالت تعيش به جراء تفكيرها بانها ما زالت الاولى , فهي لا ترى غير نفسها , والمنافسين الآن لا يرونهـا اصلاً , فأصبحت المنافسة بين الشركات المصنعة لهواتف الاندرويد امثال سامسونج , سوني , اتش تي سي , موتورولا , هاواوي , وأبل بعيدة كل البعد في مكان آخر في القاع .

    ” رأي شخصي ” .

  • حتى وإن دخلت عالم الاندرويد .. هنالك htc وسوني بتاكلها أكل التفاحه اذا تكلمنا عن جودة التصميم

  • من خلال تجربتي لاغلب الهواتف الحديثة
    ارى ان نظام ios الخاص بايفون نظام متخلف بما تعنيه الكلمة من معني و لا أنصح كان من كان بشراء هاتف بنظام ios
    اتكلم علي نظام ios بحد داته وليس الجهاز الذي يعتبر انيق ولكن ما فائدته بنظام بدائي مقارنة بنظام اندرويد الذي يعتبر في الافضل حاليا .

    المجرب سيعرف الفرق بين الجهازين من ناحية النظام التشغيل

  • هناك بعض الناس بل كثير من الناس ومنهم هذا وزنياك يعتقد بأنه تصميم وقوه الآيفون لانظير لها ودائما يتكلمون عن الآيفون كأنه تحفه فنيه وجودة آبل تسبب الاسعار المرتفعه للايفون والى ماذالك من تبريرات ؟؟ اعتقد انهم سخفاء ، والله لامقارنه بين تصميم الآيفون وجودته مع قوه واناقه وجمال اكسبيريا ومن يمعن النظر اكثر يجد اجهزه اتش تي سي اجود من التفاحه ، هو اصلا تصميم الآيفون الاول يشبه تصميم اجهزه ووكمان الموسيقيه العريقه من سوني ، ماهي الا ضربه حظ وذكاء الامريكان في تسويق منتجاتهم والا مامعنى ان اشتري هاتف ذكي بسعر فلكي كآيفون وهناك من هو افضل بمراحل من جميع النواحي تقريبا وبسعر اقل ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • عندي فقط تعليق ع موضوع الابداع .. الرجل لم يذكر شركة سامسونج من اين استنتج الكاتب المخرف هذا الكلام ؟؟؟ سبحان الله بالغصب كتابنا العرب يستمرون في ذكر سامسونج في مقالاتهم الكاذبه … يا اخي الكاتب سامسونج شركة اقوا من ان تقارنها معا شركة من العصر الحجري مثل ابل ههههههه كفاكم قتال لصالحها

    • يبدو انك أجهل من أن تقرأ جملة من المقال الأصلي او تفهم ما قيل في المقال العربي. روح تعلم ثم تكلم.

  • هههههه سامسونج ليست مبدعه!!… لا أعلم ماهي معايير الإبداع عند أبل.. هل انتاج جهاز عادي مع غلاف ذهبي يعتبر إبداعاً؟؟ وهل التوقف عن اصدار اجهزة منافسة يعتبر إبداع؟؟ وهل تعتبر نظامها وهو عبارة عن قائمة تطبيقات إبداعي؟؟ وهل لان ابل احتكرت نظامها يعنى هذا ان نظامها مميزا؟؟… اعتقد بسبب عدم قدرة ابل على مجارات باقي الشركات — وسامسونج خاصة- اصبح يغضبها ويشعرها بأنها بدأت تخسر المنافسه وكلام ستيفن جوزنياك يثبت ذلك ويعطينا دليل على ان أبل تائهة وبدأت بالسقوط وما يؤكد ذلك هو انخفاض مبيعات الشركة وسبب صمود ابل إلى الان هو متجرها وانتشارها بشكل كبير ف اميركا ولكن لا اعتقد ان ستصمد كثيراً مع التطور المستمر لمتجر جوجل بلاي وانخفاض مستوى مبيعات ابل وانتشار اجهزة بنظام اندرويد سيطيح بالشركة إن لم تغير من سياساتها..وعلى ستيفن ان يدرك ان االجزء الاكبر من الابداع يكون في التقنية وليس في المظهر.

  • بطبع سامسونغ لا تمتلك الابداع هذا صحيح و لكن يجب على ابل ان تطرح جهاز اندرويد لتضع حدا لسامسونغ.
    ابل هي الافضل من سامسونغ

  • فن التصميم : ابل هي نمبر ون … ولكن ارى سوني هي المنافس الأقوى للتصميم والجودة في عالم التكنلوجيا …

  • ابل غيرت العالم لولا الايفون لما يجد كل هذه التلفونات وتاني شي انا اتحدى كل الشركات تكون خدمة الفيديو كول فيها توصل لجودة الفيس تايم الله ما احلاها اتكلم مع امي كل يوم كانو على القكر الصناعي موصولين الاتصال واضح بشكل رهيب اما جوجل هانجاوت بدو انترنت سريع كتير والسكايب صرلو اكتر من ١٥ سنة ما كانو يوصلو لجودة الفيس تايم وخدمة الايماسيج ما ضرورة لا واتساب ولا فايبر والان عنا الفيس تايم صوت اوضح من اتصال عبر الخط بدون انترنت وكمان افضل متجر تطبيقات وديزاين التطبيقات افضل من اندرويد وكمان سرعة الاجهزة وكمان تحديثات اكتر من ثلاث سنوات مو متل الاندريود كل سنة بدك جهاز وكل تحديث بدك تنتطر كتيييييييير انا استعمل الايفون من زمان ولن انتقل الى الاندريود حتى تنتهي ابل

  • والله عن نفسي احب اقول ان معظم مستخدمي الايفون فيهم نوع من التكبر

    لو تفتكر اول ما اعلنوا عن نسخه انستجرام للاندرويد , كانت في انتقادات كثيرة ضد هذا الحدث , لان مستخدمي الايفون كان يشوفوا نفوسهم متقدمين بالتطبيق هذا

    فتخيل اذا شركة ابل تتبنى الاندرويد

    اضن ممكن تجيهم جلطه , زي الي كان شركة ابل باعت عملائها

    عن رايي اذا فعلتها شركة ابل , قد تخسر عملائها على نظام ios

    انا افضل تبقى الامور زي ماهي , عشان انافس مستخدمي الايفون بجهازي الاندرويدي

  • أعتقد أن آيفون شركة تقليدية أكثر من أنها تبحث عن تطوير و إرضاء زبون

  • لو فعلت أبل ذلك لن يكون هناك تنافس و لن يتم تطوير أندرويد بالشكل الذي عهدناه..

    أندرويد متفوق في كثير من الجهات ولكن لم و لن يحقق التوافق بين السوفت وير و الهاردوير كما في أبل.. ولو فعلت أبل ذلك سيكون بمثابة إعتراف أن نظام أندرويد أفضل من نظام iOS و لن يكون هناك التوافق الكبير بين الهارد وير و السوفت وير كما هو الحال الآن في هواتفها..
    على الصعيد الشخصي أنا أستخدم هاتف HTC One لأن له رونق أبل و يعمل بنظام أندرويد .. ليس لديه الكثير من المميزات كما في سامسونج لكنه أفضل بكثير من سامسونج بعد تجربة شخصية .. شكراً و تقبلو مروري.

%d bloggers like this: