ستيف جوبز:”لو اقتضى الأمر … سألفظ آخر أنفاسي محاولاً تدمير أندرويد”!

حصلت وكالة الأسوشيتد برس على نسخة من كتاب السيرة الذاتية لستيف جوبز بقلم Walter Isaacson والذي سيباع في الأسواق بدءاً من 24 أكتوبر الجاري. من المنتظر أن يوفر الكتاب قصة حياة جوبز الزاخرة بالإنجازات ومن المنتظر أن يقدم أيضاً بعض من تفاصيل حياة جوبز الخاصة التي لم تُنشر مسبقاً. من هذه التفاصيل التي وردت في الكتاب رأي جوبز بأندرويد الذي لن يعجب الكثيرين بالتأكيد.

نحن نعلم أن جوبز كان يكره أندرويد, في النهاية بسبب أندرويد لم يعد الآيفون هو الملك المتوّج للهواتف الذكية, لكن يبدو أن غضب جوبز من أندرويد كان أكبر مما نتوقع إذ ورد في الكتاب على لسانه أنه قال:

لو اقتضى الأمر سألفظ آخر أنفاسي, و سأنفق كل قرش من الـ 40 مليار دولار التي تملكها آبل في المصرف, كي أصحح هذا الخطأ. سوف أدمر أندرويد, لأنه مُنتج مسروق. أنا على استعداد لخوض حرب نووية حرارية من أجل هذا.

لا أدري ما هي الحرب النووية الحرارية thermonuclear هذه, لكن هذا ما ورد حرفياً في كلام جوبز. حسناً, يبدو أن ستيف توفي وهو ما يزال يؤمن بفكرة أن أندرويد هو منتج “مسروق” كما وصفه, لا أدري كيف توصل إلى هذه النتيجة لكن من الواضح أنه كان يسعى إلى الاحتكار وليس المنافسة, وبما أن أندرويد كان منصة الهواتف الوحيدة التي تمكنت من هز عرش الآيفون بشكل حقيقي وهو على ما يبدو ما لم يكن يتوقعه جوبز على الإطلاق, فاستشاط غضباً من أندرويد وكان يعتبر أن أندرويد مجرد “تقليد” لـ iOS رغم أنه لا يوجد أدنى تشابه بين النظامين إلا على أعلى مستوى وهو أن النظامين هما أنظمة (هواتف ذكية!).

المنافسة بين آبل وغوغل أشعلت السوق بالفعل, وكانت مفيدة للجميع, في الوقت الذي نقدر فيه الإنجازات الكبيرة التي قدمها جوبز لعالم التكنولوجيا إلا أنه كنا نتوقع مزيداً من الروح التنافسية من شخص مثل ستيف جوبز.

[Android and Me]

إقرأ المزيد عن

، ، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

تعليق 71 ضع تعليقك

الاسير يقول:

عدو عاقل خير من عدو مجنون

i love android يقول:

كنت اعرف انه انسان غبي

توفيق يقول:

لا ليس غبيا

آي بيجر يقول:

عملت له إختبار ذكاء مثلاً ؟ (دعابة D:)

مشكلة الهواتف الذكية أن مستخدمينها غير أذكياء (دعابة أخرى D: + تلميح (; )

Yasser A Saeed يقول:

كلا ليس غبياً .. بل فائق الذكاء لدرجة جنون العظمة ، ويبدو ان قلبه أمتلئ حقداً لكل منافس حقيقي له ، فكان يحاول تدمير منافسيه من خلال التشويه الإعلامي ورفع القضايا بدلاً من المنافسة الشريفة والإبداع.

صاحي يقول:

عملت له اختبار و طلع معو جنون عظمة ولا يمكن مفكر كل الناس متلك الحقيقة الرجل كان كثير التواضع وكان خلاقا و مبدعا و يستحق التقدير و الاحترام

Yasser A Saeed يقول:

لم أقل أن الرجل كان مغرور .. بل قلت كان فيه جنون العظمة وهناك فرق .. ونعم كان مبدعاً ويستحق التقديرولكن يبدو أن إبداعة بداء في التوقف بعدما سيطر الاندرويد على السوق.

انا سوف اكمل حديث جوبر يقول:

ولك يا غبي حتى التعليق ما تعرف تكتب .. اذهب وشوف تعليقات الاجانب .. غبي

أحمد الخضر (Ahmad AlKhuder) يقول:

رأيي المتواضع أن شركة أبل من الشركات الناجحة أيضا … ولكن النجاح الباهر الذي أثبته خلال سنوات عمره القصيرة نسبيا … جعل ستيف جوبر يهدد ويتوعد …

أحمد الخضر (Ahmad AlKhuder) يقول:

قصدت النجاح الذي أثبته الأندرويد

ﻧﺎﺻﺮ يقول:

يرجال هو مات قهر من اندرويد

ولو جاء غيره لن يزيد اندرويد الا رفعة ومكانه بين العالم

شكرا قوقل

MOHMMAD WAHAB يقول:

صح لسانك يا ستيف…
أندرويد شوهت الرؤية المستقبلية للهواتف الذكية…وكل ما أبل تريده عو ان ترتقي بنفسها وزبائنها الى مستقبل افضل للهواتف الذكية

فسحقاً لأندرويد وسحقا لسامسونج وسحقاً لقوقل

A90 يقول:

تعليق ينم عن جهل بأبسط أبجديات التقنية

Yasser A Saeed يقول:

صدقت .. وتلك عينة بسيطة من المتعصبين الايفونيين الجهلة الذين لا يرون أبعد من أنوفهم..،

sohaib m al-ameen يقول:

نبارك للاخ تجاوزه لحاجز ال30 تقييم سلبي … و هذا انما يدل على انه (فان بوي) مخلص لابل … اتحفونا بتعليقاتكم الجاهله و لا تحرمونا 😀

حمدي اسماعيل يقول:

خليك زي ما قلك عمكم الكبير ,,,stay foolish
ولا عمركم راح تفكرو بعقلانيه يا ifool

وشكرا على الموضوع الجميل

توفيق يقول:

التعليق رائع فلماذا اخفيتموه

حمدي اسماعيل يقول:

يعمي يخفوه ولا يمنعو اظهاره زي مواقع الايفونات بدون استثناء ,,؟؟؟؟؟؟

fromq8 يقول:

غريب ان يخرج كلام من شخص كـ ستيف جوبز
ماهذه الكراهيه الكبيره التي زرعة داخل ستيف ليجعله يقول كلامك كهذا .

ربما نجد الاجابه في الكتاب
ربما ان هناك كلام كثير دار في الكتاب عن هذا الموضوع ولكن تم اخذ سطرين واهمال الاسباب .

أنس ماذا عن موضوع المطورين لتحديث الايس كريم
هل سيتوفر قريبا ؟

نعم سأحاول توفير الموضوع اليوم … تابعنا 🙂

>>>> يقول:

ربما كان يقصد بتدمير اندرويد انه ( سيدمر سامسونج ) لان سامسونج هي التي اعطت الناس ان صوره سيئه عن اندرويد لانها جميع اجهزة اندرويد التي تملكها من هواتف محموله و اجهزه لوحيه هي تقليد واضح لـ( شركه ابل )

انا كنت من معجبي سامسونج لكن بعد ما رايته من التقليد ( نفس شكل السوفتوير و نفس شكل الهاردوير ) اصبحت اكره تلك الشركه

لكن المشكله هو ان الاندرويديون يدافعون عن سامسونج امام ابل في القضايا الحكوميه و هم يلعمون ان سامسونج على خطأ وابل هي على الصح

م. يوسف يقول:

foolish to the end.

mma173 يقول:

الرجال ميت و الجماعة مآخذين راحتهم في التأليف 🙂

sali يقول:

مات وفكنا من شره مجنون مو صاحي خل يتعفن بالقبر هالاهبل الحقود المحتكر ابو التفاحه الناقصه وخلنا بالسندويش ايس كريم الذيذ يم يم موتوا يا عبيد ابل بالحره مثل ربكم ستيفن

Yasser A Saeed يقول:

ستيف جوبز كذب بأن أندرويد مسروق منه فصدق كذبه فمات قهرا مصدقا أكذوبته!

Moath يقول:

و كما قلت , لغة همجيه تبرهن العروق العربية !!

i love android يقول:

انت عربي

mj يقول:

ما هذه السخافه اانت يهودي!?

عمار يقول:

مقارنة بقدرات الأندرويد كنظام (ركّز على “كنظام”) فهو يفوق الـiOS ذكاء بمراحل وأشواط.

ابو مهند يقول:

اي واحد يكره الاحتكار لا بد يكره شركة ابل لانها شركة تتعمق في الاحتكار وتتلذذ فيه اجهزتها نازله اكثر من سنتين واسعارها نار
البعض راح يقول انه اجهزه جباره ارد عليه واقول جهاز لابتوب نازل قبل سنتين مها كانت قوة راح ينزل سعره الى اكثر من النصف او اكثر اذن لماذا اجهزة ابل لا ينزل سعرها لانه مقفله النظام عشان تحتكر وتضرب بسعر الي تريده
لو اندرويد كان محتكر فقط لسامسونج او اجهزة قوقل كانت ابل حبة الشركة وانحون راح نكرها
لا للحتكار والضرب في الناس والى الامام يا اندرويد
اجهزة اندرويد
جلاكسي
نكسس
اتش تي سي
سوني اريكسون
ايسر
توشيبا
اسوس
لافيو وغيره

جنوووووووون العضمة مثلا!!!!!!!!!!!!!!

الولهان يقول:

الحمد لله انه مات وافتكينا منه هالاحتكاري … فليحترق في نار جهنم .!! >> خخخخخ حسيت انه مسلسل عربي قديم

وبخصوص الي يقول سحقا لسامسنج … على الاقل كوريا مابهذلت خلق الله كثر ما سووت امريكا فسحقا لابل وسحقا لقوقل وسحقا لامريكا وسحقا وتبا وليماذا وكيف وايش
وووشو واخباركم :-d

Islam Ali يقول:

تعديل بسيط: المقال الأصلي ينص علي أن أبل تمتلك 40 بليون وليس مليون

mr.android يقول:

ﻻ ﺯﻡ ﻧﻔﻬﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻐﻪ ﺍﻻ ﻧﺠﻠﻴﺰﻳﻪ….ﺑﻠﻴﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻐﻪ ﺍﻻ ﻧﺠﻠﻴﺰﻳﻪ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﻣﻠﻴﺎﺭ .. ﺑﺎﻟﻠﻐﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ .. ﻭﺭﻭﺡ ﺷﻮﻑ ﻣﺘﺮﺟﻢ ﻗﻮﻗﻞ .. ﺍﻛﺘﺐ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻭﺷﻮﻑ ﻭﺵ ﻳﻄﻠﻊ

متابع يقول:

انت متأكد انك فعلا قرأت تعليق الأخ إسلام قبل لا تنط وتقول نعلمكم؟

شكرا على التنبيه تم تصحيح الخطأ.

evanbigan يقول:

والله صعبة عليه ,الله يرحمو,ما بلومو لأنو كل تعب هالسنين بيجي حدا بيسرق السوق منو
أندرويد وبس ,,,,

عبد الله القناص يقول:

السلام عليكم

كلام ستيف جوبز ذكرني بمثل مصري ظريف ” اللي تعمل النملة بسنة ياخد الجمل بخفو “

محمود يقول:

40 مليون فقط!! أعتقد مليار

et3rnal يقول:

مبرمج الاندرويد هو اندي, واني كان موضفا لدى ابل ومنا هنا يمكن فهم ما قصده ستيف بالطريقه الصحيحه
حيث اندرويد كان مشروع ابل سابقا

mr.android يقول:

ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻣﻦ ﺭﺍﺳﻚ ﺍﻧﺖ .. ﻟﻮ ﺍﻥ ﺍﻧﺪﺭﻭﻳﺪ ﻋﻼ ﻗﻮﻟﺘﻚ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﺑﻞ .. ﻟﻴﺶ ﺗﺘﺨﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﺟﻞ..!!!

حمدي اسماعيل يقول:

شركة اندرويد انشأت في 2003 واشترتها قوقل في 2005 ,, يعني قبل حتى ما يفكرو ينتجو الاي فون 2007
وقوقل اعلنت في ذلك الوقت انها راح تنتج نظامين للحاسبات ,, كروم ,, وللجوالات ,, اندرويد
وعلى فكرة ما عمر امه اندي اشتغل في شركة ابل ولا يدرو عنه اصلن ,, وانا عارف انك قلت الكلام دا مستند على اشاعة

ان شالله اكون صححتلك المعلومه يا بطل

نور الدين يقول:

يبدوا أنك لا تعرف شئ أساسا اندرويد مصصم فى 2003 من شركة أندرويد
وكان فى البداية لاكاميرات ولكن بعد ازدهار سوق الهواتف الذكية قررت الشركة تحويله لنظام للهواتف الذكية وبعد ذلك تم عرضه للبيع على Samaung لكنها رفضت ثم اشترته جوجل وقامت بتطويره كيف تقول أنه مسروق من ابل

Ayoub Faisal يقول:

“سوف أدمر أندرويد, لأنه مُنتج مسروق”
صدقت يا عبقري … لكن أحيانا السرقة مفيدة لنا حتى يكون هناك تنافس يخدم مصلحة العميل. وطبعا لحد الآن غير منافسين وبالمستقبل نرجو أن يكون كذلك، مع اعتذاري للاندرويديين 🙂

Ayoub ALFAWZAN يقول:

“سوف أدمر أندرويد, لأنه مُنتج مسروق”
صدقت يا عبقري … لكن أحيانا السرقة مفيدة لنا حتى يكون هناك تنافس يخدم مصلحة العميل. وطبعا لحد الآن غير منافسين وبالمستقبل نرجو أن يكون كذلك، مع اعتذاري للاندرويديين 🙂

ahmedwali يقول:

لا اعتقد ان العلم حكراً لأحد والتناقس بين الشركات هو لصالح العميل الذي يدفع المبالغ الطائله للحصول علي خدمات مميزة اعتقد ان لغة العصبية سواء ممن يحبون ios او android لن تفيد كثيراً الا من خلال مقارنات عاقله تهدف لدفع عجلة التقنية واقول لمن يتهم ستيف بالتخلف او غيره فيمن ساهموا في تغير مفهوم الهواتف ونقلها لهذا المستوي ارجوك تعلم فانك في ذلك الوقت لن تتطاول علي أحد لانك تقدر قيمه العلم والعمل

ibrahim يقول:

اندرويد نظام لهو خصائص تختلف بكثير عن الايفون
ابل تحد العميل لاستخدام تقنيات هم يعتقدون انها كافية. الطفل الصغير يستطيع ان يتعلم على استخدام الايفون في دقائق وكذلك الاندرويد لكن الايفون يقف هناك. فانا وجميع محبين التقنية قد نشعر بنوع من المسخرة عند استخدام جهاز سهل للدرجة هذه.

الامر الثاني اتهام جوبز بان اندرويد فكرة مسروقة ينافي بعض اعماله مثل الايتونز والابستور وغيرها.
تعجبني شخصية هذا الرجل لكن المنافسة التي كانت فيه تذكرني بستيف بالمر واسلوبه القاتل للابداع

محمد يقول:

لو لم يتم الاعلان عن نظام ios لما رأينا نظام الاندرويد وانا جربت النظامين لدي ايفون وجالاكسي s 2 الايفون له سنه وشهرين ولم يعلق علي مرا واحده وجهازي بدون جلبريك اما الجلاكسي له شهرين وعلق كذا مره نظام ioصحيححه انه محدود في قدراته لكن سلس جداااصحيح

Dania يقول:

ارى ان هذا الكتاب سيفضح المستور …برأي الشخصي مهما كانما ينويه ستيف ..يجب أن نشكره كثيرا كثيرا لأنه أجبر شركة غوغل على اختراع نظام ينافس نظامه IOS…لولاه لما كنا راينا ابداعاً من غوغل في مجال التكنولوجيا والمنافسة الآن على قدم وساق ..نتمنى من غوغل أن لا يكون موت ستيف سبباً لتكاسلها في مواكبه كل ما هو جديد ومثابرتها على نزيد من العطاء ..شكراً أنس عالمقال 🙂

عبد الله القناص يقول:

الى الاخ محمد ،، الله يرضالي عليك خلك واقعي شوي ، اخواني عندهم الايفون فور تعليقه مو طبيعي لما افتح لعبه او اغلقها ، جاي تقارنه بالغلكسي 2 اللي عمره ما علق معاي من شريته الا بشكل بسيط ما يذكر ابدا والخلل مو منه من النت او سوء البرنامج اللي اكون محمله …

يا اخي خلوكم ناس منصفين شوي ، كنت دايم اسمع هالجمله “الايفون ما يعلق ابدا” لما جربته لاعت جبدي منه من كثر ما يعلق وانت جاي تقولي ما علق من سنه !

Yasser A Saeed يقول:

كل الأنظمة تعلق بمنها في الآيفون. منذ اسبوع سألني قريب لي عن أفضل جهاز اندرويد لإستبدال جهازه الآيفون 4
سألته لماذا تريد تبديل جهازك فأجاب بأنه أصبح بطيء جداً ويعلق كثيراً.

طبعاً السبب الرئيسي لتعليق أجهزة التلفون من أندرويد أو آيفون هو إستخدام بعض البرامج السيئة حيث في الغالب تسبب تعارضات مع وظائف النظام.

انا على سبيل المثال أدقق جيداً في إختيار البرامج الجيدة ولهذا لا أتذكر أن جهاز تلفوني DHD علق ولو مرة واحدة أثناء إستخدام دام أكثر من سنة!

عبدالله يقول:

المثل يقول(ما طار طيرٌ وارتفع الا كما طارَ وقع)

يعني مهما بلغت شركة ابل او غوغل من النجاح و القمه..لازم يجي الوقت اللي تنهار فيه..(مثل ما حصل مع نوكيا)

مع العلم اني من مستخدمسن الاندرويد وعندي الجلاكسي 2…

darkness-q8 يقول:

And to think Google/Samsung postponed their great unveiling in respect of the passing of this douche
ياحليلك يا ستيف, يعنى افكار منتجات شركتك ليست “مسروقة” ها ؟!!!؟!!!!

all he did was taking already available ideas, making them accessible for the mainstream, and hyping/marketing the hell out of them….

abu fawzi يقول:

ياخي ابل انتهت واعلنت انتهائها من يوم اتجهت للمحاكم

أنطوان بشور يقول:

شكراً شباب وكنترول موقع ardroid انا بفتخر فيكن ك شباب سوريين

نظام android لا يعلى عليه حملت الجهازين والفرق واضح يكفي انو انظمة الاندرويد غير احتكارية بعكس الايفون ومع ذلك لا نستطيع ان ننكر جودة الايفوت شكرا

انشم يقول:

الرجل افضى لربه وهو خدم الهواتف بشكل كبير واعتقد ان المشكلة كانت من مستشاريه البنكيين وان الاربعين مليار سوف تزيد ولكن بشكل ابطء من ذي قبل

محمد يقول:

أولأ…انا من محبي الأندرويد و لدي جهاز جالكسي اس

صحيح اني أحب أندرويد…و لكن كلام ستيف جوبز ليس خاطئ ١٠٠٪…هناك أمور كانت تحت الطاولة

Eric Schmidt الذي كان الرئيس التنفيذي لجوجل في عام ٢٠٠٧ الذي طرح فيه أول أيفون كان أيضاً أحد أعضاء مجلس إدارة أبل…و بقي في هذا المجلس حتى ٢٠٠٩، اي حتى صدور الـ3GS….فمن الأكيد كان ينقل بعض المعلومات لجوجل….

و يتبين ذلك في أول أيام أندرويد…..في بداية إنشاء أندرويد كان شكله مختلف تماماً….لكن عندما أعلن عن أول أيفون و أشترت جوجل أندرويد، تغير تماماً و أصبح كما نعرفه الآن….و هذه صورة قبل و بعد: http://cdn.ubergizmo.com/photos/2007/11/android-prototype.jpg

طبعاً لا شك أن الآن أندرويد تفوق على الآيفون….لكن المقصد ان في البداية….لا شك أن جوجل أستعانت برؤية أبل للآيفون لتطوير أجهزتها….و هذا السبب أتوقع ان ستيف كان حاقداً على أندرويد

محمد يقول:

ابل ها هي عادتها
سرقت الواجهة الرسومية من زيروكس وعندما استخدمتها مايكروسوفت يقولون انها سرقتها من ابل؟ مع انه في عقد بينهم
سرقو فكرة الايباد من بيل غيتس عان 2007 عندما قال ان التابلت هو المستقبل
يتنسخرون على ويندوز 7 وينسون عيوب الماك
والان استلمو اندرويد وسامسونغ

ستيف يقول على نفسه: الفنانون الكبار يقلدون اما الفنانون العظماءفيسرقون

اما عندما ناتي لمنتج ولو كان فيه 0.00000001 % من ابل يقول سرقة هههههههه

يبقى الايوس احسن دوما عن تجربة

Yasser A Saeed يقول:

اذا كان أندرويد مسروق كما يدعي المغفلون إذاً معظم منتجات آبل يمكن إعتبارها مسروقة!!
ومازالت آبل تمارس السرقة حتى اليوم وأحدث سرقة قامت بها هي سرقة نظام ال Notification Bar من أندرويد.

عمار 202 يقول:

إيييه يا عرب

كنا في برشلونة وريال مدريد

هلق صرنا بأندرويد و آيفون

النظامين عندهم سلبيات و إيجابيات , والنظامين عم يراقبوا بعض و يطوروا اعتمادا على بعض

ليش ما عم نفكر يكون عنّا نظام عربي ندعمه و نطوره وينافس التنين

ولا هي مو شغلتنا ؟؟

شغلتنا : نحلل و نحكي فقط والعالم بتشتغل !!! ( طبعا وأنا أول واحد قراط حكي على كيفكم )

alaa' يقول:

نطور نظام نسميه عربرويد

AndroidR يقول:

مع الاسف شركة أبل غيرت فكرة التكنولوجيا من بناء تقنية على تقنية الى اتهام المنافسين بالسرقة و اللجوء للمحاكم

خليل يقول:

جنون الاحتكار …. اهبل
على امل ان يكون مدير ابل الجديد اكثر تحضر من هذا المعتوه

ههههههههه

من هي أبل

أحد الغارقين في التطوير التقني كتب التالي

هل سرقت أبل

ابل لم تكن اول شركة تنتج هاتف يعمل باللمس وانما ان صح التعبير فقد\ اتت بالفكرة من شركات سبقوها في هذا المجال .
اقتبس الاتى :

فأول تلفون يدعم تقنية اللمس هو i mate حتى أن أبل سرقت الإسم وسمت هاتفها i phone

وإن كنت تقصد أول تلفون بشاشات Capacitive فهو إل جي برادا

وإن كنت تقصد أول تلفون يعمل باللمس بالاصبع بدون قلم
فهو جوال من شركة IBM اسمه ( Simon ) أنتج عام 1992 يعني قبل الآيفون بـ( 15 ) سنة

وبالنسبة لأول الهواتف الذكية التي تعمل بلمس بدون قلم فهو LG Prada ظهر قبل الأي فون بـ7 أشهر
http://en.wikipedia.org/wiki/LG_Prada

Anas E5 يقول:

ههههههههههه لقد عدت إلى الماضي لم يكن لدي إنترنت وقتها، مساكين آبل فانز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *