عذراً سيد جوبز: iOS أصبح يعاني من مشكلة التجزئة أيضاً

يبدو أن ستيف جوبز المدير التنفيذي لآبل لا يحب أن يفوت أية فرصة ظهور علني دون يتحدث بشكل مباشر عن نظام أندرويد بلهجة (ليست جميلة جداً) كما يمكن أن تتوقعوا, لكن هذه المرة تغيرت لهجته -على ضوء الإحصائيات وأرقام المبيعات- من لهجة التقليل من شأن أندرويد كمنافس حقيقي التي كانت في الماضي إلى اعتراف بأن أندرويد هو المنافس الأكبر والحقيقي لآبل وذكر بأن RIM (الشركة المطورة لبلاك بيري) لم تعد تشكل خطراً على آبل ولا يعتقد بأنها قادرة على اللحاق بآبل خلال المستقبل القريب.

لكن ورغم اعتراف جوبز بهذا ورغم كونه رجل سوق ويعرف جيداً بأن السوق يتسع للجميع إلا أن الزحف الأندرويدي على ما يبدو ما زال يثير قلقه, وقد تطرق أمس أثناء الاجتماع الذي كشفت فيه آبل عن أرباحها للربع الثالث من العام إلى أمرين: الأول هو التشكيك بأهمية المصدر المفتوح بالنسبة لأندرويد, وهي نغمة يرددها بعض عشاق آبل (أندرويد ليس مفتوحاً إن غوغل تخدعكم) وهناك العديد من المقالات التي كُتبت عن هذا الموضوع, لا بد أن أفضل رد على هذا جاء من آندي روبن (الأب الشرعي لأندرويد) الذي كتب في رسالة له على تويتر اليوم:

هذا الرد البسيط والعبقري من روبن هو  التعليمات اللازمة كي تتمكن من الحصول على الكود المصدري لأندرويد وتحميله على جهازك. أما لماذا رد روبن بهذه الطريقة فالأمر لا يحتاج إلى شرح.

لكن دعونا ننتقل إلى النقطة الثانية التي أثارها جوبز وهي مشكلة التجزئة Fragmentation في أندرويد. المقصود بالتجزئة هو تعدد نسخ أندرويد وتعدد الأجهزة التي تعمل بأندرويد من حيث المواصفات مما يجعل أمر تطوير التطبيقات أمراً معقداً بالنسبة للمبرمج الذي يحتاج أن يتأكد من أن تطبيقه يعمل على جميع تلك النسخ وجميع تلك الأجهزة. دعونا أولاً نقرأ ما الذي قاله جوبز:

تحب غوغل دائماً أن تصور أندرويد على أنه النظام المفتوح و iOS و iPhone على أنهما أنظمة مغلقة. نحن نرى بأن هذا مخادع نوعاً ما ويغطي على الفرق الحقيقي بين النظامين. إن أول ما نفكر به عندما نسمع كلمة نظام مفتوح هو ويندوز (!!!!!!!!) وهو متوفر على عدد متنوع من الأجهزة. لكن على عكس ويندوز حيث تمتلك معظم الأجهزة نفس الواجهات وتُشغّل نفس التطبيقات, فإن أندرويد مُجزّأ جداً.

حسناً, السيد جوبز يعتقد أن ويندوز نظام مفتوح, دعنا نتجاهل هذه النقطة ونتابع ما قال:

تطبيق تويتر, Twitter Deck (في الواقع هو يقصد TweetDeck!) قاموا مؤخراً بإطلاق نسختهم لأندرويد, لقد ذكروا بأنه كان عليهم التعامل مع أكثر 100 نسخة مختلفة من أندرويد على 244 جهاز مختلف.

بالطبع هو يقصد هذا التقرير الذي نشرت فيه شركة TweetDeck تفصيلاً لأجهزة أندرويد التي يعمل عليها تطبيقهم. بالطبع لا توجد مئة نسخة من أندرويد لكن المقصود تعدد الرومات والأجهزة وليس النسخ بحد ذاتها فالتطبيق المكتوب ليعمل على أندرويد 2.2 سيعمل على أي روم مخصصة أخرى تعمل بنفس النسخة.

كل هذا جميل, لكن الطريف بأن TweetDeck لم يذكروا أنهم واجهوا أية مشكلة في تطوير تطبيقهم لنسخ أندرويد المختلفة تلك, بل نشروا ذلك التقرير كنوع من الإحصائية, وتأكيداً على ذلك رد مؤسس TweetDeck نفسه على ستيف جوبز قائلاً في رسالة له على تويتر لا بد أنها أحرجت ستيف جوبز:

هل قلنا في أية مرحلة بأن التطوير على أندرويد كان كابوساً؟ كلا, لم نفعل. ولم يكن كذلك.

أعذروني, لا أدري كيف أترجم كلمة Errr تلك!

(تحديث: أتبع Iain Dodsworth رسالته تلك برسالة أخرى على تويتر ذكر فيها أن شخصان فقط قاما بتطوير نسخة أندرويد من TweetDeck وهذا يُظهر أيضاً كم هي صغيرة مسألة التجزئة تلك)


لا يمكن أن ننكر أن مشكلة التجزئة وتنوع النسخ والأجهزة تلك موجودة, كما أنها أمر مفروض لا مفر منه وليست (مشكلة) وحصة أندرويد من السوق التي تجاوزت مؤخراً حصة آيفون هي دليل على ذلك, لا شك أن جوبز يحاول تضخيم المشكلة بشكل أكبر مما تستحق بل ويتجاهل أيضاً بأن منصة iOS بدأت تعاني من هذه المشكلة مؤخراً. دعنا نرى ما يقول Peter Yared مؤسس شركة Transpond وهي أحد الشركات الكبيرة المتخصصة بتطبيقات آيفون ومؤخراً أندرويد:

لقد كانت بيئة آيفون متناسقة بشكل ملحوظ. كان هناك شاشة واحدة بدقة 480×320 وتناسق في الواجهات البرمجية API عبر كل من iPhone, iPhone 3G و iPhone 3GS. (..) بشكل عام, قدمت منصة آيفون تجربة نظيفة ورائعة لمهندسينا عندما كان باستطاعتهم كتابة قطعة واحدة من الكود وكان يمكن أن تعمل بشكل جميل على جميع أجهزة iPhone و iPod Touch.

بالمقارنة, كان أندرويد كارثة. كان لكل جهاز أندرويد دقة شاشة مختلفة. كل ميزة لها علاقة بالعتاد كان يجب فحصها بما أنه كان لكل جهاز أندرويد مجموعة مختلفة من إعدادات العتاد. كان أندرويد بيئة مُجزّأة بشكل كبير عندما حيث كان على المهندسين إجراء الاختبار على العديد من الأمور. ما هو حجم الشاشة؟ هل توجد كاميرا؟ هل يوجد في الهاتف برنامج معين يمكن أن يؤثر على برنامجنا؟ مقارنةً بآيفون, كان دعم أندرويد ألماً كبيراً بدءاً من التطوير إلى ضمان الجودة إلى الإنتاج.

لكن هذا كله تغير في النصف الأول من العام 2010 . لقد اكتشف المهندسون في غوغل بخلفيتهم في لغة جافا و UNIX هذه المشكلة وجاؤوا بالحل: النيكسوس وَن. لقد اعتقد الجميع بأن النيكسوس وَن كان مدخل غوغل إلى سوق الأجهزة. هذا في الواقع كان بعيداً عن الحقيقة. النيكسوس وَن هو المُعادل لمرجعية تطبيقات جافا Java Reference Implementation أو مرجعية POSIX الخاصة بيونيكس أو X/Open: الخط الأساس لما يجب على مصنعي الأجهزة دعمه لصناعة جهاز أندرويد حقيقي. لو كتب المطور تطبيقاً يعمل بشكل جيد على نيكسوس وَن لكنه لم يعمل بشكل جيد على موتورولا درويد أو HTC EVO فستكون المشكلة بشكل واضح لدى موتورولا أو HTC وليست في أندرويد. بالإضافة إلى هذا قامت غوغل بإنهاء جيل الأجهزة التي تعمل بنسخ 1.5 و 1.6 من أندرويد. لهذا يستطيع المطور الآن استهداف نيكسوس وَن, تعديل البرنامج ليتوافق مع قياسات الشاشات المختلفة, اختبار ميزات العتاد كالكاميرا وسيكون متأكداً بأن برنامجه سيعمل على أي جهاز أندرويد يعمل بالنسخ 2.0 أو 2.1 أو 2.2.

بالمقابل, أخذت آبل منصة iPhone OS الأصلية وأضافت إليها طنّاً من التغييرات خلال الشهرين الماضيين. لقد قدم الـ iPad دقة شاشة جديدة ولم يتضمن كاميرا. الآيفون 4 أضاف دقة شاشة جديدة وكاميرا أمامية. على مبرمجي iOS الآن تطوير تطبيقاتهم لتعمل على ثلاثة دقات شاشة مختلفة وتفحص ميزات العتاد كالكاميرا. في الوقت الذي لا تعتبر فيه هذه التنويعات كبيرة مقارنةً بأندرويد, فلدى iOS نفس المشاكل تقريباً. خاصةً من وجهة نظر المبرمج.

أوافق ما يذكره Peter Yared أعلاه بأن أندرويد ما بعد نيكسوس وَن مختلف عمّا كان عليه سابقاً, ومشكلة التجزئة تلك انخفضت بشكل كبير حالياً إذ أشارت آخر الإحصائيات بأن الغالبية العظمى من مستخدمي أندرويد يعملون على أندرويد 2.1 و 2.2 (وليس 100 نسخة مختلفة كما ذكر جوبز!) كما تسعى غوغل في نسخة أندرويد القادمة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات التي تحد من هذه المشكلة.

يعرف المطّلعون بشكل جيد بأن السيد جوبز يبالغ جداً في تضخيم الأمور كنوع من التسويق وإثارة الضجة الإعلامية فتارةً يتحدث عن 100 نسخة مختلفة من أندرويد وتارةً يتحدث على لسان مطوري TweetDeck ويبني افتراضات ينفونها هم أنفسهم هذا عدا عن ما ذكره في السابق وغطينا جزءاً كبيراً منه.

يبقى في اعتقادنا أن السوق يتسع للجميع ويبقى لآيفون عشاقه الذين يحبون تجربة الاستخدام التي يقدمها ويبقى لأندرويد وتجربة استخدامه عشاقها أيضاً ويبقى لغوغل حجمها الكبير ولآبل حجمها الكبير وفي النهاية تسعى كل شركة إلى مصلحتها وأرباحها ولا أستبعد أن أرى الشركتان تتفقان وتتعاونان في وقتٍ لاحق.

[Guardian], [VentureBeat]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 43
  1. rashad يقول

    صحيح اني من مستخدمي اجهزة ابل ةلكن هذا لا يعني ابدا التعصب،ستيف فعلا بيحب كل فترة يرمي فتيشة ضد قوقل والاندرويد قد تكون غالبا لسبب اعلامي وترويجي للايفون مثل ما ذكرتوا، لكنه عندما تحدث عن ١٠٠ نسخة فهو يقصد نسخ البرنامج وليس نسخ نظام الاندرويد،
    نقطة ثانية أود توضيحها انو هي المشكلة تبع التجزئة عالآي او اس مو مثل ما تفضلتوا لأنو مثلاالبرامج يللي كانت بنشتغل عالايفونات القديمة بتشتغل عالايفون فور بشكل كامل دون مشاكل وتدعم شاشة الريتانا في النصوص فقط دون مشاكل والتحديث جاء فقط لدعم الجرافيكس في هذه الشاشة، كما ان برامج الايفون كلها تعمل عالآيباد دون مشاكل ولكن بالحجم الصغير الى ان يتم تحديث البرنامج ليدعم هدا الحجم.
    بالنهاية انا برأيي انو ستيف ما لازم يمشي بهالطريقة لانو مالها ضرورة فشركة ابل بإبداعاتها فقط يمكن ان تجذب المستخدمين ولا داعي لهذهالضجة والشتائم كما في السابق
    شكرا بكم

    1. أنس قطيش يقول

      المشكلة أن الهواتف القديمة لا تدعم نظام التشغيل الجديد بشكل كامل كما أنها لا تدعم جميع التطبيقات الجديدة أو تدعم بعضاً من مزاياها دون بعضها الآخر، ولا ننسى الفرق الكبير بين قياسات الشاشة وتأثيرها على مظهر بعض التطبيقات التي لم يتم تحديثها لتتوافق مع قياسات الشاشة الجديدة على iPhone 4 والآيباد.

      هذه هي التجزئة التي نتكلم عنها، وإلا لقلنا أيضاً أن جميع هواتف أندرويد الحديثة تدعم التطبيقات الموجودة وستحصل على إخر إصدار من نظام التشغيل والسلام، ولما ذكر أحد التجزئة (وهي برأيي مشكلة مبالغ بحجمها) من الأساس.

  2. katalony يقول

    تذكرني تصريحات واسلوب ستيف جوبز بمدرب ريال مدريد مورينيو
    كلاهما يحب عمل الحساسيات والتصريحات الناريه والاستفزاز

    1. Yasser A Saeed يقول

      كلامك صحيح .. فعروف أن ستيف جوبز يحب يزين لمنتاجاتة لدرجة يجعلك تعتقد كأنها من عالم آخر وبعد آخر .. وفي المقابل يقلل من أي منتج منافس بل ينسفها نسف لدرجة يجعلك تعتقد بأنها قطع خردة لا تسوى شيئ!!!

  3. MotlaQ Al-Majhool يقول

    يعطيـك العافيـة أخوي أنـس , موضوع توضيحي تشـكر عليـه ..
    بدايـةً , كنت أتمنـى توضيـح القصـد من وراء ذلك الكود 😀 ..

    والحقيقــة أن من يقـرأ كـلام جوبــز ثم يتحقق ممـا قـاله
    سـ يرى كمّ الحقـد الذي يحملـه ستيـف علـى أندرويد ! ..

    وقـال ايش ؟ قـال 100 نسخــة !! ..
    الغريـب أنّ في رد مؤسس TweetDeck قال أن المبرمجون
    الذين يعملون على البرنامج في أندرويد هم اثنـان فقط !! ..

    اثنــان علـى مائة نسخـة ؟! .. ههههههههههههههههه ,

    أخيـراً , أحب أقـول أنّ كـلام بيتـر يــارٍد جعلنـي أعشــق هاتفـي نكسوس ون أكثر ..

    Nexus One : أنـا الأفضـل .. بـ عينِ من ينـظر بعيـداً !

  4. xDev يقول

    تعليقي السابق لم يظهر!

    1. أنس المعراوي يقول

      لم يصلنا أي تعليق آخر منك على الموضوع. تأكدت من السبام وتعليقك ليس هناك. أعتقد أنه عليك إعادة كتابة التعليق 🙂

  5. محمد أمين يقول

    السلام عليكم
    شكرا لك أخي أنس.
    أنا أحب اندرويد لكن أليس علينا أن نعترف أن تطبيقات الاي او اس حاليا أفضل بكثير من تطبيقات قوقل. ( اتمنى ان تستطيع اقناعي بالعكس )
    لذا قررت ان اقتني ايفون لحين توفر تطبيقات للاندرويد بنفس الجودة.
    لكن مع هذا ﻷندرويد مستقبل كبير ان شاء الله و يدل على هذا قلق جوبز : )

    1. أنس قطيش يقول

      أرجو أن تذكر بعض التطبيقات المتفوقة على أندرويد والتي لا يوجد لها مثيل مشابه في سوق أندرويد. كم الألعاب المميزة فقط برأيي هي ما يتفوق به حالياً نظام تشغيل آبل فقط، وجميع التطبيقات الهامة قد أصبحت متوافرة وبجودة ممتازة على المنصتين.

      على كل فليقتن كل شخص الجهاز والنظام الذي يعجبه، والجميع سيكون راضياً بالتأكيد.

      1. All Pow3r يقول

        أنآ مع الرأئ الذي يقول : تطبيقات آيفون أفضل بكثير من تطبيقات أندرويد ( مع تحيزي لذلك الأخير ) ..

        والقصد بالتطبيقات ليست برامج محددة وإنما تنوع البرآمج ووفرتها و دعمها المتوآصل من مطورينهآ..

        أمآ من نآحية الألعاب فأعتقد هنآ المشكلة الأكبر لأندرويد .. أعتقد الأندرويد بحآجة لدعم أكبر من الشركآت الكبيرة المصنعة للألعاب مثل gameloft و PopCap وغيرهآ .. اللتي تنتج ألعاب عآلية الجرآفيكس و الأحترآفية .. حتى تصل لمستوى الألعاب في الآيفون .

        تحيآتي .

      2. محمد أمين يقول

        صحيح ، ذاك هو المهم.
        لكن سأذكر لك تطبيقين مهمين بالنسية لي على سبيل المثال لا الحصر
        iQuran , iBooks

        1. Yasser A Saeed يقول

          لا أستخدم اي من التطبيقين وبالتالي لن أعلق عليهما!!

    2. Yasser A Saeed يقول

      أختلف معك أخي محمد .. معظم التطبيقات المهمة (بإستثناء الالعاب) الموجودة على الأندرويد هي بنفس جودة النسخ الموجودة في الآيفون ولا يوجد أي فروق تذكر!!!!!

  6. Najeeb يقول

    أخي أنس،
    حبيت أن أبدي اعجابي بكيفية صياغتك لهذا الخبر والمقال، و كيفية شرحك للموضوع بشكل بسيط وافي، أنا من المعجبين بهذه المدونه، واعجابي يزيد كل يوم
    وإلى دوام التقدم والازدهار

    اخوك
    نجيب

  7. Yasser A Saeed يقول

    مقالة رائعة وكالعادة .. تتحفنا أخي أنس بكل جديد …

    ستف جوبز معروف بأنه رجل تسويق عبقري ولكن عبقريته أوصلته إلى المبالغة الشديدة وتزيين القبيح ليوهم الناس بأنه جميل!! وهذا ما أكرهه في شركة آبل .. محاولتها دائماً لتزيين الحقائق لتظهر بشكل يخدم مصلحة آبل .. وينسف أي منافس!!

    عموماً .. مشكلة التجزئة لا أراها مشكلة حقيقية .. بل هي ضريبة المصدر المفتوح ويجب التعامل معها …

  8. Abdullah يقول

    يريد جوبز اثارة زوبعة من لاشيء فأندرويد شغله الشاغل لا يخلو مؤتمر صحفي الا وجاء ليرمي اندرويد او جوجل بأتهامات باطلة
    برأي الشخصي هذا ان دل على شيء يدل على نجاح وتفوق اندرويد وما اندرويد الا انه اصبح كابوس السيد جوبز

  9. حمزة يقول

    احسنت يا اندرويد الى الامام والى القضاء على جميع المصادر المغلقه

  10. Et3rnal يقول

    جميل جدا

    errr يعني error يعني خطاء يا ستيف هههههه
    ———–
    انا الان بأنتظار ان ارى عشاق ابل ينشرون التعريف الجديد ل”مفتوح” حسب ما عرفها ستيف جوبز هههههه
    قال وندوز مفتوح قال

    1. محمد أمين يقول

      أظن أنه يقصد بمفتوح أنه يعمل على كل الاجهزة و ليس خاص بجهاز معين.
      و ليس مفتوح المصدر p :

  11. Dr.Death يقول

    كلام ستيف فيه شوية من الصحه, المهم هو سرعة التطور في الاندوريد و انشالله بعد فتره بسيطه نشوفه وصل القمر مثل ما اللينكس طلع بقوه

  12. TOVi يقول

    حتى قالوا “ليته سكت”
    هههههههههههههههههههههه
    عجيييييييييييب جدا فستيف جوبز كان يعمل في شركة ميكروسوفت هل أخبروه بأن الويندوز مفتوح المصدر أم أنه لا يعرف ماذا تعني كلمة مفتوح المصدر ؟!!!!

    عموما رد اندي روبن سيسبب له أوجاع هههههههههههه

    جهاز واحد من شركة واحده ويديرها رجل واحد ويلبس قميص واحد وجنز واحد ههههههههههههههههه

    1. عمك علي يقول

      “جهاز واحد من شركة واحده ويديرها رجل واحد ويلبس قميص واحد وجنز واحد ههههههههههههههههه”

      صدقت هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      1. Yasser A Saeed يقول

        هههههه أضحكتني أضحك الله سنك………….

  13. كاى_تو يقول

    انظروا اعتقد ان ابل ستفقد صوابها اذا تم اصدار نسخة psp mobile الخاص باندرويد وهذا بلاشك افضل جهاز ان كان صحيح وليس شائعة اتمنى ان اعرف هل حقا سياتى ام لا لاننى والله ساجيبة ان صدر

  14. بدر الهنائي يقول

    النظام المفتوح و iOS و iPhone على أنهما أنظمة مغلقة
    جوبز هل الأيفون جهاز ام نظام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وحصة أندرويد من السوق التي تجاوزت مؤخراً حصة آيفون
    أخي أنس لا يجوز ان تقارن نظام تشغيل مع جهاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    فعلا الاندرويد يعاني من هذا المشكلة وبشكل حاد وخصوصا في عالم الألعاب إذا لم تجد جوجل حلا لذلك فلا أعتقد ان الاندرويد سيتفوق يوما على ios في هذا المجال

    تحياتي

    1. بدر الهنائي يقول

      هل الممكن لو تسمح الأخ أنس ان تجلب لنا النص الأصلي باللغة الأنجليزية
      لنتأكد من مسألة المفتوح هذي
      لان مع الترجمه تضيع المعاني
      جوبز اكبر من ان يقع في خطأ مثل هذا

      تحياتي

      1. أنس المعراوي يقول

        المصدر الإنكليزي تجده أسفل المقالة.

        جوبز يقصد بالمفتوح بأن ويندوز يعمل على طيف واسع من الأجهزة وليس على عتاد محدد, ولا يقصد بأن الويندوز هو مصدر مفتوح. لكن طريقته في الكلام كانت طريفة عندما قال بأن أول شيء يخطر لك عندما تسمع بكلمة ويندوز هو كلمة Open .. هذا بالتأكيد غير صحيح 🙂

    2. أنس المعراوي يقول

      عزيزي بدر,

      ليس مقصدي أن أقارن نظام تشغيل مع جهاز, يبدو أنك مسحت المقالة بشكل سريع وفاتتك بعض النقاط, مقصدي من هذه النقطة هو أنه لو كانت مشكلة التجزئة هي هذه المشكلة الكبيرة بالفعل ترتقي إلى مستوى (المصيبة) كما يحاول أن يصورها جوبز لكان أندرويد فشل فشلاً ذريعاً ولما اشتراه أحد بهذه الكميات الهائلة.

      أما بالنسبة للألعاب فقد ذكرنا في مقالات سابقة بأن غوغل في صدد شراكة مع شركة سوني وبصدد افتتاح خدمة جديدة متخصصة للألعاب الاجتماعية أيضاً Google Games (الاسم غير رسمي) .. لا أعتقد أن آيفون سيصمد حينها أمام القوة العاتية القادمة من غوغل وسوني … أمامهما ستتلاشى Gameloft وما شابهها من الشركات التي تطور لآيفون. على كل حال هذه توقعات وسننتظر كي نرى.

      1. بدر الهنائي يقول

        ألف شكر لك أخي على التوضيح والمتابعة
        وإلى الأمام دائما مع موقعكم المتميز

  15. salem يقول

    أنا يعجبني أندرويد كنظام مفتوح المصدر وأنحاز له في نقاشاتي لكن يحتاج إلى سنة على الأقل ليسيطر الآن الزمن هو للأيفون 4

    ستيف جوبز هو أعظم عبقري في الثلاثين سنة الماضية
    والده بوفيسور سوري لكن طلق والدته وتبنته أسره أمريكية

    ستيف جوبز قلق من أندرويد لأنه يذكر تماما كيف سلبت الويندوز منه نجاحات الماكنتوش قبل عشرين سنة فسقت مايكروسوفت فكرة النوافذ من ماكنتوش وأطلقت (ويندوز 3.1 ) بعد أن كان نظامها السابق على الدوس

    ويعلم ستيف أن السيناريو الان يتكرر بسبب نفس الخطأ الذي وقع فيه للمرة الثانية فنظام IOS حكر على أجهزة ايفون وايباد وايبود تتش وهذا سيحجم انتشار النظام كما حدث تماما عندما انطلقت ويندوز التي يتم تفعيلها على أي جهاز كما هو الاندرويد ولكن الاندرويد يتفوق بالمصدر المفتوح بحيث انه سيسحق الويندوز 7 كما سيسحق نظام Ios لكن ليس الان ربما بعد سنة

    1. بدر الهنائي يقول

      يسحق الوندوز7 أضن انك بالغت هنا بعض الشيء
      الوندوز 7 نظام تشغيل للكمبيوتر وليس للهواتف
      هل تعتقد بأن الهاتف سيحل محل الكمبيوتر بعد سنه
      لا أعتقد ذذذذذذذلك
      تحياتي

      1. مالك الجزائري يقول

        الظاهر أن Salem يقصد (Windows mobile 7)، وقد ظهر مع أجهزة htc الأخيرة، وهو بالفعل نظام منافس كما قال.

    2. Yasser A Saeed يقول

      “….ستيف جوبز هو أعظم عبقري في الثلاثين سنة الماضي” أعظم عبقري!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لا بد من أن هذه أعظم مزحة في الثلاثين سنة القادمة!

      1. عمك علي يقول

        ههههههههههه قال أعظم عبقري قال ههههههههههههههههههههههه

  16. salem يقول

    للفائدة فقط

    ستيف جوبز
    حول الكمبيوتر من شاشة سوداء إلى واجهة جرافيكية مشوقة فأحدث أعظم نقلها عرفها العالم ودخل من خلالها الحاسوب لكل بيت (ابل ماكنتوش ) ملهم الويندوز

    أطلق نظام ايبود الصوتي فقلده الجميع

    أطلق نظام الايبود الصوتي والمرئي فقلده الجميع

    طرد من شركة أبل بعد أن تناقصت أسهمه فيها ليؤسس شركة بيكسر التي صنعت أول واجمل فيلم جرافيكس ( حكاية لعبة ) وأدخل العالم في مجال الأفلام الجرافيكية لأول مرة .وقلده الجميع واشترت ديزني بيكسر منه

    عاد بعدها إلى أبل ليطلق ايفون وايباد وايبود تتش التي أحدث تورة في علم أجهزة الجوال والكمبيوتر اللوحي وقلده الجميع كما فعلت قوقل ومايكروسوفت

    فماذا يخفي لنا أعظم عباقرة العالم

    1. Yasser A Saeed يقول

      بس تصحيح لبعض معلوماتك:

      1- ستيف جوبز ليس من أخترع الواجهة الجرافيكية والماوس .. فقد أقتبس الفكرة من شركة زيروكس التي كان لديها كمبيوترات بواجهة جرافيكية وماوس في الستينيات .. أي بحوالي عشرون سنة قبل ظهور الماكنتوش.

      2- ستيف جوبز ليس أول من أخترع نظام الصوت المتنقل Portable Audio Player بجهازه الآيبود .. فقد سبقتهه شركة سوني بأجهزة Walkman في 1978 أي بحوالي 23 عاما. أما أجهزة MP3 المتنقلة ظهرت في الأسواق من عدة شركات وعلى رأسها شركة سوني في التسعينيات أي قبل ظهور الآيبود بحوالي 11 سنة!!

      3- ستيف جوبز ليس أول من أخترع نظام الميديا المتنقل Portable Media Player فقد سبقته عدة شركات بسنوات عدة منها شركة سوني. وللعلم أول نظام مشغل فيديو متنقل هو من إنتاج شركة سوني بجهاز Video Walkman في عام 1989!!

      4- ستيف جوبز لم يؤسس شركة بيكسار. شركة بيكسار تم تأسيسها من قبل لوكس فيلم في عام 1979 وستيف جوبز أشتراها في عام 1986 قبل أن تشتريها ديزني في عام 2006.

      5- فكرة ومبداء الكمبيوترات اللوحية Tablet Computer من إبتكار شركة مايكروسوفت منذ عام 2001 أي قبل ظهور الآيباد بحوالي 9 سنوات مع العلم بانه ظهرت عدة كمبيوترات لوحية من عدة شركات مختلفة في التسع سنوات الماضية بعدة منصات ومنها XP و Vista ومن أهم هذه الشركات هي فوجيتسو و HP.

      وهناك الكثير والكثير من التقنيات التي يضن البعض أنها من إختراع آبل وهي في الحقيقة ليست كذلك ومنها على سبيل المثال تقنية اللمس المتعددة والتي بدأت في 1982 من قبل جامعة تورونتو. وحتى تقنية تصميم الكيبورد ذو الحروف المعزولة Isolated Style Keyboard والتي تستخدمها آبل في جميع كمبيوتراتها اليوم هي من إبتكار شركة سوني قبل آبل بعدة سنوات.

      خلاصة الكلام هو أن ستيف جوبز لم يخترع الكثير من التقنيات والتي أصبحت تنسب لشركة آبل اليوم .. بل ما قام به ببساطة هو تجديد تلك التقنيات ، وبعبقريته في مجال التسويق (لدرجة البلف والكذب) ، أستطاع تسويق تلك التقنيات بطريقة لم يسبقه أحد مما جعل منتاجته تلقى نجاحاً باهراً ، وجعل الناس تعتقد أن تلك التقنيات الرائعة هي من أختراع آبل!!!!! يعني الواقع أن ستيف جوبز هو من قلد وسوق بكل أفضل!!

  17. tovi يقول

    بدر الهنائي
    الم تسمع بويندوز فون 7؟!!!!!
    لا يعقل ان تناقش بفكر منغلق 🙂

    1. بدر الهنائي يقول

      ههههههههههههاي
      لا سمعت عنه الكثير أخي
      لاكن وضح كلامك في المرات القادمة
      تحياتي وشكرا لك

  18. خورشيد يقول

    الجميع تحدثوا في تعليقاتهم عن نظام اندرويد و ابل او اس والبرامج ونسوا شيء مهم وهو سعر اجهزة اندرويد مقارنة بالايفون، انا اشريت جهاز سامسونج سبيكا وحدثته الى 2.1 وقمت بتعريبه ايضا من خلال الانترنت والرومات الموجودة، هذا الجهاز الذكي انا مرتاح معه جدا وتجربتي معه رائعة جدا، كم تتوقعون سعر جهازي الرائع في العراق؟ 267$ !!! اما الايفون 3G فهو يصل الى 800$ .. اما ال G4 فهو يصل الى اسعار خيالية لاداعي للتحدث عنها!!!
    يعني مختصر الكلام جهاز اندوريد المفتوح بدون مقابل انت تشتري جهاز فقط، اما ايفون ف يحسبون سعر النظام والجهاز
    جهاز ذكي للجميع هذا يبدوا لي شعار كووكل
    تحياتي

  19. بدر يقول

    اكبر اسباب النجاح مثل ماقال اخوي خورشيد
    اسعار الابل واسعار الجالكسي

    لكن سياسة قوقل بانها تعطي نظامها اي شركة بحسب الاتفاق
    وتقوم بتشغيله النظام على اجهزتها
    هذا الشي يمنع الاحتكار ويقوي المنافسة وباسعار معقولة جدا

    اما الايفون حقيقه سعره مايستاهل الجهاز ابداً ابداً

    يعني على سبيل المثال لو قارنا جهاز الايفون بالجالكسي لوجدت الايفوت يسقط اما م الجالكسي رغم ان الجالكسي هو نصف سعر الايفون
    او بالاصح الايفون سعره الدبل

    شكرا انس .. حقيقه انا من اشد المعجبين بهذه المدونة .. وفقك الله

    1. محمد أمين يقول

      نعم صدقتما
      إذ فيه شيء إسمه نسبة الجودة/السعر.
      تجد من يقول أن الايفون 4 احسن من الجالاكسي و و .. لكن ينسى سعره الخيالي.

  20. kasserx يقول

    والله يشباب ماقصرتو في الطروحات والمنافسة ولكن احب اعلمكم انه نظام الاندرويد قوي جدا وراح يظهر في السنوات المقبلة و يضرب سوق الجوالات هذا اولا
    2- انا من محبي شركة ابل بس للاب توب فقط اما الايفون اخذت اول جيل واستخدمته وحتى الان والنظام تغيراته بسيطه ومشاكله مثل البلوتوث والفلاشات وثقل الجهاز و مسكة اللى الموت (انقطاع الشبكة من مسكة اليد ) و و و و بصراحة ان الايفون مو قد كذا رغم قوة نظامة ذا يدل على ان ستيف ما يبغى غير البزنس للايفون فقط ما ينظر للمستخدم ايش بالضبط محتاج
    اذا نظام الاندرويد يعطيك الي تحتاجه والسهولة والسرعة اوكي عالي العال
    لكن نظام الاندرويد ليس بنظام مفتوح فل اذا تبي تعرف شوف الترمنل واستخدم كل الاوامر واحكم لكن ارى ان مايمو او الميقو هما نظامان مفتوحان ويدعم ال gnu ميه المية المشكلة انهم غير مدعومين ومنتشرين مثل الاندرويد ليش ماني عارف انا عن نفسي طالما ان الاندرويد يتطور بشكل سريع فسوف افضله اما اذا ارتقى نظام الميقو او الميايمو وصار بقوة الاندرويد فراح استخدمه على طووووول هذا اذا استخدمت نوكيا عبقريتها وذكاءها علشان تنقذ سوقها اللي نزل بقوووة
    نظام الاندرويد وخاصة كعكة الزنجبيل منافس قوي فما بالك بال 2.4 او 3.0 الايسكريم
    خوف ستيف جوبز واضح وتضخيم الشيء الصغير هو اللي يحاول يسويه علشان يحطم قوقل بنظامها ولكن هذا محال و مو واقعي
    قوة اجهزة المدعومة بنظام الاندرويد وخاصه في 2011 تعد كارثة للاجهزة الاخرى خاصة اذكر 3 اجهزة فقط
    HTC sabor
    Samsung Galaxy s2 I9200
    Motorola Artix and Artix 4g
    LG Optimus

    كل الاجهزة المذكورة بنظام الاندرويد بمعالجات ثنائية النواة منها 2جيجا ومنها 1 جيجا ورامات 2 او 1 جيجا وروم داخلي اعطيكم الميزات في الاجهزة ذي مقارنة بالايفون وايهما تفضل وركزو بالله عليكم في المنافذ والدعم وامكانيات الجهاز مع النظام
    موتو
    http://www.gsmarena.com/motorola_atrix-3709.php
    سامسونج
    http://androidcommunity.com/samsung-galaxy-s2-i9200-features-2ghz-4-3-inch-super-amoled-display-and-more-20100705/
    اتش تي سي
    http://ardroid.aitnews.com/2010/07/01/htc-sabor-2ghz-processor/
    وتقولو لي ايفون
    ايفون من اول جيل حتى اليوم هو هو ما تغير
    شوفو امكانيات الاجهزة هذة
    وشوفو الاو اس والاندرويد
    الاو اس تغيراته طفيفة لا تذكر مقارنة بالجيل الاول الى الرابع والاندرويد قفزات ملحوظة في التطوير الرهيب ولكن انا اقول بالرغم من اعجابي بالاندرويد اعجاب ما يوصف الا انه مو كامل اوبن سوسرس مثل مايمو او الميقو
    بالاضافة الى ان ماركت الايفون نقول انه له من 3 الى اربع سنوات ولكن الاندرويد خذ الماركت 1 او 2 وشوف العجب وقوة التطوير وهو مو كامل في احتكار البرامج بالشراء مثل الاو اس
    يا اخوان الايفون انتبهو وشيلو الغشاوة منكم وشوف المقارنات والامتيازات وشكرا
    هذا اللي حاليا اقدر اقدمه واذا كنت مخطئ في شي فمن نفسي والشيطان وان اصبت ولو بجزء بسيط فمن عند الله

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.