أردرويد

سوني تسعى لإطلاق حاسب البلاي ستيشن اللوحي بتصميم مُبتكر

تُعتبر Sony أحد أكبر شركات الالكترونيات في العالم وأفضلها من حيث الجودة والإبداع في المنتجات. ومن الغريب أننا لم نرَ حتى الآن حاسب لوحي من سوني رغم أنها تصلح بشدة لإطلاق حاسب لوحي مميز فمن جهة لديها فرع VAIO المتخصص بإنتاج الحواسب المحمولة ولديها أيضاً Sony Ercisson بالنسبة للهواتف وبقي أن تدمج خبرتها الكبيرة في كلا المجالين ليظهر لنا حاسب لوحي يحمل بصمة سوني المميزة.

لكن يبدو بأن سوني لم تكن نائمة كل تلك الفترة وهي الآن تضع كل ثقلها لإنتاج حاسب لوحي ترفيهي متكامل ويحمل علامة البلاي ستيشن. فبحسب موقع Engadget وبحسب مصادر يقولون بأنها موثوقة جداً فإن سوني تعمل على إطلاق حاسب لوحي إسمه الكودي داخل الشركة S1 وسيحمل شاشة بقياس 9.4 إنش ويعمل بنسخة أندرويد 3.0 – قرص العسل. لكنها تقوم حالياً بالتعديل على واجهات قرص العسل لإنتاج واجهة خاصة بها, وعلى الرغم من أننا قد نشكك بجودة تلك الواجهات إلا أنه تم التأكيد للموقع بأن فريقاً فذاً من أفضل المهندسين الموهوبين في سوني يعملون على الواجهة بعناية ودراسة كبيرين ويشرفون على تصميم الجهاز بشكل عام, هذا الفريق يتألف من مهندسين متخصصين بـ VAIO و Sony Reader و PlayStation و Sony Ericsson. ومن يقود الفريق عملياً هو قسم VAIO من الشركة مما يعطينا انطباعاً بأن سوني تسعى لإنتاج شيء أقرب إلى الحاسب المحمول لكنه حاسب لوحي لهذا سيخرج الجهاز بلمسات فايو أكثر منه بلمسات سوني إريكسون لكنه في النهاية قد لا يحمل علامة VAIO التجارية بحسب المصدر.

التصميم الذي وضعه موقع Engadget وفقاً للوصف

سيركز الجهاز بشكل كبير على خدمة Qriocity التي أطلقتها سوني الشهر الماضي في أوروبا والتي توفر لمستخدميها ملايين الأغاني والألعاب والكتب والالكترونية, وسيكون الجهاز جاهزاً لتشغيل ألعاب البلاي ستيشن PlayStation Certified على غرار هاتف Xperia Play وسيحمل ما يسمى بـ Bravia Media Remote الذي على ما يبدو ميزة للتحكم بشاشات التلفزيون من سوني.

لكن ماذا بالنسبة لهذا التصميم الغريب؟ تم وصف التصميم لـ Engadget على أنه من أجمل التصاميم. كما ترى فالجهاز (مُلتف) الشكل من الجهة العلوية ليعطي تصميماً مميزاً وحميمياً يُشبه شكل المجلة المطوية بحيث تعرض صفحة واحدة إلى الخارج (أيام ما كنا نقرأ المجلات المصنوعة من ورق إن كنت تذكر!). كما أن ميزة هذا التصميم هو أن الكتابة على لوحة المفاتيح اللمسية على الشاشة تصبح سهلة جداً إذا ما تم وضع الجهاز على طاولة بحيث ستكون الشاشة بالنسبة للمستخدم مائلة بزاوية مناسبة. بالإضافة إلى هذا فحمل الجهاز بيد واحدة او استخدامه للقراءة مثلاً يصبح أسهل وهذا التصميم يجعل الجهاز يبدو أخف من وزنه الحقيقي لأن مركز الثقل منزاح مباشرةً فوق معصم اليد. بالإضافة إلى هذا فالواجهات مصممة للدوران كيفما حملت الجهاز بحيث يسهل حمل الجهاز أيضاً على من يستخدمون يدهم اليسرى بشكل أساسي. كما أن حمل الجهاز بالوضع الأفقي مريح جداً بحيث تكون تلك الحافة المُلتفة إلى الأعلى.

على الرغم أن المسافة ما بين الطرف المنحني والجهة الخلفية للجهاز قد تبدو فارغة في الصورة إلا أنها ليست كذلك فهذا المكان يحتوي البطارية والدارات المختلفة وهذا يتضمن المعالج ثنائي النواة Tegra 2. أما الشاشة فهي كما قلنا بحجم 9.4 إنش وبدقة 1280×800 بيكسل كما يحتوي على كاميرتين أمامية وخلفية ومدخل USB يمكن أن يتم عليه وصل مختلف أنواع الأجهزة. أما بالنسبة للأزرار الفيزيائية على الجهاز فهو يحتوي فقط على زري رفع وتخفيض الصوت على الجهة الجانبية وقد يحتوي على زر Q لتشغيل خدمة Qriocity لكن هذا ليس مؤكداً بعد. كما أنه يحتوي على منفذ للأشعة تحت الحمرا IR كي تتمكن بالتحكم بأجهزة التلفاز الأخرى وليس فقط أجهزة سوني.

الجهة الأمامية للجهاز تحمل اللون الأسود اللامع الذي يأتي متلائماً مع لون الشاشة أما الجهة الخلفية فتحمل اللون الفضي المَت matte مما يعطي تعاكساً لطيفاً في الألوان. وعلى الرغم من أننا لا نعرف ما هي المواد المصنوع منها الجهاز (بلاستيك, المنيوم, ..الخ) إلا أن المصدر يقول بأنه مصنوع من مواد ممتازة عالية النوعة (كما عودتنا سوني دائماً)

بالنسبة للسعر وتاريخ التوفر فبحسب المعلومات سيكون سعر نسخة الـ WiFi حوالي 599 دولار ومن المتوقع توفر الجهاز في أيلول/سبتمبر المقبل. السعر جيد ومنافس جداً بالنسبة لمواصفات هذا الجهاز. هناك معلومات أيضاً بأن سوني تعمل على حاسب لوحي آخر ومختلف لكن لا تفاصيل عنه بعد.

بحسب هذه المعلومات فيبدو الجهاز مميزاً ومختلفاً عن كل ما هو في السوق, سوني شركة مبدعة وعودتنا دائماً بأن منتجاتها لا تشبه أياً من المنتجات الأخرى وهذا الجهاز لا يخرج عن القاعدة ويستحق أن ننتظر لنراه بشكل فعلي.

[Engadget]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • رائع جدا ^^
    اتمنى ان تكون شاشته مخصصة للقراءة ..
    وكذلك اتمنى ان يكون سعره اقل ..
    لكنه يظل افضل حاسب لوحي برأيي وهو الأنسب للشراء ^^

  • للتنبيه فقط سوني اريكسون هي شركة سويديه الاصل وتعتبر سوني شريك مطور فقط.

  • ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻳﺒﺪﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﺃﻧﻪ ﺭﺍﺋﻊ ﺍﻟﺃﺭﻭﻉ ﻫﻮ ﺩﻋﺎﻳﺘﻚ ﻟﻠﺠﻬﺎﺯ !
    ﻣﺸﻜﻮﺭ ﺃﻧﺲ ﻭﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻟﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺧﻴﺎﻟﻲ ﻣﺜﻞ ﺃﺳﻌﺎﺭ vaio.

  • دحين العالم كلهم متجننة على هادا الجهاز, ذي جهاز Xperia Play سابقا ههه

    اتمناء إنو يكون هادا الجهاز يليق بسمعة سوني !!

    ويضرب على الأيباد

%d bloggers like this: