أردرويد

تحالف العمالقة و تلفزيون غوغل: عصرٌ جديد سوف يبدأ !

لو سألت أي شخص صادفته في طريقك الآن: ما هي أفضل شركة في صناعة الترفيه والالكترونيات والشاشات عالية الدقة؟ لفكر للحظة ثم أجاب:”أعتقد أنها سوني Sony“, ولو سألته ماهي أفضل شركة لصناعة المعالجات غالباً سيقول:”ممم, ربما إنتل Intel ؟” ولو سألت أي شخص لديه معرفة لا بأس بها بأجهزة الكمبيوتر ولواحقها Peripherals عن أفضل شركة في العالم في هذا المجال لأجابك دونما تردد:”لوجيتيك Logitech“. الآن لو سألت أي شخصٍ جاهلاً كان أم عالماً عن أفضل شركة في العالم تقدم خدمات الويب المختلفة لن يفكر مرتين قبل أن يقول:”غوغل بالطبع!”.

الآن تخيل أن تجتمع هذه القوى العملاقة وتضع جهودها في منتج واحد هو تلفزيون غوغل Google TV؟ أعتقد بأننا على مشارف عصر جديد سيتغير فيه معنى (التلفزيون) كليُاً.

توالت الأخبار التي كانت مجرد إشاعات في البداية حتى تحولت إلى أمر مؤكد بأن غوغل حشدت أفضل شركات العالم لصناعة جهاز تلفزيون يعمل بنظام التشغيل أندرويد وسيطلق على هذا الجهاز إسم Dragonpoint. وستقوم خلال تحالف الجبابرة هذا شركة سوني بصناعة الشاشة عالية الدقة HDTV و إنتل ستسعرض عضلاتها بتقديم معالجها الجديد Atom CE4100 أما لوجيتيك ستقدم الملحقات عالية الجودة التي قد تكون لوحة مفاتيح أو كما يقال جهاز تحكم عن بعد (ريموت كونترول) يحتوي على لوحة مفاتيح كاملة. أما غوغل مع نظامها أندرويد فسوف تقدم البرمجية التي ستدمج متعة التلفزيون العادية مع متعة المشاهدة عن طريق الويب ومع متعة استخدام الويب و البحث و البريد الالكتروني ومشاهدة ألبومات صورك من بيكاسا Picasa بكبسة زر وغيرها الكثير من الذي يمكن أن نتوقعه ولا يمكن أن نتوقعه.

ورغم وجود العديد من الخدمات الحالية لمشاهدة وإيصال الأفلام والمسلسلات عن طريق الويب إلى شاشة تلفزيونك إلى أن هذا الجهاز الجديد سيذهب بك إلى أبعد من هذا بكثير إذ سيتعدى مجال مشاهدة الأفلام إلى مجالات أوسع بكثير ستكون الألعاب ودمج خدمات الويب المختلفة جزءاً بسيطاً منها حتى أن بعض المحللين يتوقعون بأن هذه الشاشة ستكون القفزة النوعية الثانية في عالم التلفزيون منذ أكثر من 15 عاماً (أي منذ اختراع شاشات البلازما).

من المتوقع الكشف عن هذا التلفزيون خلال مؤتمر Google I/O الذي ننتظره جميعاً والمتوقع أن يتم فيه أيضاً الكشف عن أندرويد 2.2.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات