أردرويد

سوني تُعلن عن قائمة هواتفها التي لن تحصل على أية تحديثات جديدة

رغم أن إيقاف الشركات لدعم هواتفها بعد فترة معينة هو أمر مُحزن بالنسبة لأصحاب هذه الهواتف، إلا أن هذا هو الحال في سوق الهواتف الذكية، حيث يُصبح العتاد قديمًا مع مرور الوقت أو تُفضل الشركات التركيز على هواتفها الأحدث.

اليوم أعلنت شركة سوني عن قائمة هواتفها التي ستتوقف عن دعمها برمجيًا، أي أن هذه الهواتف لن تحصل على أية تحديثات برمجية بعد اليوم، سواء كانت هذه التحديثات عبارة عن تحسينات بسيطة من سوني أو تحديثات إلى نسخ جديدة رئيسية من أندرويد. لكن قبل أن يشعر أصحاب هذه الهواتف بالغضب بسبب هذا، من العدل أن نشير بأن عمر الهواتف في هذه القائمة يتراوح بين 18 إلى 20 شهرًا، وهي المدة الرسمية المُتعارف عليها والتي حددتها غوغل لدعم هواتف أندرويد في التحديثات. أي أن سوني قامت بعمل جيد بالالتزام بتحديث هذه الهواتف التي صدر بعضها بنسخة أندرويد 2.3 (خبز الزنجبيل) وتم تحديثها حتى أندرويد 4.1 (جيلي بين).

فيما يلي قائمة الهواتف وبجانب كل هاتف رقم النسخة الأخيرة التي يعمل بها، والتي لن يحصل على أعلى منها:

  • Xperia S – 4.1
  • Xperia ion – 4.1
  • Xperia P – 4.1
  • Xperia J – 4.1
  • Xperia U – 4.0
  • Xperia SL 4.1
  • Xperia arc S – 4.0
  • Xperia acro S – 4.1
  • Xperia Go – 4.1
  • Xperia miro – 4.0
  • Xperia Sola – 4.0
  • Xperia tipo – 4.0

معظم هذه الهواتف كانت لها (أيام عز) في يوم من الأيام، لكن قاعدة سوق الهواتف الذكية باتت معروفة: العمر الافتراضي للهاتف هو عامان تقريبا. وفي النهاية نُقدّر لسوني شفافيتها من ناحية تحديثات هواتفها حيث تبادر دائمًا إلى إيضاح ماهي الهواتف التي ستحصل أو لن تحصل على التحديثات.

[Xperia Blog], [Android Police]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

14 من التعليقات

ضع تعليقًا

    • فقط أريد أن أفهم كيف التزمت كان عليها أن تحدثهم لل 4.4 أو على الأقل لل 4.3 لأنه عند صدور الأخيرين كان لم يمضي على الهواتف عام حيث أنهم صدروا بدءا من الشهر 2 عام 2012 و بعد و نسخة ال 4.1 صدرت في الشهر ال 10 عام 2012 وقد توقفو عندها أي أن الدعم لم يصل للعام حتى بينما سامسونج التي تنتقدونها بموقعكم دائما حدثت الاس 3 الذي صدر بنفس السنة لل 4.3 وسوف تحدثه لل 4.4 مع أحترامي لكم موقع مأجور تعظمون سوني وتحاولون التبرير لها و تنتقدون و تحطمون سامسونج من غير أن تتأكدو من معلوماتكم
      و بالمناسبة أنا جهازي اكسبيريا SL وقد فضلته حينها على الاس 3 ولاكني نادم الأن وقد صدر في الشهر 8 عام 2012 أي بعد الاس 3
      شركة ذبالة هي أخر مرة بشتري جهازا جهازي القادم رح يكون اس 5 أو iphone 6 اعتمادا على ما سنراه و أكيد ما رح يكون htc لأني التانية زبالة نهت دعم ال one x بلس يلي صدر بالشهر 10 2012 عند نسخة 4.2 علما أنه صدر بعد الاس 3 أيضا و أكيد رح تعمل نفس الشي مع أجهزتا القادمة
      و بالأخير بتمنى يا ادارة أردرويد أني تكونو موضعين لا ربحين و تنتقدو يلي بيخطئ أيا كان مو تنتقدو البعض و تخلقو تبريرات للبعض
      أو أنقلو الخبر كما هو و لاتضعو رأيكم بالموضوع
      و شكرا

      • هههههههههههههههههه كلامك صحيح بس ما انصحك بجوالات سامسونج لانه الاس ثري من بعد ال4.1 صار يعلق بكثره جدا جدا جدا يعني مافي منه فايده تهنيج وبطئ شديد وش فايده التحديث لكن سوني لاتدعم اجهزتها لتجنب التعليق الحاصل مع سامسونج حاليا بس سامسونج ماتحب تعترف ان الجوال خلاص اصبح لايتقبل تحديثات جديده ولا تعترف فتضل تحدثه لما المستخدم يحس ان معه اس 1 مو اس 3 بسبب البطئ وانا من ملاك الاكسبيريا زد والسامسونج اس 3ى

        • مع احترامي الشديد لك كلامك لايبت للمنطق بصلة فلو كان كلامك صحيح ما كانت جوجل حدثت النيكسيس 4 لل 4.3 ثم 4.4 علما أنه نزل مع جهازي ال sl وتحديثي ال4.2 و 4.3 ماهما الا اصلاح لأخطاء و مشاكل ال4.1 مع اضافة بعض الميزات للجهاز وال 4.4 خلق لتتحمله حتى لأجهزة الضعيفة ذات الرام الأقل من 512 فكيف ما يتحمله جهازي صاحب ال1 gb !!!!!!!!
          أما بالنسبة للاس 3 ثري اذا دخلت على الريكافري مود وعملتله ويب كاتش بعد التحديث ما بعود بعلق نهائيا جهاز أخي الصغير اس 3 ومجربينا عليه و الجهاز تمام التمام
          و بعد التحديث أصبح أسرع و استهلاكو للرام أقل و البطارية عمرا أطول وبعد الخبر يلي اسمعتو أمبارح جاري المفاوضات معه على الاستبدال مقابل مبلغ مالي
          عكل أقل من سنة و بتفهم ألمي بعد ما تلغي سوني دعما لجهازك تذكرني أنت مالك حاسس لأني جهازك لسا جديد بكرا بتصير بتحتج أكتر مني

        • اسئلك بالله تبي كم عدد مستخدمي اجهزه سوني الي مذكوره بالموضوع مجتمعه مقابل اس 3 لحاله ؟؟
          من حقها سوني تسحب عليهم وتركز على الاجهزه الحديثه
          ثم سوني يابو الشباب لها توجه جديد من يوم اعلنت على اكسبيريا الزد
          المسئله مو مسئله اخر اصدار ولزق ومشي
          واذكر اول مانزل التاب 10 انش من سام صاحبتك وقعد عندي سنتين وبعته واخذت عهد على نفسي مااقرب سام لانه ماجالي غير تحديث واحد فقط
          انا املك اكسبيريا z وراضي كل الرضا عن اصداري الحالي 4.2 وبكتبلك من g2 وبرضو راضي على اصداري 4.2
          سواء حدثوه او لا ماهمني لان الفروقات بسيطه ولا توجد اي مشاكل مع الاصدارات الحاليه
          وتقبل مروري

  • كان لدي Xperia ٍS وأتمنى لو أني لم أشتريه.. أصدروه بنسخة قديمة 2.3 بينما كان منافسه الأول S3 بنسخة 4.0… ولم تقم سوني بإصدار تحديث 4.1 إلا بعد سنة كاملة على طرح نظام 4.1 (بغض النظر عن أن تحديث 4.1 كان مليئاً جدا بالمشاكل التي تجعل الهاتف غير قابل للاستعمال) ثم بعد حوالي شهر ونصف تذكروا أن عليهم إصدار إصلاح لهذه المشاكل وقاموا بإصدار تحديث جديد يحل المشاكل فقط ولا يضيف أي ميزة جديدة..
    والآن يقولون أنهم توقفوا عن التحديث البرمجي للهاتف.. وهو الذي كان هاتف سوني الأول للعام 2012 وكان منافسا للـ S3.. ولكن s3 يتلقى تحديث 4.3 وسوف يتلقى 4.4.. وسوني Xperia S يبقى على 4.1 القديم وتتوقف تحديثاته.. عار عليك يا سوني..

    • شوف يا أمير عدن هادا الشب فهمان علي لأنو صار فيو نفس يلي صار فيني

  • أضحكني وصف سوني بالعادلة والشفافة وتقديركم لها -_-

    انظر أخ أنس إلى التعليقات على Xperia blog المسألة ليست 18 أو 20 شهراً، المسألة أن سوني لم ترسل أصلاْ أي تحديث للعديد من هذه الأجهزة منذ سنة أو أكثر، كما أنها تركت بعض الأجهزة مثل ion بمشاكل لا حصر لها مثل الكاميرا والتحكم بالصوت والآن تعلن أنها توقفت عن التحديثات التي نادراً ما ترسلها..

  • انس انا كنت احترمك، بس بعد هذي طلعت منحاز للاسف
    اتمنى انك تقول هذا على سامسونج
    سامسونج هي الشركة الوحيدة الي تقوم بدعم هواتفها بشكل كبير جداً
    هاتف الاس 3 سيدعم بثلاث أنظمة تشغيل مختلفة، و الي تنتقدوها مومثل هواتف بنظام واحد فقط !!
    اتمنى اني اشوفك تمدح سامسونج مثل ما مدحت سوني !!!
    ولا لما يتعلق الامر بسامسونج المميزات تصبح سيئات و شئ عادي ؟؟

  • توقف سوني عن ارسال تحسيناتها لاجهزتها هو قرار ظالم و خاطئ
    من الممكن ايقاف تحديثات النسخ لكن لماذا ايقاف ارسال تحسينات برامج سوني؟

  • لا أحب التعليق كثيراً في هذا الموقع لأن التعليقات في معظمها ليست موضوعية ولا تتحدث في المضمون ولكنها تشبه تشجيع كرة القدم في عالمنا العربي، ففريقي هو الأفضل ولو خسر من فرق الدنيا كلها والفريق الآخر هو الاسوأ ولو حصل على كأس العالم. أقولها بكل أسف.
    ما شدّني للتعليق هو الدفاع المستميت من بعض الاخوان والهجوم العاتي من البعض الآخر. يا اخوان، كل شركة لها الحق في تحديث أجهزتها القديمة (نعم، الجهاز ذو العامين هو جهاز قديم بعرف التكنولوجيا الحديثة) من عدمه، وقد تجد أن تحديث جهاز قديم لا يخدم مصالحها، ان كان لعدم قدرته على تحمل السوفتوير الجديد والظهور بمظهر سيء، أو لعدم جدوى ترك مجموعة كبيرة من العاملين في الشركة يطورون سوفتوير كامل لجهاز قديم واهمال أجهزة أحدث، أو لأن الشركة ترى أن الاعداد المباعة من الجهاز على سبيل المثال لا تعطي جدوى اقتصادية لهكذا تطوير (بالمناسبة ليس كل جهاز منتشر في عالمنا العربي أو في إحدى زواياه هو جهاز حارق الاخضر واليابس في العالم، وتذكروا دوماً ان أجهزة بلاكبيري مثلاً اقتربت من الانقراض وما زالت مبيعاتها في العالم العربي في ارتفاع!!).

    من هنا، يجب أن نقول أن الشركات التي تدعم الأجهزة الرئيسية لمدة طويلة تستحق الاحترام، والشركات التي تقرر وقف هذا الدعم لاسبابها الخاصة أيضاً تستحق الاحترام لأن هذا القرار قد يمثل خيبة أمل بالنسبة لك كمستهلك ولكنه قد يمثّل الفرق بين الربح والافلاس لبعض الشركات.

    النقطة الأهم في تعليقي، هو أن نظام أندرويد يتميّز أصلاً عن الأنظمة الأخرى بأنه مفتوح، ويمكن تعديل الأجهزة وتغيير الروم كل يوم لو أحببت، وايقاف الدعم الرسمي للجهاز لا يعني عدم وجود رومات له على أحدث الأنظمة، وقد تكون فيها ميزات أفضل من الروم الأصلي! أما من يريدون دعماً من الشركة مباشرة لخمسة أو ستة أعوام (ولن يكون دعم حقيقي أساساً لأن الهاتف سيفتقد للجزء الأعظم من التحديث) فليتوجه الى ايفون مثلاً، حيث تدّعي الشركة أنها توفر النظام الأحدث لكل أجهزتها، وتغفل الحقيقة القائلة أن المميزات الحديثة للسوفتوير ليست موجودة للأجهزة القديمة، ولكنها تعطي لحامل الجهاز القدرة على الادعاء أنه يحمل جهازاً عليه السوفتوير الأخير، وهذا يفيد الشركة عندما تنشر احصائياتها عن نسبة انتشار السوفتوير الأحدث، ولكنه في الحقيقة… لا يعدو كونه تدليس.

    آسف للإطالة، وليتنا نتحمل بعضنا في التعليقات ولا نتحدث وكأن X هو الناطق الرسمي لسوني وY هو أكبر مساهم في HTC وZ هو الراعي الرسمي لسامسونج.

%d bloggers like this: