سوني وغوغل تُنهيان تجربة تشغيل نسخة أندرويد الصافية على Xperia S

أعلنت شركة سوني اليوم عن إنهاء تجربتها التي بدأت فيها مع غوغل في آب/أغسطس الماضي من أجل تجربة تشغيل نسخة أندرويد مفتوحة المصدر على هاتف Xperia S. وكان جان باتيست كوري Jean-Baptiste Queru مدير المصدر المفتوح في أندرويد عن إطلاقه لتجربة جديدة دعى مجتمع مطوري أندرويد المشاركة فيها بهدف اختبار وتطوير نسخة أندرويد مفتوحة المصدر على الهاتف.

وبحسب الشركة، فقد شهد المشروع نجاحاً لا بأس به، حيث تم بنجاح تفعيل الشبكة اللاسلكية وحساسات الجهاز وغير ذلك، لكن بعض الأشياء الأخرى لم تعمل وهي تلك الميزات التي تحتاج إلى سواقات خاصة مُغلقة المصدر لا تستطيع سوني نشرها في مشروع أندرويد مفتوح المصدر.

وقد نقلت سوني الشيفرة المصدرية من مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP إلى موقع GitHub لمن يحب الاطلاع عليها، وقالت بأنها ستحاول فتح مصدر بعض تعريفاتها لكن يبدو بأنها بحاجة إلى إذن من الشركات المصنعة للشرائح المستخدمة في الجهاز. وقالت بأن هدفها هو تشغيل أندرويد 4.2 على Xperia S ثم الاعتماد على هذه التجربة كي تصبح أساساً لتطوير الأجهزة الأخرى كما قالت.

يُذكر أن التجربة بدأت وانتهت دون أن تعلن الشركتان هدفاً واضحاً من ورائها، باتيست كوري قال بأنها تجربة بهدف التجربة فقط، ومن أجل اختبار مدى صعوبة أو سهولة تثبيت نسخة أندرويد الأصلية على أي جهاز موجود في السوق (وهي العملية التي يقوم بها مطورو الرومات منذ سنوات). فهل كان هدف التجربة تطوير برنامج أجهزة Nexus ليشمل لاحقاً أجهزة متعددة كما سمعنا؟ في الحقيقة لا يمكن أن نكون متأكدين من هذا وإن كان هذا ما نتمناه.

[Sony]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 7
  1. يحيى يقول

    عندي الاكسبيريا اس وفرحني خبر وجود الاصدار 4.2 له

    ولكن ليه سوني ما وضعت نسخة خاصه بها بدون النسخه الخام … ننتظر الجيلي بين على احر من الجمر

    شكرا على الخبر

  2. ghaithr69 يقول

    يبدو ان حلم مجتمع اندرويد العرب بات قاب قوسين او ادنى رغم اني ارغب بجهاز htc تحت رعاية google

  3. يسموّني ... FAHD يقول

    اضن اكثر المستخدمين يتمنوا لم يمتلكوا جهاز محدد مع نسخة اندرويد الخام

    او جهاز بكاميرا 12 ميجا بكسل مع نسخة اندرويد الخام

    ولاننسى ايضا مع دعم تحديثات من جوجل

    فاذا نجح هذا المشروع

    اضن هذا احتمال … لجذب جميع المستخدمين الى الاستثناء عن واجهاتهم والانتقال الى واجهه اندرويد الاصليه بشكل رسمي مع دعم التحديثات من جوجل

    لانسى ان معظم الرومات تحتوي على عيوب

    فمابالك اذا كان الروم مصدره من شركة الام … جوجل

    اضن اذا كان كلامي صحيح وقتها بيكون عندي خيارات كثيرة لاقرر حينها ما الجهاز ال

  4. يسموّني ... FAHD يقول

    اضن اكثر المستخدمين يتمنوا لم يمتلكوا جهاز محدد مع نسخة اندرويد الخام

    او جهاز بكاميرا 12 ميجا بكسل مع نسخة اندرويد الخام

    ولاننسى ايضا مع دعم تحديثات من جوجل

    فاذا نجح هذا المشروع

    اضن هذا احتمال … لجذب جميع المستخدمين الى الاستثناء عن واجهاتهم والانتقال الى واجهه اندرويد الاصليه بشكل رسمي مع دعم التحديثات من جوجل

    لانسى ان معظم الرومات تحتوي على عيوب

    فمابالك اذا كان الروم مصدره من شركة الام … جوجل

    اضن اذا كان كلامي صحيح وقتها بيكون عندي خيارات كثيرة لاقرر حينها ما الجهاز الذي اريدة … ليس فقط اجهزة نيكسوس

  5. awesome guy يقول

    نظام الاندرويد مفتوح المصدر.. واي شركة تقدر تصدر اجهزتها بالنظام الخام لكنهم لا يريدون لسببين
    1- التميّز
    2- لتصعيب عملية الترقية لنظام جديد, حتى تشتري اجهزتهم الجديدة.

    فكرة اكثر من جوال نكسوس في السنة هي من اغبى الاشاعات الي سمعتها.. لانه لا للشركات ولا لغوغل مصلحة فيها.

    باختصار شديد تبغى نظام غوغل الخام وتحديثات أول بأول أشتري نكسوس ان شالله لو انه من تصنيع روكو فهو في النهاية جهاز غوغل.

    إذا انك تفضل السينس او التتشويز أو غيرها أو إنّك متيّم بشركة معينة روح اشتري من عندهم.. لكن الشركة إذا لم تحدث واجهتها لا تلم غوغل.

  6. აჰმად يقول

    اتمنى ان يكون العام القدم اصدار من اندرويد الصافى على جهاز سونى..

  7. محمد ابوطالب يقول

    ان الواجهات المصممه من شركات الهواتف هي التي تجذب المستهلك. وانا جربت نسخة جوجل الخام وهي بلا عيوب بالتاكيد ولكن ما زلت افضل استخدام واجهة سوني اكسبيريا واعشف واجهة وتعديلات اتش تي سي. والسوق مفتوح وكله موجود والمثل السوري يقول ” كل قمحه مسوسه لها كيالها “

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.