سوني تؤكد استخدامها لشاشة sensor-on-lens بطبقتين فقط في هاتف Xperia V

قالت سوني بأن هاتفها الجديد Xperia V الذي أعلنت عنه أواخر الشهر الماضي يدعم تقنية فريدة من نوعها تستخدمها الشركة للمرة الأولى في شاشات هواتفها. هذه التقنية تُدعى sensor-on-lens (الحساس على العدسة) وهي تعني أن الشاشة تتألف من طبقتين فقط وليس من ثلاث طبقات كما هو الحال في شاشات الهواتف المعتادة.

وعادةً ما تتألف شاشة الهاتف من ثلاث طبقات، الأولى هي شاشة العرض نفسها، ثم فوقها الطبقة الحساسة للمس، ثم في الأعلى طبقة الحماية العليا التي يُطلق عليها تقنياً إسم العدسة lens وهي الطبقة التي نتعامل معها فعلياً عند استخدام الهاتف.

ميزة sensor-on-lens تدمج الطبقة الحساسة مع طبقة العدسة في طبقة واحدة، وبالتالي يتم توفير طبقة كاملة، هذا يعني توفيراً في المواد اللاصقة المستخدمة لدمج الطبقات وتوفيراً في الطبقات نفسها مما يؤدي إلى شاشة أنحف وتحسيناً في نوعية الصورة وسطوعاً أعلى بنسبة 5% بالإضافة إلى تجربة لمسية أفضل، حيث تقول سوني بأن هذا يعطي المستخدم شعوراً بأنه “يلمس الصورة مباشرةً” وليس الطبقة التي تعلو الصورة عادةً.

يُذكر أن هاتف Xperia V يحمل شاشة بقياس 4.3 إنش بدقة 720p ومعالج ثنائي النواة بتردد 1.5 غيغاهرتز ونسخة أندرويد 4.0.4 سيتم تحديثها لاحقاً إلى أندرويد 4.1 وسيتوفر في الأسواق خلال الربع الأخير من العام الحالي. تستطيع الاطلاع على أهم مواصفات الهاتف من هنا.

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 11 ضع تعليقك

عبدالاله يقول:

بس آذا انكسرت حلها .. !

MetaEb يقول:

هل ده يأثر على حماية الشاشة؟

Ebrahem Abbass يقول:

واااااااو
شغلة جديدة أو مرة بسمعها
و الجهاز كتير حلو
و أكيد سعرو أحلا 🙂
ما بظن يكون في خطر ع الشاشة
مو معقول شركة متل سوني تخفى عليها هيك شغلة 🙂

Ahmad يقول:

ما رح أشتري جهاز من سوني قبل ما يتغير لانشر الجينجر بريد هذا !!

غوغل أطلقت آيس كريم ساندوتش لتحسين تجربة المستخدم لذا قامت بتعديل في الواجهات وليس فقط في الميزات والأداء والتوافق. يبدو أن سوني لم تصل لها الفكرة نفسها!!!!

* وجهة نظر * يقول:

اخي الكريم ان كان الموضوع متوقف فقط على اللانشر .. فهناك تطبيقات ولانشر يمكن تنزيلها وتعطيك السلاسة التي تريدها .. اذكر منها ( هولو لانشر ) .. الذي هو نفس اللانشر للآيسكريم

أما من ناحة مواصفات الجهاز .. فهو جهاز رائع جدا صحيح انني تمنيت ان يكون على الاقل في الربع الثاني او الثالث كحد اقصى .. لكنه جهاز يستحق الاقتناء ..

الشاشة لا بأس بها ( 4.3 )
المعالج ( 1.5 ) Snapdragon S4 بتقنية 28 نانو
الذاكرة ( 1 ) جيجا
الذاكرة الداخلية للتخزين ( 8 ) جيجا مع فتحة SD ( 32
بالاضافة الى انه يشغل شبكات الجيل الرابع والثالث والثاني
والاهم والاجمل ( بالنسبة لي ) ضد الماء

الى الان لم تعلن شركة اخرى عن جهاز بهذه القوة وضد الماء والاتربة

تحياتي ..

Ahmad يقول:

اللانشر الذي يحمل بصمة الشركة يميز الجهاز عن غيره لذا لا أحب استخدام لانشر خارجي، عدا أن جميع تطبيقات اللانشر التي جربتها لا تتميز بتقديم الوظائف كاملة ولا الاستقرار الكامل الذي يأتي مع لانشر الشركة.

لم أفهم لماذا قامت سوني بالتحديثات بهذه السرعة العجيبة وعدلت العديد من الواجهات – معرض الصور ومشغل الموسيقى وقائمة الإعدادات و…
مع ذلك بقي اللانشر على حاله يذكرنا بنظام آندرويد 2.3 !

تمنيت وجود تقنية in-cell في هاتف xperia t الأفضل من (v) بحجم الشاشة والبطارية والذاكرة الداخلية (8 قليلة إذا حبينا نلعب بعض الألعاب الثقيلة) وكذلك أحسست أن (T) شكله أفضل. أنا لا أهتم لميزة مضاد الماء والأتربة.. لطالما حافظت على أجهزتي بشكل طبيعي واعتيادي دون أن تتمتع بتلك الحماية الإضافية!

سوني ليست الوحيدة التي حذفت طبقة من طبقات الشاشة لتحسين عملية اللمس لذلك استغربت ألا تضمن الميزة في مجمل هواتفها القادمة واكتفت بوضعها بجهاز واحد! آيفون5 وأوبتيموس G فعلا نفس الشيء يا سوني!

أشكرك أخي لمشاركة وجهة نظرك.

Ahmad يقول:

للتوضيح:
sensor-on-lens حسب كلام سوني
touch hybrid display حسب كلام إل جي
in-cell حسب كلام آبل

والقاسم المشترك أن الشاشة أصبحت أفضل لأنها تتألف من طبقتين فقط وهو ما يحسن الشاشة واللمس في نفس الوقت.. لا أعتقد بوجود فرق بين التقنيات رغم اختلاف مسمياتها

Ahmad يقول:

يبقى السؤال لماذا فقط xperia v وليس xperia t أيضاً ، ألن يصدر الاثنان معاً؟

يحيى يقول:

لازم كل جهاز يضعوا فيه مميزات عن جهاز اخر لتوازن المبيعات وايضا لرغبات المستخدمين

Mohamed Reda يقول:

غالبا سيتم اطلاقه للتجربة فقط ربما اذا وجدوا الاقبال عليه كبير سيتم تعميم هذه التقنية

كمال يقول:

ولك سوني سوني سوني للأبد لو حطت نوكيا الشحاطة بعلبة وحطت عليا اسما لكنت اشتريتا ياجماعة الي بحب نوع موبايل معين وتعود عليه رح يشوف باقي الشركات عادية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *