مُقارنة أوليّة بين معالجات Exynos 7 و Snapdragon 805 و Nvidia K1

في الآونة الأخيرة، قامت غوغل بالإعلان عن حاسبها اللوحي الجديد Nexus 9، الذي سيعمل بمعالج Tegra K1 -Denver، كما قامت سامسونج بالإعلان عن Exynos 7، و ما يميّز كلا الإعلانيين، أن المعالجين سيعملان بمعمارية 64 بت بدلاً من 32 بت التي اعتدنا عليها.

للمزيد حول معمارية 64 بت، قم بقراءة هذا المقال.

Tegra-K1_die-shot_2_Jan-2014-792x446

في الجهة الأُخرى، ما زالت شركة كوالكم التي تصنّع معالجات Snapdragon تعتمد على 32 بت في كل معالجاتها ماعدا Snapdragon 615 و Snapdragon 410 المستخدمان في هواتف إتش تي سي Desire 820 و Desire 510. للأسف لن تصدر كوالكم أي معالج من سلسلة 800 التي تعتبر الأقوى يعمل بمعمارية 64 بت حتى منتصف العام القادم.

في هذا التقرير، سنعرض عليكم مقارنة بين المعالجات Exynos 7 المُستخدم في هاتف سامسونج Galaxy Note 4، و Nvidia Tegra K1 – Denver المستخدم في حاسب غوغل Nexus 9 وأخيراً وليس آخراً معالج Snapdragon 805 المستخدم في هاتف غوغل Nexus 6.

لحسن الحظ تتوفر عدّة نتائج بإختبار الأداء لجميع المعالجات لنقوم بمقارنتها، ولكن في البداية دعونا نلقي نظرة عن مواصفات المعالجات:

[table id=1 /]

تصميم المعالجات

معالج Snapdragon 805 لا يقدم الكثير من التحسينات عن سلفيه Snapdragon 801 و Snapdragon 800، حيث أن تردد المعالج ازداد بمعدل 200 ميغاهيرتز بين كل معالج والآخر. مما يعني أننا لن نشاهد تحسناً كبيراً في أداء Snapdragon 805 مقارنةً ب Snapdragon 801.

معالج سامسونج Exynos 7 والذي تشير أغلب التقارير أنّه معالج Exynos 5433 المستخدم في هاتف سامسونج Galaxy Note 4، فيعتمد على تصاميم ARM Cortex A-57 و ARM Cortex A-53، وتقدم التصاميم تحسناً في الأداء وتوفيراً في الطاقة.

شرح عن معالج إنفيديا Denver

يبدو معالج إنفيديا غريباً بعض الشيء، حيث أن المعالج لا يحتوي على أربعة أو ثمانية أنوية، فقط نواتين. قد يتساءل البعض كيف ستستطيع إنفيديا منافسة كوالكم أو سامسونج بمعالج ثنائي النواة!

اذا نظرنا إلى معمارية وتصميم المعالج، سنلاحظ أن إنفيديا جعلت ذاكرة الكاش الأساسية 128ميغابايت، ومهمة هذه الذاكرة هي تخزين الرمز البرمجي (الكود) الأمثل، وتطلق إنفيديا على هذه التقنية اسم Dynamic Code Optimization (تحسين الرمز البرمجي ديناميكياً). يعني، عندما تقوم باستخدام تطبيق ما بشكل كثير، سيقوم المعالج بأخذ القسم البرمجي المُستخدم ويخزنه في الذاكرة مما يسرّع استخدام التطبيق بفارق كبير جداً. لكن عندما تقوم باستخدام تطبيق غير موجود في الذاكرة، فسيؤدي ذلك إلى بطئ في الأداء.

Denver-CPU-Optimization

لمحاربة ذلك، قامت إنفيديا بتعديل معمارية المُعالج، حيث سيقوم المعالج بتنفيذ 7 تعليمات في النبضة الواحدة، مقارنةً ب 3 تعليمات في معالج إنفيديا Tegra K1 رباعي النواة.

Denver-Hot-Chips-TK1

بشكل عام، قامت إنفيديا ببناء معالج يتميز بأداءٍ أفضل من منافسيها وذلك من خلال تحسين الرمز البرمجي وسرعة المعالج.

أداء المعالجات

لسوء الحظ لا تتوفر معلومات حول أداء معالج إنفيديا إلا من خلال برنامج GeekBench.

GeekBench-3-single-core-710x562

في الإختبار الأول، والذي يقوم باختبار نواة واحدة فقط، نلاحظ أن معالج إنفيديا يتجاوز منافسيه بفارق شاسع. معالج سامسونج Exynos 7 المُستخدم في Galaxy Note 4 قدم أداءاً طيباً وخصوصاً أن سرعة المعالج هي 1.9 غيغاهيرتز مقارنة بمعالج Snapdragon 805 الذي تصل سرعة النواة فيه إلى 2.7 غيغاهيرتز. للأسف معالج Snapdragon 805 لم يقدم تحسيناً يذكر أمام أخيه الصغير Snapdragon 801 مما يدل أن معمارية المعالج قد وصلت لذروتها.

GeekBench-3-multi-core-710x562

الإختبار الثاني، والذي يعتمد على جميع الأنوية، نلاحظ أن معالج Exynos 7 ثماني النواة قدم أداءاً أفضل من منافسيه وخصوصاً Snapdragon 805. كما قدم معالج إنفيديا أداءاً قوياً نظراً لكون المعالج ثنائي النواة على عكس منافسيه. أما معالج Snapdragon 805 فقدم أداء قريبن من معالج آبل الجديد A8 المستخدم في هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus، وهذا دليل آخر على أن معمارية المعالج قد بلغت الذروة.

أداء معالج الرسوميات

بشكل عام، تطور معالج الرسوميات في كل معالج بشكل ملحوظ. فمعالج رسوميات Snapdragon 805/Adreno 420 من المفترض أن يقدم تحسيناً يصل إلى 40% عن سلفه Adreno 330، بينما اعتمدت إنفيديا على نفس معمارية معالج الرسوميات المستخدمة في الحواسب المكتبية Kepler ولكن باستخدام أقل للطاقة، واعتمدت سامسونج على معالج الرسوميات الأقوى لدى ARM وهو Mali-T760.

في اختباري الأداء ستكون النتائج مبنية على شاشة موصولة خارجياً في الهواتف تعمل بدقة 1080p حتى لا تؤثر دقة شاشة الهاتف أو جودتها على النتائج.

GFX-TRex-offscreen-710x544 Futuremark-Ice-Storm-710x544

مرة أخرى، قدم معالج إنفيديا أداءاً رائعاً ويعود الفضل لمعمارية Kepler المستخدمة في معالج الرسوميات. وبالنسبة لأداء Adreno 420 فقد قامت كوالكم بتحسين الأداء بنسبة تصل إلى 40% في الاختبار الأول. كما قدم Mali T-760 تحسيناً كبيراً عن سلفه السابق Mali T- 628.

كلمة أخيرة

من الملاحظ أن إنفيديا قدمت معالج يتسم بالأداء القوي ويتفوق على منافسيه، ولكن لا نعلم إن كانت الشركة تنوي استخدام المعالج في الهواتف إلى جانب الحواسب اللوحية وحواسب Chromebook، لأن ذلك سيشكل تحدياً لإنفيديا في توفير الطاقة والحفاظ على نفس الأداء باستخدام بطارية ذو سعة أقل.

معالج Exynos 7 الذي يعتمد على معمارية ARMv8 قدم نتائج تبشر بمستقبل واعد، كما قدم المعالج أداءاً أفضل بكثير من منافسه Snapdragon 805 ولكن علينا ألا ننسى أن كوالكم ستقوم بطرح المعالجات ذو المعمارية الجديدة Snapdragon 808 و Snapdragon 810 منتصف العام القادم مما سيقدم تحسيناً ملحوظاً في الأداء.

في الختام، نرجو قد استفدتم من قراءة المقال، وفي حال أي استفسار لا تترددوا في السؤال.

[Android Authority]

وائل طيارة

مُحب للتكنولوجيا بجميع أشكالها وتجربة كل جديد. مهتم بأمن المعلومات، تصميم الألعاب وبرمجتها، والواقع الإفتراضي.

التعليقات: 12 ضع تعليقك

عمران ابازيد يقول:

في الحقيقه k1 معالج رائع و لكن عيبه الوحيد انه من الصعب استخدامه في الاجهزه الذكيه بسبب استهلاكه للبطاريه و الحراره
لذلك كما نرى استخدامه محصور على الاجهزه اللوحيه
الsnapdragon هو المعالج الوحيد حاليا الذي يحقق التوازن في جميع المعايير لذلك يستخدم بكثره في الاجهزه الذكيه

ahmed يقول:

شكرا الى الاخ وائل طياره على المقارنه لاكن المقارنه الحاليه ل معالج Exynos 7 على 32 بت ستختلف المعاير على نسخه الاندرويد المصاصه 64 بت .

همد يقول:

ﻻ تترددوا بالالف المقصورة.للتصحيح والمتابعة

محمد يقول:

شكراً أخ وائل لأن مقالك له أثر كبير على قرار شراء الهاتف القادم

عبد الله القناص يقول:

النوت4 عندي سجل1267 في النواة الواحدة والاداء الكلي 4202 ^^

ابو قيس يقول:

مقال رائع ومنكم نستفيد بوركت جهودكم
نريد مقارنة بينهم وبين معالجات ابل اذا تكرمتم

moe يقول:

شكراً.. وفي انتظار الجديد.
هل هذا يعني أن حاسب nexus 9 يقدم أداء قويا من حيث السرعة؟

محمدبسام يقول:

انا من اشد المعجبين بمعالجات انفيديا، امتلكت nexus 7 2012 بمعالج tegra 3.. حاليا امتلك HP slate 7 extreme بمعالج tegra 4، المعالج الاخير وان كان قوي من حيث الاداء، لكن عيبه القاتل في الحرارة العالية والاداء غير المستقر، مشاكل التعليق اصبحت روتين، واستهلاكه للبطارية شيء يدعو للجنون، أحيانا ترتفع الحرارة بشكل لا يطاق ويصبح استهلاك البطارية كبير للغاية، يمكن ان يتخفض 50% منها باقل من 40 دقيقة…. وهذا برأيي سبب عدم انتشار المعالج بالسوق(اعنيtegra4) وعدم استخدام جوجل لمعالجات انفيديا في nexus 7 نسخة 2013

الان وبعد عودة جوجل لشركة انفيديا ومعالجات tegra اتوقع ان المشاكل قد انتهت..وانا في انتظار لnexus 9 باذن الله

اشرف يقول:

هل معالج انفيديا موفر للطاقة اكثر من المعالجين الاخرين بسبب انه يمتلك نواتين فقط ام معالج سامسونج لانه بتقنية 20 نانو متر؟؟

hinai يقول:

اين huawei kirn 920 يقال انه اقوى من 805

وائل طيارة يقول:

للأسف لا يوجد ولا جهاز يعمل بالمعالج حتى الآن، فقط صورة مسربة عن أداء المعالج في تطبيق Antutu .. ومن المتوقع أن يكون هاتف Huawei Mulan أول من يحمل المعالج المذكور…
علينا الانتظار 🙂

Youcef Boussioud يقول:

ألحين أنتم مصدقين أن معالج إكزينوس اللي من نوع بيج-ليتل إللي تردده محصور بين ( 1.3GHz – 1.9GHz ) يتفوق في السرعة على معالج سنابدراجون إللي تردده 2.7GHz

أجل لو كانا بنفس التردد ويش بيصير؟!! …. يمكن يختفي السنابدراجون في جحر خشية الفضيحة

نفسي أصـــدق تفوق الإكزي على السناب … لكن قوية .. قوية

الله العالم … أن المسألة واحدة من إثنتين:
1- يا أما سامسونج تتلاعب بالبنشمارك لتضلل برامج القياس
2- يا أما أنها خربت أداء معالج السنابدراجون في هواتفها وقللت من كفائته حتى لا يتفوق على طفلها المدلل

إختر الإجابة الصحيحة أعلاه. أو إستعين بصديق من عشاق التفاحة

مع إحترامي الشديد لصاحب الموضوع فأنا لا أشكك في موضوعه مطلقاً فهو ليس له ذنب لأنه مجرد ناقل للأرقام الغريبة أو للتحليل لكن بالعقل من حقنا أن نشكك و بشدة في أن يتفوق معالج الـ1.3GHz أو حتى الـ 1.9GHz على معالج بسرعة الـ 2.7GHz المقدم من إمبراطورة معالجات الهواتف {كوالكوم} و في النهاية الأمر راجع لكم في التصديق من عدمه.
لكن الحمدلله الذي أعطا بني الآدم العقل و حدث العاقل بما …. إلخ … إلخ
خاصة أن السيدة سومة عندها سوابق في التلاعب بنتائج المعالجات و التاريخ يشهد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *