أردرويد

أزمة الهواتف الذكية: ما الهاتف الذي يجب أن أشتريه؟

من الجوانب الإيجابية التي فرضها تواجد أندرويد في السوق ومرونته وطبيعته مفتوحة المصدر هي أنه فجر الإبداع لدى الشركات، وخاصة الشركات المبدعة من حيث العتاد لكن الضعيفة من حيث البرمجيات (سامسونج و HTC مثالاً). حيث مكن أندرويد مثل هذه الشركات من تفادي نقطة ضعفها في أنظمة التشغيل وإنتاج هواتف رائعة ومتنوعة تناسب جميع الميزانيات وكل الأذواق.

قبل أندرويد كان السوق واضحاً، لديك الميزانية المناسبة وتريد هاتفاً قوياً وفريداً من نوعه؟ تذهب إلى الآيفون. ليست لديك الميزانية أو لست مهتماً بالحصول على هاتف ذكي؟ تذهب إلى نوكيا أو سامسونج. تحب الهواتف القوية لكنك لا تحب iOS أو تريد هاتفاً بمواصفات عتادية مختلفة عن الآيفون كالشاشة الأكبر مثلاً؟ HTC لديها هواتف قوية بنظام ويندوز الذي لا يرقى إلى iOS بأي شكل من الأشكال لكنه كان ملائماً للكثيرين.

لكن بعد أندرويد اختلفت اللعبة بشكل كبير، وقامت الشركات بإغراق السوق بعدد ضخم ومتنوع من الأجهزة إلى درجة تثير الحيرة، ولأن الهاتف الكامل ليس موجوداً (ولن يوجد على الإطلاق) تزداد هذه الحيرة، فترى الهاتف الذي يحمل شاشة ممتازة يقدم كاميرا ليست بتلك الجودة، والهاتف الذي يقدم مواصفات كاملة بالنسبة لك يعمل ربما بواجهات غير جذابة بالنسبة لك، وقس على هذا المنوال.

بدأت معظم الشركات هذا العام باتباع استراتيجية مختلفة وهي طرح عدد أجهزة أقل مع التركيز على النوعية بشكل أكبر، هذا ممتاز لكنه لا يحل مشكلتك عندما تتوجه إلى السوق لشراء جهاز، والمشكلة أن عدد الأجهزة المتنوع والكبير يعطيك وهماً بأن جهازك الكامل الذي تطمح إليه سيكون موجوداً في السوق، لكنك بعد البحث ستجد عدة أجهزة ممتازة تتمنى لو أمكن جمعها بجهاز واحد كي تنتهي المشكلة، لكن هذا مستحيل بالطبع!

دائماً ما أتلقى الأسئلة حول (أفضل جهاز في السوق)، وأنا لا أجيب على مثل هذا السؤال لأنه لا توجد إجابة، فأفضل جهاز هو الجهاز الذي يلبي متطلباتك وتشعر بالراحة لاستخدامه، لكنني دائماً أرشد المستخدمين إلى عدة نقاط تساعدهم في اختيار الجهاز، النقطة الأولى هي الميزانية، لا داعي أن تشوش نفسك بالأجهزة مرتفعة الثمن والمواصفات في حال لم تصل إليها الميزانية. وكنت أقول للحيارى دائماً ألا داعي لتشغل نفسك بقصة تحديثات هواتف أندرويد المتأخرة، والحل الأمثل هو الثبات مع شركة واحدة تعجبك أجهزتها، لنفترض أنك تحب HTC ولنقل أنها تنتج كل عام جهازاً مميزاً مثل HTC One X لهذا العام، وتطلق تحديثاً جديداً لأندرويد في أبريل بعد حوالي خمسة أو ستة أشهر من إطلاق غوغل للتحديث. عليك أن تفترض بأنك ستحصل كل عام على هاتف جديد في أبريل، أو على تحديث جديد في أبريل لهاتف العام الماضي، والتزم بهذا الخط المريح.

إن كنت تحتاج حقاً إلى الحصول على آخر تحديثات أندرويد أولاً بأول فالتزم بهواتف Nexus من غوغل، هاتف جديد كل عام أو تحديث رئيسي جديد كل عام. لكنك إن كنت تستخدم HTC مثلاً وكان هاتفك يؤدي المطلوب منه فلا داعٍ للاهتمام كثيراً بسرعة الحصول على التحديث، طالما أن تطبيقاتك تعمل بأفضل شكل والهاتف يؤدي الغرض المطلوب منه تماماً.

كل هذا جميل، حتى وصلت إلى اللحظة التي اكتشفت فيها بأنني وقعت ضحية الحيرة التي كنت أنصح الآخرين عدم الوقوع بها. كمستخدم لهواتف غوغل الرسمية منذ HTC G1 وحتى Nexus One وNexus S كنت مرتاحاً بالبقاء على هذا الخط. لكن كان خطأي هو أنني تأخرت في الحصول على هاتف Galaxy Nexus وعندما جاءت اللحظة التي قررت فيها شراء الهاتف بدأت الهواتف الأحدث في الظهور وهنا بدأ التردد والحيرة!

من جهة أرى نفسي مضطراً للحصول على الهاتف من أجل التحديثات التي لم أكن لأعبأ بها كثيراً لو كنت مستخدماً عادياً ولست كاتباً متخصصا بأندرويد. لكن من جهة أخرى ومض في رأسي هاتف رائع وهو Galaxy Note والذي أجمع كل من استخدمه على أنه لم يستطع العودة إلى هاتف بشاشة أصغر، شاشته الرائعة وميزة القلم التي أعتقد بأني سأستخدمها كثيراً جعلتني أفكر جدياً في الجهاز. الحيرة ازدادت بعد ظهور هاتف HTC One X، فجودة الصناعة التي تتميز بها هواتف HTC لطالما أبهرتني وازداد الانبهار بعد طرح الشركة لهاتفها الأخير. وعندما اعتقدت بأن حيرتي انحصرت بثلاثة هواتف اقترب الإعلان عن Galaxy S III الذي لم أكن أفكر فيه على الإطلاق لأنني لست من محبي واجهة TouchWiz لكن شاشته التي ستكون فريدة من نوعها جعلتني أعيد التفكير بشكل جدي.

فكرة أخرى خطرت لي هي أن أستمر مع هاتف Nexus S حتى نهاية العام كي أشتري هاتف Nexus القادم، خاصة أن جهازي الحالي يعمل بشكل ممتاز فيما عدا أنني بدأت أشعر بالحاجة إلى شاشة أكبر. عدا عن ذلك لا أشعر بأنني في حاجة إلى معالج أفضل لأنني لست من هواة الألعاب وبالتالي لا توجد لدي حاجة ملحة للحصول على هاتف بمعالج ثنائي أو رباعي النواة.

هنا اكتشفت أنني وقعت ضحية الحيرة، واكتشفت بأن التكنولوجيا تتطور بشكل مجنون وبأن من يتابع تفاصيلها يتعب بالفعل.

لهذا أحب أن أفتح النقاش، هل أنت ممن يقعون في هذه الحيرة؟ وماهو برأيك الأسلوب الأمثل لمعالجتها؟ دعنا نعرف رأيك وتجربتك في التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

84 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ههههههههههه لا تذهب بعيدا فانا من اشد الاشخاص حيرة في هذا الموضوع بالذات لدرجه انني لم اعد اتعب نفسي بالتفكير ومحاوله انتقاء الافضل بل اكتفي بشراء الاحدث فور نزوله بالسوق خخخخخخخخ 😛

    • ليس بنصيحه، عليك بجهاز galaxy w i8150 بنفس المجال بالنسبه للسعر ، وافضل بكثيير بالنسبه للمواصفات….

    • من عيوبه: لايوجد كاميرا امامية
      استقباله للمكالمات ضعيف.
      تقييمه:2.5 من *****

  • أفضل شراء جهاز له دعم كبير في المنتديات الاجنبية كـ xda-developers و العربية و دائما هنالك أخبار عنه و أمور جديدة و مايسمى بـ Tweaks and Tips للاستفادة القصوى من الجهاز ، و الأهم أن يكون له many many roms and mods .

    في الحقيقة منذ صدور أندرويد اشتريت جهازين لحد الآن الأول Desire من HTC و الثاني GSII من سامسونغ و من تجربة طويلة في كلا الجهازين الغالكسي له دعم أفضل بمراحل كبيرة جدا في المنتديات و لا تنسى أن له open boot loader وهذا يعني إمكانيات تعديل أكبر بكثير بينما Desire كان مقفلا وكنت أعاني جدا من التعامل معه

    آخر شيء إياك ثم إياك شراء هاتف بذاكرة داخلية صغيرة ، لأن معظم تطبيقات اندرويد لا تدعم الانتقال للذاكرة الخارجية

    • +1
      فكره مهمة جدا ، الدعم على منتدى المطورين مهم ايضا…

      ملاحظة:
      الديزاير كان قبل موضة قفل البوت لودر 😉

    • اشكرك على مشاركتك القيمة وفعلا الاستمرار على خط الاجهزة ذات السمعة الجيدة والدعم المستمر من المطورين هي برأيي افضل الاجهزة من تلك التي لا تذكر وقد نسيت فعلا، ومن الاجهزة الرائعة المنسية جهاز LG Optimus Black الذي نسيه الجميع فقط لقلة الدعم من الشركة الام ومن المطورين.
      اشكرك اخي

  • فعلا أنس ، الموضوع يكاد يخرج عن السيطرة..

    لكن لدي ثلاث نصائح صغيرة (اتبعها بنفسي من فترة لا بأس بها )

    – لا تشتري احدث جهاز مباشره بعد نزوله فتره 2-3 أشهر كفيله بخفض السعر حتى 20 بالمئة.
    – فكر بشكل جيد بماذا تشتري (مثلا سامسونغ تقدم عتاد رائع لكن من الناحيه البرمجيه لا ترتقي لمستوى المنافسه ) ولا تنسى انك ستدفع مبلغا محترما فلماذا لا تحصل على الاثنين معا؟
    – go big or go home ( باللغة العربيه ، لاتفطر على بصله … )

  • عزيزي أنس بالنسبة لـ عندما قررت ان امتلك هاتفي Xperia Arc
    نظرت لعدة اشياء اولا الميزانية ، المواصفات ذلك الوقت مع اخذ بعين الإعتبار التميز بالشكل والملمس ..
    الكاميرا كانت اهم شيء و كذلك الشاشة الكبيرة نسبيا ومخرج HDMI

    الأن إذا قررت ان اغير التحفة التي أملكها سأبحث بنفس الطريقة وهكذا أنصح الأصدقاء بأن يفعلوا

    النصيحة ..
    أبحث عن هاتف يلبي احتياجاتك بعيدا عن الإسراف بمواصفات لا تفيدك و تثقل عليك ماليا .

  • مقالة رائعة و موضوع فعلا مهم جدا…
    أنا شخصيا هو ذلك الشخص الذي يلجأ اليه الناس للحصول على استشارة بالهاتف الذي أنصحهم به….و أنا لا أريد التقليل من شانهم و لكني أنصحهم بما يناسبهم….المستخدم العادي لا يواجه هذه الحيرة فهو لا يهتم بتحديث جهازه بالواقع هو لن يغير جهازه بشكل سنوي أو حتى كل سنتين…نحن المهتمين بالتكنولوجيا نواجه هذه المشكلة..
    بشكل عام لا أنصح أي شخص بالأيفون أو البلاك بيري و أبدء بذكزمساوئهم (الأيفون=بعدم القدرة على تحميل برامج الا عن طريق الستور أو عمل الجيل بريك و هو العملية المعقدة و تخسرك الكفالة…بالإضافة الى عدم القدرة على عمل داونلود من خلال الأيفون…الخ…و بالنسبة للبلاك بيري= صغر الشاشة قلة البرامج و الألعاب تخلف نظام التشغيل الذي لا يسمح لك بتشغيل الوايرلس الا بوجود خط بداخل الجهاز…و عدم القدرة على أداء أي وظيفة من وظائف الهاتف عند ارسال أو استقبال البلوتوث….الخ)
    كنت أنصح بالنوكيا لكن منذ بداية استعمالي للأندرويد بدأت أنصح به بشكل كبير…و من اطلاعي السريع على الشركات التي تصنع هواتف بنظام الأندرويد اكتشف أن سامسونج تضع أهم و أفيد البرامج الأساسية مع الجهاز (هذه البرامج متوفرة بالماركت أعتقد و لكنها أساسية و بيلت ان في السامسونج) لهذا فأنا أحصر الخيرات بأجهزة السامسونج و بعدها يتم النظر الى المواصفات التقنية و اتخاذ قرار بالأفضل…

    لست من عشاق نيكسس فمواصفاته أقل من العادية…في الكاميرا و غيرها….

  • ابحث عن الجهاز الذي يلبي احتياجاتك وعندما تجده انسى كل الأجهزة الأخرى ولا تشغل بالك بالتفكير بهم
    لا تجعل الحيرة تقودك لأجهزة لاتريدها
    اكتب المواصفات التي تتمناها على ورقة وابحث عن هاتف بهذه المواصفات أو على الاقل بمواصفات قريبة منها
    ولن تحتار بعدها

  • موضوع ممتاز ومهم وفعلاً يقع الشخص في حيرة من أمرة. بالنسبة لي بعت جوالي الجالاكسي اس GT-I9000 على أمل الانتظار حتى يظهر جوال جديد وكل مرة تجد مواصفات لا تجدها في جوال آخر حتى صار لي أكثر من 4 شهور وأنا معتمد فقط على جوال العمل (: وأنا مع أبو ريان في كل ما قال.
    عن اختياري الآن فأنا حائر بين Galaxy SII أو Sony Xperia S أو HTC 1X لكن بصراحة الـ Galaxy Note كبير علي كهاتف.
    نأمل الإفادة.

  • اتفق معك في الرأي وانا مع الرأي الذي ينتظر هاتف نيكسوس القادم حيث انك مع هاتفك النيكسوس اس لديك احدث نسخة اندرويد حتى الآن هذا بالاضافة لإمكانيات اخرى رائعة فانا مع انتظار جهاز نيكسوس القادم 🙂

  • انا عندي جهاز htc sensation و انا راضي معو ان كان من ناحية المعالج او الالعاب او الشاشة او الواجهة و حتى اني عم اشتغل على 4.0 و لكن المشكلة الوحيدة هي البطارية ^^
    انا من اول ما حطيت عيني على سوق الاجهزة الذكية حطيت عيني على الايفون ..
    ولكن بعد فترة طلع جهاز desire المشهور من شركة htc .
    و حطيت عليني عليه و بعدا حطيت عيني على الـ desire HD .
    و اخر شي اشتريت الـ sensation .
    و من وقتها و انا مولع بالاندرويد و لمن بستخدم جهاز iphone بحس حالي غبي .. بصراحة .
    و للعلم عندي جهاز samsung GS II

  • نصيحتي اشترو احدث الاجهزة بالسوق مو ضروري يكون افضلها . المهم يكون كافي ليعملك يلي بدك ياه و خاصة الكاميرا ^^
    و مع مراعاة السعر طبعاً .

  • في ظل هذا التطور الخيالي والسريع التردد هو أكبر مشكلة تواجه المشتري في ظل الخيارات المتعددة وقلة الإلمام بأمور الهواتف

  • انا بالنسبة ليا من اول معرفت حاجة اسمها اندرويد ماقدرت اقعد بلا هاتف اندرويد بس قعدت واستنيت لين نزل هاتف جلاكسي اس2 والان مرتاح لي درجة خيالية من ناحية وضوح الشاشة والسرعة والكميرا والعديد من الحاجات واهم حاجة بدي اقول انو الجلاكسي اس2 نزل شهر4 في العام الماضي والى حد الان قاعدة باقي الشركات اتصنع في اجهزة نفس قوته ولا اقوا منه بقليل يعني الي بدي اقوله انا في الاندرويد شركة سامسونج دائما متقدمة بخطوة على باقي الشركات والي راح اياكد كلامي جهاو جلاكسي اس3 ورح نشوف جهاز حتصنع متله الشركات المنافسة في العام القادم

  • أناأقترح عليك أن تنتظر جهاز جالكسي3 فالجهاز القادم سوف يمتلك مواصفات خيالية وبحسب الدعم الذي تلقاه الجالكسي 2 سوف يكون الجالكسي 3 مدعوما بشكل أكبر من قبل الشركة ومن قبل المستخدمين حول العالم ( وأتوقع أنه لأول مرة سوف يكون هناك جهاز كامل المواصفات في السوق )

  • أنا مستعمل جديد للأندرويد , و قد أتهجت لهواتف الأندرويد بسبب حاجتي لتجربة البرنامج الذي أقوم بإنشائه , لذى فضلت أن أقوم باختيار الهاتف المناسب من حيث السعر فاشتريت سمسنج كلاكسي يونج , لكنني سرعان ما اكتشفت أن الهاتف بحاجة ألى ذكرة حية أكبر(RAM) لذى حسب رأي يجب أن يكون الهاتف بنظام الأندرويد فيه ذاكره أكبر و قدرات تقنية أحسن ليلبي أكبر قدر من الحاجيات و بل طبع معى مرعات القدرة الشرائية

    • حتى وان كان هذي الكلام صحيح، لا تحتاج إلى افضل جهاز لكي تتمتع بمميزات اندرويد

  • في حالتين ..

    حيرة وندم ادا اتضح ان الاس3 اقل مما نتخيله .باقول ياليتني شريت الاكسبيريا من شهرين .

    الحاله الثانية ، انه الاس 3 بيكون جهاز خورااافي ، وبشتريه ، بلا وجع راس .

  • الافضل … هو الجهاز الذي تقدم شركته الخدمات من حيث الصيانه وماشابه ومتوفر بسهولة

  • اخوي انس لا تشتري الا جلاكسي نوت لانه اعجوبه.والشاشه المهيبه الرائعه تخليك تنسا التاب والفون اين كان حتا الجلاكسي اس تو ما يتقارن فيه ابد والتحديثات الشركه تهتم فيه اكثر من الجلاكسي اس تو وشوف اخر تحديث للجلاكسي واخر تحديث للنوت وبتعرف والقلم شي اخر والله بدعوا فيه لاقصى درجه برامج القلم ابداع ابداع ابداع هذا وللحين ما جا الايس كريم سندويتش والله معالجات رباعيه نفس htc one x جايب 4000 نقطه وهذا فيه الايس كريم سندويتش والجلاكسي نوت بجنجر برد يجيب نفس النتيجه تخيل لو جا ايس كريم او حتى تخيل لو نزل نوت الجديد الي بيكون فيه نفس مواصفات الاس 3 بس على اقوا بيكون رائع انا امتلك هالرائعه التقنيه وماراح اشتري الا نوت الجديد وخلك على هالمنوال لانه بينزل باحدث نسخه من الاندرويد وتحديثه سرييييع جدا بسبب انه يعتبر لرجال الاعمال وثق فيني وتاكد من ا قام التحديثات

  • أنا برأي أفضل أربع أشياء لازم تكون موجودة بهاتف أندرويد
    المعالج: لأنك إن كنت من هواة الألعاب فلابد أن يوجد معالج ثنائي أو أقوى
    الذاكرة الداخلية: أقل شي 16 جيجا لأن كثير من التطبيقات لا تنتقل إلى الذاكرة الخارجية
    البطارية: و لا أعتقد أن هناك هاتف بطاريته قوية تبقى لفترة طويلة
    دقة الشاشة: مما يحسن من عرض التطبيق
    أفضل جهاز إلى الآن من حيث هذه المواصفات و سعره مقبول جالكسي إس 2 و الينسيشنالسينسيشن

  • انا ايضا افكر في هذا الموضوع دائما، والسبب الرئيسي الذي يجعلني اريد تغيير الجهاز هو الملل من نفس الجهاز، فلذلك جربت رومات اخرى وحلة هذي المشكلة،
    انا استخدم جهاز جالاكسي س 1 لاكثر من سنة الان ويعد الجهاز بطيئ وثقيل نوعا ما ولكنه يقوم بكل شيء احتاجه وهذا ما يهمني، الدعم له جيد ويوجد رومات كثيرة متوفرة لهذا الجهاز، وشخصيا اشعر بالاسف لمن يستخدم الستوك.

    قبل شراء جهاز جديد اسأل نفسك هل الجهاز الذي معي لا يقوم بما احتاجه، فالمواصفات العتادية مجرد تسويق من قبل الشركات فكثير منا لا يستخدم هذه التحسينات او لا يلحظها اصلا،

  • لا تدع غيرك يتخذ عنك هذا القرار بالذات …

    المسألة في النهاية تعتمد على ما تحتاجه انت ، لا على الجديد في السوق او ما يملكه غيرك ..

  • مع إني احب HTC بس عندهم ضعف شوي من ناحية الذاكرة الداخلية (بالأجهزة القديمة )
    و معالج Tegra 3 غير مقنع مقارنة بالمعالجات اللي تستخدمها سامسونج.

    إذا كنت راح اختار واحد, GS III لعدة أسباب :
    – تفوق الشركة في GS I و GS II
    – جميع العتاد المستخدم بالجهاز من تصنيع سامسونج, مما يعني توافق اكبر و سلاسة اكثر في الأداء
    – جمال التصميم في الأجهزة السابقة (علما إني اكره مكان زر الطاقة)

    – النقطة الوحيدة التي أعدها ضعف عند سامسونج هي الوجهات. و حسب الاشاعات, سيكون للمستخدم الخيار لإستخدام أي من الوجهات (vanilla ICS أو touchwiz)

    – نقطة أخرى قد تكون كاسرة للصفقة (deal-breaker) عمر البطارية. مع ضعف هذه النقطة في الخيار الآخر HTC one X (برأي) لا تكون جدا سيئة.

    نصيحتي للجميع:
    لا تشتري أي جهاز فور نزوله أو عبر الطلب المسبق. بل انتظر اسبوع أو اسبوعين لترى تجربة الناس به. لاننا نعرف إن كان به مشكلة تصنيعية, لا تستطيع اعادته للشركة بسهولة (لاننا هنا في الشرق الأوسط). ولا تتأخر عن شراء الجهاز عن شهر من نزوله, لكي تكون قد “حللته” قبل ان يتم نزول جهاز افضل منه بعد سنة أو قريبها.

    اعتذر عن الاطالة, و أتمنى إني أفدت ^^

    • نصيحتي لك
      سامسونغ تمتلك المواصفات العالية دون الأداء أو الجودة لكن اتش تي سي تمتلك الجودة والأداء بدون مواصفات عالية

  • اسباب اختيار الهاتف معروفة ..التحديثات…المظهر..الهاردوير..السوفتوير…فما هو الجهاز الاقرب لجمع هذه المواصفات… لان هذه المواصفات تحقق المقصود لكل المستخدمين..اتوقع ان خطوط انتاج الهواتف ستتغير بسبب بداية نضج اندرويد… فالقادم يحمل الكثير..ولا اعتقد ان اي احد يتعب في البحث عن ما يريد من جهازه … فكل الشركات وفرت للمستخدم اجهزة بحسب استخدامه..اتوقع ان سوني تبحث عن الكمال … فهي تحاول ان تجمع بين المواصفات ككل..وبديهي ان يكون الكمال بنسبة قليله ولكن فيها بذل للمستخدم…وبانتظار انتهاء صمت سامسونج عن اس3 ..الصمت الذي اعتبره سلاح ذو حدين..فاما ان يكون الجهاز وفق المامول..او تنقص الثقة في سامسونج لتخلفها عن طرح الجهاز في وقته الملائم

  • انا كنت نفسك واقع في حيره كبيره و اي جهاز اندرويد اقتني ؟؟

    الا ان قتنيت سوني اكسبيريا اس اخيرا و اقنعني اداءه ( لحد الان ) بقرابه الشهر

  • شباب… عندي طلب بسيط: ما اسم الخط المستخدم في الكتابة في الموقع؟

  • المهم فعلا في النهاية ان تحصل على جهاز بنظام اندرويد وبالتالي انت في تجديد مستمر كل عام تبعا لتحديث النظام وبالتالي وكما قال الاخ انس انت تملك جهاز جديد كل سنة فلا تتعب نفسك واقتني HTC Sensation XE فهو جهاز رائع

  • عندما قررت الدخول إلى أندرويد بأول جهاز لي كانت الميزانية هي الأهم و طبعاً اتجهت إلى الأجهزة منخفضة الميزانية مع أفضل واحترت بين الـ xperia mini , galaxy gio لكني في النهاية رسيت على الـ live بالنسبة لي الميزانية هي الأهم مع الأخذ بعين الاعتبار المفاضلة بين مواصفات الأجهزة !

    • فقد وجدت سوني متفوقة على سامسونج في صعيد الهاردوير (معالج أسرع رامات أكثر كاميرا أفضل ) والسوفتوير(أقصد دعم كل أجهزتها لأندرويد 4.0 ) معاً مما جعلني أتجه لها

      • وكانت HTC خارج حساباتي بسبب تسعير أجهزتها المرتفعة و المبالغ بها بالنسبة لي على الأقل !

  • htc is the best,hardware nbr one,the best interface htc sence so elegante and friendly using,htc is made from the best material,samsung by example is made from cheap plastic,and finally when u say htc user u mean pro people not regular one,Hight Technology Communication is leader on smart phone and only smart and pro

  • بصراحه انا بدات حياتي مع السوني اريكسون و استمريت معاهم لاني ببساطه حبيت اجهزتهم..عشت الحلوة و المرة معاهم
    الناس تطلب نصيحتي انصح بالمواصفات و الميزانيه…حتى اني مره نصحت احد قريباتي ان تشتري ايفون لمجرد اني ابغاها تبعد عن عالم البلاك بيري ..
    من ناحية اجهزتي فأنا اعرف بالضبط ماذا ابحث عنه..اكيد في نطاق السوني لكن اختار جهازي بعناي..فجهاز الاكسبيريا ارك لم يكن من الاجهزه التي عششت في رأسي ..لكن سالني اصدقائي و مدحت لهم الجهاز بحكم انني مرجعهم في السوني اريكسون
    اكسبيريا اس جهاز جبار لكن مازال ليس الجهاز اللي في بالي..تستغربون لو قلت لكم ان جهازي الحالي هو اكسبيريا برو الذي يعتبر قديما بعض الشيء ..لكن انا مازلت احب جهازي ولم تلده امه الجهاز الذي يجعلني اغيره بعد
    يمكن تسموه شغف..اقتناع تام
    لكن من يوم ما حولت سوني على اندريد و تركت السيمبيان .و انا جددت عهدي معهم على الولاء
    بينما اخي الاكبر وقع في فخ السيمبيان و “طلق السوني اريكسون بالثلاثه” على حد قوله و اتجه الى ايفون و مازال مقتنعا به عنادا فقط
    في ظل ان كثيرا من اصدقائي اشتروا الايفون و وجدوا نفسهم مكتوفي الايدي امام الامكانيات ال….و قرروا الانتقال الى اندرويد و لم يندموا ولا لحظه من لحظه اتخاذهم ذلك القرار

    • كأنك تتكلم عني الا اني قد استخدم حاليا اكسبيرا اس واعتز به

      ولكووللقائيمين على هذا الموقع كل الود والاحترام

      • انا تركت السوني اركسون منذ p990 وتجهت الي اتش تي سي والان عند ديزاير منذُ سنة ونصف تقريباً واحسن شيء الجودة بصراحة كما ذكر الاستاذ أنس المعراوي جودة عالية جداً فالشاشة بدون خبش وبدون غلاف حماية

  • انا لية حوالي سنة بدور علي موبايل اشتريه كل مااقرر علي واحد يطلعلي واحد غيره لحد ما احترت واقرفت

  • على سيرة الميزانية … ما رأيكم بجهاز Huawei Honor ؟؟
    اندرويد 4 وبطارية 1900 ملي أمبير …. والسعر اظن بحدود 1000-1200 ريال
    افيدونا بارك الله بكم

  • بكل صراحة كلامك صحيح الي بتابع الاجهزة بتعب وانا اول واحد متابع من ثلاث سنووات وما استفدت اشي اي جهاز بجيبوو بعدها باسبووعين بنزل جهازز فيوو مميزات اكثر ببيع الي معي وبجيب الجديد وتعبت بكل صرااحة وبدت اززهق

  • اول شي احييكم بتحية الاسلام … السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    ثانيا عن تجربة انصح باقتناء الجهاز ذو الدعم الممتاز من المطوريين
    و عدم شراء الاجهزه ذات المواصفات “المتوسطة”
    لاني امتلك الجالكسي اس و للان يدعم التحديثات و الالعاب الجديدة و الاهم من ذلك انه يلبي احتياجاتي .

  • برأيي الواحد يحط اولويات لاحتياجاته متلا انا تقييمي للجهاز
    1 المعالج
    2 دقه وجوده الشاشه
    3 السعر
    طبعا اذا كان في اكتر من جهاز ممكن الواحد يلتفت للشركه المصنعه المفضله لديه …

  • اخي سوف اسألك سؤال وانت قرر
    هل ندمت على شراء nexus s بعد صدور الأجهزة ثنائية النواة ??
    اذا كان جوابك نعم فعليك انتظار الجالاكسي اس الثالث والمفاضلة مع htc one x
    اذا كان جوابك لا فخذ الأقرب الى قلبك
    نصيحة : nexus s لم يمت من حيث الدعم او العتاد لذلك اعتقد بأنك تستطيع الأبقاء علية حتى اصدار النيكسوس القادم
    الخيار يعود لك
    والله الموفق

  • بما أنك لم تشتري Galaxy Nexus فعليك انتظار Galaxy S III أو Nexus 2012 .

  • أخي أنس نصيحة ( وما شاء الله مابدك نصيحة)ولكل الاندرويديين الكرام برأي وبعد سنتين مع الاندرويد يجب لكل من يحب الاندرويد ان يكون لديه جهازان Galaxy Note وجهاز آخر ( في حال الامور المادية ميسرة )..صراحة انا اضع في النوت بطاقة سيرف (خاص للنت )..اما الجهاز الأخر سيكون تلفون..
    بعد ان جربت Xperia S ..للاسف مخيب للامال ( وكامرته ال 12 ميغا بيكسل ) لاتضاهي كاميرا ال HTC ONE X
    HTC One X اكثر من رائع ( وهوي يناسب تعودك على شاشة كبيرة)..لكن للاسف سعره الان خرافي ( على الأقل في سوريا مع صرف الدولار المرتفع نسبيا )وهل نحتاج حقا الى معالجات رباعية النواه الان..؟؟
    يمكن ان يكون nexus بديلا لاباس فيه مع تحديثات تصلك اول باول..
    لكن هناك galaxy sIII..لكن من المتوقع ان يكون سعره اكثر من المعقول بالنسبة للكثيرين..
    لذلك وكما ذكر الأخ Hasan Albalkhi علينا الانتظار مايقارب الثلاثة أشهر ريثما ينخفض سعر الجهاز لشئ مقبول بالحد الأدنى..
    وشكر لكل الشباب ..مشاركاتكون أكثر من رائعة

  • صراحة جميع الأجهزة متشابهة ولكن الاختيار يجب أن يكون على حسب حاجة المستخدم.
    انا اول جهاز اقتنيه كان نوكيا N8 للشكل والحجم والكاميرا
    لكن كعادة نوكيا مثل الدجاجة تبيض وتنسى البيض وسوفت وير تعبان.
    لذلك حولت على الايفون لأنه كان العالم كله يتحدث عنه وعن ابداعات أبل فيه وتم اقتناؤه، لكن بعد سنة تقريبا حسيت حالي مربط بالجهاز والعالم بدأت تتحدث عن الاندرويد
    وقررت انتظر لحين الدعم الرسمي للغة العربية من جوجل طبعا الأجهزة عبت السوق
    قررت اشوف الأفيد وحسب احتياجي يكون الاختيار:
    المواصفات مثل وزن الجهاز ومدخل اتش دي ام اي و اللون وكل هالأشياء كانت ما تهمني
    المهم كان عندي شاشة ممتازة وخاصة الحجم وكاميرا ممتازة وسرعة الجهاز والدعم المتوفر.
    وصراحة الجلاكسي نوت كان أنسب جهاز هو والجلاكسي 2 لكن فضلت الشاشة الأكبر
    دائما بنصح اي شخص عند اختيار الجهاز يترك عنه المواصفات الجانبية لأنه استخدامها قليل ومحدود جدا، ولا يهتم بالفروقات بوزن الجهاز وسماكة الجهاز لأني الفارق بسيط ولايمكن تمييزه
    حاليا أقوى دعم والاكسسوارات متوفره بشكل كبير هما لشركة أبل وسامسونج
    يعني مو معقولة تشتري جهاز وما تلاقي شاحن اضافي بالسوق أو كفر حماية أو أو …الخ

    لذلك التروي عند شراء الجهاز وابعاد المواصفات الجانبية وتوفر الدعم أهم الأشياء الي نحطها بعين الاعتبار، واذا نويت تشتري الجهاز لاتنتظر أكثر من أربع أشهر بعد نزوله ببلدك، لأنه راح تبدأ اشاعات الجهاز الي بعده وراح تقول راح استنى وتستنى وتستنى

  • فعلا حيرة ليس لها نهاية …
    ما إن يجذبك نظام تشغيل ما ، إلا ويصدر هاتف بكاميرا خرافية
    وهناك شاشة ذات وضوح رائع وأكبر حجما

    تكامل الآيفون هاردوير وسوفتوير يعطي مرونة وتوافق أفضل
    كذلك حرية التعديل على نظام تشغيل مفتوح ، يستهوي الكثيرين

    في الحقيقة أمر محير .. وبانتظار العمالقة خلال الأيام القادمة

  • بالنسبة إلي انا من الاشخاص الذين يحبون التحديثات أول بأول من أجل الاستمتاع بما هو جديد من شركة قوقل ولذلك توجهة إلى جهاز Galaxy Nexus وذلك لتوفر التحديثات أولاً.

    أما من ناحية الشكل والتصميم فإنني أرى أن أجهزة HTC من أجمل الأجهزه.

  • انا صراحه حولت وجهتي لشركة وحده وهي السامسونق لانها بتقدم اجهزة مختلفه المواصفات وبخيارات متعدده تلبي جميع الاذواق وايضا تراعي
    اختلاف الحالة المادية للناس فاجهزتها تلقاها تبدا من سعر 500 ريال الين 2500 ولك الخيار

    وصار اختياري فقط من هالشركة امتلكت الجالكسي ون ثم الاس تو مع التاب ون والتاب 10 وختمتها بالجالكسي نوت مع جهاز صغير وهو الجالكسي واي

    طبعا راضي كل الرضا بالمواصفات المتاحة في اجهزة الشركه ولا اعتقد انه فيه ميزه تهمني ولاهي موجوده في اي جهاز من اجهزة سامسونق

    ناهيك عن الدعم الخرافي من المطورين العرب والاجانب لدرجة ان جهاز اجالكسي اس 2 المصنوع من سنه حتى الان هناك شركات تصدر اجهزة اقل مواصفات منه

    ريحت راسي وحددت وجهتي في شركة واحده فقط

  • الحمد لله أنا لا أقع في هذه الحيرة لأنني اعرف ماذا اريد
    تجربتي بدات مع سوني إريكسون X8 وx10 mini لي لزوجتي وأريد أن أقول أنني مازلت راضي عن أداء الجهازين بروم خبز الزنجبيل (مخصص طبعا) ومنذ فترة قريبة جدا بدأت أفكر في هاتف جديد نظرا لحاجتي لبعض الميزات التي ليست موجودة مثل الكاميرا الأمامية والسرعة(لحاجتي إلى التصفح بشكل أسرع وأيضا تشغيل الافلام) بعض الشيء لذا فكرت في جهاز يمتلك هذه القدرات وهو xperia live وسعره مناسب جدا وحجمه أيضا بالنسبة لي وقد يقول البعض أنني غريب الأطوار لأفكر هكذا ولكن هل سألت نفسك ماذا تريد من الهاتف؟
    لما أسعى إلى معالج رباعي النواه؟ هل أحتاج شاشة كبيرة جدا؟ وهكذا
    أعتقد عندما تسأل نفسك كل هذه الاسئلة خاصة بعد تجربة جهاز واحد على الأقل سوف تعرف ماذا تريد
    أعتقد أني أيضا أعرف ماهو الهاتف التالي بعد لايف وأفكر بشدة في جهاز xperia p ولكني أنتظر توفره وانخفاض سعره أيضا
    أحب أن اقول أنني لست من محبي الشاشات الكبيرة نظرا لانني لا أحب أن يكون الجهاز عبأ في حمله ووضعه في جيبي وأيضا أنا من محبي أجهزة سوني

  • يازلمة حيرتنا عنجد فعلا
    الشخص عندما يدخل بالتفاصيل بيتحير لكن انا مستعد اني يطير هالعقل في سبيل دراسة هذا العلم وبس ^_^

  • كبداية اندرودية ابتدأت بهاتف سوني اريكسون x10 كان هاتف جميل وشكله انيق لاكن كان يفتقر للغه العربيه

    انتقلت الى سامسونج جلاكسي 1 رايت فيه هاتف جميل ومدعوم باللغه العربيه لكن لا يلبي متطلباتي من حيث السرعه ولاداء

    بعدها انتقلت الى سامسونج جلاكسي 2 بصراحه هاتف جبار بكل ماتحمله الكلمة من معنى من حيث كل الميزات والمواصفات والسرعه والخفه والاداء

    بعدها انتقلت الى جلاكسي نوت لافرق بينه وبين الجلاكسي تو سوى السرعه والشاشه الكبيره لكنه تلفون رائع

    بعدها انتقلت الى ايفون 4s تلفون جميل لكنه ممل في بعض الاحيان لان نظام ios ليس كنظام اندرويد ولاتقدر ان تعدل عليه او تعمل بهي اي شي اخر

    ثم انتقلت الى جلاكسي نيكسوس وياريتني لم انتقل بصراحه تلفون اهم عيب فيه هو الصوت احس كاني اشتريت تلفون اخرس هههههههه صحيح ان واجهة اندرويد جميله ومميزة لكن الواجه بالنسبه لي ليست كل شيء فالصوت اهم من الشكل فالصوت بشكل عام في هاتف جلاكسي نيكسوس منخفض لدرجة لاتطاق من ناحية رنة الجرس والتنبيهات وحتى مشغل الموسيقى واليوتيوب

    بعد كل هذه الاجهزه وانا متعصب للاندرويد وكما يقول لي اصحابي اني مهووس بالسامسونج اقول ان جلاكسي 2 جهازي المحبوب والايفون 4s تلفون قوي وجبار لكني افضل ان انتضر جلاكسي 3 وسوف استخدم لايفون 4s

  • من وجهة نظري فإن جهاز جالكسي اس2 أفضل جهاز في السوق الآن فما بالكم بجهاز جالكسي اس3 الذي ستقوم سامسونج بطرحه قريبا ان نظام التشغيل اندرويد يمتاز بالمرونة والسهولة وكذلك الأمان … اعتقد بأن جالكسي اس3 سيبهرنا ان شاء الله عند طرحه في الأسواق:)

    • نتمنى ان يكون الجلاكسي 3 كسابقه الجلاكسي 2 المهم مايطلع نفس الجلاكسي نيكسوس

  • آآآآآآخ ضربتين في الرأس توجع !! فما بالك بعشرة وعشرين ضربة في الرأس أكيد ستكون قاتلة !! ضربات موجعة توجهها كل من اتش تي سي وسوني و موتورلا وسامسونج وهواووي و ال جي كلها متحدة وبصف وكلمة واحدة ضد هدف واحد الايفون !!

    نهايتك قريبة ايتها التفاحة المقضومة !!

  • برايي اهم الميزات هي الشاشة بميزاتها المختلفة لانها اكثر ما تتعامل معه في الجهاز و دعم المطورين له لان ميزة الاندرويد انك في كل روم تشعر انك حصلت على جهاز جديد

  • شكرا على المقال الجميل. وانا عندي مشكلة تبديل الهواتف كل 4 او 5 اشهر اشعر بالملل من الهاتف وابدله
    عندي sensation xe ويعطي كل ما احتاج ولكن اريد ان اشتري galaxy note لان الشاشة اكبر

  • انا عشت الحالة نفسها عند شراء اول جهاز اندرويد بالنسبة لي
    احترت كثير واخيرا اخترت Motorola Milestone
    كان رائعا في تلك الايام ولاكن تأخر التحديث ازعجني
    غيرت الى HTC Desire وكان رائعا الاخر ولاكن سرعان ما ازعجني صغر المساحة المتاحة للتطبيقات
    عندها قررت ان انتظر الجهاز الذي يلبي كل احتياجاتي وممكن ان استخدمة اكثر من سنة قبل الاحساس بتغييره
    صبرت على كل التأخيرات واشتريت Galaxy S2
    الان لا افكر في اي هاتف حتى يصل الـ S3
    الحق يقال اغراني الـ Note
    ولكن لحسن الحظ اني استطعت تجريبة لعدة ايام باتفاق تبادل مع احد الاصدقاء الاعزاء. وجدت بعد العودة لل S2 اني لا افتقد من الـ Note غير حجم الشاشة فقط مما ساعدني على الاستمرار في استخدام S2 حتى صدور ال S3 بشاشته الاكبر ومزاياه الاخرى.
    الدرس: حاول ان امكن تجربة الهاتف قبل اتخاذ القرار

  • انا اكتشفت شي مهم جدا
    ان الهاردوير يسبق السوفتوير بمساافة بعيدة جدا
    انا جربت x10 ثم iphone 4 ثم galaxy s ثم galaxy s 2 ثم galaxy note
    الان جاري شراء htc one x
    انا كنت مهتم جدا بالمعالج وسرعة وقوة الجهاز لكن بعد التجربة
    الى الان لم اجد تطبيق حقيقي يفيدني يستعمل طاقة الـ galaxy s 2 الكاملة
    فما بالك بالرباعي النواة يعني التطبيقات جميعها تعمل على جميع الاجهزة لكن طبعا افضل جهاز كان galaxy s 2 كان جبار بما تعنيه الكلمة وانا من هواة تغيير الرومات بكثرة

    (لكن لولا انو الشاشة ما خربت وانو ما اشتريته من بره لكان في الضمان واصلحته لان سعر التصليح وصل 1000 ريال وبدون ضمان التصليح فقلت ايش الفيدة اغلط نفس الغلطة واصلحه بدون ضمان)

  • احترت عندما رغبت بتملك أول جهاز يعمل بنظام اندرويد رسمي بعدما استخدمت الـ HTC HD2 بنظام اندرويد (غير رسمي) لفترة اقنعتني بالنظام

    الهاتف الأول كان موتورلا اتركس واستعملته لمدة 4 أشهر ولا حبيت الجهاز بصراحة ماحسيت فيه متانة واتقان HTC

    غيرت الجوال لـ HTC EVO 3D أول مانزل ببريطانيا ولا زال معي للآن والجهاز رائع جداً

    الآن تراودني نفسي بعد عشرة 10 اشهر مع الايفو اني انتقل لرائعة HTC الجديدة جهاز الـ One X

    لعلي اتعوذ من ابليس ولعل HTC ينزلون لنا تحديث الـ ICS واغير فكرتي واخلي جهازي معي

    عموماً عندي عشق قديم لسوني ايركسون او سوني حالياً وعشق حالي لـ HTC

    تجربتي مع موتورلا ماكانت سيئة لكن اعتبرها خياري الثالث بعد الخيارين اعلاه

    اما سامسونق فمن الناحية التصنيعية هاردويرهم ممتاز لكن عندهم غباء بالناحية البرمجية وعندهم عقدة لتقليد الايفون لا من ناحية الشكل او الواجهات واكره شي فيهم انهم يلزمونك تربط جوالك بحساب عند سامسونق ابز ولا اعدها من خياراتي ابدا

  • السلام عليكم
    انا كمان كنت محتار باول الامر بالجهاز يلي لازم اقتنيه و احترت بين شركتين مبرهين بالانتاج (samsung) و ( htc )لكن بحثت كتير و حاولت لاقي المواصفات يلي تلبي احتياجاتي بالاندرويد و فعلا لقيت بشركة htc شغلات ما يمكن لاقيها باي شركة تانية و حسنت ارضي نفسي بجهاز desire hd من htc و الجهاز في قمة الروعة و ما زلت بدي اكتر من شركة htc

  • السلام عليكم
    الموضوع جميل حبيت اعلق ….
    بصراحة افضل السنوات الاخيرة السامسونج لانه يلبي جميع الاحتياجات
    وخاصةgs2 ومواصفاتو ممتازة والمنتضر gs3 اضن راح يكون القاضي ..
    مع منافسة مع htc onex والذي يريد جهاز يختار ما بين الاثنين فقط.

  • ستستغربون ان قلت للكم أن أحد أصدقائى يحمل جالاكسى اس 2 وجالاكسى نوت و اى فون وذاهب خلال أيام لشراء اتش تى سى وان اكس !!!!!!
    الرجل مريض بالتقنيه …أصبح مصاب ب TECH. MANIA إن صح أن نقول هذا !!!

    برأيى أن من يملك النقود هو الذى يحتار ..أغلبنا الآن يفكر فى بيع مايملك ليشترى الذى سيظهر لأنه لديه احتياطى نقدى – يجعله يفكر فى التغيير والتجديد – !!!! لكن هذا التوهان وهذه الأزمه لا أعتقد ان أحدا من أصحاب الدخل المحدود قد أصيب بها !!!!!! لأنها ليست بجدوله على الإطلاق !!! كل مافى الأمر أنه يشترى جهاز ويستمر فى استخدامه الى ان يرزقه الله بالتغيير او ان يعطب الجهاز !!!!!

  • سوف اعطي رايا نهاشيا
    اشتر كل سنة هاتفا واحدا
    وذلك بعض معرض برشلونة بعدة أشهر حتى تكون الهواتف الجديدة قد نزلت و صارت اسعارها مقبولة

  • سؤال لمن يعرف الإجابة

    هل الهواتف التي تعمل على شبكة الجيل الرابع مثل (سامسونج جالكسي إس 2 و سنسيشن وموترولا رايزر) يوجد بها نسخة لا تعمل على شبكات الجيل الرابع؟

    أم أن جميع نسخ هذه الهواتف تعمل على شبكات الجيل الرابع؟؟

  • عزيزي سيد انس مشكور على جهودك الرائعة
    أنا اعمل في مجال الأجهزة من فترة طويلة وأعتقد
    أن أفضل خيارهو شراء من شركة ذات سمعة قوية لكنهالا تحقق مبيعات قوية ستحاول اعطاءك افضل المواصفات باقل سعر لبناء سمعة قوية من جديد مثل سوني ولكن من حقق المبيعات الكبيرة يبداء بالبحث عن الأرباح مثل سامسونغ واعتقد ان سوني الأن افضل خيار.

  • بعد دراسات وابحاث مطولة ودراسة لميزانيتي المتواضعة والحمدلله قررت ان اشتري جلاكسي نوت, بس خايف يكون كبير وما يوسع بجيبة البنطلون او يضيع مني لانه كبير 5.3 ارجو النصيحه من اي شخص معه جلاكسي نوت, لانه انا من النوع الي كل شيء على التلفون بنحط من بطاقات البنك ومعلوماتي والملاحظات والصور والمشكطلة انه بستعمل الانترنت بشكل رئيسي عليه وشاشة الجلاكسي اس 2 صغيرة للتصفح؟؟ اشتريه او لا؟؟

  • بصراحه مازلت ايضاً محتار ولكن بعد قراءة جميع المواقع العربية والاجنبية و أصبحة عندي خلفية عن نظام الاندرويد وما هي مميزاته والـ(Rooting)وغيره ، وبعد تفكير طويل وبفضل جهودكم وآرائكم السخية وأفكاركم الجميلة كتبت على ورقة ماهي أهم المميزات التي أحتاجها في هاتفي الاندرويد الجديد وصلت النتيجه الى Samsung S 3 لانه مهم عندي وجود ذاكرة كبيرة للأحتفاظ بالصور وايضاً وجود مساحه كافية لتخزين الموسيقى بما أني من عشاق الموسيقى الكلاسيكية .

  • اول هاتف لي كان نوكيا كنت متيقنا ان نوكيا هي الافضل في العالم
    قبل سنة اشتريت هاتف من ابل زاد اعجابي به وقلت ان الابل هي الافضل في العالم
    قبل شهر اشتريت S2 عرفت ان سامسونغ شركة ضخمة تستحق الاحترام على هواتفها

    حلمي كان مع HTC ONE او nokia lumia 920
    لكن الان انا راض بشكل تام على هاتف S2
    التيكنولوجيا تتطور بشكل رهيب المهم ان يقنع الانسان بما لديه
    مستقبلا لو اتيحت لي الفرصة والامكانيات سوف اجرب هاتف ذكي لشركة HTC
    شكرا على الموضوع موقع ممتاز برافو ..

%d bloggers like this: