أردرويد

ماهي أفضل الهواتف الذكية وأسوأها من حيث قابليتها للإصلاح؟

Selection_031

لا تختلف الهواتف المحمولة فيمابينها من حيث المواصفات العتادية والأحجام والتصاميم الخارجية فحسب، بل هناك اختلاف أساسي قد لا يفكر فيه غالبية المستخدمين قبل شراء الهاتف، وهو طريقة تصنيع وبناء الهاتف ومدى قابليته للإصلاح.

القابلية للإصلاح تعني مدى سهولة أو صعوبة فك الهاتف وتبديل أجزائه وصيانته في حال الأعطال، وغالبًا ما تزداد تكلفة الصيانة أو تنقص اعتمادًا على هذا العامل، وفي بعض الحالات قد يصبح من غير الممكن أو غير المجدي إصلاح الهاتف بسبب ارتفاع التكلفة أو حتى عدم توافر التقنيات اللازمة لإصلاحه لدى معظم مراكز الصيانة.

إن كنت متابعًا للمواقع التقنية فلابد أنك سمعت بموقع iFixit المتخصص بتقديم الشروحات حول كيفية صيانة مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية، والذي يقوم كذلك بفتح جميع الهواتف الجديدة فور توفرها في الأسواق وقياس مدى سهولة أو صعوبة صيانتها. وبحسب خبراء الموقع فإن الهاتف سهل الصيانة هو الهاتف الذي يتميز بسهولة فكه والذي يوفر دليلًا للصيانة. وتزداد الصعوبة بازدياد صعوبة فتح الجهاز أو بحسب أنواع البراغي المستخدمة في تثبيت الأجزاء، ومدى تعقيد عملية تبديل أجزائه الرئيسية.

الموقع نشر اليوم قائمة بأبرز المواقع التي قام باختبارها منذ العام 2007 وحتى الآن، والتقييم الذي حصلت عليه من حيث قابليتها للإصلاح من 1 إلى 10. بحيث يشير التقييم 1 إلى الأصعب من حيث القابلية للإصلاح، صعودًا إلى الأسهل.

لم يحصل أي هاتف من الهواتف على درجة 10 من 10 من حيث سهولة الإصلاح، لكن بعض هواتف موتورولا السابقة كانت على رأس القائمة بهاتفي Droid Bionic و Atrix 4G اللذان حققا 9 من 10. لكن من الهواتف الحديثة حصلت هواتف Samsung Galaxy S4 و S III و S II و Note II و Note  على 8 من 10 مما يعني بأن هواتف سامسونج تعتبر من أفضل الهواتف من حيث سهولة إصلاحها.

يليها من الهواتف الحديثة كل من Moto X و Nexus 4 و iPhone 5 حيث حصلت على 7 من 10. ثم تتدرج الهواتف من حيث صعوبة الإصلاح نزولًا إلى الهاتف الأصعب HTC One وهو أمر غير مفاجىء نظرًا لجسم الهاتف المصنوع من قطعة واحدة من الألمنيوم، حيث يقول موقع iFixIt بأن هذا يجعل فتح الهاتف مستحيلًا دون إلحاق الأذى بهيكله الخارجي، لكن الموقع يعترف بأن هذا يساهم من جهة أخرى بجعل الهاتف أكثر صلابة ومتانة.

تستطيع الاطلاع على كامل القائمة من هنا.

هل القابلية للفتح وسهولة الإصلاح والصيانة هي من المساءل التي تأخذها بعين الاعتبار قبل شراء الهاتف؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[iFixit]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

32 من التعليقات

ضع تعليقًا

    • لا يعني اذا كانت اجهزة سامسونج صيانتها سهلة فهي جيدة
      انظر الى جودة صناعة الهاتف ستجد سامسونج هي آخر الركب

      • أتفق معك تماماً

        أملك هاتف جالكسي S3 وجودة الصناعة فيه متدنيه إلى حد ماء

        هواتف نوكيا تملك جودة صناعه ممتازة جداً ,, لا أعلم عن جودة هواتف الشركات الأخرى

      • لا اعلامياً ولا سياسياً , سمامسونج وقوقل اكثر الشركات ابداعاً , ما يعيب سامسونج شكل اجهزتها والخامة , اعطني شركة تقدم ميزات برمجية في جهازها افضل من سامسونج وانا اتحداك الان , قد اتفق معك بأن واجهة التش وز هي بطيئة بعض الشيء لكن عنصر الابداع عزيزي يغيب عن كثير من الشركات

  • أعتقد أن 90 في المئة من مستعملي الهواتف الذكية ليست لديهم النية لإصلاح هواتفه في حالة العطب , كل ما تفعله هو شراء هاتف اخر

  • بصراحة لم أفكر قبل شراء الهاتف بهذا الشيئ بحياتي. و لكن بعد قرأة هذه المقالة ربما لأنه شيئ يستحق التفكير و لكم الشكر

  • اهم ميزة هي امكانية فك البطارية. كان عندي نوكيا X7 كان يعلق وانتظر اكثر من ساعتين لحين تفريغ البطارية .عندي الان نوت 1 املكه منذ عام و نصف مرة واحدة دخل الصيانة بسبب هو تأكسد مدخل الشحن USB . وتمت صيانته بيوم واحد

    • ههههههه… كنت تنتظر ساعتين لحتى تفرغ البطارية!!!
      أنا معي جهاز HTC One X وطبعاً البطارية غير قابلة للإزالة ولما بيعلق بيكفي أني أضغط لمدة أكثر من 5 ثواني وبيعمل Restart… طبعاً هي الحالة نادراً لحتى تصير، يعني صايرة مرتين أو ثلاتة

  • انا بصراحه من الناس الي تهتم بكيفية تصليح الهواتف الذكيه ومن اخترت النيكسوس كنت اول شي افكر فيه اذا انكسرت الشاشه اقدر اسويه وحدي ولا لازم ادخله الصيانه وطبعا الشاشه تصير اصعب قطعه واغلاها بس شفته عادي ومافيه صعوبه .. بصراحه مقال يفتح للمشتري نظره اخره للهاتف الذكي قبل شرائه..

    تحياتي للكم

  • بالفعل صيانة الهاتف وتبيدل الأجزاء المتضرره أمر لابد وضعه في الحسبان

    شكراً لك أخ عمر على هذا المقال الذي فتح باب للتمعن في جودة الهاتف الذي نود إقتنائه

  • من ناحية صيانة
    الاشي برجع للوكالة الي بتضمن جهاز
    اذا كانت صيانتها جيدة او لا
    يعني في هاذ الوقت ما اضن انو بعد سنة او سنتين يخرب جهاز و تفكر انو تصلحو
    رح تشتري جهاز احدث و جديد
    اما اذا خرب في فترت ضمان الوكالة بتتكفل صيانة حتى و ان كانت صيانة صعبة او سهلة
    بنسبة الي انا بدور على الاجهزة متينة بغظ نظر عن مواصفاتها
    امتلك جهاز sony xperia go و صراحة جهاز بتحمل :3

  • معرفة سامسونج بسوء جودة اجهزتها
    اجبرتها على جعل صيانة الجهاز سهلة

  • الحمد لله لم يظهر الايفون في القائمة والا لكان مشجعي الايفون قد ملئوا الخبر بالردود التي تشيد بالهاتف وعندما شاهدوا ان الغالاغسي هو في مرتبة متقدمة جدا في القائمة سقط في ايديهم ولم يجدوا الا التعبير (بسوء جودة اجهزتها جعل صيانة الجهاز سهلة) وهكذا يتم الاستهانة بكل شئ رائع من سامسونغ (صاحية اغلفة البلاستيك واجهزة التبريد والغسالات) وكما يقول المثل المصري (ملقوش للورد عيب قالوا احمر الخدين)

    • انا من عشاق سوني
      ولا ارى داعي للتحدث عن شركة سوني لان من لا يعرفها .. هو لا يعرف أي شيء عن عالم التكنولوجيا والترفيه ..!
      ولا أعلم ما الذي اتى بالغسالات وأجهزة التبريد في هذا المقال ..!

  • لا يهمني بتاتاً موضوع سهولة الصيانة ولا أفكر به أبداً عند شراء أي جهاز .. كل الذي يهمني هو أني مقتنع بالجهاز وبس. أملك حالياً HTC One وهو أفضل تلفون أمتلكته حتى الأن.

  • انا طبعا لا احبذ اجهزة سامسونج انها الاسوأ ومثل ما ذكر الأخ سابقا سامسونج ناجحة فقط اعلاميا معظم اجهزتها تتعطل بسرعة ِانا كنت من محبي سامسونج وبالذات كان لدي من س2 حتي س4 ولكن هذا الاخير كان كارثة!!!!!
    انتقلت علي ل جي ابتيموس جي برو والله انصح به الجميع͵جهاز رائع شكلا ومضمونا وقول باي باي للتعليق بسامسونج
    اول مرة بكتب بالعربي ههههه اخذ معي هذا النص نصف ساعه
    المرة الجاي رح اكتب التعليق بالانكليزي

  • هههه انا حبيت تعليق محب السوني
    خلي سامسونج تنشغل بغسالاتها
    انا من مناصرين سوني و ل جي

  • اجهزه سامسونج سهله الصيانه لاكت جوده الهيكل الخارجي زفت مفكك الجوال لدرجه لوحركت الجهاز من الجهتين وضغط راح تسمع صوت صرير من ايام s1

  • بكل صراحة أجهزة سامسونغ فاشلة جدأ من كل النواحي بالتصميم وغيرها اذا مابيضل بالعالم جوالات غير سامسونغ مارح اشتريه ولا رح احمله ولو ببلاش على فكرة أنا جربت جهاز سوني اكسبريا TX
    سعره 42000.ل.س بعد شهر تعطل اللمس والتصليح يكلف 28000.ل.س حتى التصميم يعني الجهاز كان يصدر صوت قرقعة من الغطاء الخلفي مع احترامي الشديد لشركة سوني ولعشاقها بس عنا بسورية الأجهزة (Made in China)
    يعني الأجهزة تطورت وصارت معدن وزجاج وضد الماء شي حلو بس هاي تجربتي وخلي سامسونغ تنشعل بغسالاتها
    حاليا انا بفضل HTC بعد تجربة سوني لأن HTC متوفر فلندي وتايواني

  • اشكرك عالموضوع يا اخ أنس … انا شخصيا موضوع الصيانة مهم لي و دايما اخذه في الاعتبار لكن في حاجات اهم من الصيانة مثل دعم الشركة و دعم المطورين و توفر اكسسوارات الاجهزة
    و سامسونغ هي الوحيدة الي بتوفر هذه الاشياء كلها .
    و اتنمى ان المقارنات تتضمن النقاط هذه بجانب مواصفات الجهاز

    • طبعا اجهزة ابل افضل من سامسونغ في الدعم و الاكسسوارات مايختلف عالكلام هذا اثنين

  • عندي جاﻻكسي س3…وسامسونج جاﻻكسي برو موديلGT-B7510….كتييير ممتازين لحد أﻵن ماخرب وﻻ واحد منهم…وانا سعيده فيهم واستخدامي لهم كبير…ومكثف وثقتي كبيره بسامسونج…بينما آي فون 4وقع مني عاﻷرض تلف ورميته ﻹنه ماحدا عرف يصلحه

  • لكل شركة لها عيبها الخاص الجلاكسي سطوعه يعمي العيون سوني يخرب طبلة الاذن
    بلاكبيري يعلق الايفون شاشته تنكسر بسرعة ولا شركة مالها عيب

  • تخيلوا تبديل شاشة جلاكسي زوم على 700 درهم
    رحت إشتريت لي هواوي مستعمل 600 درهم أرحم لي من التصليح

  • اعتقد ان هذا ما يميز htc و هو المتانة التي فقدناها بعد ان ابتعدنا عن نوكيا و لكن htc اعادت لنا هذه الميزة … فعلاً ان htc هي صاحبة المتانة … فأنا املك جهاز one x و لم يصب بأي خدش مع انه تعرض لعدة اصابات … في حين ان جهازي الثاني galaxy s3 بمجرد مرور سلك حديد بجانبه يتعرض فورا للخدوش .. كما أنه عند تعرضه للوقوع فإنه يتعرض للكسر بالنسبة للشاشة او للكفر الخارجي ..

  • صحيح HTC شركة رائعة ولو أنها متأخرة بعض الشيء وعندما تشتري الهاتف تشعر انه يساوي المبلغ الذي دفعته>>>>> حاليأ افكر في شراء ONE X PLUS إن شاء الله ولو انه يوجد الكثير من الهواتف أفضل من مواصفاته لكن التصميم والجودة مذهلة جدأ
    أتمنى أن يحصل على التحديث الرسمي لأندرويد الجديد 4.4 Kitkat

  • شكرا على طرحكم هالموضوع
    بس نسيتو شركة نوكيا التي وصلت مبيعاتها 50% 2007 وما زالت حتى الان تتميز بمتانة اجهزتها وسهولة صيانتها وتوفر قطع غيارها ؛ عيوب الشركة ان نظام التشغيل لاجهزتها لم يتطور فظهرت الاجهزة الجديدة التي تتمتع بنظام التشغيل “الاندرويد” وهيمنة تلك الشركات على السوق ولاكن استطاعت نوكيا اسعادة قدرتها الانتاجية من خلال اطلاق اول هاتف بنظام الاندرويد نوكياX كمرحلة ابتدائية لاستعادة خسارة الشركة وعودة دخولها في ميدان المنافسة.

%d bloggers like this: