ماهي أفضل الهواتف الذكية وأسوأها من حيث قابليتها للإصلاح؟

Selection_031

لا تختلف الهواتف المحمولة فيمابينها من حيث المواصفات العتادية والأحجام والتصاميم الخارجية فحسب، بل هناك اختلاف أساسي قد لا يفكر فيه غالبية المستخدمين قبل شراء الهاتف، وهو طريقة تصنيع وبناء الهاتف ومدى قابليته للإصلاح.

القابلية للإصلاح تعني مدى سهولة أو صعوبة فك الهاتف وتبديل أجزائه وصيانته في حال الأعطال، وغالبًا ما تزداد تكلفة الصيانة أو تنقص اعتمادًا على هذا العامل، وفي بعض الحالات قد يصبح من غير الممكن أو غير المجدي إصلاح الهاتف بسبب ارتفاع التكلفة أو حتى عدم توافر التقنيات اللازمة لإصلاحه لدى معظم مراكز الصيانة.

إن كنت متابعًا للمواقع التقنية فلابد أنك سمعت بموقع iFixit المتخصص بتقديم الشروحات حول كيفية صيانة مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية، والذي يقوم كذلك بفتح جميع الهواتف الجديدة فور توفرها في الأسواق وقياس مدى سهولة أو صعوبة صيانتها. وبحسب خبراء الموقع فإن الهاتف سهل الصيانة هو الهاتف الذي يتميز بسهولة فكه والذي يوفر دليلًا للصيانة. وتزداد الصعوبة بازدياد صعوبة فتح الجهاز أو بحسب أنواع البراغي المستخدمة في تثبيت الأجزاء، ومدى تعقيد عملية تبديل أجزائه الرئيسية.

الموقع نشر اليوم قائمة بأبرز المواقع التي قام باختبارها منذ العام 2007 وحتى الآن، والتقييم الذي حصلت عليه من حيث قابليتها للإصلاح من 1 إلى 10. بحيث يشير التقييم 1 إلى الأصعب من حيث القابلية للإصلاح، صعودًا إلى الأسهل.

لم يحصل أي هاتف من الهواتف على درجة 10 من 10 من حيث سهولة الإصلاح، لكن بعض هواتف موتورولا السابقة كانت على رأس القائمة بهاتفي Droid Bionic و Atrix 4G اللذان حققا 9 من 10. لكن من الهواتف الحديثة حصلت هواتف Samsung Galaxy S4 و S III و S II و Note II و Note  على 8 من 10 مما يعني بأن هواتف سامسونج تعتبر من أفضل الهواتف من حيث سهولة إصلاحها.

يليها من الهواتف الحديثة كل من Moto X و Nexus 4 و iPhone 5 حيث حصلت على 7 من 10. ثم تتدرج الهواتف من حيث صعوبة الإصلاح نزولًا إلى الهاتف الأصعب HTC One وهو أمر غير مفاجىء نظرًا لجسم الهاتف المصنوع من قطعة واحدة من الألمنيوم، حيث يقول موقع iFixIt بأن هذا يجعل فتح الهاتف مستحيلًا دون إلحاق الأذى بهيكله الخارجي، لكن الموقع يعترف بأن هذا يساهم من جهة أخرى بجعل الهاتف أكثر صلابة ومتانة.

تستطيع الاطلاع على كامل القائمة من هنا.

هل القابلية للفتح وسهولة الإصلاح والصيانة هي من المساءل التي تأخذها بعين الاعتبار قبل شراء الهاتف؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[iFixit]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 32
  1. Abloumeez يقول

    بكل المجالات سامسونغ تثبت انها سبقت بقية الشركات بزمن طويل

    1. Hamza salam يقول

      لا يعني اذا كانت اجهزة سامسونج صيانتها سهلة فهي جيدة
      انظر الى جودة صناعة الهاتف ستجد سامسونج هي آخر الركب

      1. سعيد الشهراني يقول

        أتفق معك تماماً

        أملك هاتف جالكسي S3 وجودة الصناعة فيه متدنيه إلى حد ماء

        هواتف نوكيا تملك جودة صناعه ممتازة جداً ,, لا أعلم عن جودة هواتف الشركات الأخرى

    2. Mohamd Al-Najjar يقول

      سبقت الجميع ؟؟
      هي فقط اعلامين سبقت الجميع

      1. JADER JEB يقول

        لا اعلامياً ولا سياسياً , سمامسونج وقوقل اكثر الشركات ابداعاً , ما يعيب سامسونج شكل اجهزتها والخامة , اعطني شركة تقدم ميزات برمجية في جهازها افضل من سامسونج وانا اتحداك الان , قد اتفق معك بأن واجهة التش وز هي بطيئة بعض الشيء لكن عنصر الابداع عزيزي يغيب عن كثير من الشركات

  2. إلياس يقول

    أعتقد أن 90 في المئة من مستعملي الهواتف الذكية ليست لديهم النية لإصلاح هواتفه في حالة العطب , كل ما تفعله هو شراء هاتف اخر

  3. YASSIN يقول

    بصراحة لم أفكر قبل شراء الهاتف بهذا الشيئ بحياتي. و لكن بعد قرأة هذه المقالة ربما لأنه شيئ يستحق التفكير و لكم الشكر

  4. ايمن يقول

    اهم ميزة هي امكانية فك البطارية. كان عندي نوكيا X7 كان يعلق وانتظر اكثر من ساعتين لحين تفريغ البطارية .عندي الان نوت 1 املكه منذ عام و نصف مرة واحدة دخل الصيانة بسبب هو تأكسد مدخل الشحن USB . وتمت صيانته بيوم واحد

    1. Osama يقول

      ههههههه… كنت تنتظر ساعتين لحتى تفرغ البطارية!!!
      أنا معي جهاز HTC One X وطبعاً البطارية غير قابلة للإزالة ولما بيعلق بيكفي أني أضغط لمدة أكثر من 5 ثواني وبيعمل Restart… طبعاً هي الحالة نادراً لحتى تصير، يعني صايرة مرتين أو ثلاتة

  5. salim يقول

    انا بصراحه من الناس الي تهتم بكيفية تصليح الهواتف الذكيه ومن اخترت النيكسوس كنت اول شي افكر فيه اذا انكسرت الشاشه اقدر اسويه وحدي ولا لازم ادخله الصيانه وطبعا الشاشه تصير اصعب قطعه واغلاها بس شفته عادي ومافيه صعوبه .. بصراحه مقال يفتح للمشتري نظره اخره للهاتف الذكي قبل شرائه..

    تحياتي للكم

  6. Oya يقول

    أجمل الهواتف أصعبها صيانة.

  7. سعيد الشهراني يقول

    بالفعل صيانة الهاتف وتبيدل الأجزاء المتضرره أمر لابد وضعه في الحسبان

    شكراً لك أخ عمر على هذا المقال الذي فتح باب للتمعن في جودة الهاتف الذي نود إقتنائه

  8. Mohamd Al-Najjar يقول

    من ناحية صيانة
    الاشي برجع للوكالة الي بتضمن جهاز
    اذا كانت صيانتها جيدة او لا
    يعني في هاذ الوقت ما اضن انو بعد سنة او سنتين يخرب جهاز و تفكر انو تصلحو
    رح تشتري جهاز احدث و جديد
    اما اذا خرب في فترت ضمان الوكالة بتتكفل صيانة حتى و ان كانت صيانة صعبة او سهلة
    بنسبة الي انا بدور على الاجهزة متينة بغظ نظر عن مواصفاتها
    امتلك جهاز sony xperia go و صراحة جهاز بتحمل :3

    1. Yasser A Saeed يقول

      كلام منطقي

  9. نواف يقول

    معرفة سامسونج بسوء جودة اجهزتها
    اجبرتها على جعل صيانة الجهاز سهلة

  10. سامي العملاق يقول

    الحمد لله لم يظهر الايفون في القائمة والا لكان مشجعي الايفون قد ملئوا الخبر بالردود التي تشيد بالهاتف وعندما شاهدوا ان الغالاغسي هو في مرتبة متقدمة جدا في القائمة سقط في ايديهم ولم يجدوا الا التعبير (بسوء جودة اجهزتها جعل صيانة الجهاز سهلة) وهكذا يتم الاستهانة بكل شئ رائع من سامسونغ (صاحية اغلفة البلاستيك واجهزة التبريد والغسالات) وكما يقول المثل المصري (ملقوش للورد عيب قالوا احمر الخدين)

    1. نواف يقول

      انا من عشاق سوني
      ولا ارى داعي للتحدث عن شركة سوني لان من لا يعرفها .. هو لا يعرف أي شيء عن عالم التكنولوجيا والترفيه ..!
      ولا أعلم ما الذي اتى بالغسالات وأجهزة التبريد في هذا المقال ..!

      1. ksmb يقول

        +1000 انت على راسي

  11. Yasser A Saeed يقول

    لا يهمني بتاتاً موضوع سهولة الصيانة ولا أفكر به أبداً عند شراء أي جهاز .. كل الذي يهمني هو أني مقتنع بالجهاز وبس. أملك حالياً HTC One وهو أفضل تلفون أمتلكته حتى الأن.

  12. Jihad يقول

    انا طبعا لا احبذ اجهزة سامسونج انها الاسوأ ومثل ما ذكر الأخ سابقا سامسونج ناجحة فقط اعلاميا معظم اجهزتها تتعطل بسرعة ِانا كنت من محبي سامسونج وبالذات كان لدي من س2 حتي س4 ولكن هذا الاخير كان كارثة!!!!!
    انتقلت علي ل جي ابتيموس جي برو والله انصح به الجميع͵جهاز رائع شكلا ومضمونا وقول باي باي للتعليق بسامسونج
    اول مرة بكتب بالعربي ههههه اخذ معي هذا النص نصف ساعه
    المرة الجاي رح اكتب التعليق بالانكليزي

  13. جهاد يقول

    هههه انا حبيت تعليق محب السوني
    خلي سامسونج تنشغل بغسالاتها
    انا من مناصرين سوني و ل جي

  14. sh يقول

    اجهزه سامسونج سهله الصيانه لاكت جوده الهيكل الخارجي زفت مفكك الجوال لدرجه لوحركت الجهاز من الجهتين وضغط راح تسمع صوت صرير من ايام s1

  15. WEEZY يقول

    بكل صراحة أجهزة سامسونغ فاشلة جدأ من كل النواحي بالتصميم وغيرها اذا مابيضل بالعالم جوالات غير سامسونغ مارح اشتريه ولا رح احمله ولو ببلاش على فكرة أنا جربت جهاز سوني اكسبريا TX
    سعره 42000.ل.س بعد شهر تعطل اللمس والتصليح يكلف 28000.ل.س حتى التصميم يعني الجهاز كان يصدر صوت قرقعة من الغطاء الخلفي مع احترامي الشديد لشركة سوني ولعشاقها بس عنا بسورية الأجهزة (Made in China)
    يعني الأجهزة تطورت وصارت معدن وزجاج وضد الماء شي حلو بس هاي تجربتي وخلي سامسونغ تنشعل بغسالاتها
    حاليا انا بفضل HTC بعد تجربة سوني لأن HTC متوفر فلندي وتايواني

  16. راشد يقول

    اشكرك عالموضوع يا اخ أنس … انا شخصيا موضوع الصيانة مهم لي و دايما اخذه في الاعتبار لكن في حاجات اهم من الصيانة مثل دعم الشركة و دعم المطورين و توفر اكسسوارات الاجهزة
    و سامسونغ هي الوحيدة الي بتوفر هذه الاشياء كلها .
    و اتنمى ان المقارنات تتضمن النقاط هذه بجانب مواصفات الجهاز

    1. راشد يقول

      طبعا اجهزة ابل افضل من سامسونغ في الدعم و الاكسسوارات مايختلف عالكلام هذا اثنين

  17. Amal Ibrahim يقول

    عندي جاﻻكسي س3…وسامسونج جاﻻكسي برو موديلGT-B7510….كتييير ممتازين لحد أﻵن ماخرب وﻻ واحد منهم…وانا سعيده فيهم واستخدامي لهم كبير…ومكثف وثقتي كبيره بسامسونج…بينما آي فون 4وقع مني عاﻷرض تلف ورميته ﻹنه ماحدا عرف يصلحه

  18. wsport.net يقول

    الله يعطيك العافية

  19. Nawafax يقول

    لكل شركة لها عيبها الخاص الجلاكسي سطوعه يعمي العيون سوني يخرب طبلة الاذن
    بلاكبيري يعلق الايفون شاشته تنكسر بسرعة ولا شركة مالها عيب

  20. محمد الحمادي يقول

    تخيلوا تبديل شاشة جلاكسي زوم على 700 درهم
    رحت إشتريت لي هواوي مستعمل 600 درهم أرحم لي من التصليح

  21. amer barakat يقول

    اعتقد ان هذا ما يميز htc و هو المتانة التي فقدناها بعد ان ابتعدنا عن نوكيا و لكن htc اعادت لنا هذه الميزة … فعلاً ان htc هي صاحبة المتانة … فأنا املك جهاز one x و لم يصب بأي خدش مع انه تعرض لعدة اصابات … في حين ان جهازي الثاني galaxy s3 بمجرد مرور سلك حديد بجانبه يتعرض فورا للخدوش .. كما أنه عند تعرضه للوقوع فإنه يتعرض للكسر بالنسبة للشاشة او للكفر الخارجي ..

  22. WEEZY يقول

    صحيح HTC شركة رائعة ولو أنها متأخرة بعض الشيء وعندما تشتري الهاتف تشعر انه يساوي المبلغ الذي دفعته>>>>> حاليأ افكر في شراء ONE X PLUS إن شاء الله ولو انه يوجد الكثير من الهواتف أفضل من مواصفاته لكن التصميم والجودة مذهلة جدأ
    أتمنى أن يحصل على التحديث الرسمي لأندرويد الجديد 4.4 Kitkat

  23. ابو عدي **عاشق نوكيا** يقول

    شكرا على طرحكم هالموضوع
    بس نسيتو شركة نوكيا التي وصلت مبيعاتها 50% 2007 وما زالت حتى الان تتميز بمتانة اجهزتها وسهولة صيانتها وتوفر قطع غيارها ؛ عيوب الشركة ان نظام التشغيل لاجهزتها لم يتطور فظهرت الاجهزة الجديدة التي تتمتع بنظام التشغيل “الاندرويد” وهيمنة تلك الشركات على السوق ولاكن استطاعت نوكيا اسعادة قدرتها الانتاجية من خلال اطلاق اول هاتف بنظام الاندرويد نوكياX كمرحلة ابتدائية لاستعادة خسارة الشركة وعودة دخولها في ميدان المنافسة.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.