أردرويد

هل يجب ألا نمسك جالاكسي إس 3 بـ “طريقة خاطئة”؟

عندما ظهرت ما عرفت بفضيحة الهوائي Antennagate في iPhone 4، وعلق عليها الراحل ستيف جوبز طالباً من المستخدمين بألا يمسكوا الهاتف “بطريقة خاطئة”، تحوّل هذا التعبير إلى طرفة كبيرة اجتاحت الانترنت وما زالت هذه العبارة تستخدم حتى الآن كنوع من الدعابة.

لكن انتشرت قبل يومين صورة تُظهر عدة ملاحظات مأخوذة من دليل الاستخدام الرسمي لهاتف Galaxy S III تحذر المستخدم من إمساك الهاتف من جهة تواجد الهوائي في الجهة الخلفية اليسرى من الجهاز، وخاصة عندما تكون خدمة GPS فعالة لأن هذا سيؤدي إلى ضعف الإشارة وربما انخفاض جودة المكالمة:

كما نلاحظ وردت هذه الملاحظة في عدة صفحات، والتحذير الأخير يقول بأن لمس الهوائي الداخلي قد يؤدي إلى انخفاض جودة المكاملة أو بعثرة بعض موجات الراديو.

بالطبع بدأت التعليقات الطريفة تظهر بأن سامسونج تريد تقليد آبل في كل شيء، حتى في قبضة الموت. لكن في الحقيقة جالاكسي إس 3 لا يعاني من قبضة الموت، ومثل هذه الملاحظات المنشورة أعلاه تراها تقريباً في جميع كتيبات الاستخدام الخاصة بالهواتف على مختلف أنواعها. في النهاية، وفي أي هاتف يؤدي اللمس المباشر للهوائي أو تغطيته إلى إضعاف الإشارة. صحيح أن هوائي جالاكسي إس 3 قد يبدو لك في موضع حرج يسهل تغطيته لكن عملياً وبسبب حجم الهاتف الكبير نسبياً يصعب جداً تغطية المنطقة باليد بشكل كامل أثناء التحدث، حتى لو تعمدت ذلك سيصبح فيها الجهاز بوضعية شبه أفقية يصعب فيها وضعه على الأذن والتحدث، لكن من واجب الشركات بالطبع ذكر هذه الملاحظة التي لا تعني وجود مشكلة في الجهاز.

ما حدث في iPhone 4 تجاوز الوضع الطبيعي وكان مشكلة بالفعل حيث يسهل فقدان الإشارة بمجرد لمسة بسيطة وطبيعية جداً أحياناً، حتى أن آبل طردت المهندس المسؤول عن تصميم الهوائي فيما بعد وعوضت المستخدمين.

لهذا، إن رأيت مثل هذه التحذيرات في دليل استخدام هاتفك، سواء كان Galaxy S III أو غيره فلا تقلق، مثل هذه التحذيرات معتادة ولا تعني بأن هاتفك يعاني من “قبضة الموت” ولا يوجد “طريقة خاطئة” لإمساك الجهاز.

[PhoneArena]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

14 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • يا جماعة مو زعم الأيس كريم يدعم اللغة العربية انا عندي xperia mini pro حدثته ics بس اللغة العربية مو موجودة بلقوائم اللغة

    • نصب برنامج “Set Locale and Languageé”
      وبه ستستطيع تغيير لغة جهازك بالطبع إذا كان يدعم العربية يعني حروف العربية تظهر فيه ملتصقة وليس متباعدة، وبما أنك حدثت جهازك للأندرويد 4 فهو يدعم العربية.

      البرنامج من الماركت:

      https://play.google.com/store/apps/details?id=com.bruce.setlocale

      • مشكور أخ أبو هيثم
        بس في مشكلة إنو أنا بسوريا(يضرب حظي) و الماركت محظور و حتى افتحو لازم أعمل رووت لجهازي و جهازي عليه أندرويد 4 يعني لسا ما في إلو رووت
        فـ يا حبذا لو إنو حدا من الشباب يحملو و يرفعو ع شي موقع مو محظور بسوريا و هيك بقدر حملو

        • ازا كانت مشكلتلك مشكلة روت للاندرويد 4 مين قال انو مالو روت ألو روت بجميع النسخ ازا بدك جرب نسخ سيانوجين مود فهي ظريييييفة عل اخير و كتير مستقرة و سريعة و كلها فيها روت .بس كل ما في الامر حمل نسخة خام عل جهاز من 3 ملفات و نزل عن طريق ال update من الريكوفري النسخة و استمتع ,,,
          رابط تحميل النسخة : http://www.cyanogenmod.com/devices
          اختار نوع الجهاز و حمل النسخة التاسعة cyanogenmod9 في ممتازة جدا و اندرويد 4.0.4

  • أمر منطقي، وبالعكس التفات لجميع التفاصيل أمر رائع، فكل الهواتف تتضمن هوائي داخلي ( البعض لايزال يذكر الهواتف القديمة ذات الهوائي الخارجي )، ومن مساوئ الهوائي الداخلي أنه يتم ضبطه بحيث يستهلك أقل طاقة ممكنة وهذا يجعل وجود أي عوائق أمامه تؤدي إلى تخفيض قوة الإشارة ومن بين تلك العوائق اليد البشرية…

    عادة يتم تصميم الهواتف بحيث يتم تجنب ذلك، ولكن عندما يتم إمساك الهاتف بطريقة غير تقليدية أو غير اعتيادية تكمن المشكلة ولهذا يجب التنويه للأمر…

    مشكلة قبضة الموت في هاتف iPhone 4 كانت استثنائية وحقيقية، فالهاتف كان يستخدم إطارين معدنيين مفصولين بمسافة عازلة كهوائيين بدلاً من جعل الهوائي داخلي تماماً فهو هنا جزء من شكل الجهاز، المشكلة تكمن في مكان وجود المسافة العازلة بين جزئي الهوائي فهما في موضع يجعل سهل جداً أن يتم لمسهما باليد بطرق عادية جداً لإمساك الهاتف وهنا تكمن المشكلة، فعندما يتم لمس مكان العازلين فإن اليد ستعمل على تغيير قيمة التكثف من القيمة التي يفرضها العازل + الهواء إلى القيمة التي يفرضها العازل + اليد مما يؤدي إلى تدهور كبير في قوة الإشارة

    في جهاز iPhone 4s تم تفادي المشكلة بتضمين طقم ثاني من الهوائي، ففي حالة إمساك الإطار بطريقة مثل الهاتف السابق فإن الهوائيين الجديدين سيعملان على إرجاع المعادلة بشكل صحيحة…

  • ايا كان هذا جهاز مثل باقى الاجهزة ويجب الاهتمام واتباع تعاليم الاستخدام… ولا اجد اى تقليد فى ذالك بالعكس كلما تم الاهتمام بالمستخدم وتوضيح كل كبيرة وصغيرة عن المنتج يزيد من شعبية الهاتف …..

  • هل يوجد فرق بين النسخة البريطانية لاس3 ونسخة الشرق الاوسط

  • السلام عليكم، شكراً للأخ انس على طرح الموضوع، انا حصلت على هاتف جالكسي اس 3 ولم تظهر اي مشاكل عند محاولتي التغطية على مكان الهوائي الرئيسي باليد وكانت المكالمات بدون اي مشاكل، اود تضويح شيئ مهم جداً كوني مهندس اتصالات إان اهم الامور التي تؤثر على جودة المكالمات هي البعد او المسافة بين الهاتف وبرج التغطية بالاضافة الى عدد المشركين في نفس اللحظة ومكان تواجد الشخص وعدد الجدران في المكان التي قد تعيق جودة المكالمة وتسبب التقطع او حتى انقطاع الاتصال بسبب وجود العوائق، وانطلاقاً من هذه الامور لا اجد اي مشكلة في طريقة المسك بهاتف جالكسي اس 3 حالياً.

    بالنسبة لـ GPS تحديد المواقع ايضا تكون جودة الحصول على معلومات دقيقة لمكان الشخص تتعلق بمكان الهاتف، فتحديد الموقع يكون اسرع في حالة وجود الهاتف في الخلاء اي عدم وجود ابنية او جدران او اسقف.

    امر اخير يجب الملاحظة اليه ان جالكسي اس 3 مصنوع من مواد بلاستيكية معالجة وهي لا تؤثر على الهوائيات الخاصة بالاتصال كما كان في هاتف ايفون.

  • اخوان ممكن رابط دليل المستخدم لهاتف سامسونج جلاكسي اس 3 بالغة العربية وأكون جداً ممنون.

%d bloggers like this: