أردرويد

“سيرجي برين” يكشف عن المزيد حول نظارة غوغل

رغم أننا شاهدنا نظارة غوغل أو ما يُعرف بمشروع Project Glass في عدد من المناسبات التي ظهر فيها موظفو غوغل مرتدين النظارة، ومنهم من نشر صوراً ملتقطة باستخدامها في وضعيات يصعب فيها التقاط هذه الصور بكاميرات تقليدية، إلا أن الكثير من التفاصيل الفعلية لطريقة عمل هذه النظارة ما زالت غامضة بالنسبة لنا.

لكن اليوم كشف “سيرجي برين” الشريك المؤسس لغوغل والمشرف على مختبرات Google X بعض التفاصيل الإضافية في لقاء له مع صحيفة الوول ستريت جورنال، حيث قام الصحفي الذي أجرى اللقاء بتجربة النظارة واكتشاف بعض ميزاتها.

من الميزات التي نعرفها للمرة الأولى هي أنك تستطيع مخاطبة النظارة صوتياً بقولك: “.OK, GLASS”. هذه التعليمة الصوتية ستفتح لك قائمة بعدد من الخيارات التي تستطيع تنفيذها مثل إجراء المكالمات الهاتفية وتسجيل الفيديو والتقاط الصور أو استخدام خرائط غوغل. كما يمكنك التقاط صورة دون لمس النظارة بمجرد قولك “take a photo”.

من الميزات المذهلة التي كشف عنها الصحفي والتي يمكن أن نراها في الفيديو المنشور أدناه، هي ميزة الواقع الافتراضي Virtual Reality، أي أن النظارة تستطيع إدخالك في عالم بانورامي ثلاثي الأبعاد (360 درجة) تستطيع التجول فيه، أي أنك تقوم بالمشي فعلياً، لكنك وبفضل النظارة فأنت تتجول داخل الصور التي تراها من خلال النظارة. تخيل خدمة Street View مثلاً من غوغل، لكن بدلاً من التجول في الشوارع من شاشة الكمبيوتر، فأنت تمشي فعلياً داخل الصور! تخيل أن توفر غوغل مشروع Google Art Project الذي يسمح لك بالتجول في أشهر المتاحف والمعارض الفنية العالمية ومشاهدة اللوحات والاعمال الفنية وكأنك هناك!

ميزة أخرى كشف عنها “برين” هي ميزة التقاط الصور بفواصل زمنية، وقال بأنه يستخدمها أثناء اللعب مع أطفاله حيث تقوم النظارة وبشكل أوتوماتيكي بالتقاط صورة كل عشرة ثوانٍ يمكن فيما بعد اختيار الصور الأفضل من بينها والتي ستبدو طبيعية إلى أقصى حد.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=7GLj_f6cTUU[/youtube]

بالطبع ما زالت النظارة قيد التطوير، وقد نحتاج إلى حوالي العامين قبل أن نراها متوفرة في الأسواق لجميع المستخدمين، إلا أنها على ما يبدو ستوفر لنا سيناريوهات استخدام رائعة ستنقلنا إلى المستقبل بالفعل.

[WSJ], [The Verge]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • خيال علمي تجلبه لنا غوغل وتجعله بين يدي البشرية باكملها لاستخدامه ..
    هذا ما يميز غوغل عن غيرها البساطه في التعامل مع عشاقها 🙂

  • لااااااااااااااا
    كتير هيك
    والله شي مخيف اللي عم يصير
    مخيف من ناحية الفكر اللي كانت خيال علمي
    و بلشنا نشوفها بالواقع
    و لسا اللي جاية أحلا و أروع

  • لا اعلم ولكن متخوف من تلك التكنولوجيا .. لا اقصد الاستخدام المدني لها ولكن الاستخدام العسكري لتلك النظارة .. و بالطبع اذا تم ادخالها للجيش الامريكي سيتم ربطها بأنظمة متقدمة جدا ربما لم يسمع بها احد حتي الان و ربطها بنظم التجسس و غيرها فربما نجد بأن جندي المشاة يتحكم في طائرات التجسس و الطائرات الحربية بدون طيار

    انها تكنولوجيا مرعبة اذا تم استخدامها كتكنولوجيا حربية او المخابراتية

    • يا عيني عليك يااخي انا كتير مقتنعة بحكيك لانو اذ بطلعتو عالنت بتالقو انو كل اختراع حديث من اللابتوب للفلاشة للنت كاهن بالاول مخصص للاستعمال العسكري وبعدا نطرح بالسوق مو حبا بالبشرية ولكن للمنفعة المادية فياويلي هيك اختراع اذا استعمل بالنواحي السيئة شو ممكن يساوي

  • ولا انه ذكي بدال ونحنا قاعدين ماندري ايش يسون الاطفال في الجلاكسي ويخرب وماعندنا فلوس كثيرة ولكن جاء هذا الرجال يبجب اداة نعرف كل اللي يسونه في الجلاكسي ولا يدقون على احد

%d bloggers like this: