مجموعة من العلماء تعتزم استخدام هواتف أندرويد في الأقمار الصناعية

بالطبع قامت غوغل سابقاً بإرسال جهازها Nexus S إلى الفضاء, لكنه ليس الفضاء الخارجي إذ اقتصرت التجربة على ربط الهاتف ببالون للطقس وارتفع حتى مئة ألف قدم فوق سطح الأرض. التجربة رائعة بالطبع لكن لم يكن من ورائها فائدة عملية أكثر من المرح وإظهار قدرات هواتف أندرويد الحديثة.

لكن مركز SSTL لأبحاث الأقمار الصناعية البريطاني أعلن أمس أنه في صدد إجراء تجارب جدية لإقحام هواتف أندرويد الموجودة بين يدينا كأجهزة فعالة كي يتم الاعتماد عليها لإنتاج أقمار صناعية بتكاليف قليلة.

فكرة استخدام الهواتف الذكية لأغراض عسكرية أو علمية مختلفة هي فكرة ليست بالجديدة وترواد العلماء منذ فترة, فقد انتبه العلماء فجأة بأن هذه الهواتف صارت تمتلك من الميزات ما كان محصوراً بالأجهزة الضخمة ذو التكاليف العالية, وهذا ما يقوله أحد الباحثين في SSTL, إذ يقول بأن الهواتف الذكية الآن صارت تحتوي على الكثير من الميزات المتطورة التي يتم استخدامها في الأقمار الصناعية مثل نظام GPS والكاميرات ومجموعة مختلفة من الحساس وقدرة الاتصال اللاسلكي, وكل هذا بجزء بسيط من الحجم والتكلفة.

ويتابع بأن الطبيعة المفتوحة والمجانية لأندرويد تسمح للمطورين بتطوير تطبيقات فعالة ومصممة خصيصاً للاستخدام في الأقمار الصناعية. والهدف بالطبع هو التوصل لإنتاج أقمار صناعية باستخدام تكنولوجيا رخيصة ستسمح للكثير من الهيئات والجهات البحثية بتطوير أقمار صناعية قليلة التكلفة وبالتالي ستصبح هذه التكنولوجيا متاحة للجميع بعد أن كانت محصورة فقط بأصحاب الميزانيات الضخمة.

لم يتم تحديد الهاتف الذي سيتم إجراء الاختبارات عليه لكنهم قالوا بأنه هاتف بنظام أندرويد تكلفته لا تتعدى الـ 300 باوند!

يذكر أن هواتف أندرويد بإمكانياتها العالية وطبيعتها مفتوحة المصدر جذبت العساكر أيضاً إذ تقوم بعض الشركات بدراسة استخدام أندرويد مع الجنود في أرض المعركة أو لاستخدامات تتعلق بالاستفادة من ميزات تمييز الصوت التي يقدمها كي يستخدمها الجنود للترجمة الفورية عوضاً عن المترجمين في البلدان المختلفة.

[TG Daily], [Android Central]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 6
  1. e.baraa يقول

    بصراحة التقرير غير منطقي أبدا وهذه بعض النقاط غير المنطقية التي وردت في التقرير
    1- كاميرات الهواتف الذكية التي قال الباحث يمكن ان تستخدم في الاقمار الصناعية لم ولن ترقى لأن تستخدم في الاقمار الصناعية السبب الاول هو ان كاميرات الاقمار الصناعية تعتمد على الاوبتك زوم وليس على الديجتال زوم ، المواد المستخدمة في صناعة العدسات والطبقات الحساسة للضوء مكلفة جدا جدا ، هل يعقل ان تسبدل النظام الخيالي المستخدم في القمر هابل بكاميرا 8 ميغا بكسل مثلا
    2- فكرة الحساسات مضحكة ، هل سيكون لحساس تدوير الشاشة او البوصلة استعمال في الفضاء الخارجي
    3- بالنسبة للأندرويد فهو تظام جيد للهواتف المحمولة لكن لا يمكن ان تستخدم لغة الجافا لكتابة برامج قمر صناعي
    اظن ان التقرير تسويق مبتذل للأندرويد

    1. أنس قطيش يقول

      التقرير قد يبدو غير منطقي، ولكن لنر:
      1- الكاميرا لن تستخدم لأخذ صور عالية الدقة لسطح الأرض أو المجرات البعيدة، فقد تستخدم لأخذ صور بسيطة من الفضاء وبتكلفة بسيطة.
      2- حساس تدوير الشاشة والبوصلة يعطيانك معلومات معلومات دقيقة عن وضع القمر الاصطناعي ويعتبران جزءاً هاماً من نظام الملاحة والتحكم.
      3- يمكنك استخدام ++C أيضاً للتكويد على أندرويد، ومن قال لك أن الأقمار الصناعية تحتاج للغة خاصة بها؟ نظام أندرويد بشكله الحالي قادر على جمع معلومات متنوعة بشكل كبير ومعالجتها بشكل ممتاز.

      بالنهاية أندرويد يبيع 300000 جهاز يومي وليست Google بحاجة للكذب لتسويقه، كما يجب أن نذكر أنه تم إطلاق أندرويد إلى الفضاء عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية.

      هناك خبر آخر قد يبدو غير منطقي ولكنه حقيقي أيضاً، الجيش الأمريكي اشترى أكثر من 2200 جهاز PS3 ليضعها في كتلة معالجة واحدة لتشكل كمبيوتراً خارقاً رخيص التكلفة بالمقارنة مع الأداء\السعر للكمبيوترات الخارقة المتوفر تجارية والتي تكلف أضعاف تكلفة النظام الذي يعتمد على أجهزة PS3، وهذا رابط للخبر إن لم تصدقني: http://news.softpedia.com/news/The-US-Air-Force-Purchased-2-200-PlayStation-3-Consoles-127848.shtml

      1. e.baraa يقول

        ” حساس تدوير الشاشة والبوصلة يعطيانك معلومات معلومات دقيقة عن وضع القمر الاصطناعي ” البوصولة لا تعمل في الفضاء ، التحديد الدقيق لموقع القمر الصناعي يعتمد على نقاط ارضية ، لم اعترض على جودة الصورة لكن على مدى التقريب ، اما الصور البسيطة ” للفضاء” ليست ذات اهمية علمية ، بشأن لغة البرمجة الخاصة بالاقمار الصناعية نعم هناك لغات خاصة بها h++ ، “ما يجب أن نذكر أنه تم إطلاق أندرويد إلى الفضاء عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية ” الفضاء هو 3000 كم عن سطح الارض وليس 100 الف قدم ثم الاندرويد software ليس hardware حتى نقول تم اطلاق اندرويد للفضاء لأن نجاح الاندرويد يعتمد على ال hardware الذي بشغل بواسطة الاندرويد ، افضل هاتف محمول لا يملك مواصفات تؤهله ليقوم بأداء مهام ابسط قمر صناعي ، اخيرا انا شخصيا معجب بنظام الاندرويد لكني ضد ان اكون مهووس اندرويد .

        1. أنس المعراوي يقول

          عزيزي. لم نقل بأن الهاتف سيستبدل جميع وظائف القمر الصناعي بشكل كامل, لكنه سيكون مفيدا لاستبدال بعض الاجهزة ضمن حالات معينة ووظيفة معينة.

          على كل حال هذه وصلة الخبر من موقع مركز الابحاث المذكور نفسه, ابحث عنه فهو مركز مرموق والعلماء القائمون على هذا المشروع يعرفون ما الذي يتحدثون عنه بكل تأكيد ولا يخرفون:

          http://www.sstl.co.uk/news-and-events?story=1706

          مع التحية

  2. dlaimi يقول

    هههه اخر حلاوة

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.