ما هو مستقبل سامسونج وأندرويد بعد فوز آبل المدوّي؟

حققت آبل أمس نصراً مدوّياً على شركة سامسونج الكورية في قضية براءات الاختراع التي تبادلت فيها الشركتان الاتهامات حيث ادعت كل منهما بأن الأخرى تنتهك براءات اختراعها. لكن المحكمة حكمت بأن سامسونج هي فقط من انتهك معظم براءات اختراع آبل التي طرحتها الشركة أمام المحكمة، بينما لم تنتهك آبل -بحسب المحكمة- أياً من براءات سامسونج. وكانت النتيجة تغريم سامسونج بمبلغ ضخم يفوق المليار دولار، وإن كانت سامسونج قد طلبت استئناف الحكم حالياً وقد تم تحديد جلسة للاستئناف الشهر القادم إلا أنه من غير المتوقع أن يغير هذا الكثير.

التساؤل الذي بدأ الجميع بطرحه هو: كيف سيؤثر هذا على مستقبل سامسونج التي تُعتبر الشركة الأكبر المصنّعة لهواتف أندرويد في العالم، وكيف سيؤثر بالتالي على نظام أندرويد. بل إن البعض تساءل: هل ستعمد سامسونج إلى رفع سعر أجهزتها لتعويض المبلغ الذي ستدفعه لآبل؟

الجواب المختصر: عملياً … لن يؤثر هذا على سامسونج إلا أقل تأثير، ولن يؤثر على أندرويد كنظام تشغيل بأي شكل من الأشكال، تأثيره النفسي أكبر من تأثيره الفعلي على سامسونج، وأكبر من تأثيره الفعلي على سوق الهواتف الذكية بشكل عام.

فيما يلي الأسباب (والأرقام) التي بنينا عليها هذا التحليل:

أولاً: لا نزعم بأن مبلغاً يصل إلى حوالي المليار وخمسون مليوناً من الدولارات هو بالمبلغ السهل، حتى على شركة بحجم سامسونج. لكن لو نظرنا إلى النتائج المالية التي أعلنت عنها الشركة في الربع الثاني من العام الحالي 2012 لوجدنا أن عائداتها الكلية بلغت حوالي 41.5 مليار دولار، الآن لو نظرنا إلى أرباحها الصافية التي حققتها من قطاع الهواتف الذكية فقط لوجدنا أنها حققت 5.9 مليار دولار من الأرباح خلال فترة ثلاثة أشهر فقط والممتدة من نيسان/أبريل حتى حزيران/يونيو. وهذا ارتفاع في الأرباح بنسبة 79% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. بمعنى آخر فإن الشركة قادرة مالياً على امتصاص الصدمة دون أن تضطر إلى تعديل أسعار أجهزتها كما اعتقد البعض.

ثانياً: الأجهزة التي ثبت فيها انتهاك سامسونج لبراءات آبل هي الأجهزة التالية: Galaxy Prevail, Galaxy Infuse, Galaxy Mesmerize, Galaxy Transform، Galaxy Replenish. جميع هذه الأجهزة (عدا Replenish) هي عبارة عن تنويعات على جهازي Galaxy S و Galaxy S II. لكن تم طرحها في الولايات المتحدة بأسماء مختلفة لدى شركات التشغيل المختلفة التي قامت ببيعها. أي أن هذه الأجهزة جميعاً صدرت بين العامين 2010 و 2011. هذا يعني بأن سامسونج وبعد قضايا آبل المتكررة فعلت ما ينبغي كل تلتف على براءات اختراع آبل المسجلة في الولايات المتحدة. لهذا لا نرى الأجهزة الأحدث مثل Galaxy S III ضمن القائمة. وبالتالي فمن المستبعد أن تتعرض أجهزة سامسونج المستقبلية لأي خطر من آبل، خاصة إن قامت ببعض التعديلات على واجهتها TouchWiz كي تميزها بشكل أوضح عن واجهة الآيفون.

ثالثاً: من المستبعد أن تؤثر هذه القضية على أندرويد نفسه ومن المستبعد أن تفكر آبل برفع قضايا مشابهة ضد غوغل لسبب بسيط، وهو أن أندرويد لا يتعدى على براءات اختراع آبل ولا يشبه نظام تشغيلها لا من قريب ولا من بعيد. وإن تبين وجود انتهاك في أندرويد لأحد براءات اختراع آبل فيمكن لغوغل الالتفاف عليها بتحديث برمجي بسيط كما حدث سابقاً في قضية شريط البحث الموّحد. وإن وجدت المحكمة بأن أجهزة سامسونج تشبه من حيث الشكل أجهزة آبل، أو بأن واجهة TouchWiz الخاصة بسامسونج تشبه واجهة الآيفون، فهذا لا علاقة له بأندرويد بحد ذاته ولا تستطيع آبل أو غيرها مقاضاة غوغل بسبب مخالفة مُفترضة قامت بها شركة أخرى عدّلت على أندرويد.

رابعاً: أشارت الأرقام الأخيرة بأن نسبة هواتف أندرويد التي تم بيعها خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 68.1%، أما حصة نظام iOS فبلغت …… 16.9%. حتى لو افترضنا بأننا أخطأنا التقدير في بعض النقاط الثلاث الأولى، ما زال الفارق في حصة السوق بين نظامي التشغيل ضخماً. حتى لو أثرت القضية سلباً على أندرويد فمن المستبعد أن تنعكس سلباً على السوق في ضوء النجاح الحالي لأندرويد. آخر الأرقام أشارت أيضاً إلى مليون هاتف أندرويد جديد يتم تفعيلها يومياً حول العالم، معظمها من سامسونج. هذا مؤشر آخر بأن سامسونج تمتلك من القوة والرسوخ في السوق ما يجعلها قادرة على امتصاص الصدمة بسهولة.

على ضوء ما ذُكر لا يبدو بأن الحكم سيؤثر سلباً على سامسونج ولا على حصتها السوقية، ومن البديهي ألا يؤثر على أندرويد. بل يمكن أن نرى جانباً إيجابياً لهذا الحكم الذي قد يجبر سامسونج على إبداع أجهزة بتصاميم مميزة وكلنا رأينا قدرتها على تصميم أجهزة مختلفة وبارزة الجمال مثل هاتف Galaxy Nexus. بصراحة أكبر يا سامسونج؟ أنا أكره هذه الزر في المنتصف ولا أحب واجهة TouchWiz تلك وسأكون ممتناً لآبل إن أجبرتكم على تغييرها!

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 60 ضع تعليقك

zaid يقول:

سامسونج اس 3 هو الجهاز الاول في العالم … اي فون تقريبا انتهى لان h t c تطور عن الاي فون باشواط كبيرة

أحمد يقول:

عن جد أنا كنت بدي تربح سامسونغ الحكم مشان جاكر الآيفونيين..
ومتأكد إنو سامسونغ مارح تتأثر .. وكلو على بعضو شقفة مليار ..
ومتل ما قلت يا أنس نشالله بتنجبر لتشيل هالزر النصاني (مع إنو صغروه كتير بالآخر) وتغيرلنا شي عالتتش وايز تبعها (مع إني بلاقيها أحسن واجهة للأندرويد طبعاً ماعدا الواجهة الأفتراضية على النيكسوس)

أيسكريم سندويش على فحم يقول:

+1111111111

أحمد يقول:

:)))))))

يس رحمة الله يقول:

كل ما تفعله أبل هو تأخير نهايتها التي صارت محتومة وقريبة جدا

elyamdroid يقول:

Bingo…you r right man

أيسكريم سندويش على فحم يقول:

+22222222

انس الباز يقول:

بصراحة أكبر يا سامسونج؟ أنا أكره هذه الزر في المنتصف ولا أحب واجهة TouchWiz تلك وسأكون ممتناً لآبل إن أجبرتكم على تغييرها!
و بصراحه اكبر انا معجب جدا بتحليلك للموضوع وانت مصدر تفاؤل لجميع محبي الاندرويد..
اخ انس اتمنى منك تحليل او توقعات لجانب اخر من هذه القضيه غير الجانب الاقتصادي
سؤال طرحه احد الزوار للموقع في موضوعك السابق اسمه رامي…
هلا بعد ما تدفع سامسنج المليار ,, رح اتضل تستخدم براءات الاختراع هاي !! ولا رح يتوقف استعمال الهوم بتتوم مثلا ؟
وشكرا ..

Fadi Swaiti يقول:

حتى بعد الدفع (سامسونج رح تستأنف و القصة رح تستمر فترة طويلة) هذا لايعني استعمال براءات الاختراع بل هو تعويض لابل عن استعمال براءاتها في اجهزة سامسونج السابقة.

مالك الجزائري يقول:

الغرامة هي عوض عن التجاوزات اللي حدثت في الأجهزة السابقة، وهذا يعني سحب تلك الأجهزة من سوق الدولة التي صدر فيها قرار المحكمة، وإن عادت لاستخدام تلك البراءات، فإن آبل ستقاضيها مرة أخرى وهكذا..

على فكرة أخ أنس، راقتني الجملة التي ختمت بها الموضوع، أخرجتنا من جو المحاكمة المشحون بصرخة لافتة في وجه “سامسونغ”، عسى أن تسمعك.

عثرات الحسودين لا تثني الشركات الطموحة عن مواصلة نجاحاتها .. نقطة انتهى !!!
سؤال بريء: لماذا لم ترفع آبل هذه القضايا على شركات أخرى كـ أتش تي سي وغيرها ؟!!

mic يقول:

شركة HTC تصاميمها متفردة ولا تشبه بتصاميمها اي شركة اخرى. ولا يوجد زر كبير اسفل الهاتف كهواتف سامسونغ.
كما ان واجهة سينس الرائعة ابعد مايكون عن واجهة ايفون او واجهة توشويز الخاصة بسامسونغ.
الأخيرة التي اجدها قبيحة جداومثل حال الاخ انس سأكون ممنونا لآبل ان اجبرت سامسونغ على تغييرها.

laith يقول:

حكينا هالشي و محدا سمع ..!!
ما هو مبلغ مليار و خمسين مليون ( ليس خمس مئة) .. امام شركة تحقق ارباح مضاعفة لهذا الرقم خلال شهر..!!

ايمن يقول:

اولا الشركات الكبرى عندها استراتيجات طويلة المدى
ثانيا الزبون الغربي لديه ثقافة استهلاكية و حقوق مستهلك لايمكن لشركة ان ترفع سعر اي جهاز للتعويض هذا يحدث في سوق الحميدية
ثالثا ابل مثل اي بي ام ستدمر نفسها بسب حصرية الاجهزة و غلائها

وليد يقول:

سبق و فعلت هذا الشيء من قبل بسبب جهاز ماكنتوش قبل أن تعود مع جوبز أواخر التسعينيات. آبل تعتمد على جهل المستخدمين.

زياد يقول:

ما حصل بيين ابل وسامسونغ اشبهه ب ( برغشة قرصت بني ادم …) هاي هي كل القصة .. شو اذا ربحت ابل رح تسكر سامسونغ ؟!! هههههه سامسونغ باقية باقية والقرار ما اجا على اجهزة ناجحة متل الاس 2 او الاس 3 لا اجا على اجهزة تعتبر فراطة بالسوق … وبالنسبة للنجاح فالنجاح هو بكون جماهيريا وشعبيا من خلال نسبة الارباح وحصة كل شركة في السوق وليس النجاح في المحاكم

oya يقول:

تقرير أكثر من رائع أخي أنس.ولكن يبقى عندي سؤال حائر هل بدأفعلا بيع galaxy s3 في أمريكا.لأن قرأة موضوع من فترة عن أن أبل ستمنع بيع الجهاز في أمريكا فهل هذا صحيح؟

صالح يقول:

أعتقد أن أن الخاسر الوحيد هو المستهلك الأمريكي كما قالت سامسونج حيث أسعار الجوالات سترتفع عندهم بس
اما نحن فإن شاء الله لن تتأثر أسعار الجوالات 😉
قلباً و قالبا معك يا سامسونج. ههههههههههه

وليد الشمري يقول:

مبروك لاابل وتبا لشركة الغسالات والمكانس ههههههههههههههههه

أيسكريم سندويش على فحم يقول:

والله الأفون عمل بالمستخدمين وفضع معلش خلي شركت المكيفات و الشاشات تبردلنا ألبنا وتورجينا السامسنغ حراميه بس أحسن من أبل (أبيل)الأسم الجديد

بـحـر يقول:

شركة الغسالات والمكانس هاي اللي تصنعلكم أجهزتكم ، وبدونها ما كانت أبل قدرت تبيع جهاز واحد XD

فراس يقول:

شركة الغسالات والمكانس هي يلي حتكنس أبل من الوجود هههههههههههههه

يسموّني ... FAHD يقول:

اعجبني تحليلك وتفائلك

ومن ناحية الي ذكرته حول الزر الي في المنتصف معاك حق
انا افضل جهاز جالكسي نيكسوس عن جميع اجهزة سامسونج
تجربة الثلات الازارير المدموجة بالشاشة اروع تجربه عشتها على الهاتف النقال
وياريت لو تعتمد عليها جميع الشركات الي تدعم الاندرويد

ومن ناحية ساسمونج صراحه بالغت فيها ومسختها
دائما تفكر كيف تفكر ابل
عشان كذا الايقونات والتصمبم زي جهاز ايفون

ياريت لو تبتعد عن التصميم السخيف
ونشوف شي يبهرنني

تحياتي

ياسين عبدالله يقول:

القضاء الامريكي يحابي شركة ابل والا لماذا القضاءالامريكي لم يحكم على ابل بالمثل رقم قيام ابل بسرقة براءات اخترع سامسونج ..

7anooo يقول:

يعني اشتري سامسونج S3 وانا قلبي مطمن ماراح تقفل الشركة او تهمل التحديثات والبرامج والامور دي زي ما اهملت نوكيا N9 ؟

Fadi Swaiti يقول:

اشتر و انت أسد

Abbas Alkhafaji يقول:

الامر مختلف تماما عن هاتف نوكيا بنظام الميكو N9
فنوكيا صرحة منذ البدايه بعد تطويرها لنظام ميكو
ولم يكن هذا بالقرار مستبعد اذ ان سياسه الشركه كانت حول الاستثمار في نظام الوندوز فون
اما بالنسبه لسامسونك فاندرويد هو عملتها الذهبية ومن المستحيل ان تتخلى عنه او عن تطوير الاجهزة العامله بهذا النظام

ملك الامبراطوريات يقول:

يا عزيزي سامسونغ مهملة التحديثات من قبل ان يكون في اي قضية، وعدت المستخدمين العرب للغالاكسي اس تو بتحديث الايس كريم اكثر من خمس مرات و اخلفت بدون اي اعتذار… فكيف الان ؟؟
لا يهمك تعليقات الاسود والنمور اعلاه فأرى أن المدونة تعج بالمتعصبين لشركة حرامية لا تستطيع الا تقديم هواتف بجودة البلاستيك ابو ريالين..ان كان ولا بد من الاندرويد فاتجه إلى اتش تي سي او نكسوس ( برضه هتعاني من جودة البلاستيك خخخ).

Harry يقول:

أستمعت في هالتحليل الرائع والذي مبني على واقع حقيقي بمعنى انه أرباح سامسونج كبيره وكثيره والمليار أعتقد لن يؤثر كما كتبت عليها وهذي معلومات تقريباً جديده علي سوف أقرأها مرا اخرى .. وأنا شخصياً بعد خسارت سامسونج كتبت بالواتس اب حزنت لهذا الخبر كوني من مُحب شركة سامسونج الذي أنتقدها بعض المرات ولكن أأكد انها تملك الكثير لكي تظهره لنا مستقبلاً .. أنا أتمنى مع انه طويلاً جداً Samsung Galaxy s4 يكون بشكل مختلف ورائع ومواصفات تقنية فريدة واعلم أنه سامسونج تستطيع فعل الكثير مثل جهاز Galaxy s3 الرائع جداً .

jassim يقول:

كلامك فيه تفائل لكن الموضوع اخطر من ما تتوقع حيث ان الحكم صدر بسبب انتهاك سامسونج لبراءتين اختراع ايضا تخص ابل وهي ، استخدام اصبعين من اجل الزووم و استخدام الاصبع لتحريك للاعلى والاسفل بناء على هذا الحكم ابل تستطيع مقاضاة اي شركة وتكسب الحكم ضدها لان اندرويد بالاساس ينتهكهم لانها في الواقع امور بديهيه لكن بما ان ابل اول من عمل نظام كامل باللمس فتملك كل براءات الاختراع البديهيه والتي تعتبر سلاح قوي تجاه باقي الشركات وبالاخص قوقل

طبعا هنا برائتنين اختراع من بين الكثير التي ستكسبهم ابل ضد الشركات الداعمه لاندرويد ، لذلك الان الشركات تفكر مرتين قبل عمل اجهزة بنظام اندرويد حيث ان اغلب الشركات الكبيره تدقع مبلغ لمايكروسوفت على كل جهاز اندرويد فلو ابل طلبت نسبه كذلك فان من الافضل للشركات التوجه للوندوز فون خصوصا انهم لن يدفعوا مبلغ مثل عندما يستخدمون الاندرويد وايضا المستقبل لوندوز فضل من اندرويد لانه نظام تجاري وربحي

كنت اتمنى لو ان القاضي حكم لابل بسبي الشكل فقط دون براءتت الاختراع لان البراءات ستؤثر على الاندرويد

أيسكريم سندويش على فحم يقول:

أبيل يمشي في صحرء له سينام ولعالم نزلا عفس
وأزا بدكون تشحدو مليار معليش ظ؟ بالمصاري

ppppppppp يقول:

سامسونج S3 وبس

Yamen ::Abu-Yazan:: يقول:

انا اعتقد ان شركة سامسونج ليست شركة صغيرة او وليدة اللحظة على هذه الحروب القضائية وما اظن انها خسرت هذه القضية إلا لتبعد انظار العالم عن الهواتف الذكية إلى الشاشات المرنة التي تتولى تصنيعها في الوقت الحالي…

فهل هناك من يوافقني الرأي ؟

متابع يقول:

“مبلغاً يصل إلى حوالي المليار وخمسمائة مليون دولار”

للتصحيح: المبلغ هو مليار و “خمسين” مليون و ليس “خمسمائة” مليون دولار.

بالنسبة للقضية أعتقد أنها ستحدث تغيير إيجابي على كل الشركات الداعمة للأندرويد ماعدا خسارة المليار من جيب سامسونج .. فالآن سنرى هواتف جديدة بعيدة كلياً عن أبل بتصاميم و واجهات أكثر تميزاً.
لكن ما أخافه أن تقوم الشركات بدل الإبداع بالإكتفاء بأخذ تراخيص من أبل و رفع أسعار أجهزتها !

K7alody يقول:

تفتخرون بشركة تسرق تصميم غيرها
ثاني شئ تكلموا عن آبل لا تنسئ أنت وهو أنا الجوال اللي مع
كل واحد منك من جالكسي 2s وs3
تصميم من أبل يعني سامسونج ما سوت شئ إلا سرقت التصميم
أدعاء أنه اللي تبتكر
الحقيقة واضحه
و آبل أفضل

زياد يقول:

كلامك صح مية بالمية .. والدليل النوتيفيكيشن بار الذي سرقته ابل من اندرويد

elyamdroid يقول:

android stoll notification from IOS ????

oh my goood , learn before you say something Boy

زياد يقول:

شو مشانك انت عم اتمسخر عليه !!! افهم كلامي عزيزي قبل ما تحكي 😉

elyamdroid يقول:

الحقيقة الغئبة عن الكثيرين ان ابل سرقة تصميم الايفون من سوني
http://www.gsmdome.com/wp-content/uploads/2012/07/iproto13-660×386.jpeg

Talal يقول:

آبل سوف تبقى هي الأساس بهذه الاختراعات, هدفها تحقق بتغير العالم فأكيد لن ترضى بأي شركة بالعالم مهمى كانت قوتها أن تعتدي على هذا الهدف بكل بساطة ووقاحة.

التقليد دائما يمشي في السوق ولكن الأصلي يبقى أصلي و آبل تبقى آبل

oya يقول:

الحقيقة الغئبة عن الكثيرين ان ابل سرقة تصميم الايفون من سوني
http://www.gsmdome.com/wp-content/uploads/2012/07/iproto13-660×386.jpeg

elyamdroid يقول:

what can i tell you maaaaaaaan , you are my Heroooooooooooooooooo thats what i want for loooong time , thank you

Omar يقول:

انتم بس كلام اصنعو شي اولا بعدين تعالو تفلسفوا

Yacoub يقول:

For all Apple fanboys, Apple didn’t invent the rectangle! Apple got the phone design idea from LG PRADA and some Sony designs, Apple copied the GUI from Xerox, the tablet PC idea from Microsoft, copied notifications from Android, MacOS was inspired from Unix, iOS started as a smaller version of MacOS X, even the ‘iPhone’ name was taken from Cisco, A5 architecture was based on Intel and ARM ideas and designs, what else? Apple actually became boring after Wozniak! Apple is best at marketing and PR! I don’t say they don’t innovate, maybe Apple finally got all things together right, but recent lawsuits are disgusting!

الاندرويد نظام فاق التصور ويرتقى بشكل جنوني ولا اظن ان غرامة سامسونج هذه ستوثر كثيرا ..

اسامه قدوسه يقول:

انا اشتريت اندرويد لاني ببساطه شديده اكره نظام ابل في كل شيئ ..وبصراحه متضايق من سامسونج محاولاتها تقليد الايفون في حين ان بامكانها القضاء عليه تماماً دون الاقتراب حتي منه …اندرويد هو الاقوي

aj يقول:

اسمعو ا كوني ازور هذا الموقع باستمرار هذا يعني اني لست متحيز لكن الحق يقال سامسونغ لا تبدع ولا تصنع اجهزة مميزة كل مايهمهى الربح فقط انظروا الى التحديثات متى تجهز انظروا الى اجهزتها من خامات ليست بالجودة انظروا الى واجهة اجهزتها ايضا سيئة لن يتضرر الاندرويد لان هنالك ا جهزة اخرى غير سامسونغ هنالك htc lg ولن تتضرر سامسونغ لان المليار لديهم لا يشكل شيء ابدا كل ما في الامر ان الناس تيقنوا انها شركة دون ابداع ومقلدة بامتياز

ملك الامبراطوريات يقول:

+1
هذا ما احاول ايضاحه لمتعصبين شركة البلاستيك من يوم ما عرفت الموقع

aj يقول:

اخيرا وجدت من يوافقني الراي 1+

خبر غريب يقول:

أسهم سامسونج تفقد 12 مليار دولار بعد قضية أبل

http://www.alriyadh.com/iphone/article/763243

وماذا سوف يحصل لاسهم قوقل اليوم بعد افتتاح السوق لنتابع إذا….

الوضع مخيف!!!

خبر غريب يقول:

يبدو أن تأثير قضية أبل على سامسونج أقوى من مما تصورت بكثير!!!

ملك الامبراطوريات يقول:

انها السمعه الحسنة وليست الماديات، اصحو يا عالم وبيعو جوالاتكم السامسونغ قبل ما تحاكمكم ابل خخخخ

خبر غريب يقول:

سامسونج تعقد إجتماع طارئ بعد خسارتها في القضية المرفوعة من قبل أبل
التقنية بلا حدود | ٢٧ أغسطس، ٢٠١٢
http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=84315

يبدو ان الموضوع أخذ بعدا اكبر

د.رامي يقول:

ابل شركه احتكاريه واتجهة للقضاء بعد ماخسرة كل اوراقها مع سامسونج

سلطان العتيبي يقول:

كل شيء تفعله سامسونج مقلد …
الى متى ونحن نكرر ماتقوله ابل
بكرة تجي بعض الشركات وترفع دعوى على سامسونج بحجة ان سامسونج صنعت جوال بو شريحة…
وهاتك مسلسل لا ينتهي لمحاولة إقصاء هذا المارد الكوري من الساحة …
لعلي اذكر قصة حصلت في القرن الماضي تنطبق على الواقع المعاصر
كلنا يعلم من هي الدولة العظمى في ذاك الزمان التي لا تغيب عنها الشمس بريطانيا فقد كانت الهند مستعمرة لبريطانيا وكانت بريطانيا أو بالأخص نساء بريطانيا النبيلات كما يسمونهم يقمن بصناعة الأقمشة والملبوسات التي تستخرج من الحرير المستورد من الهند المحتلة ، وتبيعها للعالم وهذه التجارة تدر الارباح على بريطانيا ، فما كان من الهنديات إلا تعلمن هذه الصنعة وبدأن يصدرن للعالم ويستغنين عن بريطانيا ، فما كان من بريطانيا الا ان قامت بتقطيع اصابع الهنديات لكي لايتعلمن هذه الصنعه ويهددن تجارتها ومصالحها الاقتصاديه ، ولكي ترهب وتهدد من تسول له نفسه بمحاكاة صنعتها
ولكي تقول للعالم ماأوريكم إلا ماأرى >>>أسلوب فرعون سابقا وهذا بالضبط ينطبق على أبل ومن وراءها >>أمريكيا الأمبرياليه

مسلم يقول:

مين يبغى يشكر الله على نعمة الصحه ؟
ان تركيب هذه العظام وسلامتها من أعظم نعم الله على عبده ، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق ابن آدم عنه ، ليكون ذلك شكرا لهذه النعمة وحين تصلي صلاه الضحى كانك تصدقت عن هذه العظام كلها وشكرت الله عليها .
عن ابن عباس رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : على كل سلامى ، أو على كل عضو من بني آدم في كل يوم صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتا الضحى )

مؤيد يقول:

من عشقي لأيفون بدي اسمي ابني ايفون

Sanjay يقول:

You’ve maagend a first class post

quds يقول:

لسلام عليكم بدي اسأل عن سامسونج كالاكسي اس 3 كوري الصنع هل هو بجودة الاصلي من ناحية الكفر والشاشة وغيره .. وشكرا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *