سامسونج تستعد للكشف عن الجيل الجديد من معالج Exynos الشهر القادم

proxy

نشرت شركة سامسونج عبر حسابها على تويتر الخاص بسلسلة معالجات Exynos للهواتف والحواسب اللوحية، تغريدة ذكرت فيها أنها تستعد للكشف عن الجيل الجديد من معالج Exynos خلال معرض CES 2014 في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، وذلك بتاريخ السابع من كانون الثاني/يناير.

وتضمنت التغريدة صورة مع عبارة “نحلّق أعلى من ذلك”   “Flying even higher”، في إشارة إلى التطور القادم على معالجاتها للعام الجديد.

لكن ما الجديد الذي يمكن أن تقدمه سامسونج في معالجها القادم؟ في الحقيقة نحن ننتظر من سامسونج تطوّرين هامّين، الأول هو إنتاج معالجات بمعمارية 64 بِت، وهو أمر أكدت سامسونج أنها تعمل عليه، والثاني هو إنتاج معالج بثمانية أنوية فعلية أو ما يُعرف اختصارًا بـ HMP أو Heterogeneous Multi-Processing والذي يمتلك إمكانية تشغيل بعض أو جميع الأنوية الثماني في آنٍ معًا. كنا قد تحدثنا بالتفصيل عن هذه التقنية في خبر سابق.

فهل سيأتي المعالج الجديد بمعمارية 64 بِت أم بثماني أنوية فعلية؟ أم ربما بكلتا التقنيتين؟ بحسب ما قالت سامسونج سابقًا فإن معالجها بمعمارية 64 بِت سيتوفر في الأجهزة خلال النصف الثاني من العام 2014، وبالتالي فقد يكون المعالج الذي سيتم الإعلان عنه الشهر القادم بثمانية أنوية فعلية في حين سيتم الإعلان عن المعالج بمعمارية 64 بِت لاحقًا خلال العام القادم.

يُذكر أن تسريبات سابقة أشارت بأن معالج سامسونج القادم سيحمل اسم Exynos 6 Octa وسيكون خلفًا لمعالج Exynos 5 Octa الذي صدرت منه عدة نسخ خلال العام 2013. مع العلم بأن معالج Exynos 5420 الموجود في Galaxy Note 3 يمتلك تقنية HMP من الناحية العتادية، لكنها غير فعّالة من الناحية البرمجية، ومن غير المعروف إن كانت سامسونج ستقوم بإرسال تحديث برمجي لتفعيل الميزة.

[Twitter]

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. العاب brg8 يقول

    مشكور على الطرح , بوركت

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.