أردرويد

تقارير: سامسونج تنوي الإستغناء عن معالجات Qualcomm

snapdragon-h1

لن تتوقف الأخبار التي تدور عن نوايا سامسونج المستقبلية، وأهمها ما ستناوله الآن، والتي ستُعد نقلة جذرية لسامسونج في حال تحقق ذلك، حيث تسعى سامسونج إلى التخلي عن معالجات Qualcomm Snapdragon والتركيز على معالجاتها الخاصة.

إستناداً إلى تقارير كل من Bloomberg و Digitimes، التي تنوعت بإقتراحاتها وتوقعاتها حول هذا الأمر وكان المحور الأساسي يستند عن عدم رغبة سامسونج باستخدام Qualcomm Snapdragon 810 في Galaxy S6، بحجة إرتفاع درجة حرارة المعالج فوق المعتاد وملاحظة مستخدمي الهواتف التي تحتوي على Snapdragon 810 ذلك. نذكر بأن Snapdragon 810 هو أحد أحدث معالجات كوالكم التي تحتوي على ثمان أنوية بمعمارية 64-بت.

وقد أشار أحد التقارير بأن سامسونج ستستخدم 90% من معالجات Exynos بينما ستكتفِ بـ10% من معالجات Qualcomm Snapdragon في تصنيع هذا الهاتف، حتى تتمكن كوالكوم من حل مشكلة إرتفاع درجة الحرارة ومن ثم ستلجأ إلى زيادة نسبة استخدام معالجات Snapdragon.

ربما لم تخطط كوالكم جيداً لتفادي إرتفاع درجة الحرارة في المعالج، خصيصاً بأن إل جي قالت أنها سعت إلى التحقق من عدم وجود أي إرتفاع في درجة حرارة هواتف LG G Flex 2.

من جهة أخرى ذكرت التقارير مقارنة بين قدرات كل من معالجات كوالكم الجديدة و معالجات  سامسونج  Exynos والتي وصفت بالأكثر نضجاً من معالجات كوالكم حديثة النشأة في احتوائها على ثمانية أنوية فكلا المعالجات تعمل بعمليات المعالجة الغير متجانسة big.LTTLE التي تتيح العمل لكل 4 أنوية على حدة، وقد كان لسامسونج الريادة في هذا الأمر حيث إستطاعت تطويرها تدريجياً خلال السنوات السابقة، نذكر بأن هذه الآلية تم الإعلان عنها في أواخر سنة 2011 من قبل ARM.

علاوةً على ذلك، كانت كوالكم أكبر المستفيدين من استخدام سامسونج لمعالجاتها وذلك ساعدها على تسويق وإنتشار معالجاتها في نطاق واسع، في حين كانت سامسونج تسيطر على جزء لا يستهان به من الحصة السوقية العالمية لإنتشار الهواتف، وهذا ما سيساعد سامسونج على تمكنها من زيادة إنتشار معالجاتها Exynos من جهة والحصول على الأرباح والفوائد الناجمة عن ذلك عوضاً عن الأرباح التي كانت تذهب إلى كوالكم، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة لكوالكم وتمكن بعض من منافسيها كشركة ميدياتيك على مجاراتها.

إن تكامل معالجات Exynos مع شبكة إتصال LTE بالإضافة إلى تحقيقها الأداء العالي شجع سامسونج كثيراً على زيادة الإهتمام بتوفير هذه المعالجات في أجهزتها الذكية.

ومن الجدير بالذكر بأن هذه التقارير ليست سوى إحتمالات عن نوايا سامسونج، حيث من المحتمل أن لا تتخذ سامسونج أي إجراء مع هذه المشكلة، بل ربما ستساعد كوالكم على تخطيها.

[androidauthority]

مصطفى العلواني

3 من التعليقات