سامسونج تعلن عن خدمة Smart Home للتحكم بالمنزل عبر الأجهزة الذكية

لطالما راود حلم المنزل الذكي Smart Home أذهان الكثيرين، ولطالما عملت الشركات على تطوير فكرة المنزل الذكي منذ سنوات عديدة وقبل ابتكار الهاتف الذكي حتى، لكن هذه الفكرة بقيت غالبًا عبارة عن فكرة جميلة نراها في المعارض وعلى اليوتيوب دون أن تتحول إلى شيء ملموس يمكن لأي مستخدم الحصول عليه بسهولة وبتكلفة مقبولة.

لكن الأعوام القليلة الماضية شهدت تطورات كبيرة من شأنها أن تمهد لتحويل هذه الفكرة إلى فكرة تجارية سهلة التنفيذ ومتوفرة للجميع، حيث تطورت الأجهزة المحمولة وأنظمة تشغيلها وتطبيقاتها بشكل كبير، وتطورت أنظمة الاتصال اللاسلكي بكافة أنواعه، وأصبحت الإنترنت والحوسبة السحابية في كل مكان.

اليوم أعلنت سامسونج عمّا وصفته بالعصر الجديد من المنزل الذكي Samsung Smart Home، وهي عبارة عن خدمة تتيح للأجهزة المنزلية التواصل مع الأجهزة الإلكترونية الذكية مثل الهواتف والحواسب اللوحية وأجهزة التلفاز الذكية من خلال منصة موحّدة.

وقالت الشركة بأن التقنية الجديدة التي ستقوم بعرضها بعد يومين خلال معرض CES 2014 ستصبح متوفرة تجاريًا في أجهزة سامسونج خلال النصف الأول من العام 2014. لكن هذه الخدمة لن تكون محصورة بأجهزة سامسونج فقط، حيث طورت الشركة بروتوكولاً خاصًا Smart Home software protocol أو SHP يسمح لأي شركة أخرى باستخدامه ودمجه في أجهزتها المنزلية.

SmartHome_0103_imagestyle_ENG_1

وتتيح خدمة المنزل الذكي من سامسونج للمستخدم التحكم والإدارة لأجهزته المنزلية من خلال تطبيق واحد يربط مابين الأجهزة الشخصية والمنزلية، من الثلاجات وآلات غسيل الأطباق إلى التلفاز الذكي والكاميرات الرقمية والهواتف الذكية، وحتى الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، من خلال منصّة واحدة.

وتقدم Samsung Smart Home بشكل رئيسي ثلاثة ميزات: الأولى هي Device Control التي تتيح للمستخدم التحكم بالأجهزة المنزلية من أجهزته المحمولة أو جهاز التلفاز، للقيام بعمليات مثل تشغيل التكييف أو الإضاءة، سواء كان داخل المنزل أو خارجه. كما تتيح الخدمة ميزة الأوامر الصوتية للتحكم بالأجهزة. على سبيل المثال يمكن للمستخدم أن يقول لساعته الذكية: “أنا خارج من المنزل” وسيتم إطفاء الإنارة وغيرها من الأجهزة التي يحددها المستخدم مسبقًا.

الميزة الثانية هي Home View التي تتيح للمستخدم الحصول على صورة مباشرة عبر هاتفه الذكي لكاميرات المراقبة في منزله أو أي كاميرات متصلة بالإنترنت. وأخيرًا تقوم ميزة Smart Customer Service بتنبيه المستخدم عندما يحين الوقت لصيانة الأجهزة أو تبديلها وتساعد في تقديم خدمات الدعم ما بعد البيع.

ستبدأ الخدمة مع أجهزة سامسونج لكنها ستتوسع لاحقًا لتشمل دعم الأجهزة المنزلية من الشركات الأخرى، بحسب ما تأمل سامسونج.

هل تعتقد بأن سامسونج بحجمها وخبرتها في كل من مجالي الأجهزة المحمولة والمنزلية قادرة على جلب فكرة المنزل الذكي إلى جميع المستخدمين؟ هل يمكن أن نشهد قريبًا ازديادًا سريعًا في انتشار المنزل الذكي على غرار ما حدث للهواتف الذكية قبل أعوام؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[Samsung]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 13
  1. najeeb يقول

    اعتقد سوني سبقتها بمشروع one touch

  2. فيصل يقول

    وسيبدأ عصر الكسل
    احنا نقوم ونطفي النور ونقفل المكيف ونعاني من الوزن الزائد
    أما إذا صرنا نعطي أوامر للأجهزة حيزيد العدد في برنامج الرابح الأكبر

  3. zeyad يقول

    فكره رائعه جدا مع العلم بان سامسونج لم تبداها ولكن لها سلبيات عده

  4. noga ramadan يقول

    لا تعليق

  5. nasr baz يقول

    الخطوة هذه ضرورية وهي تطور طبيعي لأنظمة التحكم (البيت الذكي ) وهي مجال عملنا.

  6. noga ramadan يقول

    الفكرةجميلة لكن الاشعاعات ستكون كثيرة بالمنزل وستؤثر علي الطفل والكبار فهذا هو الاخطر

  7. فرايف يقول

    فكره جميله , بوركت

  8. فرح يقول

    أنا برأيي طبعاً سامسونج قادرة على جلب فكرةالمنزل الذكي إلى جميع المستخدمين
    و ستنتشر فكرة المنزل الذكي بسرعة في الأسواق لأننا بحاجة ملموسة لمثل هذا الربط ……

  9. فرح يقول

    و أيضاً كل شخص يستخدم الميزات التكنولوجية على هواه
    فهي سيف ذو حدين نحن الذي نقومه …..

  10. mohamed يقول

    فعلا كلام جميل بس الحمد لله هنا فى مصر بدانا فعلا تطبيق مشروع المنزل الذكى وباقل تكلفة ممكن تصل الى 2000 جنيه للوحدة السكنية لتحويلها لنظام smart home
    المنزل الذكى
    ولكن للاسف فى انتظار التراخيص حتى نستطيع بيع المنتج واللى دايخين ومش عارفين نجيب التراخيص منين كل ما نروح حته يبعتونا حته ودوخه بقالنا شهرين اللى يقدر يساعدنا يريت يقول ويقولنا ازاى نطلع تراخيص احنا لا عاوزين دعم ولا عاوزين اعفاء ضريبى زى المستمرين ولا عاوزين ارض ولا عاوزين حاجة انا عاوزين نشتغل وندفع ضرائب كالمة للحكومة ويكون كله تمام ولكن ما عاوزين تعجيز فى قيمة التراخيص لاننا بنتعجز فى ده ويجى مستسمر اجنبى ياخد ارض وقرض وتراخيص ببلاش وكمان اعفاء ضريبى واحنا ندفع قبل ما نشتغل يرجى تنظيم العملية او اى حد عنده معلومة يقدر يساعدنا بيها عشان نفدر نخلى المشروع يعتمد من الدولة يريت

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.