سامسونج تتقدم بطلب براءة اختراع للتحكم بالأجهزة الإلكترونية عن طريق التفكير!

إلى أين سيصل بنا التطور؟ يبدو بأنه سيأخذنا إلى أبعد مما نعتقد. إذ نشر موقع Patent Bolt طلبين لبراءتي اختراع تقدمت بهما سامسونج يهدفان إلى تزويد المستخدمين بطريقة تتيح لهم التحكم بالأجهزة الالكترونية باستخدام أدمغتهم، بمساعدة جهاز لقراءة النشاط العصبي. وستكون التقنية التي تعمل سامسونج على تطويرها قادرة على التقاط النشاطات العصبية بعدة وسائل مستخدمة حالياً مثل تخطيط أمواج الدماغ EGG والإيليكتروكولوغرافي EOG (أحد أساليب تتبع حركة العين بناءاً على نشاطها الكهربائي) والإليكتروميوغرافي EMG (تسجيل التيارات الكهربية الناتجة عن العضلات)، ثم ترجمة هذه الأفكار إلى أفعال تسمح بالتحكم بالأجهزة الحوسبية.

وجاء في وصف براءة الاختراع:

إن موجات الألفا (8 إلى 13 هرتز) تتأثر عند تركيز المستخدم على فعل معين. وبالتالي، إذا تم التقاط النموذج الناتج عن التركيز، يتجاوب النظام مع الإشارة ويصدر تعليمة لاتخاذ إجراء لفتح ملف، أو إغلاق ملف، أو نسخ ملف، أو النقر، واللصق، والحذف، والمسافة، أو إدخال المحارف… إلخ.

وتتحدث براءة اختراع أخرى عن جهاز يمكن ارتداؤه على العين يسمح للمستخدم بالتحكم بالمؤشر على الشاشة والعناصر الأخرى عن طريق تتبع حركة العين، عبر جهاز إسقاط ضوئي مصغر يقوم بإسقاط ضوئين صغيرين LED على بؤبؤ العين ويلتقط الإضاءة الخلفية له كي يتتبع نظرات المستخدم التي يمكن أن تتحكم بالمؤشر أو العناصر الأخرى على الشاشة.

ويبدو بأن براءتي الاختراع تتطلبان ارتداء جهاز خاص يمكن أن يكون على شكل نظارة قد تكون منافسة لنظارة غوغل Project Glass، لكن الفرق بأن اختراع سامسونج قد يكون في حال تم تحقيقه أكثر تطوراً بمراحل.

بالطبع، مجرد وجود طلب براءة الاختراع لا يعني بأن الاختراع قادم قريباً، فالكثير من الشركات تقوم بتسجيل براءات اختراع لأفكار عديدة لكنها لا تصل في النهاية إلى منتج ملموس. لكن ما يميز براءة اختراع سامسونج هو أنها ليست خيالية، بل تعتمد على تقنيات متعددة موجودة ومستخدمة حالياً في المجالات الطبية والعلمية، وما ستقوم به سامسونج هو جمع هذه التقنيات وربطها وربما تصغير أحجام الأجهزة التي تتطلب تشغيلها بهدف تنفيذ مهمة معينة في النهاية وهي التحكم بالأجهزة الالكترونية.

هل سنرى Samsung Galaxy 10

في النهاية تبقى براءة الاختراع هذه مؤشراً لما يمكن أن نراه في المستقبل من تقنيات.

مصادر: 1, 2, 3, 4, 5

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 11
  1. Abodi kilani يقول

    اهاا وفي طلب برائة اختراع تااني لسامسونج طبعاً انووا التعرف على الحاله النفسيه من نبرة الصوت

  2. محمد عميش يقول

    سلام عليكم،
    متابع للموقع وشكراً كثيراً على مجهوداتك ومواضيعك الرائعة الحديثة بإستمرار.
    بخصوص هذا الخبر اللي عنده جهاز Macbook يعرف ان خاصية التحكم بإشارات العين موجوده فعلا في الجهاز فتح وغلق ملفات Click , Double Click … وبإشارات الدماغ اعتقد في شباب في الجامعة الأمريكية فرع القاهره عملوا جهاز بيوضع على الرأس ويقدر يترجم الإشارات إلى حركات . فاضل أيه بأة علشان سامسونج تضيفه 🙂

  3. DarknesS يقول

    هناك شركات تسجل “فتح القففل” كبراءة اختراع
    وشركات اخرى تسجل “التحكم بالأجهزة الإلكترونية عن طريق التفكير”

  4. وسيم يا سين يقول

    لا تعليق العملاق سامسونج سيصل بنا الى حدود الخيال العلمي

  5. drgham يقول

    دعاية واعلان لا اكثر

  6. نسيم يقول

    هده التقنية قديمة فقد تم تطير جهاز من قبل يركب على الراس و يمكن بواسطته التحكم في دفة زورق

  7. RA7IM يقول

    قبل 3 أيام كنت افكر في نفس التقنية , بحيث انك تلبس نظارة او عدسات و بدال ما تضغط باصبعك على الحروف في الجوال تحط الكلمات اللي تبيها في عقلك و يصير الجهاز يكتب اللي تبيه , فكرت بعد في انها ممكن يستخدمها الهكر و تصير عملية التهكير أكثر سرعة بمراحل و ممكن للنظارة انها تدخل الى سيستم أحد الأنظمة عن طريق كاميرا خارجية و يصير المخترق يتحكم بالنظام كامل

    اعرف ان هذا الكلام مثل افلام جيمس بوند , لكن احس بالقهر لما افكر بهاذي الفكرة و لاني ما عندي امكانيات تجي شركات كبيرة و تسوي اللي انا ابغا اسويه

    1. lol يقول

      اسمح لي اقول لك غبي ههههههههههه

      1. RA7IM يقول

        انا ما قلت هالكلام عشان تضحك , اذا كان تفكيرك اكل و نوم فعش حياة البهايم

        1. Laith يقول

          لا داعي للانتقاص من فكرة الأخ لأنها موجودة و سوف تطبق .. مشكلتنا أننا نعيش في مجتمع محبط و يريد احباط الجميع .. يعني لو كان فيليكس باوم غارتنر من بلادنا لفكر مليون مرة قبل أن يقفز .. فقط ليكسر قانوناً فيزيائيا.. لأنه كان ليتعرض للنقد و ربما صفة “غبي”

  8. محمدعبدالله الشراري يقول

    السلام عليكم يااخوان ارجوكم ساعدوني بشي هاذ انا شريت النظارة قوقل وبلشت بيها كله إنجليزي وانا معرف غير عربي لو اشتري جهاز تحكم العقل بنظارة قوقل وركبها على راسي ونظارة في عيوني وأفكرا اني كتب عربي هل يكتب او خلاص لازم نجليزي تكفون ساعدوني ترا انا معاق ساعدوني بسرع وقت

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.