أردرويد

مقارنة بين هاتفي Samsung Galaxy S II و HTC Sensation (فيديو)

يعتبر هاتفي Galaxy S II و Sensation أفضل هاتفين يعملان بمعالجات ثنائية النواة حالياً, صحيح أنه صدرت العديد من الهواتف ثنائية النواة الأخرى لكن يبقى كل هاتف من هذين الهاتفين هو العلامة الفارقة خلال هذه الفترة بالنسبة للشركة التي قامت بتصنيعه. Samsung تتباهى بالجالاكسي و HTC تتباهى بـ Sensation. من يريد شراء هاتف ثنائي النواة خلال هذه الفترة فسيتجه نظره غالباً إلى أحد هذين الهاتفين, كثيراً ما تصلنا الاستفسارات من القراء حول هذين الجهازين بالذات, لكونهما قد انتشرا بشكل جيد في معظم أو جميع الدول العربية, واستقرت أسعارهما على سعر مقبول جداً بالنسبة لهاتف ثنائي النواة بالإضافة إلى كونهما من أفضل الهواتف الموجودة حالياً كما ذكرنا.

أحببنا تقديم مقارنة الفيديو السريعة بين الهاتفين. هذه المراجعة ليست مراجعة تفصيلية بأي شكل من الأشكال, كان يمكن لهذه المقارنة أن تطول كثيراً وتشمل العديد من النقاط الدقيقة لكننا أحببنا أن تكون مجرد مساعدة للمستخدم على إلقاء نظرة عامة سريعة وخارجية على الجهازين وواجهاتهما خلال عشر دقائق.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=0euFvdK4qKg[/youtube]

يمكن اختصار المقارنة التي وردت بالفيديو كالتالي:

  • HTC Sensation ذو ملمس أفضل باليد يشعرك بأنه أكثر صلابة ومتانة بفضل المواد المصنوع منها.
  • شاشة Super AMOLED Plus في الجالاكسي إس 2 متفوقة بشكل واضح من حيث جمالية الألوان, لكن إن لم تضع الجهازين بجانب بعضهما البعض ستبقى شاشة SLCD في جهاز Sensation ممتازة أيضاً ولن تشعر بأنها سيئة على الإطلاق.
  • واجهة HTC Sense أجمل وأكثر عملية من واجهة TouchWiZ.
  • معالج Exynos في الجالاكسي أظهر تفوقاً بسيطاً على معالج Snapdragon في السينسيشن, وذلك في اختبارات أخرى متعددة أجريتها لم أقم بتصويرها جميعاً في الفيديو. لكنه -برأيي- ليس ذلك الفرق الذي يجعلك تستغني عن شراء Sensation إن كنت أحببته بالفعل.
  • الصوت الخارج من مكبر الصوت في الجالاكسي أعلى وأكثر وضوحاً. أجهزة HTC كانت تعاني من مشكلة معروفة في انخفاض جودة الصوت لكنها قامت بحل هذه المشكلة في الموديلات اللاحقة مثل Sensation XE و Sensation XL وغيرها.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

36 من التعليقات

  • انا امتلك الجلكسي اس تو وماعندي السنسيشن لكني شايف في الصورة فوق وجه الراجل داخل السيارة في السنسيشون اوضح من الجلكسي تو !!!

    • المشكلة في شاشة السامسونج هو أن التباين Contrast والتشبع Saturation مرتفعان زيادة عن الطبيعي .. وهذا يجعل الصور تبدو داكنة وألوانها زائدة عن الطبيعي …. طبعاً الناس أذواق وهناك من يحبون الصور بهذا الشكل .. أما بالنسبة لي فأنا أفضل الصور الطبيعية أكثر وبالتالي أفضل شاشة السينساشن والتي أجدها أريح للعين في الإستخدام المطول …….

      كنت قد تحدثت سابقاً وبشكل أكثر تفصيلاً حول هذا الموضوع في هذا الرابط:
      http://ardroid.aitnews.com/2011/09/15/htc-announces-sensation-xe-with-beats-audio/

  • الامر صعب حقا لكل جهاز منهما ناحية يتفوق فيها على الاخر

    نرى من ناحية تفوق الجالكسي على السينسيشن بمساحة الرام وشاشة السوبر اموليد بلس

    ومن ناحية اخرى نرى تفوق السنسيشن على الجالكسي بالخامة المميزة له وبواجهة سينس الاكثر من رائعة

    لمن يريد الشراء اختر اي واحد من الجهازين ولن تندم ابدا

    • متفق معك .. ولكن إذا كنت قد أستخدمت واجهة Sense سابقاً حينها الخيار الأفضل هو Sensation .. على سبيل المثال أخي يملك الجهازين وهو يفضل واجهة Sense كثيراً ، ويفضلها أيضاًعلى واجة تلفونة iPhone 4

      • اخوي ياسر عافاك الله اي واجهة لآيفون فور ؟؟ انا عندي الآيفون وتركته مع ولدي خليته آيبود للولد , اصلا الآيفون مافيه واجهة على طول البرامج في وجهك كأنك جيعان برامج , اخوي ياسر نويت ابيع الجلكسي اس تو وآخذ HTC Rezound او السنسيشن ايش الأفضل ؟!؟! ابغى شي من HTC ما اندم عليه , بس لقيت الHTC Rezound في مكتبة جرير الرام ماكان واحد غيغا كان 700 ميغا تقريباً وثانيا كم الذاكرة الداخلية للجهاز ؟

        • حياكم الله أخي.
          بحسب معلومات HTC Rezound ليس مخصص للسسوق العربية ولا يدعم اللغة العربية .. كما أنه من المفترض أن يكون جهاز مغلق!!!

          على العموم .. الفارق بين الجهازين ليس كبير وكل جهاز له ميزاته وعيوبه ..

          ميزات HTC Rezound على HTC Sensation XE:
          1- شاشة HD مع كثافة بيكسلية 342 بيكسيل لكل إنش
          2- ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجابايت مع قابلية التوسع عبر الذاكرة الخارجية.
          3- رام بسعة 1 جيجابايت
          4- النسخة 3.5 من واجهة سينس
          5- كاميرا أمامية بجودة 2 ميجابيكسل

          ميزات HTC Sensation XE على HTC Rezound:
          1- بطارية أكبر وبالتالي عمر أطول
          2- وزن أخف
          3- زجاج شاشة منحني من الأطراف يعطي شكل فريد وحماية أكبر للشاشة

          غير تلك الفوارق ، الجهازين يملكان نفس المواصفات …

          جهاز HTC Sensation XE رائع بشكل عام وما يعيبة هو ضعف صوت مكبر الصوت مقارنة بالمنافسين وعمر بطارية قصير نوعاً ما رغم أنه مع إدارة يدوية وجيدة للجهاز تستطيع الحصول على أكثر من 35 ساعة قبل إعادة شحنة….

    • أنا عندي سينسشن كمان وممتاز جدا بس في الفترة الاخيرة اصبح بعمل ريلود reloading بعد كل مره احمل برنامج او لعبة من الماركيت مع ان السعة والرام متوفرة بقدر كافي. احد عنده نفس المشكلة؟

      • انا عندي نفس المشكلة هذه تظهر من وقت وأخر و لم أستطع حتى الأن معرفة السبب!!!! ورغم هذه المشكلة البسيطة فأنه يظل تلفون رائع بشكل عام….

        • اعني ان الجهاز كانه يعمل soft restart ، عموما وجدت حل مؤقت للمشكلة وهو عليك اقفال الجهاز واخراج البطارية ثم اعادتها وتشغيل الجهاز مرة اخرى
          هذا يحل المشكلة لفترة واذا واجهت المشكلة مرة اخرى عليك بنفس الحل.

    • أنا مثلك مرتاح جداً مع تلفوني بشكل عام .. المشكلة فقط في ضعف قوة مكبر الصوت Speakerphone وعمر البطارية القصير نوعاً ما ..

  • كنت أتمنى أن تكون المقارنة مع Sensation XE مع تقنية beat audio لكي نعرف الإضافة التي أتت بها على الصوت وهل هي مقنعة بالمقارنة مع غيرها.

  • موضوع اختيار مابين هذين الجهازين هو عبارة عن قناعة وليس ارضاءاً لاذواق الآخرين فأنا غير مضطر لشراء غالاكسي 2 حتى ارى ابتسامة على وجوه اصدقائي او غيره .
    بالنسبة لي قمت بشراء غالاكسي 1 ووجدته سريعاً أيضاً وبالرغم من قوة غالاكسي 2 وتفوقه وحيازته على افضل جهاز ضمن 2011 الا انني كرهت اسم سامسونغ من بعد TouchWiz ولدي قناعة بأجهزة HTC تجعلني نفسياً راضياً عن الـSensation الذي احمله ولا يهمني ان حملت جهاز آخر بنفس المواصفات لان الموضوع نفسي وقناعات معينة واحترم كافة القناعات ومدى رضى اي زبون عن أي Brand معين في الاسواق
    اتمنى ان تشاركوني آرائكم والفروقات واضحة أعلاه ولاتشكل اي اختلاف لدي , الجانب التقني لا يمكن لحاقه لاننا اليوم نشتري Sensation بعد شهر يظهر Sensation XE / XL وغيره صحيح ان HTC تطرح اكثر من 15 جهاز خلال السنة بينما Samsung لا تطرح هذا الكم الا ان التقنية بشكل عام لايمكن متابعتها وان يكون معنا جهاز كامل المواصفات وبسعر 500$ !!
    وشكراً

  • شكراً على المقارنة عزيزي أنس .. وكالعادة مجهود تشكر عليه…

    في الواقع أني قد قمت بهذه المقارنة لنفسي منذ عدة أشهر في دبي ، وبعدها قررت إختيار التلفون الرائع Sensation ..

    خلاصة المقارنة التي قمت بها:

    1- رغم إعجابي المبدئي بشاشة الـ GS2 وبألوانها الزاهية جداً ، إلا أني صرفت النظر عنها بعدما وجدتها متعبة لعيني في الإستخدام المطول (حوالي 40 دقيقية متواصلة) .. بل وجدتها مزعجة لعيني ولا تظهر الالوان بشكل طبيعي وإنما بالوان وتباين مبالغ فيهما!! على العموم ورغم كل الضجة الإعلامية حول تقنية شاشة Super AMOLED Plus إلا أني لا أعتبرها متفوقة على شاشة السينساشن .. بل أعتبر الأمر نسبي وعائد لذوق المستخدم … وجهة نظر!

    2- بالنسبة للواجهة والويجدتس فلا يوجد وجه للمقارنة .. واجهة سينس Sense الجميلة تتتفوق بكل تأكيد على واجهة TouchWiZ

    3- تصميم وجودة تصنيع Sensation أفضل بكثير من GS2

    4- وجدت أن وزن GS2 خفيف زيادة عن اللزوم وأفضل وزن الـ Sensation ..

    5- جودة الكاميرا في الجهازين متقاربتين وممتازة

    6- مستوى مكبر الصوت في GS2 أعلى بكثير من Sensation .. وقد تم عمل مقارنة (مؤخراً مع تلفون أخي) فيديو تشات Tango بين الجهازين وكان صوت مكبر الصوت Speakerphone في تلفون GS2 أفضل بكثير .. وربما هذه هي الميزة الوحيدة الذي يتفوق فيها GS2 .. على القل من وجهة نظري ونظر أخي!

    7- بالنسبة للسرعة بين الجهازين ، GS2 أسرع قليلاً ولكنه فارق لا يذكر (الفارق في الغالب بالـ ميلي ثانية)

    8- عمر البطارية بين الجهازين متقاربين على ما يبدو .. ولكن لم تسنح لي الفرصة لعمل إختبار أكثر دقة.

    مزيد من التفاصيل ضمن تعليقاتي هنا:
    http://ardroid.aitnews.com/2011/09/15/htc-announces-sensation-xe-with-beats-audio/

    • You forgot that the GS2 supports hardware acceleration in TW and the web browser, = absolutely zero lag
      No other android phone has that at the moment, except for the Galaxy Nexus which is already out in UK

      • شكراً على المعلومة .. بس ماذا يعني المختصر TW
        ومافائدة تسريع العتاد بالنسبة للمتصفح .. والزيرو لاج عند فتح المتصفح أم ماذا؟

        • TW = TouchWiz
          I meant that the scrolling and swiping in the TouchWiz UI and browser is buttery smooth.
          Even when the homescreens are filled with widgets its still very smooth like iOS, even playing 1080p video in youtube there’s no lag or slowdown….

          Try loading a complicated webpage like youtube.com on your sensation , when swiping through the page there’s noticeable lag

          • شكراً على التوضيح .. بس الصراحة الفارق بسيط جداً جداً جداً بين سلاسة واجهة السينساشن وواجهة الجالسكسي ولا يكاد يلاحظ حتى… وبالمناسبة والحق يقال .. لا شيئ حتى الآن يتفوق على سلاسة واجهة الآيفون وبشكل ملاحظ لدرجة تشعرك بأن الآيفون يعمل على 30 إطار في الثانية وأندرويد يعمل على 24 إطار في الثانية When scrolling and swiping

            من ناحية ثانية ، وحتى لو أفترضنا أن واجهة الجالكسي أسلس قليلاً من السينساشن .. لكن هذا ليس سبب كافي يدعو لشراء تلفون جالكسي .. فجمالية وعملانية واجهة سينس المتفوقة تغطي على ذلك العيب البسيط جداً .. ولو كانت السلاسة وحدها سبب كافي لكنت أشتريت الآيفون من زمان!!

            بالنسبة لتسريع المتصفح .. لا أستطيع التعقيب لأني لم أجربه في الجالكسي .. ولكني أتوقع أن يكون الفارق بسيط أيضاً ..

  • انا معى جهاز HTC Sensation XE هو رائع بمعنى الكلمة وافضله على الجلاكسي كان بأمكاني شراء الجلاكسي اس 2 بس صراحة هذه الجهاز رائع واي طلب لفيديو او صورة يا شباب انا جاهز!

    • كل من يعتاد اناقة الاتش تي سي بتصاميمها الرائعة والسينس يجد بقية الاجهزة لا تلائمه وبخاصة TouchWiz ناهيك عن الالوان المبهرجة للايقونات ضمن سامسونغ والتي جعلتني اكره الماركة بسبب كثرة الالوان وخف الوزن بينما تجد الالمنيوم مدمجاً باغلب اجهزة اتش تي سي وتصاميم الايقونات اكثر من رائع

      • أتفق معك تماماً … HTC تهتم باالواجهة والجمالية والعملانية أكثر من أي شركة أخرى وبالتالي هي الأفضل من وجهة نظري ..

    • انا منذ حولت لنظام أندرويد .. أصبحت كل تلفوناتي من شركة HTC .. بدأت بالهيرو .. ثم الليجند .. ثم الديزاير أش دي .. ثم السينساشن .. واليوم وصلني السينساشن XE هدية من والدي العزيز.