معالج Samsung Exynos Octa يدعم شبكات LTE على جميع الترددات

exynos_5عندما أعلنت سامسونج عن هاتفها الأخير Galaxy S4 كشفت عن وجود نسختين من الجهاز. الأولى تعمل بمعالجها ذو الثماني أنوية Exynos 5 Octa، والثاني يعمل بمعالج Qualcomm Snapdragon 600. للأسف سامسونج لم تكن واضحة حيال النسختين، لكن بما أن الشركة لم تذكر دعم شبكات الجيل الرابع LTE كأحد ميزات معالج Exynos 5 Octa، صار الافتراض يقول بأن نسخة الهاتف التي تحمل معالج Exynos تدعم شبكات الجيل الثالث 3G فقط، بينما تدعم النسخة التي تعمل بمعالج Snapdragon شبكات الجيلين الثالث والرابع LTE.

لكن يبدو بأن معالج Exynos Octa يدعم شبكات LTE وعلى جميع الترددات حول العالم والتي يبلغ عددها 20 ترددًا، وذلك كما أكدت الشركة في تغريدة على تويتر:

exynos-lte-bands

إذًا لماذا أنتجت سامسونج هاتفها بمعالجين مختلفين؟ المعلومات تشير إلى أن هذا ببساطة يعود إلى عدم قدرة سامسونج على إنتاج كمية من معالج Exynos 5 Octa كافية للطلب الكبير المتوقع على هاتفها، أي أن مصانع معالجاتها حتى لو عملت بكامل طاقتها لن تستطيع إنتاج كمية من المعالجات تكفي لصدور الهاتف إلى الأسواق على موعده في أواخر نيسان/أبريل وبالكميات لمناسبة، لهذا لجأت إلى شركة Qualcomm لتعويض هذا النقص لا أكثر.

لكن إن كنت تعتقد بأن هذا حل المشكلة نهائيًا فلا يبدو هذا الأمر للأسف، فبحسب معلومات نقلها موقعي Engadget و GSMArena، ليست جميع نسخ معالج Exynos 5 Octa تدعم ترددات LTE! ويبدو أن المعالجات التي تدعم LTE محجوزة حاليًا فقط لطرازات الهاتف التي ستباع في كوريا وهي SHV-E300S و SHV-E300K و SHV-E300L. هذا يعني أنه ليس جميع هواتف Galaxy S4 تدعم LTE، ولا ندري بعد إن كانت نسخة معالج Exynos التي تدعم LTE ستجد طريقها إلى أسواق أخرى غير كوريا (وهذا محتمل). لكن ما زالت معلوماتنا ناقصة في ظل عدم صدور أية إيضاحات من سامسونج حول هذا الأمر.

يُذكر أن معلوماتنا الأخيرة تشير إلى أن سامسونج ستطرح الهاتف بكلتا نسختيه في بعض الدول، من هذه الدول السعودية والإمارات.

[Engadget], [GSMArena], [SamMobile]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 8 ضع تعليقك

أبو ريان يقول:

شكراً لك وسننتظر صدور الجهاز لنرى وهنا في السعودية بدأ الحجز على المستوى الفردي في الاسواق من اصحاب المحلات

Alfawwaz Taha يقول:

يعني شبكات cdma والgcm بنفس التلفون

HASSAN يقول:

لا طبعا وحتى الان لم تعلن امسونج عن نسخة تدعم CDMA
الهاتف سيدعم GSM وال3G من الGSM والذي يسمى WCDMA وبعض النسخ تدعم الجيل الرابع والذي يسمى LTE
لا حديث عن شبكات CDMA (المستخدمة في اليمن)

سؤال يقول:

بصراحة لا أفهم كثيراً بموضوع الشبكات .. على سبيل المثال ما هي الشبكة الموجودة في الإمارات ؟؟ وهل يمكنني استخدام كلا الجهازين في حال نزولهم في الإمارات ؟؟
شكراً

سؤال يقول:

كما أني لم أعرف أي معالج هو الأفضل .. هل المعالجان ثمانيا النواة ؟؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *